تحويل الهارديسك من MBR إلى GPT بدون فقد البيانات وبدون نظام تشغيل

تحويل الهارديسك من MBR إلى GPT بدون فقد البيانات وبدون نظام تشغيل

سأقص عليكم تجربتي المريرة أولاً وما هي كل الحلول التي قمت بتجربتها حتى وصلت للنتيجة الصحيحة وبعد إنهاء هذه القصة سأقوم بوضع الخطوات بإختصار شديد لتتبعها مباشرة أو لتقوم بإتباعها بدون معرفة ما حدث والتجارب الخاطئة التي وقعت بها.

ما ستحتاجه لحل هذه المشكلة:
جهاز أخر أو نفس الجهاز لو كان لديك عليه نظام تشغيل أخر ليمكنك تصفح الإنترنت وتحميل بعض المتطلبات اللاحقة.
إتصال بالإنترنت
فلاشة أو أسطوانة لويندوز 10
فلاشة أو أسطوانة لبرنامج خاص.

بعض الأشخاص قاموا بترقية نظام التشغيل لديهم على حواسيبهم بشكل أوتوماتيكي من خلال خاصية التحديث الألي Automatic Update من ويندوز 7 أو 8 إلى ويندوز 10 , لم يواجه هؤلاء الأشخاص  أي مشكلة , ولكن بعد فترة وهو ما واجهني أنا شخصيا حدثت مشكلة في نظام التشغيل أو بمعنى أدق كنت أحاول تنصيب برنامج لا يوجد منه إلا إصدار 64 بت , ولأن المعالج لدي 64 بت قد قلت لنفسي ولم لا أقوم بتغيير نظام تشغيلي إلى 64 بت؟ ومن هنا بدأت المشكلة.

ما حدث معي كان كالأتي:
توفر شركة مايكروسوفت الأن تحميل ويندوز 10 مجاناً للجميع , لذا قمت بالذهاب إلى موقعهم الرسمي وتحميل أداة الشركة التي تسمى The Creation Media Tool , ساعدتني هذه الأداة في تحميل الويندوز إلى الفلاشة مباشرة USB Drive بدون مشكلات وجعلتها Bootable أيضاً مما قد يساعدني مستقبلاً لتنصيب نظام تشغيلي المفضل على أي حاسب أخر , المهم قمت بإختيار أثناء التحميل أن يكون التحميل لويندوز 10 PRO النسخة ال 64 bit والنسخة ال 32 bit معاً من خلال إختياري لتحميل Both من داخل الأداة , وقد تم التحميل فعلاً خلال 6 ساعات تقريباً نظراً لبطئ الإنترنت لدي وكانت فرحتي العارمة بعد إكتمال التحميل وبدأي بعمل إعادة تشغيل للجهاز وجعل الدرايف الأول لعمل البوت هو ال USB drive أو بالعامية الفلاشة.
رابط التحميل الرسمي لويندوز 10 من شركة مايكروسوفت من هنا.
بعد تحميل الأداة وتنصيبها وتشغيلها ظهرت أمامي الخيارات وما إذا كنت أرغب بتنصيب النسخة ال 32 أم ال 64 بت فإخترت فوراً ال 64 بت.

ظهرت نافذة تنصيب النسخة وإعداداتها قمت بفعل كل شئ وذهبت إلى الجزئية التي أقوم بتحديد فيها أي بارتيشن سأقوم بوضع النسخة عليه , وبدون أي مقدمات أو محاولة لقراءة أي تحذيرات ظاهرة لي قمت بتحديد البارتيشن وبعدها حذفه تماماً Delete , يا فرحتي , أنا على وشك التنصيب وترك الجهاز يكمل تحميل النسخة الجديدة.

نقطة الغباء التي قمت بها هي إني لم ألاحظ التحذير الخاص بأن هذا البارتيشن لا يمكن تنصيب الويندوز عليه , لاحظتها بعد فوات الأوان , ولم قد ألاحظها أصلاً وأنا فني كمبيوتر ومبرمج وقد قمت بإعداد عدد لا نهائي تقريباً من نسخ الويندوز من قبل !!

المهم حاولت فعل كل شئ , بل حاولت تنصيب النسخة على بارتيشن أخر من هارديسك أخر كان مرفق بالجهاز ولكن وحسرتاه , لا يوجد حل.

وأخيراً قررت التوقف لحظات وقراءة رسالة التحذير وتفاصيلها , يا إلهي !! هذا الهارديسك MBR وليس GPT وهذه النسخة لا يمكن تحميلها على ال MBR ويجب فقط تحميلها على GPT.

هنا بدأ الذعر ينتاب قلبي , ماذا فعلت , وأي مصيبة أوقعت نفسي فيها , نعم لدي فكرة جيدة , سأقوم بتنزيل ويندوز 32 بت مؤقتاً لأقوم بنقل البيانات أولاً من هارد إلى أخر ومن ثم ومن داخل نظام التشغيل سأقوم بتحميل الهارديسك الذي أرغب بالنسخة عليه إلى GPT , نعم أنا عبقري.

المهم قمت بإعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى وحاولت تنصيب النسخة ال 32 بت و .... لم تكتمل الفرحة والخطة العبقرية , النسخة يبدو أنها ينقصها بعض الملفات !!

ماذا أفعل الأن , لا يوجد سوى فكرة واحدة , وهو محاولة أن أقوم بتحويل MBR إلى GPT أثناء تنصيب الويندوز أو من ال DOS مباشرة بدون نظام تشغيل.
تحويل القرص من mbr الى gpt اثناء تنصيب Windows 10
تحويل القرص من mbr الى gpt اثناء تنصيب Windows 10
بحثت على الإنترنت حتى وجدت شخص يشرح في فيديو طريقة التحويل وهي بأن أقوم أثناء إعداد النسخة وفي المرحلة التي يطلب فيها السيريال الخاص بنسخة الويندوز بالضغط على بعض المفاتيح لفتح شاشة كتابة أوامر خاصة , ولكن مع إكمالي لمشاهدة الفيديو وجدت أن هذه الفكرة فاشلة تماماً , فما سيحدث لاحقاً هو حذف جميع محتويات الهارديسك بكل المعلومات التي فيه , وهذه بالنسبة لي كارثة , فكل معلوماتي الشخصية مقسمة على الهاردين , ولا توجد لها نسخة إحتياطية وهي كارثة أخرى.

المهم , بحثت مرة أخرى من الجهاز الأخر الذي لدي بالمنزل عن طريقة تحويل MBR إلى GPT بدون ضياع البيانات وأخيراً وجدت بعض البرامج المتخصصة التي يمكنها فعل ذلك وأهم هذه البرامج هو البرنامج العبقري Ease US.

رأيت شرح له وقمت بالبحث لاحقاً عن طريقة أقوم بجعل هذا البرنامج يمكن تحميله على فلاشة أخرى وأن يعمل ك Boot من ال Dos وهو ما حدث وكان حماسي في ذروته على عبقريتي وإصراري.

الكارثة
علمت لاحقاً أن البرنامج لا تعمل به هذه الميزة في إصداره المجاني , ويجب أن يكون الإصدار الذي معي هو الإصدار المدفوع حتى تعمل هذه الميزة , وبالطبع حصلت على الإصدار المدفوع نظراً لأني مجبر وقد توقف عملي تماماً طوالي هذا اليوم.

بعد حصولي على برنامج Ease US الإصدار المدفوع ومشاهدتي لفيديوهات طريقة العمل به لتحويل MBR إلى GPT وقمت بتنصيبه على الفلاش ديسك الأخرى وجعلته بوت قمت أخيراً بالتطبيق على ما تعلمته , فتحت البرنامج , وجدت الهارديسك الذي أرغب بتحويله من MBR إلى GPT وقمت بالضغط على الهارديسك بالكامل كليك يمين ومن القائمة إخترت Convert MBR to GPT , ومن الأعلى قمت بالضغط على مفتاح التطبيق وبدأت عملية التطبيق وقد توقعت أن تأخذ هذه العملية ساعات ولكن المفاجأة أنها تمت خلال ثواني معدودة , المهم قمت بإعادة التشغيل ووضعت الفلاشة الخاصة بتنصيب ويندوز 10 64 بت , وبحمد الله تمت المعجزة وتم تنصيب النسخة الجديدة بنجاح.
Convert MBR to GPT
Convert MBR to GPT

طريقة التحويل من MBR إلى GPT في خطوات مختصرة بدون ضياع البيانات وبدون نظام تشغيل:
1 - الحصول على برنامج Ease US النسخة المدفوعة كاملاً على جهاز أخر.
2 - من داخل البرنامج نقوم بصنع نسخة Boot من خلال الضغط على مفتاح WinPE Creator.
3 - وقم بتحديد كيف ترغب بالنسخة البوت من البرنامج هل هي USB لصنع فلاشة بوت أم CD/DVD لعمل أسطوانة رقمية أم ملف ISO لحرقه لاحقاً.
4 - بعد الإختيار والضغط على الإكمال Proceed.

5 - بعد صنع الفلاشة البوت لبرنامج Ease US النسخة المدفوعة قم بوضعها في الجهاز المرغوب بتحويل الهارديسك الخاص به من MBR إلى GPT وإفتح البرنامج.
6 - قم بتحديد الهارديسك الذي ترغب بتحويله من MBR إلى GPT والضغط عليه كليك يمين ومن القائمة التي ستظهر إختار Convert MBR to GPT , عادة ما يكون الهارديسك هو ال Disk 0 ولكن كن حريصاً وتأكد من خلال معرفة مساحة كل هارد وإسم البارتيشنز الخاصة به خاصة لو كان لديك أكثر من هارديسك بالإضافة للفلاشة نفسها.
7 - قم بالضغط على مفتاح التطبيق من الأعلى وستجده بإسم Execute 1 Operation ويعني تنفيذ عملية واحدة وذلك لأننا قمنا بإختيار عملية واحدة فقط.
8 - إتبع التعليمات وبعد الإنتهاء قم بإغلاق البرنامج وعمل ريستارت لجهازك.
9 - قم ببدء تنصيب إصدار نظام التشغيل المرغوب به.

ملحوظة: إذا كان نفس الجهاز لديك عليه نظام تشغيل أخر فلن تحتاج إلى فلاشة للبرنامج أو عمل بوت وغيره , فقط يمكنك فتح البرنامج من نظام تشغيلك الحالي مباشرة وتحويل الهارديسك المطلوبة من MBR إلى GPT وإعادة تشغيل الجهاز.

ملحوظة 2: هذه الطريقة تصلح أيضاً لتحويل ال GPT إلى MBR وليس العكس فقط , والبرنامج نفسه رائع وبه الكثير من المميزات والخصائص , على سبيل المثال يمكنك إعادة تقسيم ال C بدون أن تؤدي إلى سقوط النظام فيمكنك تكبيره أو تصغيره وأخذ مساحة من بارتيشن أخر بسهولة وفي ثواني معدودة والكثير من المميزات الأخرى.

مبروك .. تم حل المشكلة بنجاح
مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق - روميسيا للخدمات الإلكترونية

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس