شرح طريقة إنشاء مدونة بلوجر 2016

شرح طريقة إنشاء مدونة بلوجر 2016

طريقة إنشاء مدونة بلوجر

عندما يبدأ أي شخص بالبحث عن موضوع الربح من الإنترنت يجد أنه بحاجة إلى إنشاء وتصميم موقع إليكتروني .. وهنا تكون الصدمة .. تكاليف شراء نطاق الموقع Domain وهو رابط الموقع نفسه المنتهى ب .net أو .com أو غيرها من الإمتدادات .. وكذلك تكاليف الإستضافة Hosting وهي الخاصة بحجز مساحة لملفات موقعك على جهاز سيرفر بشركة موثوقة .. وكلاهم يتم دفعه شهرياً أو سنوياً أو بفترة تحددها أنت.
إنشاء مدونة بلوجر
إنشاء مدونة بلوجر
وتزيد التكاليف كلما كان موقع أكبر وله زوار أكثر .. فكلما زاد زوارك Bandwidth إحتجت إلى سيرفرات أكبر .. وكلما زاد حجم ملفات موقعك وخاصة لو كان موقع لرفع وتحميل الملفات كلما إحتجت إلى مساحة أكبر .. وكلما زادت العمليات Process كلما إحتجت إلى دفع أكثر.

ولكن اليوم سنوفر لكم كل هذا وستبني موقعك في خلال دقائق معدودة .. والأهم من كل ذلك إنه سيكون مجاناً. نعم مجاناً تماماً.

كيف ذلك؟
هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمة الإستضافات المجانية .. تقوم بإنشاء حساب مجاني بها وتبدأ برفع ملفات موقعك عليها .. وكذلك توفر لك أسماء نطاقات مجانية .. فقط لكي تشهر نفسها .. ويتم ذلك بوضع إمتداد أخر بين رابط موقعك وبين إمتداده ويكون هذا الإمتداد هو إسم الشركة.

ولكن للأسف معظم هذه الشركات تغلق بعد وقت صغير أو تقوم بعملية نصب ومصادرة لموقعك بعد تعبك عليه وجلبك لزوار كثيرين له .. فما الحل؟

الحل مع منصة التدوين الرائع بلوجر.

ما هي بلوجر؟

هي خدمة مقدمة من شركة جوجل الشهيرة في مجال أرشفة وتقسيم البيانات وعالم الإنترنت .. حيث يمكنك بنفس حساب جوجل الخاص بك والذي يتستخدمه للدخول على اليوتيوب أو البريد الإلكتروني Gmail وغيره من خدمات جوجل الأخرى أن تقوم بإنشاء مدونتك المجانية ولن تحتاج لدفع أي أموال في الإستضافة أو النطاق.

تعرف أيضاً على مميزات بلوجر وقد تحدثنا في هذا الموضضوع عن أيهما أفضل بلوجر أم الووردبريس وتبين أن بلوجر أفضل بكثير بسبب مميزاته من حيث السرعة والأمان والأرشفة والحماية وإنه مجاني تماماً.
مميزات بلوجر
مميزات بلوجر
طريقة إنشاء مدونة بلوجر
1 - قم بإنشاء حساب جوجل عادي .. أو إستخدام نفس الحساب الذي تدخل به على هاتفك الأندرويد لو كان ملكاً لك .. ولكن يفضل أن يكون هذا الحساب من إنشائك ولا يعلم أي شخص غيرك بياناته.
تعرف على طريقة إنشاء حساب جوجل 2016.

2 - قم بالدخول إلى رابط بلوجر www.blogger.com.
بعد أن قمت بإنشاء حساب جوجل ولإن هذه أول مرة تقوم من خلاله بالدخول إلى حساب بلوجر فسيضع أمامك بريدك الإلكتروني ويطلب منك كلمة المرور الخاصة بحساب جوجل الذي أنشأته .. فقم بوضع كلمة المرور في مربع كلمة المرور وقم بالضغط على تسجيل الدخول.

3 - الأن وقد دخلت إلى بلوجر لأول مرة .. في أول مرة فقط عليك بإختيار لغة لوحة التحكم .. يمكنك إختيار الإنجليزية أو العربية أو أية لغة ترغب بها من صندوق اللغة بأعلى الصفحة .. ولكن الأن يطلب منك بلوجر تأكيد ملفك الشخصي .. فإما ان تقوم بإنشاء ملف محدود لبلوجر فقط أو تقوم بإنشاء ملف شخصي في جوجل بلس Google+ .. والخيار لك ولكني أفضل أن تقوم بإنشاء ملف Google Plus نظراً لإنه سيتم إستخدامه في كافة منتجات جوجل لاحقاً والتي قد تحتاجها كثيراً في عملك مثل اليوتيوب أو Google Photos وGoogle Drive وغيرهم.
بلوجر
بلوجر
وسنشرح لكم الطريفتين ليمكنكم إنشاء الحساب الذي ترغبونه.
أولاً: بالنسبة لإنشاء ملف شخصي محدود: كل ما عليك فيه هو هو الضغط على إنشاء ملف شخصي محدود في بلوجر وسيتم توجيهك إلى نافذة بسيطة عليك فيها كتابة إسمك فقط الذي ترغب بأن يظهر بجانب مقالاتك أو يعرفك به متصفحي موقعك وخدماتك والمتعاملين معك .. وبعدها قم بالضغط على المتابعة على بلوجر.
ثانياً: بالنسبة لإنشاء ملغ شخصي في جوجل بلس .. سيتيح لك هذا الإختيار وضع صورتك الشخصية وإسمك وتاريخ ميلادك ونوعك سواء ذكر أو أنثى .. وبعد وضع هذه الخيارات قم بالضغط على Upgrade ليتم إنشاء حساب جوجل بلس فورياً .. وستلاحظ أصلاً إنك لن تحتاج إلى ملئ أي بيانات بل أن جوجل قد قام بملئ البيانات السابقة تلقائياً من نفس بياناتك التي قمت بإنشاء حساب جوجل بها .. جميل هو جوجل وخدماته ودمج وظائفه .. أليس كذلك؟

الأن أنت في صفحة جوجل بلس الخاصة بك .. ستجد حسابك في بلس يعرض عليك متابعة بعض الأشخاص التي قد تهمك لو أردت وإضافتهم لدوائرك في جوجل .. فقم بالضغط على Finish من أسفل الصفحة لتجاهل هذه النقطة التي لن تهمك الأن .. ومن الرسالة التي ستظهر لك وتقول لك إنك الأن وحيداً قم بالتجاهل أكثر والضغط على الإستمرار بأي حال Continue Anyway .. فأنت الأن لست في وقت مناسب لإنشاء صداقات معينة أو وضع ناس معينة في دوائرك والإعجاب بهم ولكنك ستفعل هذه الخطوة لاحقاً حينما تقوم بإنشاء مدونتك لو أردت لتبدأ بنشر روابط مواضيعك إلى ناس مهتمين بها وبعد معرفة مجال مدونتك الذي من المؤكد إنك ستدرسه بدقة .. بعد الضغط على الإستمرار بأي حال .. ستجد جوجل قد قام بعمل إعادة تحويل من صفحتك إلى بلوجر مرة أخرى أوتوماتيكياً ويمكنك الضغط على متابعة إلى Blogger للدخول إلى لوحة تحكم بلوجر الخاصة بحسابك والتي ستجد بها جميع مدوناتك التي ستقوم بإنشائها لاحقاً.

فور دخولك لن تجد الأن اية مدونات لك .. يمكنك إنشاء مدونتك الأولى على بلوجر من خلال الضغط على New Blog المتاح بالجهة اليسرى.
ستظهر لك نافذة تسألك عن إسم مدونتك .. حاول أن تجلس مع نفسك تفكر قليلاً في المجال الذي ستؤسس موقعك عنه .. وهل قمت بدراسة حجم المنافسين لك أم ليس بعد .. عليك بإختيار إسم يدل على مجال موقعك حتى يمكنك التصدر به بسهولة .. كما يجب على مدونتك أن تكون متخصصة وليست عامة وإلا لن يكون لها أمل في تصدر البحث في أي كلمات مهما كانت بسيطة .. يجب أن تراعي شروط السيو وتتعرف عليه حتى تبني موقعاً قوياً .. وفيما بعد تفكر في بناء موقع مميز .. ولكن نظراً لأن هذه أول أعمالك فعليك البدء بالتجربة لتعلم المزيد عن هذا العالم الغامض .. عالم التدوين والمدونين على بلوجر.

قم بوضع إسم مدونتك بمربع Title .. يمكنك وضع الإسم بالعربية أو الإنجليزية أو أي لغة تريدها . نحن مثلاً هنا قمنا بوضع إسم مدونتنا روميسيا للخدمات الإلكترونية.

ضع رابط مدونتك بمربع address ولاحظ إنك يجب أن تضع الرابط بالإنجليزية فقط .. وإذا كان الرابط مكون من عدة كلمات فحاول أن لاتضع بينهم أي علامات غير علامة ( - ) ولاحظ إنه لا يمكن وضع مسافات فارغة في الرابط .. وكلما كان أقصر كان أفضل ويفضل أن يكون الرابط من نفس إسم الموقع أو ترجمته للإنجليزية بمعنى أدق.

لاحظ أيضاً إنك عندما تضع الرابط لا تضع الرابط وأخره .com أو خلافه .. فأنت عليك بإختيار الإسم فقط .. فمثلاً نحن في روميسيا للخدمات الإلكترونية قمنا بإختيا الرابط romisya-eservices .. وقد قام مربع العنوان بإنشاء الرابط romisya-eservices.blogspot.com تلقائياً .. أي إنه أكمل بالإمتداد blogspot.com نظراً لأن المدونة تابعة لشركة جوجل وهذه علامة مدونات بلوجر المميزة .. وستتغير قريباً إلى googleblog.com تلقائياً.

لاحظ أيضاً إنك بعد إنشاء المدونة يمكنك شراء دومين خاص بك ليكون إسم موقعك .com أو .net مباشرة .. ولكننا لا نرغب بذلك ونرغب بالعمل بالكامل مجانا .. لذا فتجاهل هذه الخطوة تماماً ولن تحتاجها إلا لو كان موقعك بدأ يستقطب زوار كثر بدأ حتى في جني الكثير من الأرباح والمال.

يلاحظ إنك إذا إخترت إسم تم إختيار من قبل فإن مربع الرابط سيعطيك علامة صفراء وجملة
Sorry, this blog address is not available
أما إذا أدخلت رموز أو كلمات غير مفهومة فسيعطيك فوراً علامة حمراء وجملة
This blog address is invalid or not supported.
فعليك بالإستمرار بمحاولاتك حتى تجد أنسب إسم لك يكون مقبولاً وغير مأخوذ من قبل ولن تستمر طويلاً إلا لو كنت تحاول أخذ إسم مشهور للغاية.

ونصيحة جيدة ليكون من السهل على موقعك تصدر البحث .. لا تضع أي أرقام أبداً إلا لو كان الموقع خاص بعام معين مثلاً أحداث 11 ستمبر أو غيرها وقد يكون الموقع بالكامل مبني على إسم هذا الحدث .. في هذه الحالة يمكنك وضع الأرقام بطريقة عادية.

الأن في تبويب القوالب Template يمكنك الإختيار بين الكثير من الإستايلات الخاصة ببلوجر .. فقم بإختيار المناسب لك وبعد الإنتهاء قم بالضغط على Create Blog.

الأن قد إنتهيت وقمت بإنشاء أولى مدونات بلوجر الخاصة بك .. مبروك .. ويمكنك بدء كتابة المواضيع بها كما ترغب .. ولكننا ننصحك بمراجعة أهم طرق تصدر نتائج البحث بواسطة مدونات بلوجر وهي متاحة لك من خلاصة تجاربنا وعصارة مقالات ومصادر التدوين على بلوجر من أكبر مدونين العالم .. فتفضل بمراجعتها لإفادتك في بدايتك ولتكون بداية قوية بإذن الله.


مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق
لا تنسوا ذكر الله

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس