إنشاء مدونة بلوجر إحترافية

إنشاء مدونة بلوجر إحترافية

اليوم تبدأ أولى خطواتنا العملية والتطبيقية على الإنترنت وهي عن طريقة إنشاء مدونة بلوجر إحترافية من الصفر وحتى الإحتراف.

سنتعرف اليوم عن ماهية منصة بلوجر وفائدتها للإنترنت بشكل عام ولشغلنا نحن من المنزل بشكل خاص وكيف نبدأ بتصميمها بخطوات بسيطة وسهلة.
إنشاء مدونة بلوجر إحترافية
إنشاء مدونة بلوجر إحترافية
برجاء أولاً مراجعة المقال السابق من هذه الدورة : مقدمة دورة بلوجر.

في هذا الدرس سنتعرف على:
1 - ما هي منصة بلوجر.
2 - ما فائدة منصة بلوجر.
3 - كيف نحقق الربح من الإنترنت بإستخدام بلوجر.
4 - أسس بدء العمل عبر الإنترنت.
5 - طريقة إنشاء وتصميم منصة بلوجر بشكل إحترافي.

1 - ما هي بلوجر؟
بلوجر هي منصة تدوين يمكنك بها أن تقوم بكتابة مقالات ونشرها على الإنترنت في مدونتك وهي مجانية تماماً وتقدمها لنا شركة التكنولوجيا المميزة جوجل بشكل مجاني الإستخدام تماماً. يمكننا الدخول على الحساب الخاص ببلوجر Blogger.com بنفس حساب جوجل العادي (أي بريد الجيميل Gmail) والذي يستخدمه معظمنا على هواتف الأندرويد ومتجر جوجل بلاي واليوتيوب وغيرها من خدمات جوجل الهامة للجميع.
فإذا لم يكن لديك حساب جوجل تعرف على طريقة إنشاءه الأن من المقال التالي:

2 - ما فائدة منصة بلوجر؟
تستخدم منصات بلوجر كما قلنا سابقاً لنشر مقالات على الإنترنت ولكنها ليست كالفيسبوك والشبكات الإجتماعية, فبلوجر هي مدونة إلكترونية ويمكننا القول أنها موقع مصغر يسمح لكاتب واحد فقط بالكتابة به أو عدة كتاب ومؤلفين ومالكين فلا توجد مشكلة , ويمكن لصاحب حساب بلوجر الواحد أن ينشئ حتى 500 مدونة في نفس الحساب , على سبيل المثال نحن أنشأنا مدونتين على حساب بلوجر الأولى هي روميسيا للخدمات الإلكترونية التي نشرح بها هذه الدورة والثانية مجرد مدونة تدريبية سنشرح بها الدورة كأداة مساعدة وتجريبية.
كما أن منصة بلوجر تتيح لك نشر عدد لا يحصى من المقالات عليها وبدون حد أقصى بل والأهم أنها أمنة من الإختراقات لإنها محمية بإستخدام تقنيات جوجل نفسها.
وتتيح لك بلوجر الدومين الذي ينتهي ب .blogspot.com بشكل مجاني تماماً أما لو أردت دومين مخصص ينتهي ب .com أو .net مباشرة مثلاً فعليك بشراءه وربطه بمدونتك من إحدى الشركات المتخصصة والتي سنشرحها كأحد دروس هذه الدورة بإذن الله.
فبشكل عام عند تصميمنا لمدونة روميسيا للخدمات الإلكترونية كان دومينها هو romisya-eservices.blogspot.com ,ولكننا قمنا بشراء دومين من شركة جودادي بمبلغ 12 دولار سنوياً وهو romisya.com مباشرة وربطناه بالمدونة لإننا نسعى لصنع إسم وبراند وهو عامل هام للغاية في عالم الشهرة والربح من الإنترنت فعليك بتذكر هذه النقطة جيداً.
والفوائد لمنصة بلودجر لا تحصى , فيمكنك من خلالها نشر مقالاتك بأي لغة ترغب بها وفي أي مجال ترغب بها بدون حد أقصى لكلمات المقالات وصورها وكذلك بدون حد أقصى لعدد المقالات بها , فإذا كنت مدرساً أو طبيباً أو محامياً أو مدخل بيانات أو حتى شخص عادي يرغب بكتابة خبراته بالحياة فبلوجر هي المنصة المناسبة لك , والسبب يعود إلى سهولة التدوين عليها وتوافر جميع الأدوات التي تحتاجها لتنسيق موضوعك وإخراجه بشكل مميز بل وحتى سهولة تخصيص وتصميم شكل المدونة وقالبها Template.
مع العلم أنه هناك العديد من القوالب المجانية التي تتيجها لك بلوجر من أول لحظات إنشاء المدونة لتختار ما تشاء منها وكذلك متوفر على الإنترنت العديد من القوالب المجانية والمدفوعة وما عليك أنت هو إختيار القالب المناسب لمجالك ليس إلا.

ولقد إخترنا بلوجر بدلاً من وردبريس لأسباب كثيرة ذكرناها بالكامل في مقال مخصص يمكنك مراجعته من الرابط التالي إذا كنت ترغب بمعرفة الأسباب:

3 - كيف تحقق الربح وتبدأ العمل من المنزل مع بلوجر؟
في هذا العصر الدعاية والإعلان هي كل شئ على الإطلاق , ليس هذا العصر فقط بل منذ بدأ عالم الراديو والإذاعات الصوتية وحتى اللوحات الإعلانية في الشوارع والميادين العامة ومن ثم بدأت بالإنتشار على التليفزيون كنهضة كبرى لعالم الإعلانات والدعايا والأن الإعلانات متاحة بكل الطرق الممكنة فستجدها على الحوائط بالطرق وعلى مواقع الإنترنت وحتى على بعض تطبيقات هاتفك بل وعند سماعك لبعض الموسيقى أحياناً تجد أصوات إعلانية وسطها.
أي أن المعلنين متاحين في كل مكان ولا داعي للخوف من تجنبهم لك وهناك طرق يعتمد عليها جميع المدونين وشركات متخصصة تضع لك الإعلانات فور التأكد من ملائمة موقعك لشروطها وسياساتها من هذه الشركات: جوجل أدسنس التي نحن بصدد الحديث عنها وعدة شركات أخرى وإن كانت الأولى هي الأفضل على الإطلاق.

4 - أسس بدء العمل عبر الإنترنت:
من المهم إذا كنت تنوي ان تبدا عملاً ما سواء كان على أرض الواقع أو على الإنترنت أن تفكر بمبدأ علمي وأسس علمية وإليك خطوات هامة للغاية يجب عليك أن تحرص على توفرها في مشروعك:
* النية في الإستمرار. فالكثير يستسلمون بعد أول شهر .. فقم بعملك بدون التفكير في أي ربح لفترة مناسبة وحتى يبدأ الزوار بالظهور على مدونتك. وسنرشدك إلى بعض الطرق للحصول على زوار بشكل شرعي أسرع من المعدل الطبيعي للمبتدئين.
* عدم التسرع في جني نتائج مشروعك.
* العمل في مجالك أنت الذي تبرع فيه والكتابة عنه بأسلوبك ومعلوماتك الشخصية.
* تخصيص وقت لهذا العمل.
* التدوين وكأنك معلم وليس مجرد شخص متسرع يرغب بإنهاء درسه والهروب.
* عمل إسم جيد لمدونتك والتسويق لها (مجاناً) عبر الشبكات الإجتماعية فيسبوك وتويتر وجوجل بلس واليوتيوب وغيرهم.
* التعرف على طرق جلب زوار لمدونتك لأن بدون زوار مدونتك ستبدو كمحل به بضاعة لا يوجد من يشتريها.
* التعرف على الشركات الإعلانية التي ستساعدك على بدء الربح من مدونتك واهمهم على الإطلاق جوجل أدسنس.
* تحديد اللغة التي ستكتب بها مقالاتك علماً بأن اللغة العربية تعتبر بداية جيدة ولكن الإعلانات الأغلى تظهر على المدونات الأجنبية نظراً لأنها تجذب زوار أجانب يعلنون بالدولارات وليس مجرد جنيهات وقروش.
* الإدارك بأن أي خطأ أو عمل غير شرعي أو عدم فهم ودراية لسياسات وشروط جوجل أدسنس سيؤدي إلى إغلاق حسابك فوراً.
* تحسين مدونتك وجعلها صديقة لمحركات البحث والسعي المستمر لمسك كلمات في محركات البحث العالمية مثل جوجل وياهو وبينج وليس جوجل فقط. فمن أهم المبادئ الإستثمارية أن تجعل مصادر زوارك ونقودك متنوعة ولا تضع البيض كله في سلة واحدة.
للمزيد من المعلومات عن سيو بلوجر تفضل بقراءة المقال التالي:

5 - طريقة إنشاء مدونة بلوجر إحترافية خطوة بخطوة:
برجاء مراجعة هذا المقال: طريقة إنشاء مدونة بلوجر

بعد أن قمت بتطبيق كامل خطوات طريقة إنشاء مدونة بلوجر وإخترت إسم جيد لمشروعك يدل على مجال تخصصك تعرف على طريقة وضع وصف كامل المدونة وكلماتها المفتاحية والطريقة السليمة لكتابة موضوع بلوجر صحيح من هذا المقال:

مع العلم أنك ستحتاج لمعرفة طريقة إنشاء روابط بلوجر صديقة لمحركات البحث.

الأن وقد قمت بإنشاء مدونتك وتعرفت على طريقة تحسين السيو وجعلها صديقة لمحركات البحث والطرق المثلى لإنشاء روابط ومقالات مدونتك فما الخطوة التالية؟
الخطوة التالية تعتبر إلى حد ما جزء مكمل للدرس الأول .. فما عليك فعله الأن هو التطبيق وكتابة 5 مقالات في مجالك مع التأكيد ان لا تكون هذه المقالات أو حتى بعض سطورها منقولة من أي مصدر لخطورة ذلك على ترتيب مدونتك في محركات البحث ولأن معظم الشركات الإعلانية المميزة لا تقبل بوضع إعلاناتها على مواقع ناقلة للمحتوى أو غير إبداعية.

لماذا طلبنا منك إنشاء 5 مقالات؟
نعلم ان البعض قد تجاهل طلبنا السابق ولكنه في منتهى الأهمية لعدة أسباب أولها أنك ستقوم بمعاين ومشاهدة شكل مدونتك بعد ان وضعت بها بعض المواضيع ونظراً لان هناك بعض من إضافات بلوجر التي سنشرحها لم يكن من الممكن أن تظهر وتعمل إلا بعد وضعك لمواضيع بمدونتك مثل إضافة إقرأ المزيد وإضافة شريط أخر المقالات بالمدونة وإضافة المواضيع المشابهة وغيرها من الإضافات.
والسبب الثالث أنك بوضعك لبعض المواضيع والبدء بالممارسة العملية ستكون مع نهاية هذه الدورة قد كونت عملك بالفعل وما عليك هو الإستمرار به فتأنى الأن كما ترغب ولكن إتبع الخطوات كاملة مهما كلفك الوقت وفي حالة إحتياجك لأي رأي أو رد على إستفسار لا تتردد في ترك تعليق على هذا الموضوع بالأسفل أو مراسلتنا على صفحتنا على الفيس بوك روميسيا للخدمات الإلكترونية. أو حتى من خلال نموذج الإتصال بالأسفل.


مع تحيات : روميسيا للخدمات الإلكترونية

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس