طريقة تعدين إيثيريوم Ethereum وأفضل جهاز لتعدينه

طريقة تعدين إيثيريوم Ethereum وأفضل جهاز لتعدينه

سبق ان تحدثنا عن البيتكوين ووضحنا أنه عملة إلكترونية لا وجود مادي لها في الواقع ولكنها تستخدم لعمليات عبر الإنترنت ولها قيمة فعلية بالعملات العالمية وأنها حالياً في أخر تحديث لها بعام 2017 قد وصل سعر البيتكوين الواحد منها إلى أكثر من 4 ألاف دولار , وأن عملية إستخراجها وتعدينها أو توليدها تستخدم معادلات صعبة ومعقدة للغاية والكثير من الوقت حتى تخرج إلى الوجود وإلى حساب من يقوم بتعدينها أو حتى أجزاء منها والتي تسمى وحدتها بالساتوشي , ولكن ليست البيتتكوين هي العملية الوحيدة في مجالها وهناك أكثر من 60 عملة رقمية أخرى ولكنها أشهرهم , وبعد أن تعرفنا عليها لن نضع مقدمة طويلة عن العملة ذات المركز الثاني في مجال العملات الرقمية ولكننا سنتحدث عن طريقة الحصول على أفضل جهاز لتعدين عملة الإيثيريوم Ethereum العملة التي تحصد المركز الثاني عالمياً وتستخدم في معظم المحافظ الرقمية والتي وصل سعرها اليوم إلى أكثر من 300 دولار.

الفرق الوحيد الذي يجب علينا أن نقوم بتوضيحه أن الجهاز المستخدم لتعدين عملة البيتكوين لا يصلح لتعدين عملة الإيثيريوم وذلك لأن تعدين البيتكوين يعتمد على المعالج , بينما تعدين عملة الإيثيريوم مثله مثل معظم العملات الأخرى يعتمد على GPU أو بمعنى أدق Graphic Process Unit أي وحدة معالجة الرسوم الجرافيكية والتي نعرفها نحن كمستخدمين للحاسب الألي بإسم الشيب Chip الخاص بمعالجة الرسوم والذي يكون مدمجاً بكارت الشاشة , والذي هو أهم قطعة في أي جهاز خاص بالجيمرز , لذا فإن كنت واحداً من الجيمرز الذين يحصلون دائماً على أرقى وأفضل كروت الشاشة فأنت في غنى عن الحصول على قطع جديدة لبدء عملية تعدين الإيثيريوم ويمكنك إستخدام جهازك الشخصي لبدء هذه العملية المربحة.

ولكن العمل من خلال كارت شاشة واحد فقط قد ياخذ أيضاً منك الكثير من الوقت , فعلى سبيل المثال وليس الحصر بعض المبتدئين في مجال تعدين الإيثيريوم يحصلون على أجهزة Rigs يصل عدد كروت الشاشة بها إلى أكثر من 6 كروت شاشة , والمحترفين قليلاً قد يصل عدد كروت الشاشة في أجهزتهم إلى أكثر من 40 كارت موصولاً بلوحة أم Mother Board واحدة , وبالطبع ليس ذلك فقط فهم يقومون بتسخير إمكانياتهم المادية والحصول على مكان مناسب للبدء بمشروعهم ومن الأمكانيات الضرورية أيضاً الحصول على تبريد كافي طوال الوقت نظراً لأن هذه العملية تستمر 24 ساعة يومياً و7 أيام أسبوعياً , وحتى أن بعض المستخدمين يقومون بعمل OverClocks أي زيادة قدرات GPU لأقصى سرعةحتى يتم توليد هذه العملة بأقصى سرعة ممكنة , وهو ما يؤدي إلى زيادة تكلفة الطاقة وكذلك كمية الحرارة الناتجة , لذا فإن أي تخاذل في عملية الصيانة ومراقبة درجات الحرارة المنبعثة وكمية الكهرباء المستخدمة وتجاهل الإنذارات التي يجب أن تكون جزءاً لا يتجزأ من عمل نظامك سيؤدي إلى فشل مشروعك وضياع رأسمالك وندمك.

لذا فأول نصيحة لنا في هذا المقال هي إنك لو كنت ترغب بالبدء في عملك ومشروعك الخاص يجب أن يكون لديك مكان مجهز خاص بهذا المشروع كغرفة في المنزل مثلاً , وأن تضع بهذا المكان جهاز تكييف جيد وكذلك مروحة موجهة إلى جهاز التعدين الجديد والأهم أن تحصل على جهاز تعدين جاهز ومصمم من قبل شركة مخصصة لو كنت تنوي إستثمار مبلغ كبير من المال , وعليك أيضاً أن تحسب مقدار فاتورة الكهرباء في بلدك لأنك ستحتاج إلى طاقة كبيرة لتشغيل جهازك ومبرد الهواء (التكييف) , وكذلك إتصال دائم من هذا الجهاز بالإنترنت نظراً لأن عملية التوليد تحتاج إلى إتصال دائم بالإنترنت وإن إنقطع فلن يتم توليد هذه العملة وتحويلها إلى حسابك الشخصي على المحفظة الإلكترونية المختارة لهذه العملة.

أما لو كنت تنوي البدء كمبتدئ من الألف فلن تحتاج سوى الحصول على كارت شاشة جيد لا يقل عن 8 جيجابايت مثل كروت RX 480 وأن تتأكد أن معدل سرعة عملياته تقريباً 25Hash/MH تقريباً , وهو ما قد يساعد في حصولك على دخل شهري يعادل تقريباً 60 دولار شهرياً.

ولكن لو أردت المزيد فيمكنك تركيب عدة كروت شاشة على نفس الجهاز بشرط أن تكون لوحتك الأم ونوعية هذه الكروت تدعم تقنية كروس فاير أو يمكن توصيلهم جميعاً وعملهم معاً على اللوحة الأم في نفس الوقت. وبالطبع في هذه الحالة ستستغني تماماً عن ال Case الخاصة بجهازك وتتأكد من توفير نظام إنذار جيد مدمج بجهازك لتحصل على إشعارات عند وصول حدوث أي مشكلات بالجهاز كزيادة درجات الحرارة أو التيا الكهربائي وهو ما قد يؤدي إلى تلف الجهاز. علماً بأن بعض أنظمة الإنذار يمكنها الأن أن ترسل لك رسائل عبر الإنترنت إلى هاتفك لو كنت في مكان أخر مع إمكانية التحكم الألي ليقوم الجهاز بإغلاق نفسه عند الوصول إلى درجات محددة سابقاً من الخطورة أو حتى إمكانية تحكمك أنت عن بعد بالجهاز عبر هاتفك أيضاً إن لم تكن بالمنزل أو مكان مشروعك.

نعود إلى مقالنا اليوم وسؤال شديد الأهمية عن حق .. هل ترغب بتعدين الإيثيريوم أم مجرد الحصول عليه؟
إذا كنت ترغب بمجرد الحصول على الإيثيريوم فيمكنك شراءه عبر الإنترنت من مواقع متخصصة بعد التأكد من مصداقيتها من مستخدمين أخرين وأرائهم فيها , أما لو كنت ترغب أنت بتعدين الإيثيريوم بغرض الربح منه فهذا هو ما سنضع أيديك عليه اليوم من خلال مساعدتك في الحصول على أفضل جهاز تعدين لعملة الإيثيريوم.

بشكل عام إستخدامك لجهاز مصمم من قبل متخصصين لتعدين عملة ال Ethereum سيشكل فارقاً كبيراً في حياتك وربحك , فأجهزة مصممة من قبل خبراء تقلل لك من فاتورة الكهرباء وتقلل من حجم مخاطر التوصيلات الخاطئة وتلف الجهاز , كما أن معظم الشركات المتخصصة التي توفر هذه النوعية من الأجهزة تقوم بإعطائك برنامج خاص لمراقبة نشاط جهازك ويساعدك في متابعة درجات الحرارة وأي مشكلات على وشك الحدوث حتى يمكنك تلافيها قبل أن تحدث. وكل ذلك يساعدك في النهاية على تقليل حجم خسائرك وتكاليف مشروعك مما يساعد على زيادة أرباح مشروعك.

بالطبع قبل أي شئ يجب أن يكون لديك برنامج لتعدين الإيثيريوم وكذلك حوض سباحة لتعدين الإيثيريوم (لا تقلق هذا مجرد مسمى لخدمة) وكذلك محفظة لإستقبال الإيثيريوم عليها. وهذه الأشياء الثلاثة سنتحدث عنها لاحقاً , واليوم نحن نتحدث فقط عن الأجهزة الأفضل لك ولإمكانياتك لتعدين هذه العملة ذات المستقبل الباهر والتي من المتوقع أن تزداد قيمتها كثيراً بنهاية هذا العام وبداية العام الجديد.

ما هو GPU تعدين الإيثيريوم؟
حتى ىيمكنك تعدين الإيثيريوم يلزمك قطعة ماددية هامة بجهازك هي كارت شاشة ب GPU قوي.
ومعنى GPU هو Graphic Processing Unit أو وحدة معالجة الرسوم الجرافيكية , مع العلم أنه في بداية تعدين عملة الإيثيريوم كان المعدنون يستخدمون معالج الكمبيوتر CPU ولكن مع الوقت إكتشفوا أن GPU يقوم بإعطائهم قوة هاش أكبر. مما يساعد على توليد هذه العملة بشكل أسرع بأضعاف من معالج الكمبيوتر.

كيف يمكنك إيجاد أفضل GPU وجهاز لتعدين الإيثيريوم
بشكل عام كمبتدئ يرغب بتجربة هذا العمل فقطط قبل البدء وإستثمار الكثير من ماله فأنت لن تحتاج سوى جهاز كمبيوتر عادي بإمكانيات هذا العام أو من العام السابق , أي معالج i3 أو أعلى وكذلك ذاكرة عشوائية Ram 4 GB أو أعلى ومازربورد , ولكنك ستضيف عليهم كارت شاشة له قوة هاش عالية وكذلك باور سابلاي بحجم وات مناسب لبددء عملك.

أما لو كنت ترغب بإنفاق الكثير من مالك في هذا المشروع نظراً لأنه مشروع مضمون النجاح لو قمت بتقليل نفقاته وضمنت متابعة جهازك وتلافي أي تلف قد يحدث فيه فيمكنك البدء بالحصول على مازربورد تدعم تشغيل أكثر من كارت شاشة وهناك العديد من هذه اللوحات الأم والتي قد يصل عدد الكروت التي يتم توصيلها بها إلى أكثر من 6 كروت في نفس الوقت , وكذلك عليك بالحصول على أحدث كروت الشاشة التي تعطيك أفضل قوة هاش مع مراعاة السعر عند الإختيار , فأنت قد تحصل على كارت شاشة ذو قدرة 25 هاش بسعر 10 ألاف جنيه , وقد تحصل على كارت بقدرة 30 هاش بسعر 20 ألف جنيه !! إذا فالأفضل أن تحصل على كارتين قدرة كل منهما 25 هاش بمجموع 50 هاش بسعر 20 ألف جنيه وتربح أنت 20 هاش إضافية كربح في مشروعك.

ويمكنك أن تذهب إلى الخيار الثالث وهو شركة متخصصة قام الخبراء لديها بتجهيز جهاز التعدين لك وما عليك أنت سوى شرائه ووضعه بمكان العمل المناسب لك في وضعية العمل ومراقبة النظام والربح.

والخلاصة من ذلك أن لا تتسرع بشراء أعلى كارت شاشة او أغلاها بل معرفة إمكانياته التعدينية لك بالهاش Hash وكذلك قبل أن تقوم بهذه العملية أصلاً أن تحسب مقدار إستهلاك جهازك من الكهرباء ومقدار إستهلاك مبرد الهواء شهرياً وخصم هذه التكاليف من مقدار ربحك مع إضافة نسبة مثلاً 20% من ربح المشروع تحت تكاليف الصيانة والإنترنت.

ملحوظة: لن تحتاج في هذا المشروع إلى سرعة إنترنت كبيرة , فحتى سرعة 1 ميجابايت جيدة للغاية بشرط أن تكون السرعة مستقرة ولا يحدث تقطيع في الإنترنت , وعند حدوث تقطيع فلا تقلق لأن النظام سيتوقف مع توقف الإنترنت وسيعود تلقائياً إلى عملية التعدين مع إتصال جهازك بالإنترنت مرة أخرى. وكمثال قام أحد المعدنون الأجانب بتجربة لمعرفة مقدار ما يستخدمه من إنترنت للتعدين ووجد أنه بمقدار 50 كيلو بايت في الثانية أي نصف ميجابايت تقريباً على 4 أجهزة تعدين , أي أن الجهاز الواحد لا يستخدم أكثر من ثمن ميجابايت وهو أمر جيد نظراً لانه إستخدام لا يذكر تقريباً.

إختيارك لكارت الشاشة الذي يحوي ال GPU الأنسب لك يعتمد على مقدار ما ترغب به من قوة تعدين لجهازك ومقدار ما ترغب بإنفاقه من مال , مع العلم أنك أيضاً يجب أن تراعي مقدار قوة الهاش للكارت ومقدار ما يستخدمه من كهرباء.

وللأسف لا يوجد سعر موحد في جميع البلاد نظراً لإختلافه من بلد لاخر , ولكن معظظم المعدنين يقومون بشراء كروت الشاشة الأفضل لهم من مواقع إيباي وأمازون وعلي بابا بالطبع , وبالنسبة لنا كعرب فإننا نعتمد أحياناً على هذه المواقع ومواقع أخرى عربية مثل جوميا وسوق وأولكس وغيرها , ولكن إذا كنت ترغب بالشراء من المواقع العالمية يجب عليك أن تتأكد من تكلفة الجمارك في بلدك وكذلك تكلفة الشحن وزمنه حتى تصل مكونات جهازك إليك.

ولا تنى مرة أخرى تكلفة الكهرباء في بلدك , فهي العامل الأساسي الذي يتخذ على أساسه المعدنون قرارهم بالتعدين في هذا البلد من عدمه , بل ان بعض الشركات تقوم بفتح فروع لها في بلاد أخرى نظراً لأن تكلفة الكهرباء بها أقل , وهناك شركة قامت بإنشاء داتا سنتر كبير في جورجيا نظراً لرخص الكهرباء ومكونات أجهزة التعدين هناك وأنهم حالياً يقومون بتوليد ما يقرب من 25 بيتكوين في الساعة !! وهو رقم ضخم للغاية نظراً لأنك عزيزي القارئ إذا ما قررت أن تعمل على جهازك فقد تأخذ أكثر من عام لتعدين بيتكوين واحد أو شهر لتعدين إيثيريوم واحد. وقد تختلف المدة بالطبع طبقاً لمدى قوة جهازك أو أجهزتك لو كنت من المعدنون الكبار.

أفضل كروت التعدين التي يستخدمها المعدنون في العالم
بعد أن تفهمت أهم الحقائق في عملية التعدين وكيفية إختيارك لكارت الشاشة الأنسب لعملية تعدين الإيثيريوم عليك أن تعلم ما الذي يستخدمه كبار معدنون عملة الإيثيريوم في العالم من كروت , وهنا نعرض عليك قائمة بأفضل الكروت المستخدمة في عام 2017.

كارت الشاشة Radeon R9 295X2
قد يكلفك هذا الكارت الأن على المواقع العالمية ما يقارب ال 600 دولار تقريباً , وبهذا الكارت ستحصل على أعلى Hash Rate بقومة 46 ميجا هاش تقريباً لتعدين الإيثيريوم (الهاش ريت يختلف عند التعدين من عملة لأخرى) , ويعطيك عائد سنوي تقريباً 586 دولار.

كارت الشاشة Radeon R9 HD 7990
تكلفة هذا الكارت 680 دولار تقريباً , وله معدل هاش 36 ميجا هاش تقريباً لتعدين الإيثيريوم , والعائد السنوي منه 469 دولار تقريباً.

كارت الشاشة Radeon RX 480
يعد الكارت الأشهر لدى المعدنون في العالم برغم أنه ليس صاحب أعلى معدل هاش ولكنه الأكثر توفيراً للكهرباء مما يقلل من تكاليف المشروع بالإضافة إلى إنخفاض سعره عن الكروت السابقة , سعر هذا الكارت تقريباً 199 دولار وربحه السنوي تقريباً 440 دولار.

كارت الشاشة Radeon RX 470
له معدل هاش 24 ميجا هاش تقريباً , وتكلفته 219 دولار , أما عن ربحه السنوي فهو تقريباً 418 دولار.

هذه الكروت الأربعة هي الأكثر إستخداماً من قبل أكبر المعدنون لعملة الإيثيريوم في العالم , ويمكنك أيضاً أن تبحث عن أفضل الشركات المقدمة لأجهزة كاملة للتعدين ولكننا ننصحك بأن تبدأ بالتجربة أولاً حتى إذا كنت لا ترغب بإكمال هذا المشروع لا يضيع مالك هباءاً.

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق
روميسيا للخدمات الإلكترونية

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس