أفضل لغات البرمجة لإنترنت الأشياء 2019

أفضل لغات البرمجة لإنترنت الأشياء 2019

هناك العشرات إن لم يكن المئات من لغات البرمجة حول العالم , لكل لغة منها فائدة ومزايا وعيوب وهناك بعض اللغات المشتركة في إنها تخدم مجال واحد , لذا إذا كنت ترغب بالدخول إلى مجال محدد والبدء بتعلم برمجته لعلك سألت أفضل سؤال الأن وهو:

ما هي أفضل لغات البرمجة لهذا المجال؟ وفي هذا العام بالتحديد؟
فكما ذكرنا هناك الكثير من اللغات ولكل منها مزايا وعيوب وبعضها يتطور والبعض الأخر عفا عليه الزمن.
بعض لغات البرمجة يمكنك إستخدامها لبرمجة تطبيقات الأندرويد الخاصة بالهواتف الذكية , البعض الاخر خاص لتصميم برامج الكمبيوتر وسطح المكتب , والأخرى خاصة بالويب وقواعد البيانات.
ولكننا اليوم سنتحدث عن مجال جديد ومنتعش وسوق العمل به متعطش للمزيد من المطورين الجدد , ألا وهو مجال إنترنت الأشياء Internet of Things المعروف إختصاراً بإسم إنترنت الأشياء.

كنبذة عن هذا المجال الضخم إذا كانت هذه أول مرة تسمع عنه فإنترنت الأشياء يمكن شرحه ببساطة كالتالي:
هو إتصال الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية بشبكة سحابية بها بعض البرامج التي تستقبل المعلومات المرسلة من هذه الأجهزة وتقوم بمعالجتها وإعادة أوامر لهذه الأجهزة للتصرف طبقاً لهذه المعطيات بدون أي تدخل من صاحب الأجهزة.

كمثال: أنت شخص لديه سيارة , هذه السيارة ذاتية بها ذكاء صناعي ومتصلة بنظام إنترنت الأشياء كما إنها بالطبع ذاتية القيادة , أثناء نومك في هذه السيارة إقتربت من مكان منزلك , يقوم إنترنت الأشياء الرابط بين السيارة ومنزلك بتحليل موقع سيارتك وبالتالي التأكد من عدم وجود معوقات أمام باب جراجك الخاص بمنزلك ومن ثم فور إقترابك من هذا الباب يقوم بفتحه للسيارة وتشغيل بعض الموسيقي الهادئة بسيارتك لتساعدك على الإستيقاظ , كما إنه في نفس الوقت وبما إنك عدت إلى منزلك وقبل أن تقترب من منزلك يتمم فتح الباب لك بعد تعرفه بالكاميرات الخاصة بحديقتك عليك فلا تحتاج إلى إعطاء أي أوامر صوتية أو حمل مفاتيح وغيره , كما إنه بداخل المنزل يقوم ببدء فتح الإضاءة لك وتجهيز سخان المياه لك في حالة كانت عادتك أخذ شاور خاص قبل النوم أو حتى إعطاء الأوامر لبعض الأجهزة في منزلك ببدء تحضير وجبتك الخاصة مثل جهاز الميكروويف الذكي أو الثلاجة الذكية التي أثناء تغيبك وبعد سحبك لأخر قطعة خبز إتصلت الثلاجة عبر الإنترنت بأقرب متجر في المنطقة متصل بنظام إنترنت الأشياء وطلبت كمية مناسبة لإحتياجاتك والتي وصلت إلى منزلك وقام الدرون الخاص بك أو عربة النقل الذكية الصغيرة بإدخاله إلى المطبخ وتخزينه بثلاجتك.
هذا مثال بسيط وإن كان يبدو خيالياً ولكن بعض الأمور فيه قد تحققت بالفعل.

بشكل عام إنترنت الأشياء وإتصال جميع الأجهزة بشبكة واحدة بدأ منذ عدة سنوات ويتطور يومياً بشكل كبير , وعليك أن تكون واحداً من المبدعين في هذا العالم وتكون لك بصمتك فيه , ولكي يحدث ذلك عليك بمعرفة كيف يعمل وكيف تدخل إليه.

هل ستكون مبرمجاً؟ أم أنك ستقوم بتصنيع الشبكات المساعدة على هذا التواصل؟ أم ستصنع الأجهزة نفسها؟

اليوم سنضع لك الطريق لكي تكون مبرمجاً بإعطائك أعم لغات برمجة إنترنت الأشياء لعام 2019 , وذلك بناءاً على مميزات وعيوب كل لغة.

وكتعريف بسيط لغات البرمجة هي اللغات التي تتعامل بها مع الألات لتقوم بتشغيلها , فالألة بدون برمجة ستكون مجرد دمية أو صخرة لا فائدة منها , تماماً مثل هاتف أو كمبيوتر لا يوجد بهم نظام تشغيل , مثلاً الكمبيوتر به نظام تشغيل إسمه ويندوز أو لينوكس أو ماك أو غيرهم , بمجرد ضغطك على مفتاح الباور يظهر نظام التشغيل المبدئي dos على أجهزة الكمبيوتر العادية , ثم يتم تلقائياً تحميل نظام التشغيل وتظهر لك الواجهة الجرافيكية الصديقة للمستخدم , وهذه الواجهة مبرمجة على إظهار خلفية وطلب يوزر نيم وباسورد منك أو عدم طلبهم طبقاً لإعداداتك السابقة لها كمستخدم عادي , وفيما بعد دخولك إلى النظام ستظهر لك ملفاتك وبرامج تواصلك بالأخرين والإتصال بالإنترنت وألعابك , أما في غياب هذا النظام ستظل شاشتك على النظام المبدئي السابق , أما في حالة تلف حتى النظام المبدئي السابق أو عدم برمجة ال Chip الخاصة به على اللوحة الأم بجهازك فلن يظهر لك جهازك أي بيانات على الإطلاق وستظل شاشتك سوداء قاتمة لا يوجد عليها أي تفاعل أو أثر للحياة ولا يمكنك التعامل معها على الإطلاق.

كذلك عند دخولك غلى النظام فقد لا تجد عليه كل ما تحتاجه ومن هنا تحتاج إلى برامج إضافية تعطيك الإمكانيات التي تحتاجها مثل متصفح إنترنت سريع كجوجل كروم , أو برنامج شات فيديو مثل سكاي بي وغيره , لذا فعليك أن تقوم بتحميل هذه البرامج وتركيبها على نظامك لتكون حياتك أسهل , ومن يقوم بصنع هذه البرامج ونظام التشغيل نفسه هو المبرمج.

Java لغة الجافا
هي واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم على الإطلاق , هل تعلم أن ساعات اليد الرقمية مبرمجة بالجافا؟ وكذلك أجهزة الراديو والريموت كنترول والتكييفات , ونظراً لشعبية الجافا الكبيرة وإستخدامها بكثرة في مختلف المجالات والأجهزة فهي تعتبر من أهم اللغات المستخدمة في برمجة أنظمة إنترنت الأشياء.
فهي تدخل في الأجهزة المنزلية , وسائل المواصلات , وكل شئ يمكنك تخيله. ولكن برغم ذلك فهي تعتبر من اللغات التي من الصعب أن تكمل طريقها أمام لغات أخرى.

C و CPP لغات السي
سي وسي شارب C# من اللغات الهامة جداً للبرمجة والقديمة أيضاً ولكن للأسف تبدو مكتباتهم التي إن وجدت باهظة الثمن مما يصعب من تعامل المبرمجين الجدد معهم.

بايثون Python
واحدة من أهم اللغات إن لم تكن أهمهم على الإطلاق , نعم نحن نسعى في هذا المقال لأن نؤكد على ذلك ونتحكم بتفكيرك ونقوم بتوجيهك إلى إستخدام هذه اللغة وذلك لعدة أسباب أهمها:
البايثون يمكن إستخدام على أجهزة : (ويندوز , ماك , لينوكس , أندرويد , وحتى ويندوز فون)
بايثون يمكن أن يعمل لتصميم تطبيقات على : ( الويب , الديسكتوب , والموبايل)
هو اللغة الأحدث والأكثر شعبية كما إنها مفتوحة المصدر ويتم تدريسها في أكثر الجامعات الأن في أمريكا والغرب بدلاً من اللغات الأخرى كأكثر لغات البرمجة أهمية.
البايثون لها الكثير من المكاتب المتاحة بشكل مجاني لتوفر الكثير من وقتك للبرمجة.
بايثون لغة مفتوحة المصدر مما يعني إنها تتطور كثيراً وبسرعة خرافية.
البايثون من أهم اللغات المستخدمة لبرمجة أنظمة الذكاء الصناعي.
كما أن البايثون هي اللغة التي تندرج مرتبات مبرمجيها ضمن أعلى قوائم الرواتب في مجال البرمجة بشكل عام ليتراوح بين 50 - 148 ألف دولار وذلك طبقاً لإحصائيات من عام 2016 , فما بالك باليوم في 2019؟

ولكن لماذا البايثون لمجال إنترنت الأشياء؟
إنترنت الأشياء يعتمد إعتماداً تاماً على تواصل 3 جهات وهي:
Devices أو الأجهزة : وهي مثل السيارة أو الهاتف
Gateways أو البوابات : وهي مثل الراوتر أو الجهاز الوسيط لنقل البيانات بين الأجهزة والنظام المسئول عن المعالجة
Cloud Network الشبكة السحابية : وهي الشبكة التي تصلها البيانات وتقوم بمعالجتها بالذكاء الصناعي وإعطاء الأوامر للأجهزة التي تتحكم بها في هذه الشبكة والمتصلة بها. وبالطبع تشمل قواعد بيانات

للأسف لكل جهة من هذه الجهات لغات برمجة تصلح لبرمجتها هي فقط ولا تصلح للأخرى , كمثال php هي الأقوى لإنشاء قواعد البيانات , ولكنها للأسف لن تصلح لبرمجة الأجهزة والبوابات , وكذلك لغات C ستصلح للأجهزة وال Gateways ولكنها لن تصلح لقواعد البيانات.

اللغتين الوحيدتين الصالحتين للتعامل مع جميع مكونات نظام إنترنت الأشياء هم الجافا والبايثون.
ونظراً للميزات التي تعطيها لنا البايثون فقد فضلناها لكم وخاصة إنها المنتشرة في مجال الذكاء الصناعي فعلياً ,وقريباً سنبدأ كورس خاص لتعليم لغة البايثون من الألف للياء ومن الصفر للإحتراف , فإبقوا معنا.

مع تحيات .. روميسيا للخدمات الإلكترونية

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس