شرح تحويل دومين www إلى بدون www جودادي

كثيرين من أصحاب المواقع يتعرضون لمشكلة أن الدومين كبير ويرغبون في تصغيره أو أن الدومين بسبب كتابته بحروف البداية www أو حتى كتابته بدونها لا يدخل على الموقع إلا في حالة واحدة في الحالتين.

وقد تحدث مشكلة أكبر وهي أن تعتبر الشركة الإعلانية التي تتعامل معها محتوى موقعك بالكامل منسوخ على موقع أخر نتيجة أن لديك دومين يمكن أن يعمل ب www وبدون www في نفس الوقت.
تحويل دومين www إلى بدون www
تحويل دومين www إلى بدون www
كما أن هذه النقطة في منتهى الأهمية للمهتمين بتحسين ترتيب مواقعهم في محركات البحث وعدم التعرض لعقاب محركات البحث نظراً لتطابق المحتوى على أكثر من دومين بالرغم من كونه في الحقيقة دومين واحد.

لذا يلجأ أصحاب المواقع إلى تحويل أحد الحالتين إلى الأخرى وعن نفسي أفضل أن يتم تحويل الدومين من www إلى بدون www وهي مشكلة للمشتركين في شركة الإستضافة Godaddy.

يعود السبب إلى أن الشركة عند تسجيلك للدومين تقوم بوضعه إفتراضياً بدون www وإذا كنت ترغب بالتحويل فسيمكنك ذلك من خلال دخولك إلى إعدادات الدومين Domain Settings ومن ثم الضغط على Domain Forward وكتابة إسم الدومين مضافاً إليه www وتحفظ المطلوب. ولكن ماذا إذا أردنا العكس.

قمت بالتحدث مع دعم جودادي المتواجد أونلاين في هذه المشكلة لإن طلبي عكس الخدمة المطلوبة وما أرغب به غير متاحاً ولكن ما أجابني به الدعم أنني يجب أن أتحدث مع دعم الإستضافة Hosting Team نظراً لإن الإسكريبت الذي أقوم بإستخدامه ليس ووردبريس ولا بلوجر بل هو سكريبت خاص على أحد مواقعي .. وبالطبع قمت بتجاهل كلامه وتذكرت ما كنت أفعله في الماضي ألا وهو التغيير في ملف .htaccess

طريقة تحويل الدومين من www إلى بدون www

ملف الهتكس أو Htaccess هو أحد ملفات الموقع الخاصة للغاية والتي يمكن من خلالها تنفيذ الكثير من الأوامر الخاصة بربط الموقع بالسيرفر وحتى ما يتم عمله على أجهزة الزوار كتحميل صور الموقع والإسكريبت الخاص به على جهاز الزائر حتى يكون تصفحه في المرة التالية أسرع وهكذا.

ومن ضمن المهام التي أقوم بإستخدام ملف الهتكس فيها أن أقوم بعمل إعادة توجيه لدومين www إلى بدون www وذلك ببساطة بالغة.

فقط أقوم بالدخول إلى ملف الهتكس وفي أعلاه مباشرة أقوم بوضع الكود التالي:

<IfModule mod_rewrite.c>
RewriteEngine On
RewriteCond %{HTTP_HOST} ^www.aaaaaaaaaaaaaa.net$
RewriteRule (.*)$ http://aaaaaaaaaaaaaa.net/$1 [R=301,L]
</IfModule>

يجب أن تقوم بإستبدال حروف aaaaaaaaaaaaaa إلى إسم موقعك. ولاحظ إني إستخدمت في المثال .net فإذا كان دومينك دوت كوم أو أي إمتداد أخر فقم بتغييره أيضاً.

وبعد الإنتهاء وحفظ الملف ورفعه في مجلد ملفات الموقع أقوم بتجربة الدومين الخاص بي.

مع أطيب أمنياتنا بالتوفيق

جديد قسم : تصميم المواقع

إرسال تعليق