إضافة عدد مشاهدات الموضوع لمدونات بلوجر

إضافة عدد مشاهدات الموضوع لمدونات بلوجر

عدد مشاهدات الموضوع في بلوجر

من أكثر العوامل التي تساعد كل مدون على الإستمرار هي الإحصائيات الخاصة بعمله , فإذا كانت هذه الإحصائيات مرضية له يحاول بذل المزيد من المجهود لإبقاء زواره ومتابعيه في حالة رضا عنه وعن عمله .. وإن لم يكن لديه من الزوار العدد الكافي بالنسبة له فمعنى ذلك أن عمله لا يلقى قبولاً ولذا فإنه يسعى لبذل المزيد من الجهد والتعب حتى يحصل على رضا جمهوره الحبيب.
لذا فإن إضافة عدد مشاهدات مواضيع بلوجر هام وحيوي للغاية لكل مدون.
إضافة عدد مشاهدات مواضيع بلوجر
إضافة عدد مشاهدات مواضيع بلوجر
وفي بلوجر يمكن لكل مدون أن يتعرف على عدد مشاهدات كل موضوع منذ نشأة المدونة من داخل لوحة تحكم بلوجر ولكن ماذا لو أراد أن يشاهد زواره مدى أهمية مواضيعه وشهرتها؟

في هذه الحالة لا توفر بلوجر هذه الإحصائيات للزوار على كل موضوع بل توفرها للمدونة بالإجمال .. ولذا يجب عليك كمدون ان تضيف بنفسك إحصائية كود الإحصائيات لكل موضوع , واليوم سنشرح لك طريقة تنفيذ هذه الحيلة اللذيذة.

سنقوم بتقسيم الموضوع إلى قسمين:
أ - طريقة معرفة عدد مشاهدات كل موضوع من مواضيع بلوجر لصاحب المدونة فقط.
ب - طريقة عرض إحصائيات عدد مشاهدات كل موضوع داخل الموضوع على الزوار.
وذلك تلبية لرغبات جميع المدونين.

ملحوظات:
1 - لا يتم إحصاء عدد مشاهدات كل موضوع إلا من لحظة تركيب الإضافة , فلو كان لديك موضوع شاهده ألوف الزوار لن تحسب الزيارات القديمة ولكن ستحسب أي زيارات قجديدة بعد تركيبك للإضافة.
2 - السبب في عدم عرض بلوجر لمشاهدات كل موضوع على الزوار هو إنها تأخذ عمليات معالجة كثيرة وخاصة لو كثرت مواضيعك مما يستهلك موارد سيرفرات جوجل بكثرة .. لذا فالطرق الأخرى المتاحة والتي سنشرح أحدها في هذا الموضوع تكون من خلال إنشاء قاعدة بيانات لإحصاء وعرض عدد مشاهدات كل موضوع لك عبر موقع مختص بهذا الشأن. (عملية سهلة بدون برمجة لا تقلق).
وهذا الموقع يتيح لك إنشاء حساب مجاني يستوعب حتى 5 جيجابايت من الإحصائيات وهي مساحة ضخمة تستوعب مليارات المشاهدات تقريباً أو أكثر.

أ - طريقة تحديد عدد مشاهدات كل موضوع لصاحب المدونة فقط

1 - قم بالدخول على لوحة تحكم المدونة.
2 - قم بالضغط على Posts وكأنك تستعرض مواضيعك.
3 - ستجد بجانب كل موضوع بالجهة اليمنى عدد مشاهدات كل موضوع.

ب - طريقة عرض عدد مشاهدات كل موضوع على الزوار.

ننصح بهذه الطريقة إذا كان لديك ألاف الزوار فقط .. فلا تستخدمها ومازالت مدونتك ضعيفة وإلا فإنك ستخسر ثقة الزائر في أهمية مواضيعك.
1 - قم بالدخول إلى لوحة تحكم المدونة.
2 - قم بالضغط على القالب Template.
3 - قم بأخذ نسخة إحتياطية من القالب.
للمزيد إقرأ المقال التالي:
طريقة أخذ نسخة إحتياطية لقالب بلوجر
4 - تأكد من وجود هذا الكود أو كود مشابه في قالب مدونتك:

<script src='http://ajax.googleapis.com/ajax/libs/jquery/1/jquery.min.js' type='text/javascript'></script>
وهو كود مكتبة الجيكويري .. إذا رأيت أن لديك نفس الكود ولكن مع رقم أحدث فلا تقم بتغييره .. أما لو لم يكن متاحاً فيمكنك البحث في قالب مدونتك عن <head> وإضافة هذا الكود أسفله.
5 - قم بإنشاء حساب على موقع الإحصائيات فايربيس .. يمكنك الدخول عليه من الرابط التالي:
https://www.firebase.com/signup

مميزات إستخدام إحصائيات Firebase

أ - يمكن إستخدامه على بلوجر.
ب - إمكانية عرض عدد مشاهدات كل موضوع.
ج - إمكانية عرض عدد التحميلات أو زيارات كل رابط.
د - إمكانية إنشاء حساب مجاني.

هـ - مساحة قاعدة بيانات ضخمة 5 جيجابايت مع الحساب المجاني.

6 - بعد الدخول وإختيار إنشاء حساب مجاني Create Free Account وإدخال بياناته وتفعيله عبر البريد الإلكتروني قم بالدخول على حسابك على فري بيس ومن ثم إختر إنشاء تطبيق جديد Create New APP.
7 - قم بإختيار إسم للتطبيق وليكن مثلاً Post Views وقم بإدخال إسم الرابط ويتم تكوينه بوضعك إسم رمزي لموقعك ليتم إنشاء رابط له على فري بيس .. كمثال: في مدونة روميسيا للخدمات الإلكترونية سنضع بمربع الرابط كلمة Romisya وسيتم توليد رابط على فري بيس بهذا الششكل أوتوماتيكياً Https://romisyafirebaseio.com.
8 - إذهب إلى حساب بلوجر ومن لوحة تحكم المدونة التي ترغب بإحصاء مواضيعها قم بالدخول على القالب Template.
9 - إبحث في القالب عن رمز إنتهاء أكواد ال CSS الذي يكون بهذا الشكل:

]]></b:skin>
مع العلم إنك قد تجد بعض العلامات من الكود السابق بسطر والباقي بسطر أخر .. فقد يكون الكود بهذا الشكل:

]]>
وإكماله 

</b:skin>
فإبحث حتى تجده وبأعلاه قم بإضافة الكود التالي:
/*-------- Post Views ----------*/ #views-container { width: 85px; float: right; } .DrROloading { background: url('https://lh6.googleusercontent.com/-WElAKwkhjNY/VBV-FV5CpBI/AAAAAAAAHSQ/kBv5y6mM0B4/s32-no/Mini%2Bballs.gif') no-repeat right center; width: 16px; height: 16px; } .viewscount { float: right; color: #EE5D06; font: bold italic 14px arial; } .views-text { float: right; font: bold 12px arial; color: #333; }
10 - قم بالبحث عن الكود التالي أيضاً:

</body>
وقم بإضافة الكود التالي أسفله مع تغيير ما هو مظلل بالأصفر بالإسم الذي إخترته في موقع فايربيس لمدونتك.
<!-- Post Views --> <script type='text/javascript'>     window.setTimeout(function() {         document.body.className = document.body.className.replace(&#39;loading&#39;, &#39;&#39;);       }, 10);   </script> <script src='https://cdn.firebase.com/v0/firebase.js' type='text/javascript'/> <script> $.each($(&#39;a[name]&#39;), function(i, e) { var elem = $(e).parent().find(&#39;#postviews&#39;).addClass(&#39;DrROloading&#39;); var blogStats = new Firebase(&quot;https://romisya.firebaseio.com/pages/id/&quot; + $(e).attr(&#39;name&#39;)); blogStats.once(&#39;value&#39;, function(snapshot) { var data = snapshot.val(); var isnew = false; if(data == null) { data= {}; data.value = 0; data.url = window.location.href; data.id = $(e).attr(&#39;name&#39;); isnew = true; } elem.removeClass(&#39;DrROloading&#39;).text(data.value); data.value++; if(window.location.pathname!=&#39;/&#39;) { if(isnew) blogStats.set(data); else blogStats.child(&#39;value&#39;).set(data.value); } }); }); </script>
11 - ,والأن قم بالبحث في القالب عن الكود:

<data:post.body/>
وأضف بعده مباشرة الكود التالي:
<!-- Post Views Counter --> <div id='views-container'><span class='views-icon'/><div class='views-text'>عدد المشاهدات:</div> <div class='DrROloading viewscount' id='postviews'/></div>
فإذا وجدت الكود <data:post.body/> أكثر من مرة إختار الأخير نظراً لإننا نرغب بالمتاح داخل المواضيع وليس على الصفحة الرئيسية لمدونتك.

ومبروك تم إضافة كود عدد المشاهدات أعلى تدويناتك للزوار.
إنتظرونا في مقالتنا القادمة:
طريقة إضافة عدد التحميلات في بلوجر.
مع تحيات روميسيا للخدمات الإلكترونية.

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس