كيف تختار قالب بلوجر

كيف تختار قالب بلوجر

طريقة إختيار قالب بلوجر

عندما تقوم بإنشاء مدونة بلوجر تختار أثناء عملية الإنشاء واحد من قوالب بلوجر الإفتراضية المقترحة عليك , وتكون خطوتك التالية قبل حتى بدء التدوين بها هي معاينتها.

من المؤكد أن قوالب بلوجر الإفتراضية جيدة بل ورائعة أيضاً للمبتدئين بمجال التدوين على منصة التدوين المجانية المميزة بلوجر.

تعرف على مميزات بلوجر

ولكن حينما يكون صاحب المدونة له خبرات سابقة بعالم التدوين ويمتلك مدونة أو أكثر على بلوجر فمن المؤكد إنه لن يرضى بهذا القالب الإفتراضي أبداً.
يرجع السبب في هذا الرفض النفسي والعقلي من صاحب المدونة إلى علمه بأن هناك الكثير من القوالب التي تقدم مميزات أكثر بكثير شكلاً ومضموناً بالإضافة إلى توفر إضافات جاهزة بها لتوفير الوقت الضائع في إعادة تركيبها.
كيف تختار قالب بلوجر
كيف تختار قالب بلوجر
لذا فبعد إنشاء مدونة بلوجر مباشرة يجب أن يبدأ أي مدون محترف بإختيار إحدى هذه الخيارات:
1 - البدء بتغيير تصميم القالب يدوياً. وتتم هذه الخطوة على يد المدونين أصحاب الخبرة بلغات تصميم وبرمجة وتعديل وتعريب وتركيب إضافات مدونات بلوجر.

2 - شراء قالب بلوجر إحترافي. أو تكلفة مصمم محترف أو شركة خاصة بتصميم قالب خاص للمدونة الجديدة.

3 - البحث عن قالب بلوجر إحترافي مجاني لا يحتاج إلى أي تعديلات.

وبالطبع يلجأ معظم المدونين المحترفين حتى القادرين على تعديل المدونات بأيديهم إلى الخطوة الثالثة توفيراً للوقت ولأن التعديلات والتخصيصات والإضافات المتبقية إن وجدت ستكون بسيطة وسريعة وسهلة وتوفر مجهود وعمل أيام.

كما يلجأ أيضا المدونين المحترفين القادرين مادياً على شراء أفضل القوالب للخطوة الثالثة لعدة أسباب أهمها توفر قوالب بلوجر مجانية كثيرة بنفس مميزات القوالب المدفوعة وأكثر ..  كما أن عملية البرمجة سواء من شخص أو شركة قد تأخذ أيام وفي النهاية لا تجد القالب قد نال إعجابك كما كنت تتخيل. فلماذا تدفع أموالاً لن تجني منها فائدة؟!

ولكن للأسف حتى معظم مدونين بلوجر المحترفين يقعون في أخطاء قاتلة عند إختيار قوالب مدوناتهم .. لذا فاليوم أحببنا أن نقدم إليكم أهم النصائح التي يجب العمل بها عند البحث عن قالب بلوجر إحترافي.

نعتذر عن مقدمتنا إن لم تكن مفيدة ومعروفة أو طويلة بالنسبة للبعض ولكننا نؤكد أنها كانت ضرورية , فلكي تصبح مدون محترف يجب عليك أن تتعرف على أساسيات التدوين والعمل على بلوجر بالتفصيل دون تجاهل نقطة هامة قد تغير وضع وترتيب مدونتك من الأفضل للأسوأ تماماً. لذا فحوارنا التالي عن مميزات تساعدك في معرفة كيفية إختيار قالب بلوجر جيد.

فلنبدأ على بركة الله

المميزات الواجب توافرها في قالب بلوجر
1 - شكل وتصميم القالب
يجب أن يكون شكل القالب جذاب , ولكن ليس أي قالب بكثير من المؤثرات والصور والمميزات سيكون مناسب لمدونتك , فمن الهام والضروري أن تختار قالب مصمم خصيصاً لمجال مدونتك , كمثال ستجد قوالب تقنية توجد بها صور تقنية سواء للبانر أو لتبويبات ومفاتيح وصفحات القالب وحتى فواصله وإضافاته الجانبية وفي فوتر المدونة كذلك.

2 - سرعة القالب
عندما تقوم بإختيار قالب بلوجر فيجب عليك أن تتأكد من أنه سريع في تحميل صفحاته .. مع ملاحظة أنه كلما زاد عدد الصور وملفات الجافا في القالب كلما كان القالب أبطئ.

3 - توافق القالب مع مختلف أحجام الشاشات
هذه الميزة من أهم مميزات قوالب بلوجر وإستايل أي موقع أخر بالذات في عام 2016 .. يمكنك تسميتها قوالب متجاوبة أو صديقة للجوال .. تساعدك هذه الميزة على ظهور مدونتك بشكل مميز حتى على الشاشات الصغيرة أو الضخمة لأن قالبك يكون متجاوب مع أي أحجام شاشات .. فإحرص على إمتلاكك هذه الميزة لأنه من المؤكد أن شخص قد دخل من بحث جوجل على موقعك ووجد الصور ضخمة ويضطر لمعاينتها إلى عمل Zoom in أو التحرك على شريط التنقل الذي سيظهر له بعد التكبير وأيضاً قرب علامات التبويب من بعضها برغم إنك قد تضغط بالخطأ على التبويبات المجاورة .. كل ذلك سئ وسيجعل الزائر يخرج من موقعك سريعاً بغير عودة مما يؤثر سلباً على ترتيب مواضيع موقعك في محركات البحث وبالتالي موقعك بالكامل.
فإحرص على إختيار قالب بلوجر متجاوب Responsive Blogger Template وستجد الألاف من هذه القوالب المجانية الأجنبية والمعربة أيضاً بسهولة وفي مختلف المجالات.

4 - توافق القالب مع محركات البحث
أو ما يسمى بقالب صديق للبحث Seo Friendly وهو القالب الذي تتوفر به أكواد الميتا تاج والميتا ديسكريبشن وكذلك يظهر به إسم المدونة بعد عنوان الموضوع وكذلك يقوم بإظهار الأقسام الخاصة بمدونتك تلقائياً داخل صفحات المواضيع وفي الرابط أسفل العنوان بمحركات البحث والكثير من مميزات السيو الإضافية الأخرى ليصبح قالب بلوجر صديق للبحث.

5 - مفتوح المصدر وغير مشفر
عندما تحصل على قالب رائع وفي يوم من الأريام تحاول أن تقوم بالتعديل عليه قد تتفاجئ بأن قالبك مشفر ولن يمكنك فك شفرته والتعديل عليه أبداً .. فقط من قام بتصميمه ويملك الأكواد الأصلية قبل التشفير هو من يملك القدرة على التعديل عليه .. فإحرص على الحصول على قالب أكواده غير مشفرة.

6 - متوافق مع جوجل أدسنس
إذا لم يكن قالبك به أماكن إعلانات جاهزة في أماكن مختارة بعناية للبدء بتحقيق الربح من جوجل أدسنس فمن المؤكد إنك ستتعب كثيراً في صنع هذه الأماكن والإضافات الجانبية .. فحاول أن تحصل على قالب بلوجر صديق لجوجل أدسنس.

7 - إضافة المواضيع المشابهة
عندما ينتهي القارئ من قراءة مقالتك فإنه قد يغادر الموقع .. ولكن لما لا تحاول الإستفادة من مشاهدات إضافية أكثر لمدونتك من خلال إظهار المواضيع المشابهة للموضوع الذي قرأه الزائر أسفل الموضوع؟
هناك الكثير من قوالب بلوجر المجانية التي تتيح لك الحصول على هذه الميزة فتظهر المقالات المشابهة أسفل الموضوع بالعنوان والصور .. وبعضها يظهر بتأثيرات جميلة ومتحركة أيضاً.

8 - نوع القالب
هناك الكثير من أنواع القالب .. لذا فعند بحثك يجب أن تعلم جيداً ما تبحث عنه .. ونضع بين أمامك أهم أنواع القوالب المنتشرة على منصة بلوجر وهي : قالب بلوجر بعمود واحد - قالب بلوجر بعمودين - قالب بلوجر بثلاثة أعمدة - قالب بلوجر مجلة - قالب بلوجر سكويز بيج.

بالنسبة للأنواع الثلاثة الأولى فهي معروفة من إسمها .. فقالب العمود الواحد يشمل المواضيع فقط أو المواضيع وبين كل موضوع والأخر ويدجات أو بعد نهاية المواضيعي في الفوتر أو حتى أعلاهم الويدجات , وكذلك القالب ثنائي الأعمدة يظهر فيه المواضيع بعمود والويدجات بعمود مع الفوتر والهيدر بالطبع .. وثلاثي المواضيع كذلك ولكن المواضيع في عمود والعمودين الأخرين للويدجات .. اما المجلة فهي يظهر بها المواضيع نفسها على شكل صور وعناوين يتم عند ضغط الزائر عليها توجيهه للمواضيع نفسها التي إختارها .. بالإضافة إلى ظهور الويدجات بوسط أو بجانب هذه المواضيع .. وأخيراً قالب أو بمعنى أدق صفحة سكويز بيج هي قالب بلوجر من صفحة واحدة فقط .. بها المواضيع أو الموضوع الذي تتحدث عنه ولا يوجد أي روابط لمواضيع أخرى سواها إلا الصفحات الأساسية مثل سياسة الخصوصية وإتصل بنا ونبذة عنا وهكذا.

9 - سهولة المشاركة الإجتماعية
فكلما ظهر بالقالب مفاتيح تسهل عملية مشاركة مقالاتك من خلال الزوار على الشبكات الإجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس وغيرها كلما زاد عدد زوارك وكذلك أهمية موضوعك وترتيب موضوعاته في محركات البحث.
فإحرص على إختيار قالب يوجد به مفاتيح المشاركة الإجتماعية والتي يتغير شكلها من قالب لأخر .. فقد تجدها على شكل مفاتيح طائرة بالجانب الأيمن أو الأيسر للقالب وقد تجدها أسفل المواضيع .. أو بشكل أخر .. ولكن المهم أن تجدها.

10 - صفحات مدونتك الإجتماعية
فتوفر مفاتيح خاصة يمكنك من خلالها وضع روابط الصفحات الإجتماعية لمدونتك يساعد الزوار على معرفة صفحاتك الرسمية الحقيقية وليست تلك التي تدعي إنها أنت أو تشبه إسمك كثيراً فلا يجدك الزائر على الفيس بوك وتويتر واليوتيوب وجوجل بلس ولينكد إن وفليكر وإنستجرام بسهولة .. فدعه يعلم ما لك حتى لا يضيع منك معجب بعمل لك ومتابع جيد.

11 - إتصل بنا والأرشيف
من الصفحات الرئيسية في أي مدونات بلوجر ترغب بالظهور بشكل قوي للبحث وفي الأرشفة أيضاً .. فيجب عليك أن تتأكد من تركيب أكواد أو صفحات إتصل بنا والأرشيف بمدونتك وبشكل إحترافي سهل وسلس ومفيد للزوار أيضاً.

12 - خطوط القالب
إذا كان الخط غريب وصعب القراءة أو صغير للغاية فمن المؤكد إنك ستفقد زوارك بسرعة البرق .. عليك أن تتأكد من جودة وجمال الخط المطروح في مواضيعك وتضع نفسك في مكان الزائر حتى تعلم مستوى رضاه ولا تقيم الشكل كصاحب موقع فقط.

13 - صناديق التعليقات الإضافية
فمن المؤكد إنه سيكون شئ مميز للغاية أن تضع أسفل موضوع صندوق خاص لتعليقات الفيس بوك أو جوجل بلس .. ولكن ماذا عن الصندوق القديم الإفتراضي لبلوجر نفسه؟ حسنا لم لا نضع تعليقات الفيس بوك مع تعليقات بلوجر القديمة؟ حسناً لم لا تبحث عن قالب متاح به إختيار طريقة التعليق التي تناسب الزائر؟ فالزائر قد لا يكون لديه حساب فيس بوك ويرغب بالتعليق من خلال فيس بوك أو بلوجر .. أو قد يكون العكس .. فحاول البحث عن أفضل القوالب التي يتاح بها طرق مختلفة للتعليق على مواضيعك وهو أمر سيساعد في إرتفاع ترتيب موضوعك بشدة كلما زادت المشاركات به والتجاوب من قبل الزوار.

هذه أهم النقاط الأساسية لإختيار قالب بلوجر إحترافي .. وسنقدم لكم في موضوع لاحق طريقة معرفة القالب المتوافق مع الجوال أو  جعله متوافق يدوياً وكذلك طريقة معرفة القالب السريع من البطئ وحتى طريقة تسريعه.

نتمنى أن يكون موضوعنا البسيط عن طريقة إختيار قالب بلوجر قد نال إعجابكم
مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس