كيف تختار الباور سابلاي المناسب لجهاز تعدين العملات الرقمية

كيف تختار الباور سابلاي المناسب لجهاز تعدين العملات الرقمية

لإجاية هذا السؤال يجب ببساطة أن تعرف ما هي الطاقة التي يحتاجها جهازك للعمل بكفاءة؟ وهل هناك فاقد في الطاقة في الباور سابلاي الذي ستختاره؟ وما مقداره؟ وهل الأغلى هو الأفضل؟ كل هذه أسئلة سنضع إجاباتها أمامكم في هذه المقالة.

كيف تختار الباور سابلاي PSU المناسب لجهاز التعدين الخاص بك

في البداية يجب أن تعلم أن جهاز التعدين الخاص بك والذي يعتمد على كروت الشاشة في عملية التعدين يأخذ بالكامل طاقة تقريباً تساوي من 150 إلى 250 وات بدون كروت الشاشة , أي أن القرص الصلب Hard Drive والذاكرة العشوائية RAM واللوحة الأم Motherboard والمعالج Processor لا يحتاجون أكثر من ذلك في أغلب الأحوال , فإذا كنت ستعمل بهذه الإمكانيات فقط هل ستضع باور سابلاي يعطيك طاقة بقوة 250 وات في الساعة؟

الإجابة ليست نعم للأسف , بل لا بقوة , فهناك حتى في أفضل أنواع مدعمات الطاقة (Power Supplies) فقد في الطاقة , يذهب هذا الفقد ولا يحسب من قيمة الباور سابلاي نفسه , لذا عند إختيارك لأي نوع من أنواع الباور سابلاي يجب أن تتأكد من أنه قد أخذ تقييمة مثل : Bronze, Silver, Gold, Platinium

هذه التقييمات والتي توضح أيضاً الكفاءة Efficiency تؤكد أن هذا الباور سابلاي قد تم إختباره ويعطيك كفاءة في العمل بدون مشاكل مما قد يؤثر على أداء جهازك , كما أنها وطبقاً للتقييمات بالأعلى تقوم بإعطائك مقدار الطاقة المفقود في كلاً منها , مثلاً: الباور سابلاي ذو التقييم البرونزي Bronze قد يعطيك خارج طاقة كاملة تعادل 80% فأكثر من إجمالي طاقته , فمثلاً لو كانت طاقته 400 وات سيعطيك:
400 * 80/100 = 320 وات تقريباً
وأين يذهب ال 20% الباقيين؟ للأسف يتم فقدهم وتحولهم إلى حرارة

سؤال أخر:
لو قمت بتركيب باور سابلاي بقوة 1000 وات وتقييم برونزي مثلاً وأعطاك 80% من طاقته لجهازك الذي لا يحتاج سوى 250 وات , هل سيستخدم كامل هذه الطاقة وتأتي عليك فاتورة الكهرباء كبيرة؟

لا , فالباور سابلاي مصمم ليسحب فقط ما يحتاجه جهازك من طاقة , وذلك في الطاقة الصافية , أما الباقي المفقود فللأسف سيتم حسابه , مما يعني نفس الحرارة السابقة ومؤكد بعض الزيادة في الكهرباء. فلا تبالغ في شراء باور سابلاي ضخم لجهاز لا يحتاج سوى طاقة مناسبة , ولكن ضع بعض القدرة الإضافية إحتياطياً أيضاً.

وكذلك بالنسبة لمعظم الباورات سابلاي , لذا عليك عند الشراء قراءة الكفاءة على علبة الباور سابلاي Efficienvy لتعرف نسبة الطاقة الصافية ونسبة الفاقد.

ماذا عن باقي الطاقة التي يحتاجها جهازك؟
علمنا الأن أن الطاقة الأساسية المطلوبة تقريباً من 150 إلى 250 وات في الساعة للمكونات الأساسية , ولكن كروت الشاشة هي المشكلة الكبيرة , ذلك لأن الطاقة المستخدمة لكارت الشاشة الواحد تقريباً من 130 إلى 170 وات طبقاً لقوته , بالإضافة إلى وصلة الرايزر التي تقوم بدور الموصل بين كارت الشاشة واللوحة الأم وعادة يستهلك الرايزر طاقة تقريباً 50 وات في الساعة, يعني ذلك أن إضافة كارت شاشة واحد فقط بالرايزر إلى جهازك سيحتاج طاقة إضافية تقريباً من 180 وات إلى 220 وات في الساعة , إذاً لو قمت بإضافة 6 كروت شاشة ستحتاج إلى طاقة تقدر بـ : 220 وات * 6 كروت = 1320 وات بالإضافة إلى طاقة النظام فيصبح المطلوب طاقة تقدر ب 1320 + 250 = 1570 وات في الساعة طاقة صافي (1.5 كيلو وات في الساعة).

ملحوظة: أنا قمت بحساباتي طبقاً لأعلى أنواع كروت الشاشة والرايزرات وأنظمة أجهزة التعدين بالإضافة إلى نسبة طاقة إحتياطية فوصلنا إلى هذا الكم العالي من الطاقة , ولكن عادة معظم الأجهزة ذات ال 6 كروت والتي يستخدمها المعدنين تحتاج مثلاً 1200 إلى 1300 وات في الساعة.

الأن أيهما أفضل؟ شراء باور سابلاي ذات تقييم عالي مثل الجولد أو البلاتينيوم ويكون وات عالي مثلاً 1600 وات في الساعة أفضل أم أنه من الأفضل شراء عدد 2 باور سابلاي ذات تقييم متوسط مثلاً برونز بقوة 800 أو 850 وات أفضل؟

أنا مع الأشخاص الذين يفضلون الخيار الثاني لعدة أسباب أهمها: الخيار الثاني أوفر بكثير , فالباور سابلاي العالي مغالى جداً جداً في سعره بطريقة غير منطقية , والسبب الثاني هو لا قدر الله لو تعطل أحد ال PSU يظل معك على الأقل نصف الجهاز في حالة عمل , والسبب الثالث أنك بذلك تضمن عدد أكثر من الكابلات التي يمكنك توصيلها لكروت شاشة ورايزرات إضافية.

ماذا عن الأنواع؟
هناك الكثير من الأنواع المنتشرة حالياً ومخصصة لأجهزة التعدين أو الأجهزة التي بها عدة كروت شاشة مثل: EVGA و FPS و Coolmaster وXFX وغيرها الكثير.

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس