طريقة إنشاء روابط بلوجر صديقة للبحث

إجعل روابط بلوجر صديقة لمحركات البحث

السيو عالم كبير للغاية وضخم وحتى المحترفين فيه لا يعلمون كل شئ , لذا فهم يحاولون التخصص , فبعض خبراء السيو يقدمون أنفسهم على إنهم خبراء في مسك كلمات محركات البحث والبعض الأخر الأكثر فهماً وإدراكاً يقدم نفسه على إنه خبير في جعل موقعك صديق لمحرك بحث جوجل , والبعض الأخر خبير أرشفة فورية وغيرها من المسميات.
روابط بلوجر صديقة لمحركات البحث
روابط بلوجر صديقة لمحركات البحث
للأسف كل ذلك خاطئ تماماً , فإذا كنت تتعلم السيو لأجل الحصول على مصدر واحد فقط للزوار وهو تصدر البحث في جوجل فقط فأنت تضيع مجهود سنوات , تخيل كم التحديثات التي قامت بها جوجل في السنوات الأخيرة , وتخيل إنك بإعتمادك على تصدرك نتائج البحث في جوجل فقط وقامت جوجل بتحديث خوارزمياتها وهبطت نتائجك بسبب هذا التحديث وأصبح موقعك بلا فائدة , فستشعر بندم شديد إنك وضعت البيض بالكامل في سلة واحدة ولم تعتمد على مصادر أخرى للزوار كمحركات بحث بينج وياهو وغيرها وكرست كل عملك على التصدر في جوجل فقط دون العلم بعوامل التصدر في النتائج الأخرى.

كذلك لو تعرفت على طرق الأرشفة الفورية أو جعل المواقع صديقة لمحركات البحث , يجب أن تلم بكامل العلم حتى تستخدم كل مبادئه من الألف للياء للبعد عن أي مشكلة قد تحدث لاحقاً.

واليوم موضوعنا عن واحد من أهم المبادئ في علم السيو وهو طريقة جعل روابط مواضيع موقعك صديقة لمحركات البحث وخاصة جوجل , ستدرس معنا اليوم طريقة صنع رابط لموضوع بلوجر يكون صديق لمحركات البحث , وما يجب عليك أن تبتعد عنه حتى لا يصبح رابط موضوعك مضر في ترتيب نتائجك بدلاً من أن يكون عاملاً من عوامل نجاح رفع ترتيب موضوعك في البحث.

وكما قلنا لا تعتبر هذا الموضوع المنفصل هو ما يجب فعله فقط لتصدر النتائج , فهناك الكثير من العوامل الأخرى التي قمنا في روميسيا للخدمات الإلكترونية بتقديمها لكم وشرحنا أهمية المحتوى ونشر الروابط الداخلية والخارجية بطريقة سليمة وما هو الرانك برين وغيرها من أساسيات السيو والتي أيضاً لا تعتبر كل شئ حتى الأن.
إنشاء رابط بلوجر صديق للبحث
إنشاء رابط بلوجر صديق للبحث
سيكون موضوعنا اليوم مقسماً لقسمين:
أ - إنشاء روابط بلوجر صديقة لمحركات البحث ولم تقم بنشر الموضوع بعد.
ب - تغيير روابط بلوجر القديمة إلى روابط صديقة لمحركات البحث حتى بعد نشر الموضوع.

للمزيد من التفاصيل عن السيو وتصدر نتائج البحث بإستخدام مدونات بلوجر برجاء قراءة المقالات التالية:
1 - تصدر نتائج البحث في بلوجر - الدرس الأول: نشرح في هذا الدرس طريقة تهيئة إعدادات مدونات بلوجر من وصف وكلمات مفتاحية وخلافه لتصدر نتائج البحث وطريقة كتابة موضوع بلوجر بطريقة سليمة وحتى وضع صور صديقة لمحركات البحث , وقد ذكرنا في هذا الموضوع طريقة إدراج رابط موضوع بلوجر صديق لمحركات البحث. وسيكون هذا مرجعاً هاماً لنا في هذا الدرس.

2 - تصدر نتائج البحث في بلوجر - الدرس الثاني: تحدثنا في هذا الدرس عن طرق الأرشفة الفورية الألية واليدوية وما هي العوامل التي تعتمد عليها جوجل في ترتيب نتائج البحث وجعل أحدها يتصدر على الأخر وما هو الباكلينك الخارجي وطريقة الإستفادة منه وما هي أضراره وأين يمكنك أن تنشره لتستفيد منه.

3 - تصدر نتائج البحث في بلوجر - الدرس الثالث والأخير: وقد شرحنا في هذا الدرس طريقة جعل موقعك صديق للجوال ومتوافق مع جميع الأجهزة الذكية وكيف تزيد من سرعته وهي نقطة هامة حتى لا تفقد الزوار القادمين من الجوالات والذي تعدد مستخدميه نسبة ال 50% من مستخدمي الإنترنت.

أ - إنشاء روابط بلوجر صديقة لمحركات البحث ولم تقم بنشر الموضوع بعد.


1 - عند إنشائك لموضوع بلوجر ستجد في لوحة تحكم المدون أداة تغيير الروابط Permalink قم بالضغط عليها.
2 - ستجد أن بلوجر إفتراضياً وأوتوماتيكياً قد قام بإنشاء رابط لموضوعك , وهذا الرابط يكون مظللاً بأعلى خيار Automatic Permalink الذي يظهر فور ضغطك على Permalink , ويكون مكوناً من تاريخ إنشاء الموضوع وبلوجبوست ورقم الموضوع لو كنت قد أنشأت مواضيع سابقة ولم تغير إسم الرابط , أما لو وضعت كلمات إنجليزية في عنوان المقالة فستظهر هذه الكلمات بدلاً من كلمة Blog-post.
3 - لتغيير هذا الرابط عليك بالضغط على Custom Permalink.
4 - سيظهر لك فوراً مربع به ما تم وضعه إفتراضياً كرابط لموضوعك وعليك بتغييره إلى رابط جديد صديق لمحركات البحث.
5 - يجب أن تتسائل كيف سيبحث الزائر عن موضوعك وما هي أهم الكلمات المفتاحية التي تدل على موضوعك.

كمثال: أنا أقوم بإنشاء موضوع بإسم طريقة إنشاء روابط بلوجر لمحركات البحث. إذاً يجب أن تقوم بترجمة الجملة للإنجليزية حتى يمكنك أن تختار منها الكلمات التي تدل عليها ولأن بلوجر لا تسمح بوضع روابط بأي لغة غير الإنجليزية كما أن جوجل ومعظم محركات البحث أصبحت من الذكاء لمعرفة معنى هذه الروابط وترجمتها بما يتناسب وما يبحث عنه الزائر ولغة الموضوع نفسه.

فقمت بترجمة هذه الجملة وأصبحت How to Create Search engines optimized Blogger Links.

بالطبع هي جملة طويلة للغاية ولا تحتوي كلها ما يبحث عنه الزائر بالضبط , فيجب أن أقوم بإختصارها لأكثر الكلمات التي يمكن البحث بها عن موضوعي هذا وذلك أيضاً لأن كلما كثرت الكلمات والفواصل بينها كلما أصبح الرابط سئ للبحث , وكانت النتيجة إني غيرت الجملة وإختصرتها لتصبح Create Seo Blogger Links.

الأن وقد عرفت أهم الكلمات التي سأستخدمها في الرابط ف هل سأضع الجملة كما هي في مربع Permalink؟ بالطبع لا , فلا يوجد رابط في العالم وليس بلوجر فقط يتم وضعه بمسافات بين كلماته , كما أن وضع الفواصل الإفتراضية لبلوجر والتي تكون بهذا الشكل ( _ ) سيئة للغاية لأن في هذه الحالة سيعتبر جوجل وغيره من محركات البحث هذه الجملة إنها كلمة واحدة , فما الحل؟ الحل في أن تستخدم بين كل كلمة والأخرى علامة ( - ) ليصبح رابط الموضع الجديد create-seo-blogger-links.
تغيير رابط بلوجر بعد نشر الموضوع
تغيير رابط بلوجر بعد نشر الموضوع
لحظة: أنت لم تقم بوضع الكلمات بحروف الكابيتال كما كان من قبل !! نعم يرجع ذلك لأن الحروف الكبيرة أيضاً مكروهة لمحركات البحث.

سؤال: لماذا لم تضع بعض الكلمات التي تعطي لهذه الجملة معنى مفيداً لمن يقرأها ؟ كحروف الجر والعطف وخلافه؟

يرجع السبب إلى أن هناك قائمة من الكلمات التي يمنع منعاً باتاً وضعها في الروابط الصديقة لمحركات البحث , هذه الكلمات تسمى ب "كلمات التوقف"

والتي تسمى بالإنجليزية Stop Words .. نعم يمكن وضعها بالمواضيع وفي عناوين التدوينات ولكن إحذر من وضعها في روابط المقالات حتى لا تصبح روابط مواضيعك غير صديقة لمحركات البحث.

هذه الكلمات الممنوع وضعها في روابط المواضيع هي:

A, is, what, who, how, was, this, that, but, at, be, for, he, she, iam, I, in, its, your, with, all, any, did, do, had, has, here, his, and, etc.

الأن وقد عرفت أساسيات إنشاء رابط صديق لمحركات البحث وكانت بإختصار:
* وضع كلمات مفتاحية بالرابط.
* جعل الرابط قصير ومكون من أهم هذه الكلمات.
* حروف الكلمات تكون صغيرة Small وليست كبيرة Capital.
* إستخدام الفاصل بين الكلمات "-".
* عدم إستخدام كلمات التوقف المذكورة بالأعلى.

ملحوظة: الذي قمنا بتغييره هو ما بعد رابط المدونة , أي إنه رابط الموضوع فقط .. وعليك بعد تغيير Permalink بالنظر إلى الرابط الرمادي المتاح أعلى كلمة Automatic Permalink وستجد إنه رابط المقالة بالكامل وهكذا أصبح رابط موضوعنا هذا بعد تغيير رابطه:

http://romisya.com/2016/05/create-seo-blogger-links.html

تقوم بالطبع بنسخ الرابط ووضعه على الكلمات المفتاحية لموضوعك ولا تكرره كثيراً حتى لو تكررت هذه الكلمة كثيراً .. فكثرة الباكلينكس الداخلية سيئة كعدم وجودها تماماً.

وللأسف الشديد بعد قرائتك لهذا الموضوع قد شعرت بحزن غامر نظراً لأن معظم روابط مواضيعك على مدوناتك بها أخطاء قاتلة.

لا يا أخي لا تقلق ,صدق أو لا تصدق .. فهناك طريقة لتصحيح ذلك وتغيير روابط بلوجر حتى بعد نشر المواضيع.

المشكلات التي تواجه من يحاول تغيير رابط بلوجر بعد نشره:
1 - لا يمكن بالأصل تغيير الرابط في بلوجر بعد الضغط على مفتاح النشر Publish.
2 - سيؤدي تغيير هذه الروابط إلى ضياع ترتيب النتائج المؤرشفة وكذلك زوار الرابط القديم لفترة حتى تتم أرشفة الرابط الجديد.

أعلم جيداً هذه المشكلات ولكني أيضاً والحمد لمالك الملك ذو العلم العظيم أعلم حلولها بفضل الله. فتابعوا معي.

ب - تغيير روابط بلوجر القديمة إلى روابط صديقة لمحركات البحث حتى بعد نشر الموضوع.


الأن وقد تعرفنا على طريقة إنشاء رابط بلوجر صديق لمحركات البحث وكذلك مشكلات تغيير الروابط القديمة وما علينا الأن سوى تقديم الحلول لطريقة تغيير الروابط القديمة بدون فقد ترتيب أو زائر واحد .. تابع معي.
1 - قم بالدخول على لوحة مواضيعك في بلوجر Posts.
2 - قم بإختيار أحد المواضيع التي ترغب في تغيير رابطها وإضغط من أسفله على Edit.
3 - بعد دخولك إلى لوحة تحكم الموضوع ستواجهك المشكلة الأولى وهي إنك عند ضغطك على Permalink لن يظهر لك الخيارين Automatic Permalink و Custom Permalink بل سيظهر لك الخيار الأوتوماتيكي الغير قابل للتعديل فقط فماذا تفعل؟ تفعل ما هو في الخطوة التالية مباشرة.
4 - قم بنسخ الرابط الإفتراضي الذي ترغب بتغييره قبل أن تتابع لإنك ستحتاجه في حل مشكلة الحفاظ على الزوار والترتيب.
5 - في أعلى المقالة ستجد بجانب مفتاح Update مفتاح أخر في غاية الأهمية وإن كان يجهل أهميته الكثيرين وهو مفتاح Revert to Draft. قم بالضغط عليه.
6 - بمجرد ضغطك عليه ستلاحظ أن خيارات Permalink قد أضيف لها الخيار المفقود وهو خيار Custom Permalink. رائع أليس كذلك؟
7 - قم بتعديل الرابط بما ترغب وقم من أعلى التدوينة بالضغط على Save ومن قم النشر Publish.
8 - الأن وقد قمت بتعديل الرابط فما الواجب فعله للحفاظ على الترتيب والزوار؟ قم بإتباع الأتي.
9 - قم بالدخول على إعدادات المدونة نفسها Settings.
10 - إختر منها تفضيلات البحث Search Preferences.
11 - ستجد خيار بإسم Custom Redirects قم بالضغط عليه.
12 - الأن يمكنك وضع الرابط القديم الذي كان سيئاً والرابط الجديد الذي ترغب بوضعه بدلاً منه في المربعين الظاهرين أمامك كما يلي:
أ - ضع الرابط القديم للموضوع فقط بدون دومين المدونة في المربع الأول , مثلاً عنوان الرابط القديم http://android-kingdom.com/2016/04/2016.html

ولكننا لن نضع الرابط بالكامل بل سنضع منه فقط
/2016/04/2016.html

وفي المربع الثاني نضع الرابط الجديد الصديق لمحركات البحث ويكون
/2016/04/play-flash-android.html

ولاحظ إننا نضع علامة / قبل الرابط .. ومن ثم نضغط على حفظ Save وبعدها Save Changes.

مبروك عليك حل أهم مشاكلك مع السيو ولكن هل إنتهينا بذلك؟
لا يا أخي .. ألم أقل لك إنه بحر واسع وكبير ؟ هل نسيت بحث الجوال؟
جميع روابط بلوجر في بحث الجوال مؤرشفة بإضافة علامة خاصة لإظهار قالب الجوال للزوار فهل ستفقد هؤلاء الزوار؟
لا بالطبع فلنضيف أيضاً إعادة تحويل الرابط الخاص بالجوال كالتالي:
من خلال Custom Redirect قم بالضغط على New Redirect ومنها وكما بالمثال السابق ضع الأتي:
في مربع من From قم بإضافة :

/2016/04/2016.html?m=1

وفي مربع To قم بإضافة:
/2016/04/play-flash-android.html?m=1

وقم بالضغط على حفظ ومن ثم Save Changes

وذلك بالطبع بعد تغيير قيم الرابط بالرابط الخاص بك.

الأن فقط أقول لك إنك أكملت عملية تغيير الروابط السيئة إلى روابط رائعة بنجاح.

والحمد لله رب العالمين .. نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم درساً هاماً في السيو ونتمنى لكل راغب في العلم المزيد من الرقي والنجاح
مع تحيات روميسيا للخدمات الإلكترونية

جديد قسم : سيو

إرسال تعليق