طريقة التعرف على الكلمات التي ينافس عليها موقعك

طريقة التعرف على الكلمات التي ينافس عليها موقعك

تحديد الكلمات الهامة التي يتصدر بها موقعك البحث

موقع ناجح هو لقب يحلم به كل صاحب موقع لموقعه أو مدونته الإلكترونية .. ولكن الحصول عليه صعب للغاية .. فمعنى أن الموقع ناجح أن له شهرة واسعة بين المستخدمين .. وليس عدد محدود بين المستخدمين بل أن يكون معظم مستخدمي الإنترنت الباحثين في مجال معين يعتمدون عليه كمصدر للمعلومات بشكل مستمر.
ولكن كيف ذلك؟ كيف يصبح الموقع شهيراً ويحفظ الزوار إسمه عن ظهر قلب؟ بل وكيف يحصل على هذا الكم من الزوار؟
الإجابة تكمن في ملخص مرتب وهو يوجد مثل عربي قديم يقول : "التكرار يعلم الشطار" .. معنى ذلك إنك يجب أن تجلب الزائر الذي لا تعلم عنه شيئاً ولا يعلم عنك شيئاً إلى موقعك أولاً مرة وثانية وثالثة حتى يمكنه أن يحفظ شكل وإسم موقعك ويبدأ في الإعتماد عليه بشكل دائم.
ولتفعل ذلك لن تجد بينك وبينه وسيط سوى ساحر .. وهذا الساحر هو محركات البحث جوجل.
وهو الأمر الذي يصعب على المبتدئين فعله .. فلجلب زوار للمواقع والمدونات يلزمهم تصدر نتائج البحث وخاصة بمحرك بحث جوجل. وقد سبق أن شرحنا من قبل طرق تصدر نتائج البحث لمدونات بلوجر وهي معلومات يصلح الكثير منها لجميع المواقع وليس لمدونات بلوجر فقط ولن تجدوا هذه الأسرار في أي مكان أخر.
بعد أن تتصدر نتائج بحث جوجل في عدة كلممات ستفاجئ بأن الزوار قد بدأوا في التدفق إلى موقعك أو مدونتك , وما عليك سوى البدء بتحسين موقعك أكثر وأكثر من خلال معرفة أي الكلمات التي ساعدت موقعك على النهوض بمستواه من موقع بلا زوار إلى موقع ضعيف الزوار ليصل لمستوى موقع متوسط الزوار ثم أخيراً موقع ناجح.

ننصح في البداية بإنشاء مدونة أو موقع متخصص في مجال واحد فقط .. ومن ثم كتابة الكثير من المواضيع الحصرية التي تقدم جديد عنه .. ووضع روابط داخلية للمواضيع وإنشاء شبكة داخلية لا يكتمل أي موضوع إلا بها .. فتجد مواضيع تتحدث عن تحميل برنامج ولكن يتم دمج رابط لمقالة أخرى على نفس موقعك بها شرح طريقة تنصيب البرنامج ومقالة أخرى عن طريقة إستخدام البرنامج بل ومقالة أخرى عن طريقة إزالته لو أردت. وكل ذلك يوجد به روابط داخلية من بعضه لبعض وهو ما يسمى بالسيو الداخلي.

بعد فترة ستلاحظ تحسن ملموس في زوار موقعك أو مدونتك .. ولكنك لم تعلم بعد أي الكلمات هي التي تصدرت بها؟ هنا يأتي دور موقع أليكسا العالمي لتحليل الكلمات التي ينافس عليها موقعك.

قم بالدخول إلى موقع أليكسا .. ستجد بصفحته الرئيسية بالأسفل قليلاً مربع يمكنك وضع رابط موقعك به ويوجد بداخل المربع بخط رمادي اللون جملة Enter a Site وبجانبه كلمة Find.
تحديد الكلمات الرئيسية للموقع
تحديد الكلمات الرئيسية للموقع
بمجرد ضغطك على كلمة إيجاد أو Find سيتم توجيهك إلى صفحة تحليل الموقع وستجد ترتيبه العالمي Global Rank والمحلي طبقاً لدولتك .. ولا تستغرب إن وجدت أن موقعك ترتيبه بالملايين .. فسيقل ترتيب موقعك كلما زاد زوارك .. هذه هي المعادلة الأولى لحساب ترتيب المواقع في أليكسا.

ولاحظ أن الموقع الأكثر زواراً في العالم يكون ترتيبه رقم واحد وكلما قل الترتيب كلما زاد رقم الترتيب فمثلاً جوجل هو الأضخم وستجده رقم 1 وفي المركز 360 ألف تقريباً مملكة الأندرويد.

قم بالهبوط بالصفحة للأسفل قليلاً بنفس صفحة تحليل الموقع وستلاحظ ما يسمى ب Top Keywords from Search Engines
وأسفلها مباشرة أكثر 5 كلمات يأتي زوار موقعك من البحث من خلالهم.

عليك بالتركيز على هذه الكلمات جيداً .. وعليك بتحليل منافسيك أيضاً في هذه الكلمات كلما أمكنك ذلك.

ملحوظة: إذا كان موقعك جديداً فلن تظهر أي إحصائيات عليه قبل مرور 3 شهور من العمل عليه .. وكذلك لو كان مهجوراً منذ فترة كبيرة .. يجب عليك أن تعمل عليه لمدة كافية ليظهر له ترتيب جيد وكلمات المنافسة مرة أخرى. وذلك نظراً لأن أليكسا لا يقوم بوضع التحليل الفوري لموقعك بل يضعه بعد فترة قد تصل إلى 3 أشهر.

ملحوظة: ليمكنك المنافسة بهذه الكلمات والرقي بمستواك بها في محركات البحث حتى التصدر عليك أن تضعها بمواضيعك وعناوين مواضيعك وبكلماتها المفتاحية وحتى روابطها وصورها سواء كنت تستخدم مدونات بلوجر أو منتديات أو ووردبريس أو حتى إسكريبت خاص.

نتمنى أن يكون موضوعنا قد نال إعجابكم ومع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق
تحياتي

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس