ما هو التليفزيون ثلاثي الأبعاد 3D

ما هو التليفزيون ثلاثي الأبعاد 3D

 كل عام ولحظة يزداد التطور ووسائل الترفيه والتسلية لحدود لم نكن نحلم بها , بل أن عجلة التطور أصبحت أسرع فعلاً بمعنى الكلمة من الخيال , ففي الوقت الذي يأتي فيه فكرة لشخص وهي محض خيال يجد شخص أخر في جزء أخر من كوكبنا الحي وقد قام بتنفيذها بالفعل ولا تربطهم ببعض شئ او يكونوا على إتصال أصلاً.

نحن كبشر تناسلنا بكثرة وأصبحنا بالمليارات لذا فإن خطرت لك فكرة ولم تجد من قام بتنفيذها حتى هذه اللحظة فأنت محظوظ للغاية وعليك أن تسارع بتنفيذها قبل أن تأتي لغيرك ويستغل هو هذه الفكرة.

ونصيحتنا لك في هذا الشأن ان تخاطر بما لديك من مال نظراً لأن المكاسب من ذلك تستحق كثيراً هذه المخاطرة لو كانت الفكرة فعلاً جيدة وذلك بعد دراستها بالطبع وما يمكن ان تجعلك تصل إليه.

ومع ورود الأفكار الحديثة وتطور وسائل الترفيه أتت فكرة جديدة هي فكرة مشاهدة الأفلام والميديا مشاهدة ثلاثية الأبعاد مما أدى إلى ظهور الكثير من الأجهزة والملحقات الخاصة بالإستمتاع بهذه الفكرة وتحويلها إلى واقع , وموضوعنا اليوم هو عن أجهزة التليفزيون ثلاثي الأبعاد او 3D Television.

ما هو التلفاز ثلاثي الأبعاد

التلفاز ثلاثي الأبعاد هو جهاز تليفزيون مضاف ليه ميزة ممتعة للغاية وهي إمكانية مشاهدة الأفلام والفيديوهات 3D مما يعني إنك تعيش هذه التجربة وتندمج بمشاهدة الفيلم كما لو كنت أنت البطل أو المصور الخاص بالفيلم وتعيش بداخل الفيلم فتجد نفسك تتحرك مع الأبطال والمشاهد والأشباح تظهر بجانبك أنت والديناصورات تصرخ في وجهك قبل أن تأكلك أنت فما رأيك بتجربة مثل هذه التجربة؟ هذا هو ما يقدمه التلفاز ثلاثي الأبعاد.

ما الذي تحتاجه لمشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد؟

قبل أن نتكلم عن ما تحتاجه سنحتاج لتوضيح أنه هناك طريقتين في الأصل يستخدمهم التلفاز الجديد في مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد , هذه الطرق هي:
1 - ان يكون التلفاز يعرض مباشرة أمام عينيك الأفلام ثلاثية الأبعاد.
2 - أن يعرض التلفاز أمامك الفيلم ثلاثي الأبعاد بشكل صورتين متجانبتين أحدهما باللون الأحمر والأخرى باللون الأزرق وفي هذه الحالة ستحتاج إلى نظارة ثلاثية الأبعاد لتقوم بجمع الصورتين ومشاهدة الفيلم كما لو كان ثلاثي الأبعاد , وبالطبع الأفضل هو شراء تلفاز يعرض الأفلام نفسها 3D بدلاً من الحاجة لنظارات ثلاثية الأبعاد , والسبب في ذلك أنك مع إستخدام النظارات ستشعر بالصداع وألم بعينيك كما إنه لن يشاهد الفيلم بجودته الرائعة هذه سوى من يرتدي النظارة فقط , ومع الأسرة ستحتاج أيضاً إلى شراء عدد من النظارات الإضافية ليستمتع الجميع بمشاهدة ممتعة.
إذا ومن ما سبق نجد ان اول ما نحتاجه لمشاهدة الأفلام هو تلفاز ثلاثي الأبعاد سواء كان في الطريقة الأولى أو الثانية , ولكن لو إستخدمنا الطريقة الثانية فسنحتاج أيضاً إلى نظارات.
بالظبط , والأن ماذا نحتاج أيضاً؟
ستحتاج أيضاً أن تكون الميديا المعروضة في الأصل ثلاثية الأبعاد وليست نفس الميديا التي نراها بالجودة العالية ونحاول وضعها ومشاهدتها بنظارة ثلاثية الأبعاد , فهذه الميديا مختلفة الجودة والحجم تماماً.

فمثلاً في الماضي كانت هناك جودة WMV وجودة الديفيدي التي كانت تجعل إمتدادات الأفلام والفيديوهات تنتهي ب MP4 أو AVI مثلاً , وتطورت اكثر لتصبح بلوراي وHD و Full HD وحتى ان تصبح 4K الذي يطلق عليه إسم ألترا إتش دي.

ولكن كل ذلك شئ والفيديوهات ثلاثية الأبعاد شئ أخر , فطريقة تصوير أي فيديو ثلاثي الأبعاد في الأصل تعتمد على أن يتم تصوير الفيديو بكاميرتين او بمعنى أدق كاميرا واحدة بعدستين وهو امر لم يكن متوفر أثناء تصوير الأفلام القديمة لذا فلن نستطيع ان نشاهد الأفلام القديمة ثلاثية الأبعاد إطلاقاً إلا لو ظهرت تقنية جديدة أو طريقة لعمل مونتاج تجعلنا نشاهدها بهذا الشكل.

ومهما كانت جودة الكاميرا فطالما تم التصوير بعدسة واحدة فقط فلن نستطيع مشاهدة ما تم تصويره 3D أبداً.

إذا فما نحتاجه تالياً أن نتأكد عند شرائنا للفيلم أو الفيديو أن يكون ثلاثي الأبعاد وأشهر مثال على ذلك من أفلام هو فيلم Avatar الشهير الذي كان من أوائل الأفلام ثلاثية الأبعاد في تاريخ هذه التقنية الجديدة وهو ما جعله بالإضافة إلى إنتاجه الضخم وقصته الأسطورية الخيال علمية يحطم الكثير من الأرقام ويجلب لمنتجيه من الأرباح ما لم يكونوا هم انفسهم يتخيلونه.

لذا فنصيحتنا عند شرائك لتلفاز جديد ثلاثي الأبعاد ان تتأكد من أنه تلفاز ثلاثي الأبعاد يعمل بدون نظارات , وسيكون من الرائع لو حصلت على تلفاز ثلاثي الأبعاد وفي نفس الوقت هو أيضاً تلفاز ذكي.
وبشكل عام فإن تلفاز 3D الذي يعمل بميزة 3D بدون نظارات يكون مدون عليه جملة Glasses Free أي بدون الحاجة لنظارات.
للمزيد من التفاصيل عن التلفاز الذكي تفضل بزيارة : ما هو التلفاز الذكي.

طريقة تشغيل الأفلام ثلاثية الأبعاد على أي 3D Television
قم اولاً بتوصيل المصدر الذي يوجد عليه الفيلم المرغوب بمشاهدته سواء كان هذا المصدر Flash Drive او Harddrive او حتى الكمبيوتر أو الللابتوب الخاص بك.
تأكد ان الملف الخاص بالفيديو هو ثلاثي الأبعاد والذي يكون إمتداداه هو SBS وهي إختصار لجملة Side by Side بمعنى جنب إلى جنب لأن الفيديوهات ثلاثية الأبعاد تكون في الأصل صورتين بسبب تصوير الفيديو بعدستين.
قم بتفعيل خيار المشاهدة ثلاثية الأبعاد من خلال الريموت كنترول الخاص بالتلفاز وستجد هذا الخيار ببساطة مكتوب عليه 3D أو ما شابه , وبعدها قم بفتح الملف وإستمتع به على تلفازك مباشرة مع العلم أن الأفلام ثلاثية الأبعاد عادة تكون أحجامها ضخمة للغاية وتصل إلى 30 أو 40 جيجابايت في بعض الأحيان للفيلم الواحد.
يذكر أن أو تلفاز ثلاثي الأبعاد قد ظهر عام 2012 ولكن أكثر تلفاز جذبني وسأعيش عمري وانا أتمنى الحصول عليه "ويبدو إنه لن يحدث" هو تلفاز سامسونج ثلاثي الأبعاد بدقة 8K والذي تم عرضه في معرض CES عام 2015 أي من 3 أعوام وخاصة إنه مع دقته المذهلة الذي لا توجد سوى كاميرا واحدة في العالم الأن تقوم بتصويرها هي كاميرا دراجون ريد ولم تستخدمها الكثير من الأفلام حتى الأن وهي أيضاً لا يحتاج إلى نظارات ثلاثية الأبعاد لمشاهدته.

تفضلوا بمشاهدة هذا الفيديو ليوضح لكم الجودة ثلاثية الأبعاد والتي تم عرضها بهذا المعرض

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم , مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق
روميسيا للخدمات الإلكترونية

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس