قوالب بلوجر إفتراضية رسمية جديدة متجاوبة صديقة للجوال وسريعة

قوالب بلوجر إفتراضية رسمية جديدة متجاوبة صديقة للجوال وسريعة

أخيراً وبعد إنتظار دام سنوات عدة أطلقت منصة Blogger التابعة لجوجل لأصحاب مدونات بلوجر مجموعة جديدة هائلة من قوالب بلوجر الإفتراضية الصديقة للجوال حتى تظهر مدونات بلوجر بشكل أفضل لمستخدمي أجهزة الجوال والتابلت وخاصة بعد إنتشار الهواتف والأجهزة الذكية وإستخدامها في تصفح الإنترنت.

عن نفسي كنت واحداً من مجموعة ضخمة من أصحاب مدونات بلوجر الباحثين دائماً عن جعل مدوناتهم أفضل بأي شكل من الأشكال سواء في سرعة التصفح أو التوافق مع الجوال Mobile Friendly وذلك لما له من تأثير كبير للغاية طبقاً لسياسات محرك بحث جوجل في تصدر النتائج وبالتالي جلب المزيد من الزيارات والزوار الكرام للمدونة.

وقد عانيت مثلكم في هذه النقطة في تجربة الكثير من القوالب وحتى تصميم بعضها يدوياً لأظل في الصدارة انا وأصدقائي وعند تغييري لكل قالب كانت دائماً تواجهني بعض المتاعب والحمد لله يبدو أن هذه المتاعب قد إنتهت أخيراً مع حلول هذه القوالب الجديدة المتوافقة مع الهواتف المحمولة ومختلف أحجام الشاشات Responsive Blogger Themes والتي ستحل مشكلة البحث عن قوالب سليمة متوافقة مع الجوال من الأن فصاعداً ولن يكون هناك مشكلة لأي مبتدئ في إختيار التصميم المناسب لمدونته من الحاضر وفي المستقبل.

شكراً لك يا جوجل على هذه الإستايلات الجديدة الرائعة الجمال أيضاً, وأحب أن أقدم إليكم قائمة بقوالب بلوجر الجديدة التي قدمتها بلوجر نفسها في لوحة تحكمها ونستعرض معكم مثال منها يشمل مقارنة بينها وبين قوالب بلوجر الإفتراضية القديمة في هذه اللحظة بهذا المقال مع أمنياتنا أن تروق لكم هذه الميزة الجديدة. وتشمل المقارنة سرعة القوالب الجديدة بالنسبة لإستايلات الجوال وتقييمها على موقع Pagespeed Insights وكذلك عدد الأخطاء بين الإستايلات القديمة للجوال والإستايلات الحديثة وكيفية تشغيلها أيضاً.

مميزات قوالب بلوجر الرسمية الجديدة 2017:
* سرعة التحميل Fast Load.
* متجاوبة بالكامل Fully Responsive.
* سهولة التخصيص للويدجات وإضافتها لإستايل الجوال أو إخفائها من لوحة تحكم Customize Design وكذلك تخصيص خلفية المدونة والشعار واللوجو والألوان "بالإختيار وليس بالتكويد" وغيره الكثير.
* إستايلات لها اشكال رائعة.
* دعم كامل لجوجل أدسنس بأماكن أكثر من رائعة لزيادة أرباح أدسنس على بلوجر.
* دعم كامل للغة مدونتك حتى لو كانت العربية بدون حاجة لتعريب وبدون أي أخطاء في الإستايل كما يحدث معنا جميعاً كلما حاولنا تركيب إستايل بلوجر جديد أو تعريبه. (أي إنك لن تحتاج إلى عملية تعريب القوالب بعد الأن).
* قوالب بلوجر القديمة للموبايل كان من غير الممكن أن يتم وضع إعلانات بها لأنها كانت قوالب منفصلة إلا إذا قمنا بإحضار قوالب جديدة متجاوبة ووضعنا بها الإعلانات يدوياً , أما القوالب الجديدة فأصبح من الإفتراضي ظهور الإعلانات بها بسهولة بمجرد تنصيبها والتحكم في أماكنها فيما بعد كما ترغب.

والكثير من المميزات إكتشفها بنفسك.

ننصحك عند إختيارك لأي إستايل جديد أن تختار الأقل في الألوان والصور حتى تحصل على أقصى سرعة لمدونتك مما يساعدك على تصدر نتائج البحث بواسطة مدونتك.

للمزيد برجاء مراجعة المقال التالي: تصدر نتائج البحث بمدونات بلوجر.

لنبدأ المثال على بركة الله

إختيار قالب بلوجر متجاوب إفتراضي جديد
قوالب بلوجر الإفتراضية المتجاوبة الجديدة
قوالب بلوجر الإفتراضية المتجاوبة الجديدة
أولاً: من داخل لوحة تحكم بلوجر توجه إلى التبويب Theme ومنه إختار القالب المناسب لك ويفضل إتباع المثال حتى تشاهد بنفسك التجربة , او يمكنك تجاهل التجربة اليدوية ومتابعة تجربتنا وإختيار ما يناسبك فيما بعد كما ترغب.
فيما مضى كان بعد إختيارك للإستايل تحدد ما الإستايل الذي ترغب بعرضه .. أهو إستايل الكمبيوتر أم إستايل الجوال , ولكن الأن وبمجرد إختيارك لأي من الإستايلات الجديدة والتي يصل عددها حتى الأن إلى 20 إستايل مختلف الشكل والألوان فسيتم وضع نفس القالب لكل من الكمبيوتر والجوال , ويتجاوب تلقائياً هذا القالب مع حجم الشاشة التي يتم إستعراضه من خلالها , ولتجربة هذه الميزة بعد عملية الإختيار قم بعمل زوم لمتصفح الإنترنت من الكمبيوتر بالتكبير والتصغير وستجد ان الأقسام يتم ضغطها في مفتاح واحد لو قمت بزيادة الزوم إلى أخره مما يعني أنك تعرضه على شاشة صغيرة ويختفي السايدبار والإعلانات الجانبية وتذهب للأسفل لتكون كل الويدجتا متتابعة من الأعلى للأسفل , أما لو قمت بعمل زوم تصغير أي أنك تعرض القالب على شاشة كمبيوتر أو تلفزيون او شاشة صخمة أياً كانت , وفي هذه الحالة يتم عرض كامل القالب بشكله الإفتراضي وبكامل ويدجاته بدون أية مشكلة.

ثانياً: عملية تقييم القالب: يتم ذلك من خلال عدة إختبارات للقالب من حيث درجة السرعة والتوافق مع الجوال والكمبيوتر , وهي عملية هامة للغاية بالنسبة لمن يرغب بتصدر نتائج البحث , لذا فأول ما عليك فعله بعد تنصيب القالب الجديد هو التوجه إلى هذه الروابط الثلاثة وتجربته , وإن كان الرابط الثالث خطوة متقدمة لم تتاح بعد في القوالب الحالية ولكنها منتظرة قريباً وهي إختبار إذا كان القالب متوافق مع ميزة AMP الجديدة لقوالب بلوجر المسرعة أم لا.

الروابط الثلاثة المطلوب زيارتها من جوجل:
الأول لمعرفة مدى توافق قالب بلوجر مع الجوال وتقييم سرعته للكمبيوتر والموبايل
https://developers.google.com/speed/pagespeed/insights

الثاني للتأكد من أن قالب بلوجر متوافق مع الجوال من الأساس.
https://search.google.com/search-console/mobile-friendly?utm_source=psi&utm_medium=link&utm_campaign=psi-ux-banner&hl=en-US

الثالث وليس له حاجة ولكننا سنضعه لكم للتأكيد هو إختبار التوافق مع تقنية AMP لصفحات الجوال المسرعة.
https://search.google.com/search-console/amp


والأن , قمنا بتصميم مدونة "مملكة الإنترنت" ووضعنا بها مقال واحد للتجربة عليه , وعند إختبار قالب بلوجر الإفتراضي للجوال كانت النتيجة كما بالصورة التالية:
إختبار قوالب الجوال الإفتراضية القديمة لبلوجر
إختبار قوالب الجوال الإفتراضية القديمة لبلوجر

نلاحظ أن تقييم الجوال 67/100 وأن تقييم الكمبيوتر أيضاً ضعيف للغاية , ولكن ماذا عن نفس الإختبار بعد إختيار قالب بلوجر الجديد Soho الأسود؟
إليكم النتائج
إختبار قوالب الجوال المتجاوبة الجديدة لبلوجر
إختبار قوالب الجوال المتجاوبة الجديدة لبلوجر
خلاصة المقارنة الأولى لإختبار قوالب بلوجر القديمة والمتجاوبة الجديدة.
الأول حصل على سرعة 67% على الجوال , والأخيرة حصلت على سرعة 73% على الجوال وذلك برغم إني لم أقم بإجراء أية تغييرات عليه بل وحتى تركت صورته الإفتراضية برغم أنها تأخذ حيز كبير وتقلل سرعة تحميل القالب مما يعني أن الأخير فاز في معركته للأفضل للجوال بفارق 8%.
وبالنسبة لمقارنتهم على الكمبيوتر حصد القالب الجديد العلامة الخضراء (بنسبة 89%) وهي أعلى من القديم الذي كان أقل من 85% في أفضل حالاته لو كإستايل مخصص بدليل ظهوره في الصورة الأولى بعلامة صفراء.

والأن في إختبار التوافق مع الجوال كلا القالبين كانوا صديقين للجوال.
أما بالنسبة للتوافق مع التقنية الجديدة AMP فحتى الأن القوالب الجديدة لم يظهر بها أي عيوب سوى أنها لم تدعم (بعد) هذه التقنية , ولكن من المنتظر أن تطراً بعض التطويرات القادمة على بلوجر لتحسين إستايلات الجوال بما يتوافق مع هذه التقنية المنتظرة من العالم أجمع.

رابط المعاينة لتجربة أحد قوالب بلوجر الجديدة (قالب سوهو).

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم . مع أطيب أمنياتنا بالتوفيق للجميع

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس