تصدر نتائج البحث Seo 2016

تصدر نتائج البحث Seo 2016

سيو 2016

تغير عالم السيو في عام 2016 .. أصبح تصدر نتائج البحث يعتمد على الكثير من العوامل .. قديماً كانت طرق تصدر محركات البحث تعتمد على نسب ثابتة لا تتغير وسأضع لك قيم تقريبية لها في مثالي التالي:
1 - جودة المحتوى بنسبة 20%.
2 - الباكلينكس الداخلية والخارجية بنسبة 50%.
3 - قوة موقعك كبيج رانك وخلافه بنسبة 10%.
4 - صداقة موقعك وتهيئته وتهيئة روابطه لمحركات البحث 20% الباقية.
سيو 2016
سيو 2016

تصدر نتائج البحث في جوجل

أما اليوم في سيو 2016 أصبح تصدر نتائج البحث معقداً بعض الشئ ليس في خطواته وشروط الحصول عليه وإنما لكثرة هذه الشروط والأسباب الرئيسية للتصدر ..نذكر على سبيل المثال وليس الحصر أن أهم طرق تصدر نتائج البحث 2016 حالياً هي:
1 - جودة المحتوى الأصلي ووصفه وكلماته المفتاحية ووصف الصور وتسميتها بنسبة 10%.

2 - الباكلينكس الداخلية والخارجية مع مواضيع مشابهة وليس كامل مواقع مشابهة تدر ألوف وملايين الباكلينكس 5%.

3 - قوة موقعك في البيج أوثوروتي والدومين أوثوروتي بعد إلغاء البيج رانك 5%.

4 - صداقة موقعك وتهيئته وتهيئة روابط مواضيعك لمحركات البحث 10%.

5 - سرعة تحميل صفحات موقعك بتصغير حجم الإستايل والصور 10%.

6 - صداقة موقعك للجوال وأن يكون متجاوباً مع مختلف أحجام شاشات تصفحه 15%.

7 - تقسيم موقعك ومدى إرتباط محتوى المواضيع بمجال الموقع 5%.

8 - مدى رضا الزوار عن مواضيعك وعدم هروبهم منه بحثاً عن نفس الكلمات البحثية التي دخلوا بها على موقعك ولكن في مواقع أخرى 10%.

9 - الإبداع 20%.

10 - رانك برين وعوامل تصنيف أخرى 5%.

11 - تصحيح كامل أخطاء الموقع 5%.

12 - حماية موقعك 5%.

فهل يمكنك أن تتصدر نتائج البحث في 2016؟ نعم يمكنك وسنشرح لك في موضوعنا المتواضع كيف تفعل ذلك مع مثال.
تصدر نتائج البحث جوجل
تصدر نتائج البحث جوجل

طرق تصدر نتائج البحث

1 - المحتوى الأصلي: مقصود به أن يكون لديك معلومات مفيدة يبحث الزوار عنها حتى ولو كانت عن موضوع يكتب جميع المدونين عنه وكان هذا الموضوع Trend أي متداول في أوساط الإنترنت بمختلف الأنحاء الإقليمية والعالمية.
يجب أن يكون الموضوع من كتابتك أنت وبمعلوماتك أنت بعد قرائتك عنه وسماعك أخبار عنه وإضافتك جديد له.

كما يجب عليك أن تقوم بوصف هذا الموضوع بوصف خاص بك من وجهة نظرك ويشمل هذا الوصف أهم ما قمت بالكتابة عنه في موضوعك .. فتخيل مثلاً إنك قد قمت بتقسيم موضوعنا اليوم لتصدر نتائج البحث إلى مجموعة مقاطع سيتكون هذه المقاطع هي: طرق تصدر نتائج البحث وسيو 2016 والفرق بين طرق تصدر محركات البحث قديماً والأن وكيف يمكننا التصدر.

ولاحظ إننا قد أضفنا هذا الوصف ليظهر لمحركات البحث نفسها أسفل عنوان الموضوع وقد وضعنا فيه الكلمة التي نرغب بمسكها وفي موضوعنا نفسه كتبنا في العنوان كلمة تصدر نتائج البحث وكلمة Seo 2016 لإننا نبحث عن ترتيب في الكلمتين.

بالإضافة إننا قد وضعنا صورة واحدة فقط بأعلى الموضوع لنضمن بعض الزوار أيضاً من بحث جوجل للزوار وقمنا بوضع تسمية لها بعد تصغير هذه الصورة ببرنامج تقليل حجمها حتى يكون الموضوع سريع التصفح والتحميل.

2 -الباكلينكس الداخلية في منتهى الفائدة .. فإما ستجلب لمواضيع أخرى بنفس موقعك مشاهدات من نفس زائر الموضوع لإنه يهتم به وبأي معلومات عنه أو شبيهة به وإما ستزيد من ثقة محركات البحث في هذا الموضوع نظراً لإنه يعتبر مصدر للكثير من مواضيعك لكلمات معينة تضعها أنت Anchor Text أعلى رابط الموضوع مع السماح لعناكب البحث بإتباعها وأرشفتها وزيادة قوتها بخاصية Dofollow.

وكذلك الباكلينكس الخارجية مفيدة جداً أيضاً فقط لو كانت رابط واحد في موضوع واحد بموقع أخر عن نفس مجال موضوعك .. اما لو كان الباكلينك الخارجي أو حتى الداخلي متاح بفوتر الموقع أو بألوف من الصفحات في نفس الموقع كالتبادلات الإعلانية التي تقتل المواقع الأن فهذا أكبر ضرراً مما قد يفعل المنافسين بك وأنصحك بعدم إجراء أي تبادلاً إعلانية إلا إذا أردت لموقعك الإنتحار.

3 - بعد إنتهاء زمن البيج رانك وتوحيده لجميع المواقع ببيج رانك 0 أصبح الجميع يعتمد على قوة الصفحة وقوة دومين الموقع في مصداقيته .. تزداد المصداقية بعدة عوامل هي تقريباً نفس عوامل تصدر نتائج البحث وكلما إزدا التقييم الخاص بها كلما أصبح أسهل على موقعك مسك هذه الكلمات وتصدر البحث وخاصة لو كانت في نفس مجاله.

4 - صداقة موقعك لمحركات البحث هامة للغاية .. فيجب عليك أن تضع وصف عام للموقع وأن تساعد في جعل شكله العام مقبول من الزوار وسهل التصفح والأرشفة وبه صفحات خاصة لقوانينه مثل سياسة الخصوصية وصفحة الخطأ 404 الخاصة بإعادة توجيه الزوار من الروابط الخاطئة إلى الصفحة الرئيسية وكذلك وضع كلمات مفتاحية لكامل الموقع وطريقة عرض عنوانه والكثير .. كما أن طريقة صنع وإنشاء روابط صديقة للبحث من ضروريات التصدر اليوم وإلا فإنك تضر موضوعك ولن يظهر بأولى نتائج البحث أبداً .. مكنك مراجعة مقالة: إنشاء روابط صديقة للبحث لمعرفة طريقة إنشاء الروابط السليمة.
وهي طريقة تصلح للمنتديات والمدونات ووردبريس أو بلوجر وغيرها من الإسكريبتات.

5 - سرعة تحميل صفحات موقعك بتصغير حجم الإستايل وحجم الصور به وبالمواضيع في منتهى الأهمية أيضاً مثله مثل مدى توافق موقعك مع الجوال وتجاوبه مع مختلف أحجام الشاشات .. ويعود السبب إلى أن جوجل قررت جعل المواقع السريعة تتصدر بحث الجوال إذا كانت تراعي الشروط الأخرى وذلك نظراً لأن الكثير من حالات تصفح الإنترنت والبحث في جوجل الأن أصبحت من خلال الأجهزة الذكية وخاصة الهواتف وأجهزة التابلت التي تعتبر شاشتها صغيرة مقارنة بشاشة الكمبيوتر واللابتوب العادي وكذلك قدراتها وحجم الإنترنت بها وأسعار باقاته مقارنة بقدرات وأحجام باقات الإنترنت للهواتف المحمولة .. لذا ولإرضاء المستخدمين وإعطائهم تجربة أفضل يحاولون جعل مواقع الإنترنت أكثر تجاوباً مع الجوال واسرع في الفتح والتصفح.

يمكنك مراجعة المقالة التالية: تسريع مدونات بلوجر

6 - قمنا بالتحدث عن هذه النقطة بشكل مشترك مع النقطة الخامسة ولن نتحدث عنها مرة أخرى كمحاولة لإختصار طول الموضوع.

7 - عندما تتحدث عن موضوع فيجب أن تحدد إلى أي قسم بموقعك ينتمى هذا الموضوع؟ وبعد تقسيمه كيف تربطه بهذا القسم ومواضيعه؟ فتقسيم الموضوع ووضعه في قسمه الصحيح يساعد الزائر على زيادة كفائة ورضاء تجربته عنك وعن موقعك.

8 - مشتركة أيضاً مع النقطة 7.

9 - أخطر نقطة بالموضوع . وهي السر الأصلي والحقيقي للتصدر .. الإبداع .. كلمة بسيطة تحوي داخلها كنز كبير .. عندما ترغب بتصدر نتائج البحث فما عليك من كل النقاط الماضية سوى بالإبداع .. بمعنى .. لا تتحدث عن شئ تحدث عنه الجميع من قبل بأشكال مختلفة .. لا تنشئ موقع خاص بالبرامج وأنت تعلم إنه هناك ملايين من مواقع البرامج .. لا تكتب عن تصدر نتائج البحث وأنت تنقل كامل معلوماتك من مواقع تكتب عنه .. لا تكتب عنه حتى لو كان المصدر محتواك أنت طالما لديك منافسين به .. بل إبحث عن مجال ليس به منافسين وستجد الكثير من هذه المجالات .. هل جربت يوماً كتابة أفكارك وخواطرك؟ هل جربت تأليف القصص الرومانسية والخيال العلمي وحتى كتابة مخاوفك أو بعض قصص الرعب أو حتى المقالب والطرائف التي تحدث لك على مدار اليوم؟ هل جربت أن تكتب ما شعرت به عند سماعك برنامج معين أو مشاهدتك لفيلم ما؟ هل جربت كتابة كيف تذهب لعملك وسبب إهتمامك بالجلوس في كرسي معين بمواصلاتك بدلاً من أخر وكيف تتغلب على مخاوفك أو تنام بسهولة برغم كثرة أفكارك؟ هل جربت كتابة كيف تقوم بطي ملابسك أو كيها أو حتى ما أفضل نوع أيس كريم أكلته وأين وسعره؟ هل جربت كتابة كيف صنعتك حلية بشكل معين أو رسمت رسمة معينة أو أول هدية حصلت عليها وغيرها؟ الكثير والملايين أو المليارات من الأفكار التي يمكنك الكتابة عنها متاحة ولكنك لا تصدق إنها بداخل عقلك وبإمكانك إخراجها .. رغم إنها السر والكنز الكبير الذي سيضع بين يديك ملايين الزوار وكذلك يخرجك من دائرة التقليد والكتابة عن المتاح إلى دائرة لا يوجد من يكتب عنها شيئاً هي دائرة محتواك أنت فقط .. محتواك الشخصي النابع منك وحدك.

مثلاً في مجال البرامج والكمبيوتر قل الحقيقة .. لماذا فضلت برنامج كذا عن برنامج كذا؟ أنا مثلاً أفضل برنامج جوجل كروم عن فايرفوكس .. سأضع للزوار روابط تحميل الإثنين ولكني أوضح بكل مصداقية السبب في هذا التفضيل دون محاولة الربح منهم .. سيدعم رأيك الحقيقي الذي سيشعر به الزائر فيما بعد من شكلك أمامه ويجعله يفضل موقعك وأرائك كمصدر موثوق عن اي موقع أخر .. بل وقد يجعلك مصدره الدائم للحصول على المعلومات ويحاول الدخول إلى موقعك يومياً لقرائة المزيد والمزيد للإستفادة من أرائك الصريحة.

كذلك في مجال تطبيقات الهاتف ومجال الأرشفة والسيو لأصحاب المواقع .. تكلم عن تجربتك .. كيف شعرت مع هبوطك وكيف نهضت من كبوتك وكيف وصلت لأعلى درجات النجاح .. ما الإستراتيجيات التي وصلت إليها وتجربتك في الربح من الإنترنت وما أفضل الإسكريبتات المستخدمة لمجال معين وأفضل مواقع حصلت منها على باكلينكس .. إكتب تجربتك أنت وتأكد إنك ستحصل على محتوى إبداعي قيم يتداوله الزوار والأخرين كمحتوى أصلي رائع وقدوة للكثيرين من تجربتك أنت وإبداعك أنت وقد يراه الملايين من البشر دون حتى علمك.

الإبداع يا شباب .. نعم الإبداع هو الكنز الذي لا غنى عنه. فلتحاولوا أن تكونوا مبدعون ومصركم النفيس هو أنفسكم وتجاربكم بهذه الحياة الكبيرة.

10 - رانك برين وعوامل التصنيف الأخرى تعتبر مصدر غموض للكثيرين حتى الأن .. ما يعرف عن رانك برين هو إنه برنامج ذكاء صناعي لتصنيف نتائج البحث من الأفضل للأسوأ طبقاً لعوامل محددة وبنسب حددة بعد جمع تقييمها وترتيبهم وتقديمهم للزوار.

11 - تصحيح أخطاء موقعك سواء كانت روابط قديمة أو صور لا تظهر وخلافه من أهم أسباب بقاء موقعك ناجحاً لأعوام وأعوام دون أي مشاكل .. إحرص دائماً على إبقاء صور موقعك على سيرفرك الخاص ولا تقم بأخذ روابط لصور تضعها بمواضيعك من مواقع أخرى بل قم بإنشائها ورفعها أنت بنفسك لو أمكنك ذلك .. كما إنك يجب أن تراجع بشكل متواصل أخطاء موقعك على مواقع مراجعة الروابط وكشف أخطاء المواقع المجانية الفورية ومعرفة أين تقع الأخطاء سواء كانت في زيادة حروف بعنوان الموضوع أو عدم وجود وصف للموضوع أو لصور الموضوع وكذلك لو كان حجم صفحات موقعك كبير ويحتاج أن يقل بضغط الصور والإستايل وهكذا.

12 - حماية موقعك : أصبحت جوجل الأن تعتمد في تصنيف وترتيب المواقع في محرك بحثها على مدى أمان موقعك للزوار أيضاً .. وذلك نظراً لأن معظم الزوار أصبحوا يعتمدون على بطاقات الدفع مقدماً والشراء عبر الإنترنت وإستخدام الأونلاين ماركيتينج بكثرة .. فحاول بقدر الإمكان أن تقوم بشراء ترخيص لدومين موقعك أو حتى إستخدام حماية HTTPS المجانية التي توفرها بلوجر لدوميناتها المجانية.

صدق أو لا تصدق .. إذا قمت بإتباع هذه الإرشادات بدقة فستحصل على المركز الأول في البحث بدون منازع لعدة سنوات للأمام وسيأتيك الكثير من الزوار على كلمات لن تصدق إنها كانت في يوم من الأيام قد تكون لك .. كتبت لكم من واقع تجربتي .. وسأحاول بقدر الإمكان أن لا أخفي عنكم شيئاً ما أبداً وأقدم ما كل أحصل عليه من معلومات إليكم حتى أكون مصدر مفيد لكم زواري الأعزاء.

مع أطيب أمنياتي لكم جميعاً بالتوفيق .. رميسيا للخدمات الإلكترونية

مراجع أخرى قد تهم أعزائنا الزوار
تصدر نتائج البحث بواسطة بلوجر

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس