طريقة معرفة الباكلينكس الضارة

شرح تحديد الباكلينكس الضارة

أصبح الإلتزام بكافة قوانين جوجل الأن واحد من أهم أسباب نجاح وإرتفاع ترتيب ونتائج بحث أي موقع أو مدونة او منتدى .. وقد سبق أن تحدثنا عن طرق تصدر نتائج البحث بإستخدام مدونات بلوجر .. شرحنا كيف يمكن إنشاء مواضيع بلوجر تتصدر البحث وكيف يمكنك جعل موقعك أو مدونتك صديقة للبحث وحتى طريقة إنشاء روابط صديقة للبحث.

وقد تعرفنا على معايير جديدة في منتهى الأهمية هي البيج أوثوروتي والدومين أوثوروتي وذكرنا فيها أن أهم عوامل زيادة البيج والدومين أوثوروتي هو التنصل هو الباكلينكس الضارة لموقعك أو مدونتك.

ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هو كيف يتم ذلك؟ كيف أعلم بالروابط التي تضر موقعي وأتنصل منها؟

هذا هو موضوعنا اليوم .. فلنبدأ معاً على بركة الله
معرفة الباكلينكس الضارة
معرفة الباكلينكس الضارة

طريقة تحديد الباكلينكس الضارة

للأسف معظم المواقع العربية والأجنبية قامت بشرح طريقة التنصل من الروابط الضارة ولكنها لم تشرح أبدأ كيف أعرف أي الروابط قد تضر موقعي .. حتى أن البعض تعاملوا مع هذا الموضوع بدون أي موضوعية وقد وضعوا قواعد تعلم بها هذه الروابط الضارة وكان أهمها:
1 - ضع نفسك مكان الزائر .. هل سيقوم الزائر بزيارة موقعك من خلال هذا الرابط المنشور أم لا؟
في هذه الحالة عليك بفحص جميع روابطك الخارجية لمعرفة ما إذا كان مكانها مفيداً لك أم لا وهي طريقة غير فعالة.
2 - مدى الوقت الذي يبقاه الزائر بموضوعك الذي دخل عليه من رابطك يهم جوجل كثيراً لمعرفة ما إذا كان موضوعك هام بالنسبة له من المكان الذي دخل عليه منه أم لا .. فإذا لم يبقى فمعنى ذلك بكل تأكيد أن رابط موضوعك ليس بالمكان الصحيح وليس له أهمية فيه مما سيتسبب بوصفه رابط سئ.

ما ننصحك به .. لا تستخدم أداة التنصل من الروابط Google Disavow قبل أن تكون متأكداً مائة بالمائة من ما تفعله.

مع العلم أنه برغم التعب الشديد من محاولة معرفة الباكلينكس السيئة بطريقة يدوية ولكنها أفضل بكثير .. فبعض الأدوات المستخدمة لمعرفة الباكلينكس الضارة قد تضيع منك باكلينكس جيدة .. وبعضها قد يضيع منك أفضل باكلينكاتك على الإطلاق.

تحديد الروابط الضارة
تحديد الروابط الضارة
ولكن في الحقيقة الموضوع أكبر من ذلك بكثير ويمكنك معرفة الباكلينكس والروابط الخارجية الضارة بشكل فوري وألي من خلال أحد موقعين .. الموقع  الأول بسيط ويقوم بفحص جميع روابطك الخارجية وإعطائك النتيجة في الحال .. وهو موقع 
monitorbacklinks.com
فقط قم بوضع رابط موقعك الرسمي مسبوقاً ب http:// أو https:// طبقاً لنوع حماية موقعك وقم بوضع علامة التأكيد على إنك لست روبوت وإبدأ الفحص.

في حالة كانت روابطك جيدة فسيظهر بجانب كل منها حرف F في حالة الرابط الجيد .. أما لو كان رابطك سيئاً فسيظهر بجانبه حروف NF مما يعني أن الرابط متاح ولكن جوجل لا تقوم بحسبه ضمن الروابط الجيدة لزيادة ترتيبك.

سيظهر لك بالموقع عدة روابط ولكن لرؤية جميع الروابط يجب عليك أن تقوم بإنشاء حساب مجاني بالموقع وهي من المؤكد أنها عملية سهلة بالنسبة لك كصاحب موقع أو مدونة أو منتدى.

ولكن هل سأخذ جميع هذه الروابط وأتنصل منها مباشرة؟ لا بالطبع .. فكما ذكرنا قد يحدث خطأ بأدوات تحليل روابطك الخارجية تلك وتجعلك تحذف أفضل الباكلينكس لموقعك .. وإليكي حل من إثنين:
1 - التأكد من الباكلينكس الضارة بمقارنته مع نتائج الكشف عن الباكلينكس الخاصة بجوجل ويبماستر .. وسنذكر لك الطريقة في نهاية الموضوع.
2 - الدخول على كل رابط من الروابط المذكور عدم أهميتها وإنها ضارة والتأكد منها بنفسك يدوياً.

فأيهما تختار الأمر عائد إليك.

والأن طريقة معرفة الباكلينكس الضارة من خلال أدوات مشرفي المواقع من جوجل.

1 - قم بالدخول إلى أدوات مشرفي المواقع.
https://www.google.com/webmasters/tools
2 - قم بتحميل ملف جميع روابط الباكلينكس الخاصة بموقعك الذي ترغب بالتنصل من روابطه الضارة .. يتم ذلك بالضغط على Search Traffic ومنها Links to your site ومن أسفل Who Links the Most إضغط على More , والأن ستظهر لك نتائج الباكلينكس الخارجية كلها وعليك بتحميلها الأن .. لو كانت تظهر في صفحة واحدة أقل من 25 نتيجة يمكنك تحميل الصفحة مباشرة بالضغط على Download this Table. ويمكن زيادة عرض الصصفحات حتى تصل ل 500 نتيجة.
الباكلينكس الضارة
الباكلينكس الضارة
يفضل أن تكون صيغة الملف CSV فهي الصيغة المدعومة من معظم البرامج والمواقع الخاصة بالسيو والتحليل.

3 - قم برفع الملف إلى الموقع السابق ذكرها في الخطوة الأولى وهو سيقوم بفلترة هذه الروابط ومعرفة أيها ضار وأيها هام أوتوماتيكياً.

وبعد أن تعرفت في هذا الموضوع على طريقة معرفة الباكلينكس الضارة سقنوم في موضوعنا القادم بالتحدث عن طريقة التنصل من هذه الروابط الضارة.

للتسجيل بهذا الموقع ببساطة قم بإنشاء حساب جديد وضع إسمك وبريدك الإلكتروني وكلمة مرور مناسبة وحتى المشكلة التي تواجه موقعك وفي حالتنا هذه I Want to Know the bad backlinks in my website أي إنك ترغب بمعرفة الروابط السيئة لموقعك وإضغط على Start Trial لأن الحساب هذا سيكون تجريبي.

بعدها قم بالدخول على بريدك الإلكتروني وإضغط على رابط التفعيل الذي سيفتح الموقع مرة أخرى بعد التأكد من صدق إمتلاكك لهذا البريد الإلكتروني.

ستصل رسالة أخرى لك ببريدك الإلكتروني ويمكنك منها الضغط على Add your Domain لتصل لصفحة إضافة الدومين الخاص بموقعك .. ولك الخيار .. إما إضافة الدومين وحساب جوجل أناليتكس أيضاً أو إضافة الدومين فقط بدون حساب جوجل أناليتكس. وعن نفسي نظراً لأني لا أحب أن أربط حسابات جوجل بأي حسابات أخرى مهما كانت شهيرة وضخمة إخترت عدم الربط ووضع الدومين الخاص بي فقط.

وبعد هذه الخطوة سيخيرك هل ترغب بإستيراد ملف الروابط أم وضعها أوتوماتيكياً .. إختر إستيراد الملف الذي سبق وأن قمت بتحميله من أدوات مشرفي المواقع وذلك من خلال ضغطك على Import Now.

سيتم توجيهك لصفحة رفع الملف فإضغط على Choose File وقم بتحديد الملف وبعد رفعه قم بوضع أقصى عدد روابط من نفس الدومين فإختر No Limit أي بدون حدود .. والأن ستجد مربع بإسم Tag تضع به كلمات لو أردت ظهور المواضيع المتعلقة بها فقط .. وأخر نقطة هي وضع علامة أمام جملة Live Links Only أي تصفية الروابط الحية فقط .. وذلك حتى يتم حذف الروابط التي تم إزالتها من المواقع الأخرى لإعتبارها سبام مثلاً. ثم إضغط على Upload and Import.

والأن سيتم عرض الباكلينكس السليمة عليك وتعرف ما هي الضارة بسهولة.

ستجد جدول به جميع الباكلينكس الخاصة بك .. في الجهة اليسرى إذا رأيت علامة تعجب في مثلث أصفر فعليك بمعرفة أن هذا الرابط متاح في موقع غير جيد أو ضعيف المحتوى , يجب عليك أن تضع الروابط من هذه المواقع في ملف جديد .. وفي عمود الحالة Status علامات الجودة هي F و G بداخل دائرة .. فإذا لم تجد حرف G داخل دائرة فمعنى ذلك أن جوجل لم يصنفها بعد .. أما لو كانت دائرة صفراء فمعنى ذلك أن جوجل لم يؤرشف هذه الصفحة نظراً لضعفها أو أي سبب أخر. أما إذا كانت الدائرة حول الحرف G خضراء فمعنى ذلك أن الدومين وهذه الصفحة للموقع الذي يوجد به هذا الباكلينك قد تم أرشفته.

أما بالنسبة للروابط التي يظهر بجانبها حروف NF فهي سيئة نظراً لأن جوجل لن يعتبر هذه الروابط جيدة في رفع ترتيبك وليس لها أي أهمية نظراً لكثرتها وعدم زيارة الزوار لها. ومن أمثلة هذه الروابط الروابط في توقيعات المنتديات وكذلك في تعليقات مدونات بلوجر.
فحص الباكلينكس الضارة
فحص الباكلينكس الضارة
أما الحرف F فمعناه أنه رابط جيد.

عليك الأن بالجمع بين أكثر الروابط السيئة التي تتجمع بها جميع معايير السوء والتنصل منها.

طريقة سهلة أليس كذلك؟ نتمنى أن نكون قد قدمنا في موضوعنا اليوم أفضل وأسهل طريقة تساعدك على معرفة الباكلينكس الضارة لموقعك.

وسيكون موضوعنا القادم بإذن الله عن طريقة التنصل من الروابط الضارة.

مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : سيو

إرسال تعليق