طريقة أخذ نسخة إحتياطية من قالب بلوجر

طريقة أخذ نسخة إحتياطية من قالب بلوجر

شرح طريقة أخذ نسخة إحتياطية من قالب بلوجر

كأصحاب مدونات بلوجر من الطبيعي أن نحاول التعديل والتطوير عليها بإستمرار وإضافة كل ما يمكن أن يزيد من قيمتها سواء شكلياً أو لتحسين السيو أو حتى لمواكبة أخر التطورات والبقاء مستمرين مع العالم الجديد.

ولكن المشكلة الأساسية تكمن في أن هناك ألاف التعديلات التي يمكن لمدونة واحدة فقط أن تمتلكها .. كل منها له اكواد مختلفة .. ومن الصعب ملاحقة كل كود على حدى داخل قالبك خاصة لو لم تكن لك خبرة كبيرة بلغات البرمجة وتعتمد تماماً على النقل والتنفيذ من أي مواقع شروحات تقنية عن بلوجر.

في هذه الحالة خطأ واحد فقط قد يضيع عليك مجهود سنين في بعض الأحيان على تعديلات قالبك .. لذا فالإحتفاظ بنسخ إحتياطية من قوالب مدونتك قبل التعديل عليها بأي أكواد في منتهى الأهمية ويجب عليك أخذ نسخة إحتياطية من قالب بلوجر .. مع ملاحظة إنه ليس بمجرد أن رأيت الأضافة تعمل جيداً تحذف القالب الإحتياطي .. ففي بعض الأحيان لا تظهر أخطاء الكود إلا بعد فترة . ويعود ذلك لأنك لا تلاحها نظراً لسرعة رغبتك بتطبيق هذه الإضافة .. وقد تعمل الإضافة جيداً ولكنها تؤثر على وظائف أخرى بالمدونة لم تكن تخطر لك على بال وبالتالي لم تلاحظها وتجربها.

إذا فأفضل حل لك كلما قمت بإنشاء مدونة جديدة أن تقوم بحفظ نسخة إحتياطية للقالب قبل التعديل عليه في مجلد على الكمبيوتر وتجمع في هذا المجلد جميع النسخ الإحتياطية لهذا القالب وملف تكست واحد فقط .. ضع بملف التكست في كل سطرإسم القالب أو رقمه وبجانبه وصف عن حالة القالب قبل تركيب الإضافات الفلانية والأكواد التي ستضيفها عليها وأين ستقوم بإضافتها أو حتى الأكواد التي ستقوم بحذفها وهكذا وإحفظ دائماً جميع تعديلاتك مهما كانت بسيطة أو سهلة ولذلك فوائد كثيرة للغاية.

ففي بعض الأحيان قد ترغب بحذف إضافة قمت بإضافتها على بلوجر دون أن ترغب بحذف جميع الإضافات التي قمت بإضافتها فيما بعد .. وفي أحيان أخرى قد ترغب بمعرفة مكان كود قمت بحذفه سابقاً وهو هام لتركيب إضافة جديدة .. في هذه الحالة لن ينفعك وجود النسخة الإحتياطية فقط ولن تعلم ما يجب عليك فعله .. أستضطر إلى إلغاء القالب بالكامل أو تجاهل الإضافة الجديدة التي تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لعملك؟ أم إنك ستجازف وتضع الإضافة التي قد تجعل مدونتك أسوأ أو لا تعمل بشكل جيد؟

كما أن هناك فائدة أخرى في غاية الأهمية .. فالكثير منا يبحثون بعدة مواقع عن الإضافات التي تساعدنا على تحسين أعمالنا وهي إضافات ناتجة عن فكر وتجارب وخبرات كبيرة .. وعندما نرغب بتركيب أحد الإضافات من بعض المواقع فنجد المدونين بها قد كتبوا المواضيع والأكواد بالنقل فقط دون التجربة وهو الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى نقل أكواد خاطئة أو غير كاملة وحتى غير مجربة .. لذا فأنا أفضل أن يكون لدي أكوادي الخاصة التي قمت بتجربتها وإخترت الأفضل من بينها شكلاً وعملاً وإحتفظت به وهنا ستأتي فائدته الكبرى .. فمن المؤكد إنه لا يوجد أي مدون بلوجر على وجه الأرض جرب التدوين ولم يحاول إنشاء مدونة وإثنين وعشرة في مجال وإثنين ومائة .. وفي هذه الحالة سيحتاج إلى قوالب جديدة أو على الأقل الأكواد التي إستخدمها سابقاً مع فائدة كل منها حتى لا ينسى ما فعله لتحسين السيو أو لجعل الخطوط بهذا الشكل أو أو وإلخ.

لذا فلا تنسى أبداً أن تقوم بالإحتفاظ بنسخة إحتياطية من قالب بلوجر الخاص بك كلما فكرت في التعديل عليه وتقوم بإضافة الكود الذي ستضعه في القالب في ملف تكست بجانب إسم النسخة الإحتياطية للقالب في مجلد على جهاز الكمبيوتر لديك حتى يسهل عليك العمل عليه وتعديل أي مشكلات أو أخطاء قد تواجهك في المستقبل.
النسخ الإحتياطي لقالب بلوجر
النسخ الإحتياطي لقالب بلوجر

والأن مع طريقة أخذ نسخة إحتياطية من قالب بلوجر

1 - قم بالدخول إلى لوحة تحكم بلوجر للمدونة الخاصة بك.
2 - أدخل على التبويب Template أي القالب.
3 - من اعلى الجهة اليمنى قم بالضغط على مفتاح النسخ الإحتياطي والإستعادة Backup / Restore.
4 - قم بالضغط على المفتاح البرتقالي اللون والمكتوب عليه Download Full Template.
5 - سيقوم متصفح الإنترنت لديك عادة بتحميل الملف .. وسيكون مكانه عادة في جهاز الكمبيوتر على نفس بارتيشن نظام التشغيل داخل مجلد يوزرز ومنه إسمك كمستخدم الجهاز ومنه التحميلات Downloads .. ويكون إسم القالب عادة Template وبجانبه أرقام كثيرة.
6 - لو لم تجد القالب في هذا المكان لأي سبب فببساطة وبعد إكتمال تحميله إلى جهاز الكمبيوتر وهور إكتماله في شريط أسفل متصفح الإنترنت الذي تستخدمه قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على القالب المكتمل تحميله ومن القائمة التي ستظهر قم بالضغط على Show in Folder ليعرض لك القالب ومكان تحميله.
7 - قم بأخذ القالب ووضعه في مجلدك الذي تحتفظ فيه بجميع النسخ الإحتياطية لقالبك وقم بإتخاذ الخطوات السابق ذكرها لتوضيح تاريخ التعديل والكود المعدل وأهميته ويمكنك وضع نسخة القالب قبل التعديل وبعد التعديل وحتى صورة للتعديل Snapshot لو أردت وخاصة لو كان التعديل شكلياً حتى يمكنك المقارنة بينه وبين أية أكواد أخرى قد تراها في المستقبل وتحليل أيهما أفضل.

مبروك .. الأن قد إطمأن قلبك ولن تخسر قالبك أبداً نظراً لطريقة الحماية التي تتبعها لتحسين وتطوير مدونتك .. فأنت الأن أشبه بأحدث أجهزة الكمبيوتر والنسخ الإحتياطي التي تستخدمها جوجل نفسها في نسخ عملها والإحتفاظ بنسخة منه فورياً للعودة له في أي ظروف وفي أي لحظة.

مع تحيات روميسيا للخدمات الإلكترونية

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس