كيف تبدأ في تعلم برمجة الذكاء الإصطناعي

كيف تبدأ في تعلم برمجة الذكاء الإصطناعي

يبدو إنك أحد الأشخاص الطموحين وعباقرة المستقبل المنتظرين , فأنت بحثت وبدأت خطوتك الأولى نحو علم الغد , وما يجعلني أقول لك إنها بداية مبشرة هو أن عدد العرب الذين دخلوا في مجال الذكاء الذكاء الصناعي لا يتعدى عدد سكان أحد الشوارع بمدينة غير حيوية , وكإجابة عن السؤال والذي هو عنوان أول مقالة لنا عن الذكاء الإصطناعي إليك الامر بسهولة ولكن ببعض التفصيل وبما يتناسب مع أهمية المجال.






الذكاء الإصطناعي علم ضخم للغاية معتمد على جميع العلوم التي عرفتها البشرية جمعاء , فهو علم مبني على المنطق والرياضيات بشكل أساسي (الإحصاء والرياضيات والهندسة) , وعلم مبني على لغة الألة ومعرفة كيف تدار وتتلقى الأوامر (لغات البرمجة والتصميم والتطوير) , وكذلك هو علم يمكن الدخول به في أي علم كجزء مكمل له بمعنى:

لا يمكنك أن تقوم ببرمجة الذكاء الصناعي المناسب لألات خاصة بعمليات طبية إلا لو كنت في الأصل على علم بالطب والأحياء ومتخصص أيضاً في النوع من الطب الذي ستستخدم به هذه الألة التي تقوم ببرمجتها بذكاء إصطناعي لتعالج كافة الحالات التي قد تمر على طبيب يقوم بهذه العميلة مع مراعاة كافة الأخطاء التي قد تحدث للمريض وبرمجة الألة بها لمعالجتها إن حدثت. أما لو كنت بروفيسوراً في الفيزياء الكونية وتحاول صنع ألة أو روبوت ذكاء صناعي لإجراء عملية جراحية ولو حتى كانت بسيطة فتأكد أن النتيجة ستكون هي الفشل التام.

وكمثال أخر ستكون من الضرورة أن تكون على علم بأساسيات أحد اللغات الحية من نطق وإستماع وقراءة وكتابة لو كان الهدف الأساسي هو إنشاء ألة قادرة على تعليم الطلبة لهذه اللغة وإلا فلن تكون لبرمجتك فائدة سوى إضاعة وقت أو إختبار نفسك والإستفادة من أخطائك.

لذا فإذا كنت ترغب بأن تصبح أحد أساتذة هذا المجال عليك أولاً أن تختار التخصص المناسب لك. وثانياً أن تكون ذو معرفة جيدة بعلم المنطق والرياضيات وأن تكون لديك خبرة جيدة بلغة البرمجة المناسبة لما ستقوم ببرمجته بالذكاء الإصطناعي سواء كان تطبيق هاتف ذكي أو برنامج حاسوب أو ألة كاملة مثل الروبوت او حتى موقع إنترنت لديه القدرة على التفاعل من تلقاء نفسه وحل المشكلات والتعامل مع الزوار والإستفادة من خبراته السابقة.

هذه بداية وأنت ادرى بتخصصك للبدء في هذا العلم , ولاحظ أنك في أثناء تدرجك بهذا العلم ستحتاج لدمج عدة فروع منه معاً للوصول إلى هدفك , وستتضح لك الصورة من خلال الخطوة التالية , وهي أن تعرف عن علم الذكاء الإصطناعي Artificial Intelligence والذي يرمز له بـ AI له فروع ومجالات عدة , من أهم وأشهر فروع علم الذكاء الإصطناعي:
* بناء الروبوتات Robotics الخاص ببناء الروبوتات الذكية.
* تعليم الألة Machine Learning
* الشبكات العصبية الإصطناعية Neural Networks وهو المجال الخاص ببناء خلايا وشبكات عصبية صناعية مشابهة في طريقة عملها للخلايا العصبية بالعقل البشري من حيث إمكانية التفكير والذاكرة والتعامل بمنطقية وأهم إمكانيات الذكاء الإنساني.
* الإحتساب التطوري Evolutionary Computation
* الرؤية Vision والخاص بتحليل ومعالجة الصور والفيديو مثل برامج التعرف على الوجوه والمقارنة بينها
* الأنظمة الخبيرة Expert Systems : وهي عبارة عن أنظمة كاملة أو برمجيات تحتوي على كم هائل من المعلومات في تخصص محدد ومن خلال إضافة كل المعلومات الممكنة من أحد الخبراء أو العديد منهم في هذا المجال ليكون هذا المجال أشبه بمرجع شامل ويقوم بنفسه بمعالجة أي مشكلات أو تنفيذ أي حلول عند مواجهة طلب أو أمر ما في حاجة لتدخل خبير بهذا المجال.
* معالجة المحادثات Speech Processing : وهي الخاصة بمعالجة أي بيانات صوتية مثل إعادة كتابة ما ينطق به أحد العملاء بلغة النطق الخاصة به أو العكس كنطق ما يكتبه الشخص او حتى التجاوب معه صوتياً في محادثة مفهومة ولها فائدة من كلا الطرفين وتخزين هذه الخبرة في هذه الألة لسرعة التعامل بها مع عملاء أخرين وحتى تطوير المحادثات ذاتياً لاحقاً , ومن أشهر الأمثلة على ذلك جهاز أمازون إيكو وتطبيق Google Assisstant.
* التخطيط Planning وهي من أكثر المجالات التي واجهناها جميعاً في الألعاب , حين تجد أن العدو في لعبتك المفضلة عند تحركك إلى سلحك يسبقك إليه أو عند محاولتك الوصول إلى هدفك يمنعك معه ويتحرك معك تلقائياً وفي بعض الأحيان يهزمك شر هزيمة.
* معالجة اللغة الطبيعية Natural Language Processing ومن أشهر الامثلة التي تستخدم هذا النوع من الذكاء الإصطناعي خدمة ترجمة جوجل.

والأن بعد تعرفك على جميع هذه المجالات مع العلم أنه هناك مجالات أخرى , يبدو إنك ستحتاج أولاً إلى إجادة اللغة الإنجليزية في حالة أحببت أن تحصل على مصادر وكتب جيدة لتعلم الذكاء الصناعي غيرنا كمصدر , وذلك نظراً لقلة المحتوى العربي عن هذا المجال , وثانياً كما ذكرنا سابقاً أن تحدد التخصص الذي ستدخل بالذكاء الإصطناعي إليه , وكذلك أن تكون على علم بالرياضيات والإحصاء والمنطق , وان تقوم بتحديد هل ستبرمج الذكاء الصناعي لألة كاملة مثل الروبوت أو برمجة نظام لجهاز كمبيوتر أم برنامج فقط أم تطبيق لهاتف ذكي أم موقع على الشبكة العنكبوتية أم غيرهم؟

ثم تبدأ بتعلم لغة البرمجة المستخدمة لهذا النظام (كمثال الويب تحتاج إلى تعلم html و css للتصميم و php لقواعد البيانات) , ثم تبدأ في تعلم لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الإصطناعي وأهمها وأشهرها لغتي البايثون Python وسي شارب C## ولكن إحذر , فبرغم أن أشهر لغات برمجة الذكاء الصناعي حالياً هي لغة البايثون نظراً لتنوع الـ Packages الخاصة بها إلا أن برمجة الذكاء الصناعي كما ذكرنا له فروع ومجالات متعددة , وفي بعض الأحيان قد يحتاج المجال للغة محددة.
كمثال على ذلك مواقع الويب , لتصميمها فقط كهيكل خارجي تحتاج إلى لغة تسمى HTML , كذلك في برمجة الذكاء الصناعي لتصميم هيكله تحتاج إلى لغة تسمى AIML.
ولتعمل في مجال الذكاء الصناعي المسمى الأنظمة الخبيرة Expert Systems ستحتاج إلى تعلم IPL وهو إختصار للغة برمجة الذكاء الصناعي Information Processing Language والتي تستخدم لبرمجة الأنظمة على تكبير قواعد بياناتها أثناء حل المشكلات الجديدة بالحلول التي وصلت إليها لتصبح خبيرة من خبراتها إلى أقصى حد بإستمرار وقدر ما يمكن لذاكرتها تحمله. وهكذا فهناك الكثير جداً من لغات البرمجة في العالم والتي تتعدى ال 200 لغة برمجة , ولغات برمجة الذكاء الصناعي أيضاً الأن أصبحت بالعشرات , فحاول أن تدرس المجال الذي ستدخل إليه جيداً مع تحديد كل ما تحتاجه قبل البدء في هذا المجال من لغات لبرمجة الذكاء الصناعي بجدارة وإحتراف أيضاً.

من اهم الكتب التي نحب أن نلفت نظرك إليها هو كتاب Artificial Intelligence: A Modern Approach by Stuart Russell & Peter Norvig

هذا هو مدخلك عالم برمجة الذكاء الإصطناعي , وهي مقدمة مختصرة ومبسطة بشدة وستحتاج منك إلى تخطيط عميق لما ستقوم بالتخصص فيه من حيث العلم نفسه كالطب أو الهندسة أو المعمار او الفيزياء الكمية أم غيره , وكذلك من حيث مجال الذكاء الإصطناعي نفسه والذي قد يكون واحداً من المجالات السابق ذكرها أو مجال أخر قادم , وخاصة ان الأبحاث في هذه الفترة برغم السدة العلمية التي يقابلها المجال من حيث الرغبة بالوصول إلى ما يسمى بالألة الواعية Conscious Machine التي تفكر وتتعلم من تلقاء نفسها مما يعني أنها ستكون على علم بكل شئ وتنظم كافة البيانات وتحولها إلى معلومات بإرادة حرة والتوحد Singularity الذي قد يكون أكبر خطر على الإنسانية نظراً لأن الألة لو أصبح لها ذكائها الخاص فقد تستغني عن البشر تماماً إلا أن هناك الكثير من التطورات التي حدثت ومازالت تحدث ولعل من أشهرها الروبوت صوفيا Sophia the Robot التي أصبحت تتحدث في المؤتمرات العلمية العالمية وطورتها شركة هانسون روبوتيكس Hanson Robotics والتي أخذت الجنسية السعودية وأصبحت أول روبوت له ذكاء إصطناعي يأخذ الجنسية في التاريخ , فهل ستضع إسمك في هذا المجال بمشروع مشابه أم أنك ستكون المطور والعالم العبقري المجنون الذي قد يؤدي بذكائه إلى إنتهاء البشرية؟

نصيحة .. حاول أن يكون لعلمك القادم والذي سنضع بين أيديك خريطته كما لو كان كنز بالتفصيل فائدة للبشرية , إجعل هدفك هو فتح السدة العلمية التي تواجه العلماء , تعلم وزد من علمك وربما بتجاربك وذكائك تصل لما عجز عنه أفضل عباقرة العالم , وحاول أن تقوم بتشجيع من حولك على الدخول إلى هذا المجال من أوسع أبوابه وخاصة مع عدم علم الكثيرين به , كن السبب في جعله مصدر دخل للكثيرين وخاصة ان أرباحه رائعة وسوق العمل يطلب به الكثير من المبرمجين مع ندرتهم الفائقة , أنشئ فريقك وشجعهم ولو كنت في حاجة إلى معلومات إضافية ولم نكن متاحين امامك فأمامك الشبكة العنكبوتية والكتب الإلكترونية تبحث فيها وتجرع من علمها لتشبع ظمأك العلمي وحبك للمعرفة والتطوير , وخلال بضعة سنوات ستجد أن الكثير من المدن والأنظمة قد أصبحت بالكامل تدار بالذكاء الإصطناعي , فكن واحداً ممن شاركوا بهذا التطوير وهذا العصر.

نتمنى أن يكون مقالنا الاول في مجال الذكاء الإصطناعي درة جيدة لتوجيهك إلى الطريق الصحيح لمجال العصر الحال وعصر المستقبل .. الذكاء الإصطناعي.

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس