الدرس الأول لتصدر نتائج البحث على بلوجر

الدرس الأول لتصدر نتائج البحث على بلوجر

تصدر نتائج البحث

منذ فترة كان أصحاب المواقع والمنتديات والمدونات يعتمدون لجلب الزوار على تصدر نتائج البحث من خلال الروابط الداخلية والخارجية وكثرة الإعلان عن مواضيعهم بالشبكات الإجتماعية وإضافة روابط مواقعهم إلى أدلة المواقع المشهورة بكثرة وقد كان ذلك تحايلا على جوجل لأن أصحاب المحتوى الجيد والأصلي أصبحوا في أواخر نتائج البحث.
ولكن وبعد فترة صمت خرجت شركة جوجل العملاقة بتحديثات جديدة لتأكيد إنها تراعي من يتبعوا القوانين.. فسقطت الكثير من المواقع المتصدرة وإحتلت أماكنها مواقع كان أصحابها يعانون لفترة كبيرة ليبدأ عصر جديد من المحتوى الرائع والمميز من قبل جميع المدونين سواء على مستوى عربي أو عالمي.
لذا فاليوم وفي عصر المحتوى الجيد فيه هو الملك نقدم لكل المدونين على بلوجر التي أصبحت جوجل بلوج طرق الكتابة الصحيحة على بلوجر لتصدر نتائج البحث بالأدوات الذهبية المتوافرة في لوحة تحكم الكاتب أو المدون.
لنبدأ على بركة الله طريقة كتابة موضوع متوافق مع محركات البحث

خطوات تصدر نتائج البحث بتدوينات بلوجر:

هناك العديد من العوامل التي يعتمد عليها جوجل ومحركات البحث الأخرى لترتيب نتائج المواقع وأيها يتصدر وهذه العوامل كثيرة ولكن أهمها هو:
أ - جودة المحتوى.
ب - الباكلينكس الداخلي والخارجي.
ج - عقل الترتيب المسمى Rank Brain. (وهو نوع من الذكاء الصناعي المعتمد لترتيب ملايين النتائج بسرعة طبقاً لمعايير وشروط معينة).

وسندرس جميع هذه العوامل وعوامل أخرى كثيرة كسرعة الموقع وغيره وطرق تحسين مواقعنا وجعلها تتصدر البحث في قسم السيو.

أما الأن فسنقوم بوضع خطوات محددة تكون دليل لجميع المدونين على منصة بلوجر .. فإحتفظ بهذا الدليل حتى تنتهي من جميع خطواته بالترتيب.
* تأكد من داخل لوحة تحكم بلوجر من أن خيارات الكلمات المفتاحية ووصف كل موضوع مفعلان ويعملان بكفاءة ويتم ذلك كما يلي:-
1 - قم بالدخول إلى إعدادات المدونة Settings.
2 - من خيار تفضيلات البحث Search Preferences قم بتفعيل وصف الكلمات المفتاحية وجعله Enabled.
3 - بالطبع سيظهر لك مربع تضع به الكلمات المفتاحية meta tags للمدونة نفسها.. وهي ضرورية أيضا إذا كنت ترغب بتقوية وتسريع أرشفة مدونتك.. ويمكنك تأجيل وضع هذه الكلمات الأن ولكن يجب عليك أن تقوم بتفعيل هذا الخيار حتى يكون متاح لك أن تضع كلمات مفتاحية داخل كل موضوع على حدى أثناء كتاته.
4 - من التويب Basic قم بتفعيل وصف المدونة Description وكما في الخطوة التالية يمكنك وضع وصف المدونة كاملة في المربع الذي سيظهر فور تفعيلك لهذا الوصف.. أما في الة لم ترغب بوضع وصف الأن فقم بتفعيله ولا تكتب شيئا وقم بحفظ الإعدادات.
5 - النتيجة إنك عندما ستحاول كتابة أي تدوينة جديدة على مدونتك ستجد خيارات إضافية لك هي Labels أي الكلمات المفتاحية والأقسام والخيار الثاني Search Description.. أي وصف البحث.. فتأكد في كل بوست تقوم بكتابته من إنك قمت بتعبئة صناديق الخيارين على الوجه الأمثل.

* عنوان الموضوع: عند كتابتك لعنوان الموضوع يجب عليك أن تراعي ألا يزيد عدد حروفه عن 65 حرفا، لاحظ إنه إفتراضيا في قوالب بلوجر الإفتراضية يتم وضع إسم مدونتك بجانب عنوان الموضوع سواءا قبله أو بعده وهذه أساليب سيو قديمة كانت نتائجها جيدة ولكنها الأن أصبحت سلبية وتعطي نتائج ضارة للغاية.. فتقوية إسم موقعك لن يكون في مثل أهمية تقوية كل موضوع على حدى.. فالزائر لا يبحث عن إسم موقعك بل يبحث عن كلمات معينة فور رغبته بمعرفة معلومة معينة.. وحشوك للعنوان ببعض الكلمات التي قد لا تهمه قد يتسبب في تراجع ترتيب مقالاتك وإظهار المقالات التي يكون عنوانها هو حرفيا ما قام بكتابته الباحث.

*وصف الموضوع: لا تترك موضوعاً أبداً بدون أن تضع له وصفاً حتى يظهر في محركات البحث أسفل عنوان الموضوع وعادة يكون هذا الوصف سطرين وبالتحديد 145 حرفاً , هذا بدون هذا الوصف من المستحيل أن يظهر موضوعك في أولى نتائج البحث لإنه من أحد العوامل لتقوية أرشفة موضوعك وتحديد محتواه وتصنيفه.

* الكلمات المفتاحية Meta Tags: في غااااااااية الأهمية نظراً لإنها معتمد عليها لمعرفة تصنيف موقعك بالتحديد وتصنيفه في البحث لتسهيل العملية على الزوار .. ويجب الفصل بين كل كلمة مفتاحية والثانية بعلامة الفاصلة ( , ) وإلا فسيعتبر بلوجر جميع هذه الكلمات كلمة واحدة .. ولا إنك يجب أن تفصل بهذه الفاصلة بالأعلى وليس بالفاصلة الأجنبية المعكوسة .. ويجب أن لا تزيد عدد كلمات الميتا تاج عن 5 كلمات وبشرط لا تزيد كل كلمة أو جملة من ال 5 كلمات أو 5 جمل عن كلمتين بالكثير.

* المحتوى (الملك): المحتوى هو الملك هي جملة نسمعها كثيراً ولكن بدون تطبيق ما سبق بالأعلى لن يكون له داعي لإنك لن تظهر بالبحث إطلاقاً .. بالنسبة للمحتوى نفسه يجب ألا يقل عن 500 حرف وألا يكون بالكامل فيديو أو صور .. وعند كتابة المحتوى ولجودة المحتوى يجب أن يكون بالكامل من كتابتك الشخصية وإبداعك أنت بدون نقل أو إقتباس وتعديلات بسيطة وإلا فإنك أنت من يضيع مجهوده هباءاً ويحلم بتصدر البحث.

حاول دائماً في حالة حصولك على خبر جديد أن تضع الخبر بصيغتك الخاصة منك أنت وبعد القراءة عنه بالعديد من المصادر الأخى وفي النهاية قم بوضع هذه المصادر في نهاية الموضوع.

بالنسبة للصور داخل الموضوع والمحتوى يجب أن تضع بكل صورة الدلالات الأتية بالطريقة الأتية:
قم بأخذ الصورة وتصغير حجمها لإنه كلما كان موضوعك أخف في التحميل كلما زاد ترتيبه في محركات البحث وخاصة للجوال.
يمكنك تصغير حجم الصورة من خلال أي موقع أونلاين مثل shrinkpictures.com
بعد تصغير حجم الصورة وقبل رفعها إلى موضوعك على بلوجر قم بتغيير إسم الصورة إلى أحد الكلمات المفتاحية للموضوع ويفضل ما يصفهابالذات.
بعد رفع الصوة قم بالضغط عليها وسيظهر لك مستطيل طويل ورفيع قم بالضغط منه على Add Caption لإضافة إسم للصورة يظهر أسفلها.

بعد ذك قم بالضغط مرة أخرى على الصورة وفي هذه المرة قم بالضغط على Properties أي الخصائص وسيظهر لك فوراً مربع به صندوقين فارغين أحدهم Title Text والأخر Alt Text ويجب وضع نفس الكلمة المفتاحية بهم مع مراعاة عدم إكثار الجملة المفتاحية عن كلمتين أو عدم زيادة حروف الكلمة المفتاحية بشكل مبالغ فيه وأسوأ شئ يضرك بشدة إذا وضعت عدة كلمات بفواصل على الصورة أو وضعت كلمات بأكثر من لغة.

وراعي ألا تزيد عدد الصور عن صورتين أو ثلاثة بالكثير وحاول أن تغير في الكلمات المفتاحية من كل صورة للأخرى .. فلو كان موضوعك عن الربح من الإنترنت فإكتب على أول صورة الربح من الإنترنت والصورة الثانية العمل من المنزل والصورة الثالثة طرق الربح.
وراعي قبل أن تقوم بنشر الموضوع أن تقوم بتحسين تنسيقه وجعل الخط مقروء بإستخدام أدوات بلوجر الإفتراضية.

كما إنك عند وضع روابط خارجية يجب أن تقوم بجعل الرابط يفتح في نافذة أخرى وليس في نفس النافذة .. ويظهر لك ذلك الخيار عند إختيار لكلمة ما لوضع رابط عليها وعند الضغط على علامة Link لإضافة رابط على الكلمة يظهر لك مربع إضافة الرابط وأسفله خيارين .. الأول هو Open this link in a new window خاص بفتح الرابط بنافذة جديدة أو تيويب جديد وهو خيار هام يجب أن تقوم بتفعيله سواء كانت الروابط داخلية أو خارجية .. أما الخيار الثاني فهو Add 'rel=nofollow' attribute وهو خيار هام للغاية أن تقوم بتفعيله إذا كانت الروابط خارجية فقط .. وذلك نظراً لأن هذا الخيار يمنع عناكب البحث من الخروج من موقعك إلى المواقع الأخرى أما لو كان الرابط داخلياً فلا تقوم بتفعيل هذا الخيار أبداً وأترك عناكب البحث بموقعك لتقوم بأرشفة جميع مواضيعك بقدر الإمكان.

والأن النقطة الأخيرة قبل أن تقوم بنشر الموضوع هو تغيير رابط الموضوع نفسه وهي نقطة حساسة .. فعادة ترك رابط الموضوع الإفتراضي لبلوجر يكون غير جيد للسيو ولتغييره يجب الضغط على كلمة Permalink ومن ثم سيظهر لك خياين .. الأول هو Automatic Permalink والثاني هو Custom Permalink ويجي عليك أن تقوم بتحديد خيار Custom Permalink وتضع به رابط الموضوع كما تريده أن يكون مع ملاحظة عدم وضع الرابط كامل بل تضع الرابط فقط .. فمثلاً:

موقعنا الرابط الرئيسي له هو:
Http://romisya-eservices.blogspot.com

ونرغب بأن يكون رابط موضوعنا هذا هو
http://romisya-eservices.blogspot.com/blogger-seo1.html

إذا في هذه الحالة نقوم بكتابة write-friendly-googleblog-post.html في مربع ال Custom Permalink ونقوم بنسخ الرابط الذي يظهر بأعلاه مباشرة مع ملاحظة أن بلوجر يقوم عن توليد رابط الجديد يضيف أيضاً تاريخ السنة والشهر أوتوماتيكياً وذلك حتى لو كان لديك العديد من المواضيع عن برنامج جوجل كروم مثلاً ووضعتهم نظراً لوجود إصدارات جديدة منه يتم توضيح الأحدث وأرشفته طبقاً لهذا التاريخ.

لذا فسيكون رابط هذا الموضوع بعد نسخه
http://romisya-eservices.blogspot.com/2016/04/blogger-seo1.html

الأن وقد إنتهيت من كتابة الموضوع بأعلى جودة ممكنة لتصدر البحث ببلوجر فما الذي يجب فعله بعد ذلك؟!
هناك الكثير من الأشياء التي يجب فعلها بعد نهاية كتابة الموضوع لذا فسنقوم بالإستمرار معكم في الجزء الثاني من هذا الموضوع بإذن الله

الدرس الثاني لتصدر نتائج البحث على بلوجر

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس