تحميل جوجل بلاي على التلفاز الذكي

تحميل جوجل بلاي على التلفاز الذكي

تنصيب جوجل بلاي على التلفاز الذكي

الكثير من محبي وعشاق جوجل وتطبيقات الأندرويد التي يستخدموها على الهواتف الذكية يرغبون بالحصول على نفس الألعاب والتطبيقات المتاحة بكثرة وبوفرة شديدة على متجر جوجل بلاي على التلفاز الذكي أيضاً , لذا فهناك سؤال يتردد على ألسنة الكثيرين من مستخدمي التليفزيونات الذكية الجدد وحتى من يرغبون بالإقبال على شراء أحد أجهزة التلفاز الذكي , ألا وهو:

هل يمكن تحميل جوجل بلاي على التلفاز الذكي؟

الإجابة هي: نعم و لا

إجابة محيرة نعم نعلم ذلك ولذا فقد وضعنا هذا المقال البسيط لشرح المشكلة والسبب وكيفية حلها
قد يهمك أيضاً: ما هو التلفاز الذكي

في البداية يجب عليك أن تعلم أن جوجل بلاي هو بحد نفسه تطبيق أندرويد قبل أن يكون أي شئ أخر , معنى ذلك أنه يعمل على أنظمة الأندرويد فقط , أي أنه لا يمكن إستخدامه على أي نظام أخر غير نظام الأندرويد , ولكن للأسف ما يحدث بعض الإرتباك للمستخدم أن المستخدمين إعتادوا أن كلمة جهاز ذكي هو جهاز أندرويد , ولكن هذا مفهوم خاطئ , سببه أن سوق الهواتف الذكية يسيطر عليه نظام الأندرويد والمتاح بإحتكار شديد على أهم أنواع الهواتف العالمية مثل سوني وهواوي وسامسونج ولينوفو وغيرها من الهواتف الذكية , ولكن هناك نسبة بسيطة من سوق الهواتف الذكية أيضاً تعمل بأنظمة مختلفة عن أنظمة الأندرويد مثل نظام ويندوز فون المتاح لبعض هواتف نوكيا ونظام iOS المتاح لهواتف الأيفون الفخمة , ولعل من قد إستخدام هواتف أيفون يعلم أنك لا تستطيع تحميل وتنزيل متجر جوجل بلاي على هاتف أيفون نظراً لأنه لن يعمل أصلاً وأن أيفون يستخدم متجر خاص به هو أيتيونز.


مع هذه المقدمة التي كان لابد منها يبدو إنك عزيزي القارئ قد بدأت بإستيعاب المشكلة (وحلها أيضاً) , فإستخدامك لتلفاز ذكي لا يلزم بالضروري أن يضع بين أيديك متجر جوجل بلاي لتحميل تطبيقاته كيفما تشاء على التليفزيون الخاص بك , وذلك لأنه حتى التليفزيونات الذكية يوجد لها العديد من أنظمة التشغيل وأشهرهم هو الأندرويد و OS.
قد ترغب بقراءة: طريقة مشاركة الملفات من اللابتوب للتليفزيون الذكي

لذا فأول ما يجب عليك فعله إذا كنت ترغب بشدة في الحصول على متجر جوجل بلاي بدلاً من أي متجر أخر على تلفازك أن تتأكد ان نظام تلفازك الذكي هو الأندرويد وأن إصداره الخاص به متجر الأندرويد وليس متجر أخر نظراًَ لأن بعض الإصدارات القديمة يوجد بها متاجر إلكترونية لتحمييل التطبيقات غير متجر جوجل بلاي نفسه.


السؤال الذي يطرح نفسه

هل ستحتاج إلى متجر جوجل بلاي بالتحديد لتليفزيونك أصلاً؟

لا نعتقد ذلك , فجميع المتاجر الهدف منها واحد وهو وضع التطبيقات والألعاب المناسبة لجهازك بين أيديك كمستخدم , ولذا فإن المتجر الذي يكون متاحاً بشكل إفتراضي مع تلفازك سيكون مناسباً جداً له ولن تحتاج إلى متجر جوجل بلاي بالتحديد.

سؤال أخر:

هل يمكن تنصيب متجر جوجل بلاي على تلفاز لا يوجد به هذا المتجر؟

في الماضي كانت الإجابة هي لا ذلك غير ممكن , فإما أن يكون المتجر متاحاً من المصنع وإما لن تستطيع تنصيبه أبداً على تلفازك إلا إذا قامت الشركة بإرسال تحديث لنظام تشغيل التلفاز يجعله متاحاً به ومنصباً عليه فعلياً متجر جوجل بلاي. (أي جعل جوجل بلاي جزءاً من النظام نفسه).
أما الأن فقد أصبح ذلك ممكناً سواء كنت ترغب بتنصيب متجر جوجل بلاي أو أي تطبيق أخر ولكن بشرط أن يكون نظام التليفزيون هو نظام الأندرويد كما ذكرنا , فليست جميع أجهزة التليفزيون تدعم تنصيب التطبيقات من مصادر خارجية.
لفعل ذلك عليك بإتباع الإرشادات المذكورة بالأسفل.

مميزات جوجل بلاي الجديدة على التليفزيون الذكي

أصبح الأن في أخر إصدارات جوجل بلاي على التليفزيونات الذكية متاحاً لك إمكانية البحث عن التطيبقات والألعاب المتوافقة فقط مع تلفازك بدون عرض جميع التطبيقات والألعاب الأخرى الغير متاحة لك , تحديث جيد ولكننا ننتظر المزيد بإذن الله.
طريقة تحميل البرامج والتطبيقات على التليفزيونات الذكية
كما أن في السابق كان جوجل بلاي يعرض فقط التطبيقات المتوافقة بشكل كامل مباشرة مع تلفازك . وللحصول على تطبيقات أخرى كان يجب عليك أن قتوم بعملية بحث يدوية عنها حتى تجدها , أما الأن فقد أتاح لك جوجل بلاي مشاهدة كل شئ ويمكنك أن تظهر أنت إذا رغبت التطبيقات المتوافقة فقط مع جهازك وإمكانياته. كما أن عملية التقسيم باتت أفضل ومتوافقة أكثر مع إنطباعات المستخدمين.

إرشادات تنصيب تطبيقات من مصادر خارجية

سؤال أخر لا علاقة له بالمقال سوى جزئياً

هل يمكن تنصيب تطبيقات أو ألعاب من مصدر خارجي كفلاشة مثلاً على التلفاز الذكي؟

كما ذكرنا كانت الإجابة سابقاً هي لا ذلك غير ممكن على الإطلاق , فالتلفاز الذكي يجب أن يتم تحميل وتنصيب التطبيقات به من خلال المتجر الإفتراضي المتاج والمتوفر مع نظام تشغيله من المصنع فقط , وفي بعض الأحيان النادرة قد يتوفر لديك أنظمة تشغيل به أكثر من متجر وذلك على أنواع بعض التليفزيونات الذكية الغير معروفة.
أفضل 4 أجهزة تليفزيون ذكي على سوق دوت كوم 2017

ولكن الأن أصبح ذلك ممكناً على تليفزيونات الأندرويد الذكية فقد وليس أي تليفزيون ذكي أخر , ويتم ذلك بطريقة إحترافية قليلاً , قم أولاً بالحصول على رابط التطبيق سواء كان متجر جوجل بلاي أو أي تطبيق أخر وقم بتحميل ملف APK الخاص بالتطبيق , وبعد حصولك عليه يمكنك وضعه على فلاشة USB ومحاولة تنصيبه إذا كان جهاز التليفزيون الخاص بك يدعم الذاكرة الخارجية , أما إذا كان لا يدعم ذلك فعليك أن تقوم برفعه على حسابك الشخصي المجاني على جوجل درايف أو دروب بوكس , بعدها قم بتنصيب تطبيق من متجر تلفازك إسمه: ES File Explorer والذي سيساعدك على تحميل الملفات والتطبيقات والألعاب إلى تلفازك الذكي من الإنترنت وليس من المتجر فقط , بعد هذه الخطوة قم بتفعيل خاصية تشغيل التطبيقات الجانبية Sideloaded APPs من إعدادات تلفازك , هذه الخاصية هي ما يسمح لك بتنصيب التطبيقات من مصادر خارجية غير المتجر وذلك كنظام أمني وحماية لجهازك من أي تطبيقات غير معروفة المصدر مثل هواتف الأندرويد تماماً. بذك أصبح بإمكانك تصفح حسابك على جوجل درايف أو دروب بوكس أو تنصيب التطبيق المرغوب به من الفلاشة الخارجية أو الهارديسك الخارجي المرتبط بتلفازك كما ترغب بسهولة وبضغطة مفتاح صغيرة.

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم مفيد وقد نال إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق
روميسيا للخدمات الإلكترونية

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس