طريقة إنشاء حساب جوجل أناليتكس وربطه بمدونة بلوجر

طريقة إنشاء حساب جوجل أناليتكس وربطه بمدونة بلوجر

واحدة من أهم سبل النجاح في عالم الإنترنت كأصحاب مواقع ومدونات هو متابعة إحصائيات وزيارات أعمالنا على الشبكة العنكبوتية , فعندما تعلم ما هو المقال من مدونتك الذي جذب الزائر لزيارتك وما هي الكلمات المفتاحية التي إستخدمها وكذلك وسيلة دخوله سواء كانت الكمبيوتر أم الهاتف الجوال وحتى نظام تشغيله وعمره وجنسيته فإنك تستطيع في المستقبل أن تهتم بنشر مقالات تهم هذه الفئة لأنها سهلة الإستهداف الأن بالنسبة لموقعك وسيساعدك العمل على هذا الجمهور في جلب المزيد من الزيارات وبالتالي المزيد من الأرباح.

في أغلب الأحيان يعتمد أصحاب مدونات بلوجر على إحصائيات بلوجر الإفتراضية البسيطة وكذلك إحصائيات اللوحة الإعلانية جوجل أدسنس لمعرفة متوسط عدد الزيارات وبعض البيانات البسيطة عن الزوار , ولكن لماذا نعتمد على إحصائيات بسيطة لن تشبع من جوع لمعرفة مصدر حصولك على هذه الزيارات وكيف دخلت إلى موقعك بالتفصيل وبشكل إحترافي ومجاني تماما؟ لماذا نعتمد في عملنا الذي نرغب بأن يكون هو المصدر الأول لحياتنا على بساطة وأمامنا خيار أكثر إحترافية ومجاني؟ أهو الكسل؟

فتحك لوحة تحكم جوجل أناليتكس لن يكلف وقتك أكثر من عدة ثواني سترى من خلالها نافذة عالم مذهل من البيانات الإحترافية الشاملة عن زوار وزيارات موقعك , بل أنك سيمكنك أيضاً إنشاء بعض التجارب ووضع أهداف لك من داخل لوحة تحكم أناليتكس وبدء زيادة دقة وتحليل موقعك بشكل كامل , لما لا تستغل كل هذه الإمكانيات التي تقدمها جميع الشركات بشكل مدفوع ماعدا جوجل تقدمها لك بشكل مجاني تماماً ومذهل في بساطته لو شاهدت بعض الشروحات التي سنقدمها لاحقاً له؟

ملحوظة هامة: لا يعمل جوجل أناليتكس فور وضعك لكود التحليلات في مدونتك , فهو يأخذ ما يقارب 24 ساعة حتى يبدأ عمله , ولتشاهد تحليلات مدونتك برجاء الإنتظار لمدة يوم كامل من لحظة وضعك لكود جوجل أناليتكس في موقعك.

بشكل عام يمكن لأي مبتدئ إستخدام جوجل أناليتكس وإحترافه فيما بعد وحده , قد يأخذ بعض الوقت ولكنه في النهاية سيحترفه تماماً كما إحترف لوحة تحكم أدسنس التي لم يساعده أحد في فتحها , إبتهج ولا تستصعب الأمور , فأنت صاحب موقع أو مدونة أو تطبيق ما يعني أنك شخص لا يستهان به وهذه الأمور التقنية بالنسبة لك تبدو كاللعبة في حين أنها قد تبدو للأخرين أشبه بالألغاز وأنت العبقري الذي يصممها ^_^.

عامة وحتى لا نبتعد كثيراً عن مقالنا ولا نستفيض بالحديث عن جوجل أناليتكس سنحدثكم اليوم عن طريقة ربط مدونات بلوجر بحساب إحصائيات جوجل أناليتكس في شرح بسيط مصور وخطوة خطوة في أحدث طريقة لعام 2017 , فتفضلوا بالمتابعة معنا.

ملحوظة: ما دفعنا لإنشاء هذا المقال الهام أننا لاحظنا في أحد مدوناتنا عدد زارات غريب وعالي للغاية وهو ما يخالف عدد الزيارات المتاح في لوحة تحكم جوجل أناليتكس المنخفض للغاية , وهو الأمر الذي جعلنا لا نهمل عملنا في هذه المدونة ونبحث بشكل أكثر تحليلاً وإحترافية عن هذا السبب وكانت الوسيلة المساعدة لنا كما توقعتم هي "جوجل أناليتكس".

ما سنتحدث عنه في هذا المقال:
1 - طريقة إنشاء حساب جوجل أناليتكس.
2 - طريقة إنشاء حساب جوجل أناليتكس لمدونتك.
3 - طريقة الحصول على شفرة جوجل أناليتكس.
4 - طريقة إضافة Google Analytics على بلوجر القديم.
5 - طريقة إضافة أناليتكس على بلوجر الجديد.
6 - طريقة الحصول على الشفرة مرة أخرى في حالة فقدانها لتبديل القالب أو أي سبب أخر.

لنبدأ شرحنا لطريقة وضع إحصائيات جوجل أناليتكس على بلوجر بإذن الله.

ربط بلوجر بجوجل أناليتكس بالتفصيل

1 - تسجيل الدخول إلى جوجل أناليتكس بنفس حساب جوجل لمدونتك
في البداية أنت بالطبع لديك حساب Gmail بدليل أنك دخلت على هذا المقال لمعرفة طريقة ربط حساب أناليتكس بمدونة بلوجر الخاصة بك والتي تحتاج هي أيضاً لأن يكون لديك حساب جوجل.
الدخول لحساب جوجل أناليتكس
الدخول لحساب جوجل أناليتكس
قم بإستخدام نفس الحساب لتسجيل الدخول على موقع جوجل أناليتكس. ولا تقلق فأنت في غير حاجة لإنشاء حساب جديد لأنه نفس حساب جوجل , ولكنك بعد الدخول يجب عليك ان تنشئ حساب منفصل لكل مدونة من مدوناتك , بشكل عام لنتبع الخطوات بالترتيب قم بعد دخولك إلى رابط جوجل أناليتكس من الأعلى بالضغط على Access Google Analytics , إذا لم تكن قد سجلت دخول من نفس المتصفح المستخدم إلى حساب جوجل فعليك بتسجيل الدخول بنفس بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بحساب مدونتك.

2 - تسجيل الدخول من خالال تأكيد إنشاء حساب أناليتكس
ليست هذه خطوة من الخطوات التي يجب تسميتها بعملية تسجيل لسبب بسيطة , وهو أنها لا تتطلب منك وضع أي بيانات , كل ما عليك في هذه الخطوة هو الضغط على Sign up for Google Analytics ثم قم بالضغط مرة أخرى على Sign Up لتدخل إلى لوحة تحكم أناليتكس الخاصة بك.

3 - إعداد حساب أناليتكس الجديد للعمل
قم الأن بإدخال البيانات المطلوبة منك للموقع المطلوب تحليل بياناته , ستجد أمامك مجموعة بسيطة من البيانات المطلوبة مثل:
Account Name أي إسم الحساب: يفضل في هذا المربع أن تضع إسم المدونة التي ستقوم بتحليل بياناتها.
Website Name أو إسم الموقع: قم هنا بوضع إسم مدونتك.
Website URL أو رابط الموقع: في هذا المربع قم بوضع رابط مدونتك.
ملحوظة: تأكد من إضافة http:// قبل رابط مدونتك.

الأن أنت قد إنتهيت من إعداد حسابك على جوجل أناليتكس وعليك الأن بالإنتقال للخطوة التالية , فستظهر لك بعد أخر خطوة نافذة قم منها بالضغط على Get Tracking ID أو الحصول على رمز الملاحقة الخاص بمدونتك.

بعد الضغط على Get Tracking ID ستظهر لك نافذة قم بالضغط منها على I Accept.
سيظهر لك أخيراً الكود الخاص بتتبع إحصائيات مدونتك كما بالصورة التالية:
الحصول على Tracking ID
الحصول على Tracking ID
قم بنسخ الكود كما بالصورة السابقة "وإحتفظ بها مفتوحة" ,والإنتقال إلى لوحة تحكم مدونتك على بلوجر.

هنا أمامك خيارين يتوقف كلاً منهما على نوعية لوحة تحكم قالب مدونتك , أهي من المدونات المعاصرة أم القديمة الكلاسيكية؟
في حالة كانت المدونة معاصرة فسيكون من السهل إضافة الكود من خلال الدخول على إعدادات المدونة Settings ومنها على Other أي أخرى وستجد قد ظهر لك في أخر الصفحة صندوق بإسم Analytics Web Property ID , قم بوضع الكود الذي نسخته في هذا الصندوق.

ولكن ماذا لو لم تجد هذا الخيار؟
في هذه الحالة قم بإتباع الأتي.

هل تذكر عندما قمنا في أخر خطوة في جوجل أناليتكس أن قلنا لك أن تبقي النافذة مفتوحة؟ يعود السبب في ذلك إلى إنك لو لم تكن مدونتك على بلوجر معاصرة وإنها كانت كلاسيكية سيتوجب عليك الرجوع لنافذة أناليتكس للحصول على شفرة مناسبة ووضعها يدوياً في قالب بلوجر الخاص بك , يتم ذلك كما يلي:

في نفس الصفحة التي نسخت منها الكود السابق وأبقيتها مفتوحة ستجد أسفل الكود الذي قمت بنسخه كود أخر , فتجاهل الكود الأول تماماً وإنسخ الكود الثاني الكبير كما بالصورة التالية:
إضافة أناليتكس إلى بلوجر يدوياً
إضافة أناليتكس إلى بلوجر يدوياً
كما لاحظت فقد قمنا بتحديد ونسخ الكود بالكامل من <script> إلى </script> , وهو يشمل كما ترى بإشارة السهم الكود الذي كنا قد قمنا بنسخه سابقاً.

الأن توجه إلى مدونة بلوجر الخاصة بك مرة أخرى , ولكن في هذه المرة لا تقم بفتح الإعدادات بل قم بفتح القالب Theme ومنه Edit HTML

ولكن أين تقوم بإضافة الكود؟ قم بالضغط بزر الفأرة الأيسر مرة واحد في أي مكان بداخل صندوق القالب , والأن قم بالضغط من لوحة المفاتيح Keyboard على CTRL + F أو مفتاح الكنترول مع حرف F وستجد نافذة صغيرة فتحت بأعلى صندوق أكواد القالب , قم بوضع هذا الكود الصغير بها:
</body>
هذا الكود هو وسم الإنتهاء من جسد القالب , بعد وضعك له بالصندوق قم بالضغط على مفتاح Enter من الكيبورد وستجد أن نفس الكود السابق هذا قد تم تحديده وإيجاده من وسط أكواد القالب , قم بإضافة كود جوجل أناليتكس الذي قمت بنسخه سابقاً أعلى ما بحثنا عنه معاً ومن ثم حفظ القالب بالضغط على Save.

مبروك , أنت الأن تستفيد من خدمة جوجل أناليتكس المجانية للتحليلات الإحترافية على مدونة بلوجر المجانية أيضاً الخاصة بك.

في حالة كان لديك حساب جوجل أناليتكس قديم وكنت قد أنشأت بالفعل حساب خاص لمدونتك ولكنك قمت بتغيير القالب أو فقدت كود أناليتكس الخاص بمتابعة تحليلات زيارات مدونتك فيمكنك الحصول عليه مرة أخرى بالطريقة التالية:
قم بفتح حساب جوجل أناليتكس الخاص بمدونتك التي كنت تتابعها ولم تعد مرتبطة بالحساب الأن.
من التبويبات بالجهة اليسرى قم بالضغط على التبويب السفلي Admin.
ستجد أمامك 3 أعمدة وعلى اليسار عمود بإسم Account وعند ضغطك عليه ستجد جميع مدوناتك التي قمت بتنصيب حسابات لها على أناليتكس من قبل عليها , قم بإختيار المدونة , بعدها ستجد في العمود الأوسط والمسمى Property بعض التبويبات منها التبويب الذي نرغب منك بفتحه وهو التبويب Tracking Info.

وبعد ضغطك عليه إضغط أخيراً على Tracking Code وسيظهر لك أكواد المتابعة التي كنت قد فتحتها من قبل في أول الموضوع بسهولة. مبروك أخي الكريم .. إنتهى الدرس.

لا تشكرني بل أشكر المولى عزوجل أولاً على علمه وجوجل على هذه الخدمات المميزة وخاصة خدمتها الثالثة أدسنس التي ستظل أفضل عمل للكثيرين عبر الإنترنت , وأشكر نفسك لأنك صبرت وتحملتني في شرحي حتى النهاية.

أتمنى لك التوفيق أخي الكريم ودوام النجاح بإذن الله
تحياتي

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس