إستراتيجية المبتدئين للربح من الفوركس

عندما بدأت أولى خطواتي في الفوركس لم أفهم لماذا أخسر بهذه السرعة ؟ كنت أظنها توفيق إلهي ليس أكثر ولا أقل , وبالطبع التوفيق الإلهي ضروري في حياتنا وبدون مراعاة الله عزوجل لنا فلن نتمكن من تجاوز أي صعوبات تقابلنا , ولكن فيما بعد قمت بالبحث أكثر عن كيف أربح من الفوركس وتداول العملات , فهمت معنى زوج العملات وكيف أقوم بتحليل الرسوم البيانية الغريبة المتاحة على منصات التداول بالكمبيوتر والهاتف الذكي , تعرفت على برنامج Meta Trader 4 وغيره من البرامج والمنصات المختلفة , تعاملت مع العديد من الشركات حتى إني قدمت مقال سابق عن أفضل شركات الفوركس , ليس ذلك فقط بل إني بدأت وكما تعلمت فيما سبق أن أعلم غيري ببساطة أكثر في مقال سابق بعنوان الفوركس للمبتدئين مراعياً أن الكثير منا كعرب لا يعلمون شيئاً عن هذه التجارة الإلكترونية الغريبة برغم أنها تسيطر على العالم بالكامل بدون علمنا.

واليوم أحببت أن أشارككم بطريقة بسيطة للغاية أكثر مما يتخيل الجميع لبدأ الربح بإستخدام الفوركس في برنامج Meta Trader 4 وأي برنامج أخر بسهولة , فالطريقة لا تعتمد سوى على أن تتعلم بنفسك تحليل المؤشرات في فترات زمنية محددة بإستخدام عوامل مساعدة تسمى بالفراكتلز والرسوم البيانية من نوع الشموع اليابانية , وسأعلمك كيف تقوم بتخصيص الرسم حتى تصل للشكل المطلوب والتطبيق عليه بإذن الله.

سيتم الشرح بإستخدام:
1 - حساب مفعل على شركة FXOPEN ليمكنكم التطبيق بإستخدام البونص الحقيقي المجاني 10 دولار مع السحب عند الربح.
2 - المنصة الخاصة بالشركة على الكمبيوتر.
3 - التطبيق على زوج العملات EUR/USD.
4 - إستخدام الرسوم البيانية بشكل الشموع اليابانية مع مؤشرات الفراكتلز (لا تنزعج فسنعرفك على كل ذلك أثناء مضينا بالدرس).
5 - كيفية فتح الصفقة وإغلاقها وتحديد أقصى حد للربح أو الخسارة وحتى موعد البدء التلقائي في الصفقة سواء بالشراء أو البيع.

قم بفح منصة Meta Trader 4 الخاصة بالشركة التي قمت بالإشتراك عليها من الكمبيوتر , وبعدها قم بالدخول إلى حسابك الشخصي ومن ثم إبدأ بإختيار أي زوج عملات ترغب في التداول به لبدء مراقبته والتطبيق عليه في درسنا الحالي , وليكن على سبيل المثال زوج العملات EUR/USD والذي يعني 1 يورو مقابل ما يساويه من عملة الدولار الأمريكي.

نحن لا نعلم ما إذا كنا سنقوم بعملية شراء Buy لهذا الزوج أم عملية بيع Sell بعد , فذلك مرتبك بما سنقوم بمشاهدته والتعرف عليه الأن في الرسوم البيانية التالية أثناء التطبيق.

سنعمل على أساس إنك قد قمت بالإشتراك في شركة تداول الفوركس الشهيرة FXopen , وبعد إشتراكك قمت بتفعيل حسابك وأخذت في خلال يومين من التسجيل البونص المجاني 140 دولار على حسابك وترغب ببدء التداول بهذا البونص بدون أي إيداعات وسحب أرباحك حتى فيما بعد , في هذه الحالة قم بتحميل منصة التداول الخاصة بالشركة من موقعها الرسمي وتنصيبها على حاسبك الشخصي وتسجيل الدخول إلى حسابك.

برنامج FXopen على الكمبيوتر بعد فتح الحساب
شرح شركة FXopen
شرح شركة FXopen
الأن قم بفتح الرسم البياني الخاص بعملة زوج العملات EUR/USD من خلال الضغط عليه بزر الفأرة الأيمن وإختيار نافذة الرسم البياني Chart Window.
سيظهر لك بالجانب الأيمن الرسم البياني الخاص بهذا الزوج من العملات كما بالصورة بالأعلى.

الأن يمكنك البدء بالعمل الممتع حقاً , فقط تابع الصور التالية.

من خلال تبويب البرنامج بالأعلى قم بالضغط على Insert ومنها Indicators ثم Bill Williams وأخيراً Fractals.

فائدة هذه الفراكتالز والتي تكونه على شكل سهم صغير للأعلى أو للأسفل هو تحديد إتجاه السوق القادم بناءاً على الفترة الماضية والدقائق الحالية.

ولكن حتى يكون الفراكتل حقيقي ومؤكد يجب أن يظهر على جانبه الأيمن شمعتان كاملتان على الأقل , فقد يختفي الفراكتل بعد لحظات من ظهوره لذا يجب أن تنتظر حتى تتأكد من أنه حقيقي من خلال إنتظار ظهور شمعتان على الأقل على جانبه الأيمن.

بفرض أنك الأن لديك رسم بياني ملئ بالفراكتلز , إتجاه السوق يتم تحديده من خلال أخر فراكتل مكسور , والفراكتل المكسور هو السهم الذي توجد شمعات بعده أعلى منه في إتجاهه أو منخفضة أكثر منه إذا كان فراكتل هبوطياً. بشرط أن تكون هذه الشمعات بعد هذه الفراكتل بشمعتان على الأقل, ولكن ما هذه الشمعات أصلاً وكيف أجعلها تظهر هي أيضاً على الرسم البياني؟
الشموع اليابانية هي أشكال مستطيلة تدل على ما بدأت منه الفترة على الرسم الياباني أو ما إنتهت عليه الفترة في الرسم الياباني , وبمجرد إنتقال الرسم الياباني للجهة اليمنى على شمعة أخرى تكون الشمعة السابقة قد إستقرت وأخرها هو بداية الشمعة التالية سواء كان بالإرتفاع والصعود أو بالإنخفاض والهبوط  أو متذبذباً.

لا تقلق فالصورة التالية ستوضح كل المصطلحات التي شرحناها سابقاً وسنشرحها بشئ من التفصيل الأبسط لك. ولكن تجاهل هذه النقطة الأن لأنها تدخل ضمن تعلم الإستراتيجية الخاصصة بالربح والتداول للمبتدئين , ودعنا ننتقل مرة أخرى إلى التطبيق العملي على برنامج المنصة بالكمبيوتر الخاص بك.

قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الرسم البياني نفسه ومن القائمة التي ستظهر إختر أخر خيار (الخصائص) Properties.

ستظهر لك نافذة الأن تسهل عليك عملية تخصيص وتغيير شكل وألوان الرسم البياني , وهي كالتالي:
تخصيص الرسم الياباني لتداول الفوركس
تخصيص الرسم الياباني لتداول الفوركس
كمثال بالأعلى أنا قمت بتغيير الخلفية التي كانت سوداء باللون الأبيض من الخيار Background وجعلت الأرقام والتاريخ يظهر باللون اللبني من الخيار Foreground وغيرت Barup إلى البرتقالي وهي حدود الشمعة الصاعدة , وكذلك غيرت Bar Down وهي حدود الشمعة الهابطة إلى اللون الأسود , وجعلت لون الشمعة الصاعدة نفسه ممتلئ باللون البرتقالي أيضاً من خيار Bull Candle بينما جعلت الشمعة الهابطة Bear Candle ممتلئة باللون الرمادي , هذه هي أهم الخيارات التي ستطبق عملك عليها الأن , فقم بحفظها بالضغط على OK وحتى يصبح شكل ولون الرسم البياني بنفس الألوان كما بالصورة بالأعلى , وفي حالة لم تظهر الشموع اليابانية قم بإتباع الصورة التالية التي فيها المزيد من المعلومات.

شرح الشموع اليابانية والفركتل المكسور
شرح الشموع اليابانية والفركتل المكسور
يلاحظ أن الشموع اليابانية بها جزء ممتلئ وجزء رفيع , الجزء الممتلئ إذا كانت شمعة صاعدة يبدء من الأسفل بما إنتهت الشمعة السابقة وينتهى بالأعلى بأعلى سعر وصل إليه السوق لزوج العملة المتداول عليه , أما لو كانت شمعة هابطة فمعنى ذلك أنها بدأت من الأعلى بما إنتهى عليه السوق في الشمعة والفترة السابقة التي تححدها أنت سواء كانت 5 دقائق أو أكثر أو أقل , وينتهي بإنخفاض أكبر بالأسفل , في حين أن الجزء الرفيع من الشمعة هو أعلى ما وصلت إليه الشمعة ولم تستقر عليه والجزء الرفيع بالأسفل هو أقل ما وصلت إليه الشمعة ولم تستقر عليه.

ومعنى الفراكتل المكسور هو أنه هناك شمعات بعده تعدت الجزء الرفيع من الشمعة أعلاه أو أسفله , لذا فنحن لم نشر في الرسم إلى أخر فراكتل بل للفراكتل المكسور منه والذي يتحدد الفراكتل المكسور في مجال نصف ساعة.

ستجد أنه في الرسم السابق الإتجاه الحالي لعين من لا يعلم أي شئ هو الهبوط , ولكن في الحقيقة أن أخر فراكتل مكسور متجه للأعلى , وبرغم الهبوط الحالي إلا أنه في لحظة ما سيتجه للأعلى مجددا سمتعيداً مكانته , ولكن ذلك بشرط وهو أنك عندما تكرر العملية في مدى ال 5 دقائق بدلاً من نصف ساعة تجد أخر فراكتل مكسور متجهاً للأعلى هو أيضاً , في هذه الحالة عليك أن تكون متأكداً تقريباً ومطمئناً إلى أن سوق هذه العملة سيبدأ بالإتجاه للأعلى قريباً جداً ولأنه هذا السوق سيتجه للأعلى فمعنى ذلك أن زوج العملات الحالية EUR/USD يجب أن نبدأ التداول عليه بالشراء , لأن سعره سيرتفع في المستقبل وعندما نقرر إغلاق الصفقة في المستقبل سنبيعه بسعر أغلى وبالتالي نحقق ربح , وهكذا.

نتمنى أن نكون قد أفدناكم اليوم بإستراتيجية بسيطة للغاية للمبتدئين لبدء التداول تعتمد فقط على الفترات الزمنية 5 , 30 دقيقة للتداولات قصيرة الأمد , مع ملاحظة أننا نحذرك من أن أية عمليات تتم على مسئوليتك أولاً ونحن نحاول فقط إرشادك ولا يوجد من يدرك أو يتنبئ بما سيحدث في المستقبل سوى الخالق عزوجل , لذا فلا تحاول أن تقوم بشراء صفقات كبيرة بل قم بتقليلها بقدر المستطاع حتى تجيد عملك بشكل كامل. وقد كان هذا هو الجزء العملي الهام , أما الجزء البسيط فهو متابعة الأخبار الخاصة بالعملتين من خلال الماوقع الخاصة أو عبر أخبار جوجل , عن نفسي أقوم حالياً بالبحث عن أخبار "ترامب" وكذلك المؤتمر الذي تقيمه بريطانيا لمعرفة أخر المستجدات وما قد يؤثر على الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني , بل أني قمت بإنشاء تنبيهات على موقع أخبار جوجل ليصلني كل جديد عن هذه الأخبار على بريدي الإلكتروني أولاً بأول وأتمنى منكم أن تحذو بالمثل.

بالتوفيق - مع أطيب أمنياتي للجميع بالتوفيق
روميسيا للخدمات الإلكترونية

جديد قسم : Forex

إرسال تعليق