شرح وتحليل لما يحدث بسوق العملات الرقمية 2018

شرح وتحليل لما يحدث بسوق العملات الرقمية 2018

بسم الله توكلنا على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
اليوم نفتح مقال متجدد في غاية الأهمية سيعتبر أرشيف ومرجع هام للسادة المستثمرين والمتداولين الجدد في عالم العملات الرقمية , وخاصة إننا في لحظة كتابنا لهذا المقال بتاريخ 19 مارس 2018 بدأ الكثيرين باليأس من العملات الرقمية وظهر الكثيرين ممن يقولون : "البتكوين فقاعة" !! والعملات الرقمية على وشك الإنهيار والإختفاء , سنتحدث عن مستقبل هذه العملات للسادة المتداولين والمخزنين وحتى المعدنين وهل هي فعلاً فقاعة أم أنها المستقبل بجدارة وكيف ستتعامل معها الدول والحكومات والبنوك والشركات والأشخاص.
تحليل العملات الرقمية 2018منذ عدة ساعات إنتشر خبر منع الفيسبوك وتويتر وجوجل نشر أي إعلانات خاصة بالعملات الرقمية التي يتم طرحها في مرحلة الأيكو ICO , وكانت هذه إحدى الضربات الموجعة في هذه الفترة العصيبة لعالم الكريبتو , وإنتشرت أيضاً إشاعة أخرى أن شركة ماستر كارد ستمنع شراء هذه العملات الرقمية من خلال بطاقاتها الإئتمانية حتى ظهر مدير الشركة يؤكد إنها يمكن شرائها ولكن بشروط مما ينفي الأشعة ولكن لا يؤكد البعد عن هذا المجال في نفس الوقت وذلك دليل قوي على أن هذه الفئة من العملات هي المستقبل ولا يمكن لشركة عالمية مثل ماستر كارد أن تقوم بإيقاف التعامل مع هذه الفئة , والأمر الذي يؤكد ذلك أنه قد تم إصدار بعض البطاقات الإئتمانية وماكينات ATM الخاصة بالبتكوين والإيثريوم واللايتكوين.

فما الذي يحدث الأن؟ ما السبب في إنخفاض الماركت كاب الرهيب بنسبة تصل إلى 50% تقريباً منذ بداية 2018 حتى نهايات الربع الأول من 2018؟ وكذلك إنخفاض سعر الإيثريوم الذي كان قد وصل إلى 20 ألف دولار تقريباً إلى ما يقرب من 7500 دولار؟ وكذلك إنخفاض الإيثريوم من 1400 دولار إلى 460 دولار؟ وهل لكل ذلك عودة؟

نبدأ مقالتنا على بركة الله بعد هذه المقدمة الطويلة بعد تقسيمها إلى عدة أجزاء هي كالتالي:
* ما الذي يحدث في سوق العملات الرقمية هذه الأيام وما أسبابه وهل سيستعيد قوته وتزداد ويتم الإعتماد عليه في المستقبل؟
* كيف تضمن عدم خسارتك إذا إستثمرت مالك في هذا السوق؟
* ما هي أفضل الطرق للدخول إلى عالم العملات الرقمية؟ التعدين أم التخزين أم التداول؟

القسم الأول: ما الذي يحدث في سوق العملات الرقمية هذه الأيام وما أسبابه وهل سيستعيد قوته وتزداد ويتم الإعتماد عليه في المستقبل؟
ما يحدث في سوق العملات الرقمية هذه الأيام هو إنتشار للقليل من الأخبار السلبية وتأثر المستثمرين به وإنتشار الكثير الإشاعات السلبية التي تهدف إلى خفض أسعار العملات بهذا السوق الإلكتروني , وكذلك إنتشار الكثير من الأخبار الإيجابية التي يتم التعتيم عليها أو يتخوف المستثمرين من الأخذ بها , يعود السبب في هذا الإنخفاض الكبير إلى عدة أسباب أولها هو:

الجهل : فالكثير من المتداولين لم تكن لهم خبرة سابقة بهذا المجال , ولذلك مع إنخفاض أسعار العملات وإنخفاض قيمة رأس مالهم يقومون بالبيع سريعاً مما يؤدي إلى المزيد من الإنخفاض المزعج.

ثاني سبب هو طريقة الحصول على رأس المال: فالكثير من المتداولين قد إعتمدوا في إستثماراتهم على أموال ليست خاصة بهم مما يجعلهم يخافون الخسارة الكبيرة فيبيعون بخسارة وبعدها تبدأ العملات بالصعود فيقومون بشرائها بعد صعودها من القمة فتبدأ فالهبوط مما يجعلهم يخسرون كثيراً مالاً ليس مالهم وفي النهاية يقررون الإنسحاب من هذا المجال مما يقلل من حجم الماركت كاب.

ثالثاً هل سيستعيد سوق العملات الإلكترونية قوته؟
الإجابة أغرب من خيالك , فهذا السوق لم يبدأ بعد في الأصل , فهو أشبه بطفل رضيع ما زال يحبو أو حتى جنين مازال في بطن والدته , سوق العملات الرقمية حتى الأن لا يمثل أكثر من 1 من 10000 من الإٍستثمارات العالمية , ومن المتوقع في عام 2018 بالتحديد أن يتزايد هذا السوق أضعافاً مضاعفة مع ظهور شركات ضخمة تتبنى مشاريع عملاقة تعتمد على عملتها الرقمية وكذلك ظهور عملات رقمية مخصصة للكثير من الشركات العملاثة الشهيرة مثل أمازون التي قررت الدخول لهذا المجال , بل والأهم إنتشار الخبرة في علاج مشاكل العملات الرقمية السابقة من بطئ وكثرة مصروفات التحويل وعدم القدرة على شرائها أونلاين وكذلك الحفاظ على خصوصية السادة مالكين هذه العملات ممن يرغبون بذلك , لذا فمن المتوقع أن تنمو سوق العملات الرقمية أضعافاً مضاعفة هذا العام أكثر من أي عام مضى.

ومن الطبيعي أن يتم الإعتماد على العملات الرقمية مستقبلاً بعد حل جميع هذه المشاكل وخاصة في عمليات التحويلات البنكية والتي عادة كانت تأخذ الكثير من الوقت والمصاريف وكذلك لا تحافظ على سرية مالكيها في بعض الأحيان.

وهناك المزيد سنتحدث عنه لاحقاً في هذا القسم , فقط تابع معنا هذا المقال المتجدد بإستمرار.

القسم الثاني: كيف تضمن عدم خسارتك؟
في البداية يجب عليك أن تعلم أن سوق العملات الرقمية سوق متقلب مرتبط إرتباط وثيق بالإشاعات والأخبار وكذلك العملات التي تقوم بشرائها مرتبطة بمشاريع فريقها وإلتزامهم ببرنامجهم وقوتهم على السوشيال ميديا , ولكن كل ذلك في النهاية قد يتلاشى مع العملة الرقمية الأولى: البتكوين فعند صعودها تهبط جميع العملات , وكذلك عند هبوطها تهبط أيضاً جميع العملات , والوقت المناسب لشراء أي عملات هو وقت إستقرار عملة البتكوين.

ولكن ليس هذا الوقت الوقت المناسب فقط , في كل عام تحدث وعكة بتكوينية أو بمعنى أدق إنخفاض رهيب في أسعار العملات الرقمية , يحدث ذلك بدءاً من شهر ديسمبر نظراً لأن معظم الشركات المالية تقوم بأخذ أجازات وكذلك إعداد أرباحها وسحب رأس مالها من السوق , ويستمر هذا الحال حتى شهر فبراير من كل عام حيث تأتي الصين بأجازتها السنوية والتي نطلق عليها (الكريسماس الصيني) ^_ ^ مرحاً , وعند نهايته ومع بداية شهر مارس يعود السوق للإرتفاع تدريجياً ويتخطى أقصى حدوده في طريقه إلى القمة حتى شهر نوفمبر من كل عام وهكذا يستمر الحال , وذلك ليس في العملات الرقمية فقط بل في العملات الحقيقية أيضاً ويعلم كلامنا ذلك من يتعامل في تداول الفوركس والبورصات العالمية.

لذا فعليك حتى تضمن عدم الخسارة أن تتبع هذه الإرشادات بدقة:

أولاً: إذا كنت متداولاً:
* أهم نقطة قبل أي شئ .. نرجوك رجاءاًُ كبيراً لا تخطئ خطأنا , فنحن أيضا في بدايتنا خسرنا الكثير وذلك بسبب خطأنا الأكبر وهو إننا لم نتعلم التحليل الفني للعملات الرقمية , سيساعدك ذلك في معرفة إتجاه السوق سواء كان متجهاً للصعود أم للهبوط.
* في حالة تذبذب العملات الأساسية وبالذات البتكوين يجب عليك أن تقوم بتجميد رأسمالك (التجميد يعني تحويل عملاتك الرقمية إلى عملة USDT المستخدمة في التجميد وهي قيمتها ثابتة على سعر الدولار تقريباً).
* وقت الشراء هام للغاية
* مراقبة سعر البتكوين
* البعد عن الفترات التي تنتشر فيها الإشاعات السلبية والأخبار السلبية
* عدم وضع كامل رأس المال في عملة واحدة (يفضل وضع نصف رأس المال مقسماً على البتكوين و 4 عملات أخرى) والإحتفاظ بالنصف الأخرى مجمداً لأي فرص وهبوط للعملات إلى القاع لشرائها من أقل سعر لها.
* لا تشتري هذه العملات بسعر أغلى بكثير من سعر الدولار , فمثلاً إنتشر في السوق المصري أنه يمكنك شراء دولار البتكوين أو أي عملة رقمية طبقاً للعرض والطلب في هذه الفترة وقد يصل إلى 22 جنيه لكل دولار في هذه الفترة !! وهذا إستغلال غير مقبول إطلاقاً وعليك بمقاطعة ذلك تماماً حتى لو كانت عملية الشراء من مواقع كبيرة ومضمونة مثل CEX أغلى ولكنها تبقى أفضل حل , ومن يرغبون بالبيع لك بهذا المبلغ سيضطرون لاحقاً للبيع لموقع CEX مثلاً نفسه الذي تشتري أنت عليه ولكن بمبلغ يعادل 16 جنيه للدولار. وذلك علماً بأن سعر الدولار في البنك حالياً 17.60 جنيه مصري. وهذه النقطية مهمة لأنها ستوفر معك الكثير مع الكميات من رأس مالك , ولا تستخف بها.
* حتى لو وجدت فرصة ضخمة لمضاعفة أرباحك لا تدخل أبداً بكامل رأس مالك في صفقة واحدة , فقد تكون هذه الصفقة مجرد طعم يجعلك تخسر الكثير , أو إشاعة سخيفة وحتى توصية فاشلة.
* تجنبك للخسارة يجعلك تكسب , فلن تكون في ضغط نفسي نتيجة حاجتك لتعويض خسارتك , الصبر هو مفتاح الربح.
* أنت قد فكرت في تقسيم رأسمالك في عدة عملات , ولكنك أشبه الأن بمن قام بوضع مجموعة من البيض الملون الخاص بشم النسيم في سلة واحدة , تمسكها بيد ضعيفة وتقوم بالقفز مرحاً وفرحا بها حتى تنكسر , لذا فنصيحتنا التالية هي أن تقوم بوضع رأسمالك إذا كنت متداولاً على عدة منصات بعدة عملات ويشترط بالطبع أن تكون منصات ذات سمعة كبيرة وقليلة المشاكل ولها دعم فني قوي.

من أهم المنصات حاليا: منصة بينانص Binance للتسجيل بها من هنا. وهي بها 3 مستويات مقسمة طبقاً لحجم سحبك وإيداعك اليوم , وأول مستوياتها يمكنك من سحب حتى 2 بتكوين يومياً ولا يحتاج إلى تفعيل بأي أوراق شخصية . لذا فهي مناسبة للكثيرين. وسنضع لكم رابط خاص بشرح منصة بينانص قريباً والتي من أهم مميزاتها إنك يمكنك أن تضع أمر إيقاف خسارة لصفقتك Stop Lose.

منصة يوبيت: منصة روسية سهلة الإستخدام حتى للمبتدئين , للتسجيل بها تفضل من هنا , وقد إنتشر فترة كبيرة إنها منصة نصابة نظراً لأنها كانت متشابهة إسمها مع منصة صينية كانت بالفعل نصابة , ولكنها من المنصات الهائلة في تعاملاتها ولكن يوجد بها عيوب هي:
أولاً: الدعم ضعيف جداً ويرد بعد فترات كبيرة.
ثانياً: مليئة بالعملات الضعيفة والتي ليست لها مشاريع حقيقية , فإحذر قبل شرائك أي عملة منها , وبغض النظر لو درست العملة جيداً قبل إتخاذك القرار بالشراء فلن تواجه أي مشكلات على يوبيت
راجع أيضاً شرح منصة يوبيت
رابط التسجيل في منصة يوبيت من هنا

منصة بولونيكس : من أضخم المنصات ايضاً وكذلك منصة بيتريكس , والأهم هو منصة كوينبيز ولكن الأخيرة لم تفتح التسجيل لمعظم الدول العربية حتى الأن , وسنضع شرح للمنصات الثلاثة وطريقة التسجيل لكل منصة متاح بها التسجيل منهم لاحقاً بإذن الله.

* النصيحة التالية لا تخسر أبدأ , لا تبيع عملتك بخسارة مهما حدث , لا أقصد هنا عدم وضع أمر ستوب لوز الخاص بإيقاف الخسارة , ولكني أقصد من هبط سعر العملة وهي معه أكثر من 20% ويراها مستمر بالهبوط , لا تبيع هذه العملة أبداً إلا إذا كان فريقها قد هرب ولم ينفذ مشروعه أو لا يلتزم به أو قال بشكل مباشر إنه فشل في تحقيق مشروعه.
* عليك بالقراءة عن العملة قبل شرائها , وأهم ما بالعملة أن يكون مشروعها جقيقي أو قابل للتحقيق ويفضل أن يكون قائماً أو جاري العمل به بالفعل , وكذلك يكون فريقها له خبرة بهذا المجال , ويكون للعملة White Paper و Road Map ملتزمين به.
* الإحتفاظ بما تحققه لنفسك : فإذا ربحت لا تقل إنك قد ربحت شيئاً لغيرك وقل فقط الحمد لله , فالحسد مذكور بالقرأن , وكذلك إن فشلت فإحمد المولى عزوجل على نعمته , فمن المؤكد أنه قد أزاح عنك مكروهاً أكبر , ولو علمتم الغيب لإخترتم الواقع. وأولاً وأخيراً عليك أن تعلم أن الخسارة هي خسارة وقت فقط وليست خسارة مال , وذلك في حالة إنخفض سعر العملة وهي مازالت معك , أما لو قمت بالبيع على إنخفاض فقد خسرت بالفعل حتى لو كان ذلك مقابل عملة أخرى (لا تستذكى يا صديقي).
* ورجاء خاص , لا تدخل المجال وبعدها بعدة أيام تقوم بنشر تحليلاتك العبقرية للغير , فأنت ستكون مسئولاً عن ماله الذي لا تعلم كيف حصل عليه أمام المولى عزوجل , فإحذر وإحذر وإحذر من حساب عسير ليس لك قبل به (إحتفظ بتحليلاتك لنفسك).
* لا تكتفي بتحليلك الشخصي حتى بعدما تتعلم التحليل الفني , بل قم أيضاً بمتابعة كبار المحلليلن فترة ليست بالقليلة حتى تتأكد من أن توصياتهم تقوم بتحقيق أهدافها , تابعهم على قنوات التلجرام وصفحات الفيسبوك.
* لا تقم بالإشتراك بمال في قنوات توصيات , فهي من المفترض لو كان صاحبها يحقق دخلاً حقيقياً من توصياته أنه يقوم بذلك لوجه الخالق عزوجل كزكاة عن ماله وصحته وعن ربحه , وإلا لو كان يحتاج هذا المال فهو لا يربح من الأساس ومجرد نصاب أو يقوم بنقل التوصيات من قنوات أخرى.
* إحتفاظ ببيانات حساباتك على عدة جهات منفصلة عن الإنترنت مثل هارديسك خارجي أو فلاش ديسك أو أقراص مدمجة cd.
* حاول إن حصلت على ربح وفير أن تقوم بتحويل عملاتك إلى أي من العملات الرئيسية الثلاثة : بتكوين أو إيثريوم أو لايتكوين ومن ثم الإحتفاظ بهم على محفظة مضمونة سواء كانت أونلاين مثل ماي إيثر ووليت للإيثريوم أو أوفلاين مثل النانوليدجر أو حتى برنامج ديسكتوب رسمي تقوم بتنزيله من الموقع الرسمي للعملة.
* تابع دائماً أخبار العملات التي قمت بالإشتراك بها وجروباتها على الفيسبوك وتويتر وتلجرام.
* لا تدخل أبدأ في توصيات بامب ودامب , فهي قد تخسف بك الأرض بالإضافة إلى حرمانيتها ومهما كان ربحها قد يكون وفيراً , وفي الغالب لا يحقق الربح منها إلا صاحب القناة نفسها وأصدقائه الحقيقيين.
وسنضع بين يديك المزيد من النصائح والمصادر فيما بعد كلما تذكرنا بعضها بإذن الله أيضاً لتتجنب الخسارة وبالتالي تحقق مكاسب.
* لا تدخل أبدأ أي عملات أيكو , إنتظر نزولها بالمنصات , وغالباً في أول الأيام ستنزل المنصات بسعر مخفض كثيراً عن سعرها في مرحلة الأيكو.

ثانياً: إذا كنت تعتمد على تخزين العملات:
عليك بقراءة كل ما سبق , ولكن إهتم أكثر بالعملات المعتمدة على مشاريع دائمة ومتطورة أو تقنية مثل عملة AGI و EVN وبانكيرا وستوريكا.

ثالثاً: إذا كنت تتعامل في التعدين:
يجب عليك أن تختار مكونات جهاز تلائم البيئة التي ستضعه بها وكذلك رأسمالك والربح الذي ترغب به , ويجب أن تكون لديك فكرة جيدة قبل البدء بالعمل , حيث يحتاج جهاز التعدين إلى درجة تبريد جيدة عادة لا تتوفر سوى في مبردات الهواء (أجهزة التكييف) وكذلك خبرة جيدة في إختيار المكونات وكذلك توصيل كل قطعة بالجهاز والتعامل مع برامجه بدءاً من تنصيب نظام التشغيل المناسب والتعريفات Drivers المناسبة لزيادة معدل الهاش لتحقيق أفضل دخل وحتى برنامج التعدين المضمون والمطلوب لتحقيق أفضل دخل.

ولا تقوم بشراء أجهزة بضمان دولي أو أجهزة مستعملة أبدأ مهما حدث. يجب أن يكون الضمان محلي والأجهزة جديدة , وعليك بمتابعة سوق التعدين نظراً لأن صعوبة التعدين تختلف من وقت لأخر وكل عام تظهر أجهزة جديدة قد تضطر حينها لبيع جهازك القديم وشراء الجديد لتحقيق دخل أفضل أو ليتناسب عملك مع الصعوبة الحالية.

وسنشرح لكم كل شئ خاص بالتعدين بدءاً من أفضل المكونات لبناء جهاز التعدين الخاص بك سواء كان معتمداً على كروت الجرافيك GPU أم جهاز أسيك مثل Antminer s9 وطرق التبريد والبرامج المستخدمة وظبط البيوس والتعريفات وتحميلها وتوصيل الكهرباء وظبط الحرارة ومعدل الهاش وغيرها الكثييييييييييير.

والأن مع القسم الثالث من مقالنا وهو عن ما هي أفضل الطرق للدخول إلى عالم العملات الرقمية؟
ببساطة شديدة , لما لا تدخل بجميع الطرق؟ قم بشراء جهاز التعدين الخاص بك حتى يكون لك دخل شهري شبه ثابت منه ومضمون , بعد عدة أشهر وبدون الحاجة إلى شراء العملات الرقمية بنفسك قم أنت بالتداول بما تقوم بتعدينه على المنصات , ولكن لما لا تخزن البعض أيضاً؟ قم بتخزين كميات معقولة من البتكوين والإيثريوم واللايتكوين وعدة عملات تراها جيدة مثل الريبل وكاردانو وغيرهم وتداول بالباقي ويقوم جهاز التعدين بتحصيل بعض الربح لك أيضاً , هذه هي أفضل طريقة برغم صعوبتها لأنك ستتعامل مع عدة خبرات قد تكون جديدة عليك , ولذا نقول لك بعد 3 أشهر من بدء جهازك بالتعدين وإعتيادك العمل عليه تقوم في الشهر الأخير بدراسة التحليل الفني وإختيار العملات التي ستتداول عليها , فتحتفظ ببعض مما يقوم جهازك بتعدينه على محفظتك وتقوم بالتداول بالباقي.

بالتوفيق ونتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم , وسنجعله بإذن الله مصدر دائم لا ينضب لكم إذا تمكنا من ذلك وكلما حصلنا على معلومة جيدة تخص هذا المجال

تحديث 28 مارس 2018
تقنين العملات الرقمية الأيام دي هو أخر وقت لتقلبات سوق العملات وبعدها صعود صاروخي بإذن الله يا شباب.

برغم إن اهم دول العالم حالياً بتسعى لتقنين العملات الرقمية وده من المفترض إنه خبر إيجابي مذهل إلا إن الماركت كاب هبط هبوط كبير.

ده إن دل فهو يدل على إن العملات الرقمية كان داخل فيها غسيل أموال وتجارة مخدرات وأسلحة وغيرها من الأعمال الأإجرامية القذرة وحالياً ده هبوط صحي ومفيد.

أفضل حل للجميع حالياً هو التجميد لحد ما الهبوط ما يستقر , بس في نفس الوقت أنا خايف عالناس اللي متلحقش الصعود القادم لإنه هيكون مفاجئ , خصوصاً إن الإرتفاع القادم هيكون مفاجئ لإن السوق كله هيكون ملك للناس المهتمة فعلياً بالتداول مش غسل أموالهم.

الماركت كاب لما قل كان بسبب الناس اللي مش عايزة حد يعرف حاجة عن رأس مالها وتجارتها وحجم نشاطها , وده طبعاً بسبب التقنين وال KYC المنتشر بشدة الفترة دي مع أي عملات جديدة وحتى المنصات القديمة اللي بدأت إغلاق الحسابات الغير معروف صاحبها إلا بالتأكيد بإستخدام اوراق شخصية غير قابلة للتزييف.

عشان كده بقولكم يا شباب اللي جاي أحسن.

وفيه خبر كمان .. اللي فات ده كان واحد من أسباب الهبوط , السبب التاني إن كتير جداً من التوكنز اللي نزلت وشغالة (بعقود الإيثريوم الذكية) أدت لتسويئ سمعة الإيثريوم والعملات الرقمية نتيجة إن معظمها كان نصب .. وبالتالي منع نشر إعلانات أي ICO جديد كان حاجة إيجابية مش حاجة سلبية , وده على الأقل لمنع النصب اللي بيتعرض ليه المستثمرين الجدد في السوق الرائع والنامي بشدة ده برغم إنخفاضه الحالي.

فيه مجموعة كبيرة مميزة للغاية من العملات والتوكنز قادمة بقوة ومش عايزة تنزل الفترة دي نظراً لممصداقيتها الشديدة وقوتها حفاظاً على سمعتها ومنعاً لإلحاق السمعة السيئة اللي إتخدت عن ال ICO السابقة , ده هيبقى إن شاء الله بعد ما الناس المشتركة بالمجال ما تكون مهتمة فعلياً بيه مش مجرد بيغسلوا أموال أو بيتاجروا في مواد غير شرعية أو بيخبوا رأس مالهم الحقيقي وخلاص.

إن شاء الله السنة دي هتكون طفرة ضخمة , فيه منصات جديدة قادمة بقوة بتقبل FIAT بشكل مباشر , يعني تدفع بالفيزا على طول وده هيزود الماركت كاب جامد , مش مجرد إنك تشتري بمقابلة شخصية أو وسيط من شخص مشتري العملات دي فعلياً وده بيخلي الماركت كاب ثابت زي ما هو أو بيقل كمان لما الأسعار بتنزل.

يمكن الإنخفاض كان بيحصل كل سنة من شهر 12 لشهر 2 , السنة دي طول لحد شهر 4 أهو ولسه شوية , بس برغم كده الطفرة السنة دي في الأسعار هتكون أكبر من أي سنة سابقة , فإغتنموا الفرصة.

ونصيحة للناس اللي عايزة تبيع وتنسى المجال حتى لو خسرتوا كتير ,, إياكم والبيع ,, قوموا بالتجميد فقط لو أردتم أو إتبعوا التوصيات وتعلموا التحليل الفني لإنه في منتهى الأهمية , حتى لو مش عايز تكسب بإستخدام التحليل الفني ومتابعة الأخبار فإنت على الأقل هتحافظ على رأس مالك وتقوم بالتجميد في الوقت المناسب بإستخدامه.

بالتوفيق للجميع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس