أسباب إنخفاض وضعف أرباح جوجل أدسنس واليوتيوب

أسباب إنخفاض وضعف أرباح جوجل أدسنس واليوتيوب

الكثير جداً من أصحاب المواقع وقنوات اليوتيوب العرب يعانون من إنخفاض كبير في أرباحهم , وقد تسائل البعض عن السبب في ذلك وقام البعض بوضع تفسيرات للأمر أيضاً .. لذا فاليوم نقدم إليكم مقالتنا عن أسباب ضعف أرباح أدسنس وأرباح اليوتيوب.

عندما تقوم بصنع موقع او قناة بغرض الربح فعليك أن تعلم بعض الأمور أهمها:
1 - جوجل أدسنس العادي ومستضاف بلوجر يدفع لأصحاب المواقع نسبة 68% تقريباً من الأرباح ويأخذ الباقي أما أدسنس المستضاف لليوتيوب فيدفع 55% ويأخذ الباقي .. والذي يتحمل ويحدد كامل قيمة الإعلان هو المعلن.
2 - إستناداً على النقطة الأولى وأن المعلن هو من يحدد السعر فيجب أن تعلم أن الإعلانات التي تجعلك تحصل على عمولة أكبر عند النقر عليها هي الإعلانات التي دفع فيها المعلنين أموالاً أكثر لإنها ستحقق لهم في المقابل أرباح أكبر.
بمعنى إنك لو قمت بإنشاء موقع عربي عن البرامج والألعاب والهواتف الذكية وتطبيقاتها فسيكون متوسط سعر النقرة عندك من 1 إلى 4 سنت أو أكثر لو جائت نقراتك من دول الخليج .. أما لو كان محتواك محتوى طبي وصحي أو حتى متعلق بالموضة والأدوية فسيرتفع سعر النقرة .. وسعر النقرة في هذه الحالة ينقسم بالنسب السابق ذكرها.
3 - نفس الإعلانات التي تظهر على المواقع تظهر على اليوتيوب ولكن يوجد باليوتيوب أنواع أخرى من الإعلانات وعلى المواقع أيضاً أنواع أخرى متجاوبة.
4 - كما أن لغة المحتوى عنصر حيوي للغاية .. فالمعلن يقوم بإنشاء الإعلان باللغة وبإعدادات البلاد التي يرغب بأن يظهر الإعلان بها .. لذا بالطبع صاحب إعلان أمريكي عن مطعم جديد بولاية كاليفورينيا بها وجبات يصل سعر الوجبة ل 100 دولار لو قام بالإعلان عن مطعمه في جوجل أدسنس مقابل 1 دولار لكل نقرة على الإعلان سيربح الكثير إذا كان زواره أمريكان ومن مواقع تتحدث عن المطاعم ويمكن لزوار الموقع فهم اللغة وإستيعاب الإعلان ليسفيد منه المعلن أكثر إستفادة ممكنة.


ولكن ماذا لو لم يكن هناك سوى موقع إلكتروني واحد فقط يتحدث عن المطاعم في كاليفورينيا وكان هناك إعلانين واحد قيمة النقرة فيه 1 دولار والثاني قيمتها نصف دولار؟ في هذه الحالة ستظهر الإعلانات الأكثر إرتباطاً والأعلى سعراً على الموقع والإعلان الأقل إرتباطاً وسعراً سيظهر بمواقع إليكترونية أمريكية أيضاً وتتحدث عن المطاعم ولكنها أبعد او خارج حدود مدينة كاليفورينيا أو حتى تظهر للزوار السابق دراسة ما يبحثون عنه بواسطة جوجل .. فلا تنسى أن جوجل أصبح الأن يقوم بتخزين كامل إهتماماتك وعمليات بحثك على الإنترنت ويراقبك مراقبة شبه كاملة حتى من هاتف الأندرويد الخاص بك ليقدم لك أكثر الإعلانات التي قد تجذب إنتباهك وتجعلك تضغط عليها لتستفيد منها ويستفيد هو ومن يضع الإعلانات بموقعه منها في نفس الوقت .. أي أن معرفة إهتمامات الزائر واحدة من أهم طرق زيادة معدل النقر وبالتالي زيادة معدل الربح الخاص بك.

ويلاحظ أن الأمر سيستمر بالنسبة للإعلان الأغلى بالظهور على المواقع الأكثر إرتباطاً حتى تنفذ قيمة الحملة الإعلانية التي قام بها مموله فيظهر لك إعلان أخر أقل سعراً أو حتى يظهر إعلان أخر أعلى سعراً قبل أن تنفذ حملته هذه بشرط أن يتفور بموقعك شروط ظهوره.

5 - بالطبع إذا كان المحتوى عربي فمن النادر أن تظهر بموقعك إعلانات أجنبية نظراً لأن محتواك عربي .. إلا لو كانت الإعلانات التي تهم الزائر الذي قدم إليك من البحث هي عن منتجات أو خدمات غير متوفر لها إعلانات باللغة العربية .. وفي بعض الأحيان قد يضع أدسنس على الموقع إعلانات ليس لها علاقة بما تبحث عنه ويكون السبب إنه لم يعلم ما هي إهتماماتك بعد وما تتصفحه يومياً أو تبحث عنه او إنك تقوم بالبحث بأكثر من لغة ومن أكثر من مكان وتتنقل بإستمرار. في هذه الحالة يضع لك أدسنس الإعلانات الرخيصة أما لو كنت من الأشخاص المعروفة إهتماماتهم بشكل جيد وتبحث مثلاً بشكل يومي عن كتب علمية طبية ويا حبذا لو كنت تقوم بشراء بعضها من بعض المتاجر الإلكترونية أونلاين فسيعلم جوجل ذلك ويوجه إليك أفضل الإعلانات شكلاً وكذلك أعلاها سعراً ليستفيد منك فوراً وكذلك يفيد صاحب الموقع الذي يقدم الخدمة والمحتوى الجيد الذي قام بجذبك له من البحث .. فتحصل أنت على كتب من إعلانات هذا الموقع مع بعض المعلومات المفيدة مقابل ما تدفعه ويحصل جوجل وصاحب الموقع على العمولات منك بالنسب المتفق عليها.

ونفس الأمر بالطبع في فيديوهات اليوتيوب وأي طريقة مشاركة أرباح جوجل أدسنس أخرى مثل موقع HubPages وديلي موشن وغيرها الكثير.

6 - من الطبيعي إذا أخطات وقمت بإنشاء موقع متخصص لوقت معين أن تعاني في أوقات أخرى .. فمثلاً موقع متخصص في تعليم طلاب جامعة ما سيعمل خلال فترة الدراسة ولن يأتيه زوار بالمنطق في فترة الأجازة , وكذلك موقع متخصص في عرض نتائج الطلاب لن يأتيه زوار سوى قرب ظهور النتائج وهكذا.
فإحرص على أن لا تكون مواقعك أو قنواتك قنوات موسمية لن يستفيد منها الزوار طوال العام.
7 - حتى لو راعيت كل ما علمته من معلومات سابقة فيجب أن تعلم أنه حتى المواقع العامة أو المتخصصة وليست موسمية تعاني أيضاً عند نفاذ الحملات الإعلانية التي قام بها الكثير من معلنين أدوردز .. فمثلاص شركة ضخمة تقوم بتسويق أجهزة هواتف محمولة تقوم بإنشاء حملات إعلانية بدءاً من أجازة الصيف نظراً لأن أولياء الأمور بالمعتاد يعدون أبنائهم بالحصول على هاتف حديث ولذا تكون إعلانات أصحاب المواقع التي تتحدث عن الهواتف الذكية في قمة ربحها مع العطلات الصيفية بعد الدراسة .. ولكن أرباحها تقل من بدء الدراسة .. وحتى منذ بدأ أول يوم في العام الجديد أو ما يسمى بعيد الكريسماس الذي نعلمه نحن بليلة رأس السنة تقل الأرباح بداية منها وحتى شهر 3 أو شهر 4 كل عام عن الطبيعي نظراً لأن معظم الشركات تقوم بوضع مبلغ من المال للإعلان عبر الإنترنت وينتهي مع نهاية العام وتقوم بإعادة التجديد لحملاتها الإعلانية بمنتجاتها الجديدة مع الصيف التالي وهكذا.

ويختلف وقت وضع الحملات الإعلانية من شركة لأخرى ومن خدمة لأخرى ومنتج لأخر وماهية المعلن نفسه ودولته ولغة موقعك .. فكل ذلك حسابات ضخمة أكبر من أن نضعها نحن المعلنين الصغار البسطاء في عقولنا الوردية التي تحلم ببعض الدولارات ونهاية سعيدة لليوم.

من ذلك لابد إنك قد توصلت إلى الخلاصة وهي:
1 - مجال الموقع أو القناة: لتحصل على ربح جيد من جوجل أدسنس لابد أن تقوم بصنع موقع لمحتواه سوق إعلاني قوي وكلماته تجذب إعلانات ليست بالرخيصة.
2 - لغة الموقع: لابد أن تكون لغة الموقع بلغة أجنبية لبلد ليست فقيرة .. فلا تقل إنك ستقوم مثلاً بربح ألوف الدولارات شهرياً من موقع صيني نظراً لأن اللغة الصينية أولاً غير معروفة لمعظم دول العالم فلن تجذب سوى زوار الصين والدارسين للغة الصينية وكذلك لأن منتجات الصين وخدماتها تكون رخيصة للغاية .. بل حاول أن تصنع موقعاً بلغة يتحدث بها الكثير من سكان العالم مثل الإنجليزية والفرنسية أو حتى يتحدث بها دولة واحدة وتكون موجهة لدولة واحدة ولكن مجالاتها أسعارها جيدة وتحقق لك دخل جيد مثل ألمانيا أو أسبانيا أو هولندا وإنجليترا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.
3 - المحتوى الجيد: كلما كان محتوى موقعك أو قناتك حصرياً وبه إبداع ومعلومات جديدة ومفيدة كلما زادت ترتيبات مواضيع موقعك في محركات البحث وحصلت على زوار أكثر .. بل والأكثر من ذلك ستحصل أيضاً على إعلانات أفضل إذا كانت إنطباعات المستخدمين عن موقعك جيدة ويقضون به وقت لا بأس به دون الخروج منه وإعادة البحث عن نفس المعلومات قبل الدخول إلى موقعك.
4 - أسباب إنخفاض الأرباح عادة تكون:
أ - إنخفاض عدد الزيارات.
ب - إنخفاض معدل النقرات.
وعلاج كل من هذه النقاط هو ال 3 نقاط الأولى بالإضافة إلى تحسين السيو وأماكن الإعلانات بموقعك والتي عادة تكون في أفضل أوضاعها إذا كانت داخل المواضيع مباشرة وتكون إعلانات متجاوبة يختلف حجمها طبقاً لحجم الشاشة المستخدمة لتصفح الإنترنت.

الأن وقد تعرفت على الأسباب الحقيقية لإنخفاض أرباح اليوتيوب وجوجل أدسنس .. فلماذا تقتنع بشائعات غريبة مثل ما إنتشر مؤخراً عن أن أدسنس على وشك الإفلاس؟ هل هذا منطق أو عقل؟

كيف تفلس شركة تأخذ ما يقارب بين ثلث إلى نصف أرباح كل صاحب موقع او قناة يوتيوب في العالم تقريباً؟
إعقلوا الكلمة رجاءاً .. فأدسنس جزء من شركة جوجل العالمية التي أصبحت من شدة ثرائها أشبه بدولة صغيرة في ميزانيتها بل أن مسئول شهير بها قد قال لوسائل الإعلام علانية: "لدينا الكثير من المال حتى إننا لا نعلم ماذا نفعل به!!".

بل وهناك من يتحدث عن طرق وهمية غريبة لزيادة أرباح أدسنس مثل حذف فئات إعلانية محددة وشبكات إعلانية كذلك .. لا يا أخي أنت بذلك تضر بقيمة دخلك وتقللها .. لأن الإعلانات التي تظهر على موقعك هي الإعلانات التي دخلت في مزاد إلكتروني يتم بشكل ألي وتفوق على الإعلانات الأخرى من حيث السعر والإستهداف .. وقد تكون هناك إعلانات أكثر ربحاً ولكنها لا تمت لمجال موقعك بأي صلة لذا حتى لو ظهرت وقام الزائر بالضغط عليها فلن تحسب كنقرة حقيقية وفي الأصل الزائر الذي أتى لمحتوى موقعك وشاهد إعلان عن شئ ليس له أي علاقة بإهتمامه لن يضغط عليه لذا فستكون أنت الخاسر .. فلا تقم بفلترة إعلاناتك وتقليلها إلا لو لاحظت أن بعضها ضد مبادئك او دينك أو وطنك. بل العكس يجب في هذه الحالة أن تقوم بحذف هذه الشبكة الإعلانية فوراً وتحذير الجميع منها إن أمكنك ليبارك لك المولى عز وجل في رزقك.

وفي النهاية أتمنى أن يوفقكم الله وأطيب أمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس