طريقة إستعادة ضبط المصنع لهاتف سوني إكسبيريا 2018

طريقة إستعادة ضبط المصنع لهاتف سوني إكسبيريا 2018

إستعادة ضبط المصنع لهاتف سوني إكسبيريا

من أصعب الهواتف في إستعادة ضبط المصنع على الإطلاق من هواتف الأندرويد الذكية هاتف سوني , فهو مؤمن بحيث لا يمكنك أن تقوم بمجرد فصله والضغط على عدة أزرار بإعادة ضبط المصنع مثل معظم هواتف الأندرويد الأخرى , ولكن هناك طريقة سهلة وبسيطة لإستعادة ضبط المصنع لأي هاتف سوني إكسبيريا وذلك بإستخدام برنامج سوني بي سي كومبانيون Sony PC Companion , تفضل معنا بالتعرف على الطريقة بالتفصيل بإذن الله.

تحذير: قبل البدء بإتباع خطوات عملية إستعادة ضبط المصنع عليك أن تتأكد من أن هاتفك بطاريته مشحونة بنسبة 80% على الأقل , وذلك لأنه وبرغم أن الهاتف سيكون متصلاً بالكمبيوتر لحظة إستعادة ضبط المصنع إلا أنه لن يشحن بل ستكون عملية تحديث لنظامه فقط وعبر الإنترنت , أي إنك لن تجد هاتفك مدعماً بالكهرباء ويجب أن يتوفر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك إنترنت مستقر , فإذا حدثت أي مشكلة في الكهرباء أو الإنترنت فسيحتاج هاتفك إلى سوفتوير من محترفين وقد يكلفك الكثير.

لماذا قد تحتاج إلى إعادة ضبط المصنع لهاتف سوني إكسبيريا؟

في بعض الأحيان النادرة قد ننسى كلمة المرور الخاصة بالهاتف أو Pattern Lock الشكل الخاص بحماية هواتفنا , وفي هذه الحالة لن نجد حل سوى الذهاب إلى شخص محترف لحل هذه المشكلة وهو ما يكلفنا الكثير , فلما لا نقوم بهذه الخطوة بأنفسنا؟

العملية بسيطة ولا تحتاج إلى مجهود ولكنها تحتاج منك ان تتم بحذر شديد وبإتباع التعليمات المتاحة لديك هنا بهذا المقال بدقة كبيرة , فلا تحاول أن تتجاهل أي معلومة وإلا قد يتسبب ذلك في تلف هاتفك وضياع مجهودك والذهاب في النهاية إلى شخص يقوم بإتباع خطوات بسيطة يربح منه الكثير من جيبك بسبب لا مبالاتك ببعض التحذيرات والخطوات الهامة.

هل فعلاً سيتم إستعادة ضبط المصنع لهاتف سوني إكسبيريا؟
ذلك هو ما يحدث عادة لهاتفك , ولكن في بعض الأحيان قد يتم تحديث نظام تشغيل هاتفك بأحدث نظام أندرويد أيضاً فهي عملية مربحة لك من الجهتين , فما سنقوم به هو عملية تحديث Update نظام التشغيل الخاص بهاتفك من خلال عملية إصلاح النظام Repair , فإن وجد نظام أحدث سيتم تنزيله Download عبر الكمبيوتر وتنصيبه على هاتفك فوراً وليس مجرد إصلاح النظام وإستعادته كما كان فقط

كيف أبدأ عملية إستعادة ضبط المصنع أو تحديثه على هاتفي سوني إكسبيريا Sony Xperia؟

في هذا المقال قد قمنا بعمل تجربة على هاتف Sony Xperia C3 Dual D2502 بإستخدام برنامج Sony PC Companion , وهو البرنامج الرسمي من شركة سوني للتحكم بهواتف سوني وإدارة ملفاتها وكل ما بها عن طريق أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة ويندوز أو ماك , لذا فاول خطوة عليك أن تقوم بها هي تحميل برنامج سوني للكمبيوتر.

ملحوظة: هذه الطريقة تستخدم لإعادة ضبط المصنع لحل مشاكل الهاتف أو حتى للتعامل مع هاتف سوني إذا فقدت كلمة المرور أو نسيت الباترن لوك Pattern Lock.
بعد تحميل البرنامج قم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر وفتحه لأول مرة
تأكد من حصولك على أحدث إصدار من البرنامج
الخطوة الثانية هي من نافذة البرنامج قم بالضغط على Software Repair , مع ملاحظة عدم توصيل الهاتف الأن , لا تقم بتوصيل الهاتف إلا عندما تاتي خطوة التوصيل التي سنذكرها فيما بعد مع طريقة التوصيل.
الخطوة الثالثة قم بالضغط على نوع الجهاز الذي ترغب بإستعادة ضبط المصنع له وعادة يكون Xperia Phone or Tablet.
الخطوة الرابعة ستشاهد نافذة في البرنامج تقول لك أن إصلاح النظام Software Repair سيقوم بإعادة تنصيب نظام التشغيل الخاص بهاتفك بأحدث إصدار متوفر لهذا الجهاز , وهي إصلاح النظام Software Repair لهواتف سوني إكسبيريا عملية مفيدة وسهلة وناجحة إذا كنت تعاني من مشاكل بهاتفك او ترغب بإستعادة ضبط المصنع لهاتفك. ولكن إذا كنت ترغب فقط بتحديث نظام هاتفك بأخر إصدار قم من النافذة الرئيسية لبرنامج سوني إكسبيريا كومبانيون بالضغط على Software Update بدلاً من إستخدام Software Repair.
ويجب عليك ان تتأكد من ان نسبة شحن بطارية هاتفك 80% على الأقل وكذلك أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك متصلاً بكهرباء مستقرة وإنترنت مستقر.
الأن قم بالضغط على التالي Next
ستظهر لك نافذة أخرى تقول لك إنك يجب أن يكون لديك معلومات الدخول على حساب جوجل الخاص بك وإلا لن يكون بإمكانك ان تستخدم الهاتف فيما بعد عملية الإصلاح , فقم بوضع علامة أمام جملة Yes i know my google account details وقم بالضغط على التالي Next.
ستظهر لك نافذة Xperia Software Repair وبها شريط تحميل , في هذه الدقائق يقوم جهاز الكمبيوتر وبرنامج Xperia Companion بتحميل بعض الملفات الهامة لعملية تحديث هواتف سوني بغض النظر عن النوع. وقد تأخذ هذه العملية عدة دقائق أو ساعات إعتماداً على سرعة الإنترنت لديك.
بعد إنتهاء هذه العملية عليك ان تتأكد من هذه التحذيرات:
1 - يجب أن تقوم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر بإستخدام وصلة USB الأصلية الخاصة بهاتف سوني إكسبيريا
2 - يجب أن تتأكد أنك تعلم حساب جوجل وكلمة المرور الخاصة بهاتفك , فمن يعتقد إنه يستطيع خدعة شركة سوني وأنه سيمكنه وضع حساب جوجل جديد بعد هذه العملية قد جعل من نفسه أضحوكة لان سوني قد راعت هذه النقطة بالتحديد لحماية عملائها في حالة فقدانهم لهواتفهم , لذا فإن لم يكن لديك حساب جوجل وكلمة المرور الخاصة بالهاتف فلا تحاول أن تتبع معنا التعليمات بهذا المقال وعليك أن تذهب بهاتفك إلى الوكيل للصيانة.
3 - يجب ان تتأكد من توصيل هاتفك بإستخدام كابل USB بالكمبيوتر مباشرة بدون إستخدام اي وصلات في المنتصف أو وصلات وأجعزة وسيطة. فقط كابل USB الاصلي بين الهاتف والكمبيوتر.
4 - لا تقم بفصل هاتفك من الكمبيوتر أثناء عملية التحديث.
5 - لا تقم بتوصيل أو فصل أي أجهزة أخرى أثناء عملية تحديث هاتفك.
6 - لا تقم بنقل أي ملفات من أو إلى الكمبيوتر والأجهزة المتصلة به أثناء عملية التحديث.
7 - لا تستخدم أو تقوم بتحريك هاتفك أثناء عملية التحديث
8 - قم بإغلاق أي برامج على الكمبيوتر لا تقوم بإستخدامها في وقت التحديث.
الأن قم بوضع علامة امام تأكيد إنك قرأت كل ما سبق وإتخذت الحذر في تنفيذه ومن ثم قم بالضغط في هاتفك المغلق على مفتاح خفض الصوت مع توصيل كابل USB به وبالكمبيوتر , ومن ثم إضغط على Next
9 - قم بتحديد موديل هاتفك وإضغط التالي Next.
10 - والأن نقطة في منتهى الأهمية وهي عن طريقة السماح للهاتف ببدء تنزيل التحديث عليه , بالطبع الهاتف مغلق الأن , أتركه مغلق كما هو (لا تقم بفتحه) وقم بالضغط على مفتاح خفض الصوت وفي نفس الوقت أثناء ضغطك على هذا المفتاح قم بتوصيل كابل يو إس بي بهاتف سوني إكسبيريا الخاص بك وستبدأ عملية التحديث فوراً.
11 - أترك هاتفك بهدوء حتى لا تفصل الكابل عن الهاتف وأترك مفتاح خفض الصوت وستجد أن نافذة البرنامج على الكمبيوتر قد تغيرت إلى مقياس ما تم تحميله Downloading من النظام وما وصل إليه تحديث هاتفك فإتركه تماماً حتى ينتهي من التحديث
12 - فور الإنتهاء من التحديث ستظهر لك نافذة جديدة تطلب منك فصل كابل USB عن الهاتف وبعدها فتح الهاتف. مع ملاحظة أن الهاتف سيأخذ وقت أكبر من المعتاد لفتحه المرة الأولى فقط من تحديث نظامه
13 - عند فتح الهاتف سيطلب منك المعتاد من حيث حساب جوجل وغيرها من المتطلبات وعليك أن تكون متذكرها.

نتمنى أن يكون الشرح قد نال إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق
مع تحيات .. روميسيا للخدمات الإلكترونية

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس