ما هو مشروع AMP

ما هو مشروع AMP

اليوم درسنا عن واحد من أهم الميزات الجديدة المطلوبة في جميع في مواقع العصر لتصدر نتائج البحث في جوجل وهذه الميزة هي ميزة Accelerated Mobile Pages أو ما يطلق عليها بإختصار AMP , ما هو AMP وما فائدته ووظيفته؟ لنتعرف معاً على أهمية AMP لمواقعنا ومدوناتنا.

بالنسبة لطريقة التركيب على موقعك أو مدونتك فسنضع بهذا المقال روابط لمقالات أخرى عن:
1 - طريقة تركيب AMP على بلوجر.
2 - طريقة تركيب AMP على ووردبريس.
فلا تقلق وتعرف أولاً على كل شئ عن AMP.
ما هو AMP
ما هو AMP
بدأ مشروع AMP والذي أطلق عليه AMP Project في عام 2015 وقد بدأته جوجل عندما لاحظت أن معظم عمليات البحث في محركها أصبحت تتم من خلال أجهزة الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية بشكل خاص , ونظراً لأن طبيعة إسكريبتات وقوالب المواقع كانت في الأصل قد صممت للعرض على أجهزة الكمبيوتر العادية فقد كانت سرعتها على الهواتف أقل بكثير , وهذه المشكلة مشهورة منذ فترة وتسعى جوجل لحلها بالإضافة إلى عدة مشاكل أخرى منها أن أي موقع كان عندما يتم عرضه على شاشات صغيرة الحجم أو ضخمة كان يتم عرضه به أخطاء في أحجام الخطوط والصور وحتى القالب أو الإسكريبت المستخدم , وعندها إنتشر مفهوم القوالب والإسكريبتات المتجاوبة والتي يتغير حجم عرضها طبقاً للشاشة التي يتم عرض الموقع عليها , وبعد أن إنتشرت هذه الخطوة وطبقتها معظم المواقع من مختلف بلدان العالم بدأ مشروع AMP أيضاً برعاية جوجل وبدعم من معظم أصحاب المواقع العالمية مثل بينتيريست ولينكدإن وتويتر وغيرهم الكثير.

كانت هذه خلاصة مفهوم مشروع AMP ويبدو إننا وضعنا ضمن المفهوم أيضاً وظيفة وفائدة هذا المشروع المميز والتي يمكن إختصارها في كلمة واحدة "السرعة" نعم , فمع تحويلك موقعك إلى موقع يعمل بتقنية AMP ٍيمكن لزوارك تصفح موقعك بسرعة تصل إلى من أربعة (4) إلى عشرة (10) أضعاف سرعة تصفحه المعتادة له على الأقل.

إقرأ أيضاً: تركيب AMP على بلوجر

تحديث: في أخر تحديث من جوجل أكدت على أهمية تطوير المواقع الأن لتعمل بلغة HTML5 وكذلك لأن تعمل بتقنية AMP , وحتى أصحاب مدونات بلوجر أتتهم هذه الرسالة على بريدهم الإلكتروني , وهي نصيحة هامة جداً من جوجل لعدة أسباب أهمها أن المواقع التي تعمل بهه التقنية ستتصدر نتائج بحث الجوال على الأقل نظراً لأنها أسرع في مشاهدتها وتصفحها عن غيرها , وبالتالي فإذا كان لديك الكثير من المحتوى المميز ولا يوجد لديك منافسين أقوياء ولكنك لم تعتمد بعد العمل على تطوير موقعك ليعمل بتقنية AMP فأنت هالك لا محالة وسيتفوق عليك المنافسين بأقل مجهود حتى ولو كان بالنقل منك مع بعض التعديلات البسيطة , لذا فنصيحة منا يجب عليكم بالبدء بالعمل فوراً على تعديل مواقعكم لتعمل بتقنيات AMP وخاصة أن الكثير من اصحاب المواقع الأجنبية وحتى العربية قد أصبحوا يتبعونها الأن.

قد يهمك أيضاً: أفضل قوالب AMP بلوجر مجانية 2017

يمكنك التعرف على تقنية ومشروع AMP أكثر من خلال الموقع الرسمي للمشروع https://www.ampproject.org والذي يقدم الكثير من الفيديوهات والتعريف بهذه التقنية وكل ما قد ترغب بمعرفته , أما إذا كنت قد إتبعت خطوات تركيب AMP على موقعك وترغب بالتأكد إنك لا توجد أية مشكلات في تركيبه لديك فعليك بالتأكد من رابط الكشف والتحقق التالي:
https://validator.ampproject.org
بعد الدخول إلى هذا الموقع قم بوضع رابط موقعك الذي قمت بتركيب تقنية AMP عليه في المربع URL وقم بالضغط على مفتاح Validate للتأكد من خلو موقعك من أي أخطاء , وحتى لا قدر الله في حالة وجدت أية أخطاء فلا تنزعج مهما كانت كثرتها وتأكد إنك لست وحدك , فالجميع تقريباً واجهوا نفس مشكلتك في البداية وحلوا هذه المشاكل وصححوا الأخطاء واحداً تلوا لأخر حتى صارت مواقعهم ومدوناتهم متوافقة بشكل كامل مع تقنية AMP.

الأن وقد تعرفت على ما هو مشروع AMP , في مواضيعنا القادمة بإذن الله سنتعرف على طريقة تركيب AMP على Wordpress وطريقة تركيب AMP على بلوجر. فإنتظرونا وكل جديد دائماً على روميسيا للخدمات الإلكترونية. تحياتي.

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس