طريقة تعريب قوالب بلوجر

طريقة تعريب قوالب بلوجر

عندما تبدأ بالعمل على مدونة بلوجر جديدة فإن أول ما تلاحظه أن جميع إتجاهات خطوطها وتنسيقاتها ومخططاتها هي من الجهة اليسرى لليمنى , وذلك بعكس طريقتنا ولغتنا العربية , سنجد التبويبات مثلاً تتجه من اليسار إلى اليمين حتى لو كتبناها باللغة العربية مثل الدرس الماضي , ستجد مقالاتك تظهر بيسار المدونة وعلى اليمين يظهر السايدبار Sidebar الذي يشمل بعض إضافات بلوجر مثل أخر المقالات وصندوق إعجابات الفيسبوك وغيرها من الإضافات التي تقوم أنت بوضعها , وأيضاً الكتابة في المدونة حتى لو كانت بالعربية نجدها تنحاز وتبدأ باليسار بدلاً من اليمين , فكيف نقوم بحل هذه المشكلة لمن يرغبون بإنشاء مدونات بلوجر باللغة العربية؟
تعريب قوالب ومدونات بلوجر
تعريب قوالب ومدونات بلوجر
هناك الكثيرين جداً جداً من العرب لا يعرفون الحل الصحيح , بل للأسف لا يوجد موقع عربي واحد تحدث عن حل صحيح لهذه المشكلة بشكل صحيح , فكل المواقع والمدونات العربية تتحدث عن طريقة تعريب قالب بلوجر بإستخدام برنامجاً ما أو بإستخدام النوت باد وتحويل جميع الأكواد التي تنحاز لليسار Left إلى right وهي طريقة خاطئة مليون بالمائة للأسف والدليل إنها لا يمكن تطبيقها على أي قالب بلوجر إفتراضي , وفي حالة تطبيقها نجد الإضافات تظهر فوق بعضها البعض بشكل بشع والقالب قد تلف تماماً.

لذا فقد قررنا اليوم أن ندلكم على الطريقة الصحيحة بنسبة 100% لتعريب أي قالب بلوجر وكذلك تعريب المدونة نفسها من الألف للياء وبدون أي أخطاء على الإطلاق والكمال لله وحده .. فتفضلوا بتحضير كوب الشاي الدافئ لإتباع هذه المجموعة من الخطوات الهامة.

تعريب قوالب ومدونات بلوجر

1 - قم بالدخول إلى لوحة تحكم بلوجر من الرابط Blogger.com
فتح إعدادات المدونة
فتح إعدادات المدونة
2 - من أمام مدونتك ستجد مجموعة رموز مثل قلم أبيض في صندوق برتقالي وهو الخاص بكتابة موضوع وبجانبه رمز سهم يتجه لأسفل , فقم بالضغط على السهم المتجه للأسفل لفتح خيارات المدونة ومن ضمنها خيار الإعدادات Settings وهو المطلوب فتحه.
تغيير إعدادات اللغة للعربية
تغيير إعدادات اللغة للعربية
3 - بعد فتح إعدادات المدونة Settings المطلوب تعريبها قم بالضغط من السايدبار الجانبي على Language and Formatting او اللغة والتنسيق.
4 - قم بإختيار اللغة Language لتكون العربية - Arabic.
5 - من أعلى الجهة اليمنى قم بالضغط على Save Settings.

الأن أنت قمت بتعريب المدونة نفسها ولكنك حتى الأن لم تقم بإضافة اللغة العربية وإتجاهات الكتابة والتنسيق للمدونة فأكمل معانا باقي الخطوات وإرشف رشفة كبيرة من كوب الشاي قبل أن يبرد ليزيد تركيزك.

6 - قم بالدخول على القالب Template.
7 - إضغط على Edit HTML أو تحرير HTML.
تعريب مدونات بلوجر
تعريب مدونات بلوجر
8 - يا إلهي ما كل هذا الكم من الأكواد؟ نعم يا صديقي كما حزرت أنت , هذه هي جميع أكواد قالب مدونتك , وصدق أو لا تصدق فالتعديل عليها مع وجود الأمثلة وفيديوهات اليوتيوب ومواقع الشرح العالمية أسهل من خيالك.
الأن قم بالضغط بزر الفأرة الأيسر في أي مكان من صندوق أكواد القالب لتقوم بتنشيط العمل بداخله.
البحث داخل أكواد قالب بلوجر
البحث داخل أكواد قالب بلوجر
9 - قم بالضغط على مفاتيح CTRL + F من خلال لوحة المفاتيح Keyboard وذلك لتقوم بفتح صندوق البحث بداخل الأكواد والذي يظهر بالجانب العلوي من صندوق أكواد القالب نفسه. (في حالة قمت بالضغط على المفتاحية السابقين دون الضغط قبل ذلك بزر الفأرة داخل الصندوق فسيتم البحث في صفحة الويب المفتوحه نفسها وليس بداخل الصندوق ولن تجد الأكواد المطلوبة).
10 - في هذا القالب ستجد وسم إسمه <html> وفي بعض الأحيان يكون بداخله أكواد مثل:

<html b:version='2' class='v2' expr:dir='data:blog.languageDirection' xmlns='http://www.w3.org/1999/xhtml' xmlns:b='http://www.google.com/2005/gml/b' xmlns:data='http://www.google.com/2005/gml/data' xmlns:expr='http://www.google.com/2005/gml/expr'>
ما نحتاجه الأن لنجعل إتجاه الكتابة من اليمين لليسار هو إضافة الكود
dir='rtl' 

بداخل الوسم <html>
أي أنه لو كان الوسم html لا توجد به أكواد أخرى فنحن نرغب بأن نجعله يصبح:

<html dir='rtl'>
ولإننا لا نعلم ما إذا كان هذا الوسم في قالبنا الإفتراضي به أكواد أخرى أم لا فسنبحث بداخل الصندوق الذي فتحناه للبحث بداخل أكواد القالب من خلال الضغط على مفتاحي Ctrl + F عن الكود:
<html
بدون وضع علامة الإغلاق, وبعدها نضيف الكود المطلوب
dir='rtl'
فماذا يعني هذا الكود؟
dir هي إختصار كلمة Driection وهي أمر الإتجاه .. وما بين علامتي التنصيص rtl هو أمر مختصر لجملة Right to Left أي من اليمين لليسار. وذلك لجعل جميع الكتابات في هذه المدونة وهذا القالب تتجه من اليمين لليسار ما لم نطلب أثناء كتابتنا للمقالات غير ذلك من صندوق أدوات التدوين وهو أمر مختلف تماماً.

ملحوظة: هناك كود إضافي للإتجاهات في الكود الذي وضعته كمثال وهو:
expr:dir='data:blog.languageDirection' 
هذا الكود يختلف في إنه يحدد بشكل تلقائي الإتجاه تلقائياً طبقاً للغة المدونة نفسها التي قمنا بتحديدها من الإتجاهات ويمكنك تركها في حالة كنت ستكتب مواضيع بلغات مختلفة أو حذفه والإكتفاء بالكود الذي وضعناه.

البحث داخل أكواد قالب بلوجر
البحث داخل أكواد قالب بلوجر
الأن قد إنتهينا من طريقة تعريب اللغة وإتجاهها في المدونة والقالب .. يأتي الأن مشكلة الإضافات وموضوع المقالات وغيرها من المميزات.

قم أولاً بعمل حفظ للقالب لحفظ ما قمنا بإضافته من خلال الضغط من أعلى صندوق اكواد المدونة على Save Template.

قمنا في الخطوات السابقة بفتح Edit HTML أو تعديل القالب لفتح صندوق أكواد القالب .. الأن لن نضغط على هذا المفتاح بل على ما بجانبه والمسمى Customize أو تخصيص كما في الصورة بالأعلى والمسماه تعريب مدونات بلوجر.

11 - بعد فتح أداة تخصيص المدونة قم بالضغط على التخطيط Layout وسيظهر أمامك بهذه الصورة مع إختلاف التخطيط طبعاً طبقاً لشكل مدونتك التي إخترتها سابقاً.
جعل المقالات على يمين مدونة بلوجر
جعل المقالات على يمين مدونة بلوجر
بمنتهى السهولة كما ترى يكون القالب الإفتراضي الإنجليزي به السايدر بار على اليمين والمقالات نفسها على اليسار , يمكنك إختيار القالب الذي يوجد بأسفله في الصورة بالأعلى كما وضحنا بالرسم لنجعل تخطيط المدونة المقالات على اليمين والسايدر بار على اليسار , بل ويمكنك إختيار أي تخطيط أخر من التخطيطات بالأعلى , حتى الفوتر الذي من الواضح في الصورة أنه متكون من 3 أعمدة يمكنك أن تجعله عمودين فقط أو مود واحد كما ترغب.

وبعد إنتهاء إختيارك قم بالضغط على Apply to blog ثم قم بالدخول على مدونتك لمعاينتها.

الأن قد إنتهيت فعلياً من تعريب جهة اللغة وجعل اللغة العربية هي لغة المدونة وحتى تغيير أماكن عمود المقالات والعمود الجانبي Sidebar وما إلى ذلك , ماذا عن الكلمات الأجنبية في قالبك الأن؟

هذه هي النقطة الأخيرة وتنقسم لخطوتين:
1 - عند معاينتك لمدونتك قم بتحديد ما هي الكلمات الأجنبية التي ترغب بجعلها عربية, كمثال ستجد إضافة Contact us وطبيعي أن ترغب بتغييرها إلى إتصل بنا أو ماشابه , لتقوم بتغيير اي كلمة فإما أن تتوجه إلى لوحة تحكم مدونتك وتدخل إلى التخطيط Layout وتقوم بفتح الإضافة التي ترغب بتغيير إسمها من الإنجليزية للعربية أو أن تقوم بالدخول على لوحة تحكم مدونتك ومنها إلى القالب Template ومنه نضغط على Edit HTML ونبحث عن الكلمة الإنجليزية ونقوم بتغييرها إلى العربية.

ملحوظة في منتهى الأهمية: مع كل تغيير تقوم به على مدونتك وكل خطوة من هذه الخطوات قم بأخذ نسخة إحتياطية من قالب مدونتك حتى لو حدثت أي مشكلة تقوم بإسترجاع القالب بسهولة.
تعرف على طريقة النسخ الإحتياطي وإسترجاع القالب من المقال التالي:

مبروك , الأن قد إنتهيت من التعرف على الطريقة العالمية الإحترافية لتعريب كامل مدونة وقالب بلوجر ولن يقف أمامك اي قالب في العالم مهما كانت طريقة تكويده طالما لديك الخبرة اللازمة بهذا الموضوع لتعريبه.

قم بأخذ إستراحة وإستمتع بحياتك قليلاً حتى يمكنك الإكمال معنا إلى الدرس القادم من دورة بلوجر والذي سيكون بإذن الله عن:

مع تحيات - روميسيا للخدمات الإلكترونية

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس