معنى فرونت إيند Front End ودليلك من البداية للإحتراف

معنى فرونت إيند Front End ودليلك من البداية للإحتراف

معنى Front End Developer

العمل عبر الإنترنت من المنزل أو المكتب أو حتى عبر الهاتف من أي مكان كانت تبدو فكرة أسطورية في بداية الألفية الجديدة وشكك بها الكثيرين في بدايتها حتى إنتشرت وأصبح من الطبيعي أن يكون لديك صديق أو قريب مهتم بهذه الفئة من سوق العمل بل أن الكثيرين يجعلون العمل عبر الإنترنت هو مصدر الدخل الوحيد لهم وخاصة مع إنتشار كليات الحاسبات والمعلومات وكثرة الدورات التعليمية المجانية قبل المدفوعة سواء مرئية أو كتب ومقالات والتعامل بالفوركس والتسويق وشركات التجارة الإلكترونية وحتى مجال الدعايا والإعلان ، وقد سبق أن تحدثنا عن العديد من مجالات العمل عبر الإنترنت واليوم سنقدم لكم واحد من أهم المجالات والأكثر طلبا على الإطلاق بداية من معناه مرورا بمتطلبات الدخول فيه وحتى الحصول على العمل ك Front End Developer.

لا يعني وضعنا لكلمة Developer في المصطلح أنك ستصبح مبرمجا، ولكن يعرف مصطلح الفرونت إيند ديفلوبر بمطور الفرونت إيند لإنه يكون على علم ببعض الأجزاء الأساسية من البرمجة التي ستساعده في عمله وذلك برغم أنه ليس مبرمجا أو لم يكمل في مسار البرمجة . فما هو عمل ال Front End على أي حال؟

ما هو عمل ال Front End Developer

التصميم ثم التصميم ثم التصميم.. فإذا مثلا كنت اشاهد مدونتنا هذه فأحب أن أقول لك أن ما تشاهده هو عمل المصمم ، شكل الموقع ، أحجام الخطوط ، الإستايل والألوان ، الصور ، إختلاف حجم صفحة الموقع عند تصفحك له من الجوال عن شاشة الحاسوب .. كل ذلك من عمل المصمم وهو ما يعرف بإسم مطور الواجهات أو بالإنجليزية Front End Developer.
معنى Front End
معنى فرونت ايند


هل الدخل المادي لمطور الفرونت إيند مجزي؟ 

في أي عمل بالعالم يكون الدخل متفاوتا طبقا للمجال أولا وطبقا للموظف نفسه ثانيا وطبقا لصاحب العمل أو الشركة التي يعمل بها الموطف ثالثا ، في هذا العمل قد يمكنك البدء بأقل راتب ما يعادل ٤٠٠ دولار أو ٧٠٠٠ جنيه مصري ، وقد يصل دخلك لمئات ألوف الدولارات شهريا خاصة لو كنت تعمل مع عملاء أجانب. وبخاصة لو كان لديك مشاريع سابقة جيدة وكنت محترفا بالفعل في مجالك. 

كيف يمكنني إحتراف العمل ك Front End Developer وما الزمن اللازم لذلك؟ 

قام الخبراء من دكاترة جامعات عالمية وعلماء بعلوم الحاسب لوضع عدة مسارات لأن يصبح الشخص مبرمج ويب بالكامل وهو ما يسمى بال Full Stack Developer وهو ما يعني أن الشخص يجمع بين قدرات ال Front End Developer الذي شرحنا معناه والذي يظهر عمله لزوار الموقع وال Back End Developer الذي يقوم ببرمجة الموقع وخوارزمياته وقواعد بياناته إلخ.. لا تخاف ، يمكنك العمل ك Front End Developer فقط بدخل مجزي كما سبق وذكرنا أو يمكنك التعمق أكثر لو أحببت البرمجة وأن تصبح Backend Developer أو يمكنك الجمع بين كليهما لتصبح مصمم ومطور مواقع ماملة Full Stack Developer وهو الأعلى أجرا وخبرة طبعا.

ولكي تعمل في هذا المجال عليك أن تتعلم لغات الألة لتجعلها تفهمك وتساعدك على تحويل خيالك أو خيال العميل إلى واقع حي يمكن مشاهدته والتعمل معه وتأدية الوظيفة المرغوبة منه، هذا هو المطلوب منك.. وأترك العمل الذي قد تعتبره شاق وهو البرمجة نفسها على شريكك بالفىيق أو خبير ال Backend بخوارزمياته ومعلوماته عن البرمجة الكائنية وهيكل البيانات وخلافه، لا أقصد بذلك إبعادك عن هذا المجال، فهو عملي الشخصي، وإنما أحاول حصرك في البداية في مسار واحد حتى لا تتشتت وتخرج من المجال سريعا برغم سهولته عند التطبيق عليه. 

ما يجب أن تتعلمه لتصميم موقعا ما هو لغة البناء نفسها وهي لغة HTML ويوجد لها إصدارات أخرها هو إصدار HTML5 ، هي لغة أسهل من الخيال كتابة وتحويلا للأفكار إلى حقائق ولكنها لغة تصميم فقط وليست لغة برمجة على الإطلاق. 
ننصحك بتعلم HTML أولا ثم الدخول لتعلم HTML5 نظرا للتطويرات التي حدثت عليه من إضافات لوسوم وحذف لوسوم أخرى، ويجب أن تكون على علم سابق بأساسيات HTML نظرا لأنك قد تجد عميل سبق وصمم موقعه بالإصدار القديم ويرغب بتعديلات بسيطة به فقط   فلا تدخل نفسك بمتاهة تعديلات كثيرة لإنك ترغب بالتعامل بأخر إصدار فقط. 

ثاني لغة وهي صراحة لا تعتبر لغة رغم أهميتها البالغة هي ال CSS ، هي المسئولة عن تنسيق وتجميل موقعك وألوانه وجعله متوافق مع مختلف أحجام الشاشات والجوال حيث يسمى إستايل الموقع حينها إستايل متحاوب وبالإنجليزية Responsive ، هي لغة صغيرة تساعدك على وضع الألوان وتحديد الأحجام والخطوط والحدود والكثير ، وبدونها لن يكون لموقعك شكل مبشر بالخير إطلاقا  ومثلها مثل HTML فقد صدر منها عدة إصدارات، وأخر إصدار من CSS هو CSS3 وهو رائع في إدخال حركة الأنيميشن والظلال والكثير من المميزات المذهلة على مواقع الويب. 


لغة الجافاسكريبت ، وهي لغة برمجية رائعة هي نفسها التي قد يستخدمها مطور الباك إيند، أنت غير مطالب بإحتراف هذه اللغة كاملة ولكنك ستحتاجها في بعض الأحيان في التصميم وخاصة إنها أساسية عند تطبيقك لعملك بلغة HTML5، وهناك ملحوظة هامة، تطويرات اللغات تكون مؤقتة ختى تصبح دائمة ، بمعنى أدق وللتوضيح بمثال في إصدار HTML الأول كان يوجد وسم خاص بإنشاء الجداول هو table، وهذا الوسم قد تم إلغاء التعامل به في html5 نظرا لأن ال css3 جعلت تصميم أي جزء من موقعك بشكل متحاوب سهل وبشكل وتنسيق مذهل ، ونظرا لأن ال table قد تم الإعلان عن توقف العمل به فقريبا لن تجد أي موقع يمكنه التعرف على هذا الوسم في حالة كانت هناك صفحات html مصممة به،  تخيل شخص أنشأ موقع وصع به سلع وأسعارها في جدول table بلغة html، حتى هذه اللحظة مازال ال table مدعوما على المتصفحات ولكن قريبا وفور حذف دعمه ستجد أن نفس الموقع عند تصفحه قد تداخلت بياناته بشكل سئ في بعضها البعض لأن الوسم لم يعد مدعوما. 

التالي هو تعلم جيكويري ، وعي مكتبة متطورة مبنية على الجافاسكريبت ، تساعد أيضا على إنشاء أشكال خرافية بسهولة بالغة وبتوفير الكثير من العمل بالجافاسكريبت ، ففد يمكنك الإستغناء عنها لو أجدت الحافاسكريبت بدرجة كبيرة أو يمكنك بكل مجهود أقل بكثير بإستخدامها. 

بوتستراب ، وهو واحد من أهم أدوات التصميم ، يساعدك على إنشاء التصميم بحجم شاشة محدد سولء للويب أو للهواتف الذكية،  سهل الإستخدام للغاية حتى أن بعض الأطفال يمكنهم إستخدامه، وقد يغنيك عن إستخدام الفوتوشوب أو بعض أدوات ال CSS. وهو برنامج مقدم من شركة أدوبي أيضا هاص بالتصميم للويب والهواتف الذكية. 

إذا تعلمت هذه اللغات وأجدتها إجادة تامة فلك خالص التهنئة على إحترافك لمجال Front End ويمكنك العمل به أو زيادة مهاراتك وخبراتك والسعي لتعلم كل شئ في مسار ال Backend وحتى الدمج بين المسارين لتصبح Full Stsck Developer. 

بالنسبة للمدة لتعلم كل ذلك وهي تختلف طبقا لسرعة إستيعابك ومدى تفرغك فنعتقد بنسبة تقريبة أنها من ٣ أشهر وحتى ٩ أشهر تقريبا ، الأهم أن تقوم أثناء دراستك بالتطبيق بإستمرار وإنشاء مشاريع ختى يمكنك وضعها في ال CV أو ال Portfolio الخاص بك، وكلما كانت المشاريع أكبر وأهم زادت فرصك في الحصول على وظيفة بمرتب أفضل. 

أين يمكنني تعلم هذه اللغات؟ 

هناك الكثير للغاية من المصادر عبر الإنترنت أهمها على المستوى العربي أكاديمية الزيرو.. برغم أنها مجانية تماما ولها كورساتها الكاملة على اليوتيوب إلا أنها ستساعدك كثيرا ، بالنسبة للمصادر الأجنبية فأهم مصدر لك بعد اليوتيوب هو موقع الكورسات العالمي يوديمي وموقع كورسيرا ، ستجد الكثير من الكورسات المجانية الإحترافية وكذلك الكورسات المدفوعة. 

كيف يمكنك الحصول على عمل؟ 

هناك عدة طرق وأنواع للعمل نفسه وكلها تعتمد على رغبتك الشخصية، يمكنك مثلا تقديم ال CV لشركة محلية والذهاب والمجئ منها يوميا ، أو يمكنك العمل عن بعد مع شركة عالمية أو بمعنى أدق أجنبية ،كما يمكنك العمل بنظام العمل الحر Freelance وهو المفضل لدى الجميع وإن كان الصعب به هو الحصول على عملاء في البداية وخاصة إن لم يكن لديك مشاريع جيدة أو شهرة واسعة في مجالك. 

يمكنك البدء بالتعلم أولا ثم يمكنك البحث عن العمل بسهولة فيما بعد   وأول درجات التقدم خطوة وإبحث فيما بعد عن أي من مواقع ال Freelance حتى تجد مبتغاك.

ملخص المطلوب تعلمه:
HTML و HTML5
CSS و CSS3
Javascript
Jquery
Bootstrap

وبالتوفيق للجميع

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس