معنى سيو والتهيئة لمحركات البحث

معنى سيو
سيو SEO هو إختصار للجملة الإنجليزية Search Engine Optimization والتي تعني التهيئة لمحركات البحث , هذه الجملة البسيطة والمختصرة في 3 أحرف هي مجال وعالم كامل به ألوف الخبراء والمحترفين والشركات المختصة به , ولا أبالغ إن قلت لكم أن بعض الكورسات الخاصة بالسيو قد تأخذ ألوف الدولارات وذلك بخلاف الأدوات الإحترافية المدفوعة في هذا المجال.
فما هي التهيئة لمحركات البحث على أي حال؟
معنى سيو
معنى سيو
حتى يمكن للجميع إستيعاب ما سنقوم بشرحه عليكم أولاً بالتعرف على معنى محركات البحث ,وهو ما سنقوم بشرحه تالياً الأن.

التهيئة لمحركات البحث

تعني التهيئة لمحركات البحث أن تجعل محتواك ووعاء هذا المحتوى أصدقاء وأقارب وعلى إتصال دائم وود لا ينقطع بمحركات البحث. ما هذا الكلام وماذا يعني؟

أولاً: المحتوى

محتواك هو المعلومات التي تضعها في الوعاء الذي قد يأخذ شكل موقعك أو مدونتك أو قناة اليوتيوب أو منتدام وغيرها من الأشكال.

ثانياً: محرك البحث

هو في الأصل حجرة ضمة لا نهاية لها على مدى بصرك , بها الكثير من المحتوى الذي أضفته أنت وملايين غيرك من البشر , وهذه الحجرة هي حجرة الأرشفة , كل محرك بحث هو أرشيف بحد ذاته يختلف ما به من معلومات عن المحركات الأخرى ويحرس كل منهم حارس ألي يضع قوانين الأرشفة الخاصة بحجرته لترتيبها وتنظيمها للتخلي عن المعلومات الغير هامة وإظهار المعلومات القيمة أولاً للباحث بهذا الأرشيف , وتختلف هذه لقوانين من حجرة لأخرى ويمكن إطلاق إسم على هذا القانون أو البروتوكول هو: السياسة أو إرشادات جودة المحتوى , لذا فإرشادات جودة المحتوى لجوجل مثلاً تختلف عن إرشادات جودة المحتوى لياهو وكذلك عن بينج وغيره , ولكن مع بقاء بعض الأساسيات ثابتة دائماً ومنها أن تكون المعلومات المحفوظة مفهومة وغير مكررة على الويب وإلا لن يكون لها فائدة وبالتالي تحذف أو توضع بأخر النتائج.
من هنا نبدأ بالإقتراب أكثر من المعنى , إذن هذا البروتوكول الخاص لكل محرك بحث والذي به أساسيات ثابتة تخضه لها جميع محركات البحث وقوانين أخرى جانبية تختلف من محرك لأحرك أحياناً قد تكون معروفة لنا كمستخدمين وأحياناً أخرى سرية هي المسئولة عن تنظيم المحتوى الخاص بالمواقع والقنوات وغيرها.

وسواء كان ذلك يجعل البحث عن نتيجة ما سيجعل موقع محدد يظهر بأولى النتائج أو لا يظهر إطلاقاً إذا كان صاحب محتواها لا يتبع القوانين الصارمة للمحرك المبحوث عليه.
رائع .. أنت الأن في المستوى فوق المتوسط من إستيعاب هذا العالم المعقد بخوارزمياته ومعادلاته المذهلة والصعب تنظيمها بشرياً فقط فتعتمد على أجهزة الكمبيوتر التي تمثل عمال لا تنام في هذه الأرشيفات الضخمة ليلاً نهاراً.

من هنا نجد أن الوسيلة المثلى لنا كأصحاب مواقع هو إتباع القوانين والسياسات المعروفة لهذه المحركات حرفياً بدون زيادة أو نقصان حتى يمكننا الوصول إلى أولى نتائج البحث بمحتوانا أو على الأقل تجنب العقاب لمواقعنا وقنواتنا وحذفها من هذه المحركات بشكل دائم.
إذن فإن معنى سيو أيضاً أنه علينا أن نتعرف على كل تحديث يقوم به أي محرك بحث أولاً بأول وأن نراقب إحصائيات زوارنا ونتعرف على مصادرنا وحجم الزوار والكلمات التي نتصدر بها, ولا يشترط أن يكون أي من ذلك مدفوع , فهناك العديد من الأدوات المجانية المناسبة للغاية وتوفر جميع الإحتياجات المطلوب سدها لو بحثنا قليلاً.

يجب أن نوكن دائماً في صداقة قوية وبخاصة مع العملاق جوجل بشكل دائم حتى لو أثر ذلك على صداقتنا بمحركات البحث الأخرى , ولكن يجب أيضاً أن لا نعتمد عليه وحده أو على محركات البحث وحدها حتى لو تم حظر الموقع أو القناة لا قدر الله نجد مصادر أخرى لزيارتنا مثل المتابعين على الشبكات الإجتماعية أو أن نكون قد صنعنا إسم شهرة خاص بمواقعنا وقنواتنا.
الأن وقد تعرفنا على معنى سيو أو التهيئة لمحركات البحث سأترك بين أيديكم كورس صغير خاص بتصدر نتائج البحث لأصحاب مدونات بلوجر , وقريباً كورس أخر خاص بوردبريس.

ملحوظة: أخر وأهم تحديثات جوجل نبهت بقسوة على أهمية سرعة المواقع وتوافقها مع الجوال ويفضل أن تكون تستخدم تقنية الصفحات المسرعة للجوال AMP الجديدة وخاصة أن إحصائيات إستخدام البحث والإنترنت الأن تشير إلى أن الغالبية العظمى من المستخدمين أصبحوا يستخدمون هواتفهم وأجهزتهم الذكية في عمليات البحث والتصفح , وإذا كانت المواقع بطيئة فهي تعطي إنطباع سئ للمستخدم يجعله لا يرغب بإكمال القراءة أو الإنتظار أكثر حتى يظهر المحتوى أو يكتمل تحميل الموقع , فيفر الزائر هارباً تاركاً الموقع بإنطباع سلبي مما يجعل جوجل يقوم بإنقاص مرتبة هذه المقالة في أرشيفه نتيجة تخيل أن هذه المقالة لم تقدم المعلومة المطلوبة للزائر فذهب للبحث عنها مرة أخرى وخرج مسرعاً منها.

قالب AMP معرب لبلوجر

لذا وحرصاً منا على أن يستمر المحتوى العربي الحصري والمتوافق مع محركات البحث وبخاصة جوجل بشكل جيد أقدمنا على ما لم تفعله أي مدونة عربية حتى الأن ونقدم إليكم قالب AMP الوحيد المعرب فائق السرعة ذو الصفحات المسرعة للجوال وهو الذي نستخدمه على روميسيا للخدمات الإلكترونية , هذا القالب هو ما تسعى جوجل لجعل جميع المدونات تعمل بسرعته ومثله على أجهزة الجوال , أي أنه قمة ما وصلت إليه السرعة على مدونات بلوجر , لا نقصد بذلك السرعة العادية التي يمكن قياسها بإختيار ومقياس سرعة المواقع العادية من Pagespeed Insights بل سرعة أخرى لا يمكن قياسها بعد بهذه المواقع هي سرعة مشروع AMP ولم يتم إعداد موقع لقياس سرعة هذه النوعية من المواقع حتى الأن ولكن هناك موقع خاص بإختبار ما إذا كان الموقع فعلياً يدعم AMP أم لا.
سيو
سيو
القالب مجاني وبه أهم التعديلات الأساسية اللازمة لأي مدونة بلوجر مسرعة للجوال , وقريباً سنشرح لكم طريقة تركيبه والربح منه مع جوجل أدسنس لمن لا يمكنه فعل ذلك.

مع تحيات روميسيا للخدمات الإلكترونية

جديد قسم : معنى سيو

إرسال تعليق