-->
هذا المقال يعتبر نواة ومرجع تعليمي لكل مبتدئ في عالم العملات الرقمية , فهو بمثابة النبذة المختصرة والأساسيات الغير قابلة للتغير في عالم العملات الرقمية , ويجب أن تكون جميع هذه المعلومات محفوظة ومفهومة بشكل جيد قبل أن تخطو أولى خطواتك نحو العملات الرقمية , ولأي إستفسارات أو المزيد من التفاصيل برجاء وضع تعليقك أو إستفسارك وسؤالك في تعليق أسفل هذا المقال حتى يمكننا وضع الإجابة التي تنشدها وضم سؤالك إلى هذا المرجع لعله يكون ذو فائدة هامة للأخرين.

العملات الرقمية سؤال وجواب

العملات الرقمية سؤال وجواب
العملات الرقمية سؤال وجواب
س -  ما هي العملات الرقمية؟
هي عملات إفتراضية لها قيمة واقعية برغم كونها غير مادية.

س- كيف يمكنني الحصول على العملات الرقمية؟
يمكنك الحصول على العملات الرقمية من خلالها تعدينها أو شرائها مباشرة من شخص أخر أو موقع مختص ببيعها او عبر ماكينات ATM الخاصة بها.

س - ما عدد العملات الرقمية وأشهرها؟
حالياً عدد العملات الرقمية تعدى الألاف ومازال في تزايد مستمر , وأشهر عملة رقمية هي البتكوين بحكم كونها أول عملة رقمية في التاريخ Bitcoin.

س - ما هو البتكوين؟
البتكوين BTC هو عملة رقمية قامت على تقنية تسمى البلوكتشين , مبتكرها مازال غامضاً حتى يومنا هذا ولكن يعرف بإسم مستعار هو "ساتوشي ناكاموتو" , وقد ظهر البتكوين في عام 2009 وهناك إشاعات عن ظهوره من 2008 وقصة طريقة عن سبب شهرتها سنتحدث عنها بالتفصيل.

س - كيف يمكنني تعدين العملات الرقمية؟
من خلال شراء أو تجميع الجهاز المناسب لخوارزمية العملة المطلوب تعدينها وتركه في ظروف بيئية مناسبة , حيث يحتاج الجهاز إلى تبريد مستمر نظراً لحرارته العالية وكذلك مصدر تيار كهربائي منتظم ودائم كبير ورخيص لإستهلاكه الكثير من الكهرباء. وفيما بعد يتم تنصيب البرامج اللازمة لعملية التعدين وترك الجهاز يعمل في حل المعادلات المطلوبة للوصول إلى ما يسمى بالبلوك وأخذ جائزة التعدين من الشبكة بأجهزتك وأجهزة الأخرين التي ساعدتك للوصول إلى حل البلوك.

س - من أين يمكنني التعرف على أسعار العملات الرقمية؟
يمكنك ذلك من خلال العديد من المواقع مثل : Coin Market Cap وكذلك Cryptocompare.

س - أين يمكنني تخزين العملات الرقمية الخاصة بي؟
يتم تخزينها على ما يسمى بالمحافظ الرقمية وتأخذ العديد من الأشكال , فمنها المحافظ الأونلاين ومنها المحافظ الأوفلاين أو محافظ الكمبيوتر ومحافظ الهواتف الذكية. ولكل عملة محفظتها الخاصة.

س - هل يتم تعدين جميع العملات الرقمية؟
لا , فالبعض تم تعدينه سابقاً وطرحه للسوق لاحقاً من قبل فريق المطورين الخاص به , والبعض يتم طرحه بدون تعدين على الإطلاق.

س - هل يعد الإستثمار في العملات الرقمية إستثماراً ناجحاً؟
هنا يجب عليك أن تبدأ بمعرفة تاريخ العملات الرقمية وأسعارها , فعلى سبيل المثال كان سعر البتكوين في 2009 لا يتجاوز ال 1 سنت (1 على 100 من الدولار) , وفي نهاية عام 2017 وصل سعره إلى 19 ألف دولار تقريباً , ولحظة كتابتنا لهذا المرجع في 1 نوفمبر 2018 فإن سعر البتكوين 6335 دولار تقريباً.

بشكل عام فإن العملات الرقمية هي المستقبل , فلن يكون التعامل بعد عشرة سنوات مثلاً بعملات ورقية أو معدنية كما هو المعتاد اليوم , بل أن بعض الشركات العالمية الكبرى بدأت بالتعامل فعلياً في يومنا هذا بالعملات الرقمية وبالأخص بالبتكوين , لذا فهو إستثمار جيد ولكن طويل الأجل إلى حد ما.

س - إذا كنت أنوي البدء بالدخول في هذا المجال بماذا تنصحني؟ وإذا كان مضموناً فهل أحاول ضخ مبلغ كبير فيه؟ وما أفضل طريق بهذا المجال (التعدين أم التداول أم التخزين)؟

أولاً: هناك العديد من النصائح التي يجب عليك ان تقوم بتخزينها جيداً في عقلك والعمل بها في حياتك العملية في هذا المجال , أنا واحد من الأشخاص تعيسين الحظ الذين قاموا بالدخول إلى السوق وهو في قمته , فقد قمت بالدخول برأس المال لدي أثناء وصول البتكوين إلى سعر ال 19 ألف دولار للقطعة الواحدة منه , ومع هبوطه إنخفض رأسمالي كثيراً , لذا فأول ما عليك فعله أن تراقب السوق فترة كبيرة قبل البدء بضخ إستثماراتك ولا تتسرع قبل أن يكون لديك فكرة كافية عن أسعار السوق وإتجاهه سواء كان صعود أو هبوط.

ثانياً: إستثمارك في هذا المجال يجب أن يكون برأس مالك الشخصي , لا تقم بالإقتراض أو مدانية نفسك بأي مبلغ مهما كان صغيراً نظراً لإنك قد تقوم بشراء بعض العملات الرقمية وتجدها قد هبط سعرها إلى النصف في نفس اليوم , هذا واحداً من الإفتراضات السيئة التي يجب وضعها في الحسبان , وفي هذه الحالة ستصيبك حالة من الذعر والقلق لسد ما عليك مما قد يجبرك إلى إنهاء صفقتك بخسارة نصف رأس مالك , وقد تجدها في نفس اليوم عادت إلى نفس السعر الذي قمت بشرائها به فتدخلها ثانية وتعو للإنخفاض فتخسر مرة أخرى , لذا فالنصيحة هنا أن يكون رأس المال خاص بك حتى إذا هبطت أحد العملات الجيدة يمكنك الصبر عليها ولو حتى شهر كامل أو أكثر , فالمال مالك ويجب ان لا تكون لديك حاجة إليه لمدة طويلة.

ثالثاً: عليك دراسة العملات التي ستقوم بالدخول إليها كصفقات جيداً قبل الدخول , حتى لو كانت توصيات من مصادر موثوقة أو قنوات تلغرام عملاقة ومدفوعة , يجب أن تتعرف على الفريق المطور للعملة وما هو مشروعها وقراء ما يسمى بالصفحة البيضاء الخاصة بها جيداً White Paper والذي يشمل كل وأهم تفاصيل العملة بدقة بالغة , وكذلك معرفة ما يسمى بخارطة طريق العملة Road Map , والتأكد من أن فريق العمل نشيط ويقوم بتنفيذ ما قاله من مشاريع ويعقد الشراكات مع شركات أخرى يتم فيها إستخدام هذه العملة , وكذلك وهو الأهم أن تكون هذه العملات متاحة للتداول على أشهر منصات العالم ويمكنك مراجعة تاريخها ومعرفة أفضل نقاط الدخول وأقلها فيها وكذلك أعلى قمة وصلت إليها لتعرف أهدافك جيداً.

رابعاً: لا تقم أبداً بوضع البيض كله في سلة واحدة لو كنت ستقوم بالتداول , فعليك بتقسيم رأسمالك إلى خمسة أجزاء على الأقل مقسمية على 5 عملات مختلفة , فمثلاً هناك من يقوم بوضع 20% من رأسماله في البتكوين , و20% في الإيثريوم و 20% في الريبل ثم 10% في ستيم و 30% في عملة لديها توصية قوية من مصدر موثوق.

خامساً: عليك دائماً أن تقوم بحفظ بيانات حساباتك بأمان تام سواء كانت محافظك أونلاين أو على حاسوبك أو هاتفك أو غيرهم , وكذلك بيانات حسابات منصات التداول التي تقوم فيها بصفقاتك.

سادساً : كما قلنا لا تضع البيض بالكامل في سلة واحدة , فلا تقم بإستخدام كامل رأسمالك في التداول , إستخدم بعضه في تخزين العملات التي لها مستقبل جيد وفريقها نشط على الشبكات الإجتماعية ومشاريعها طموحة ومن الممكن إستخدامها بجميع دول العالم لاحقاً , فيجب أن تكون نظرتك المستقبلية جيدة في هذا الأمر. ولا تضع كل رأس المال في التداول فقط أو التعدين فقط.

سابعاً: إذا كان التداول خطراً ويمكن أن يتسبب في خسارة كبيرة فلما لا أقوم بالتعدين حتى أريح بالي وأترك الجهاز يدر لي مالاً؟
لأن هناك بعض الأيام التي تزداد فيها صعوبة التعدين , ويكون ما يجلبه الجهاز من قيمة مادية لعملاتك التي تقوم بتعدينها يكفي بالكاد لسداد فاتورة الكهرباء , وبعض الأيام تقل فيها هذه الصعوبة حتى تكون أرباحك في يوم واحد تعادل أرباح أسبوع كامل من هذه الأيام الصعبة. وقد تدر عشرات الدولارات من جهاز واحد بدلاً من واحد أو إتنين دولار يومياً. (هذا مثال , والقدرة التعدينية الحقيقية تختلف طبقاً لقدرات وإمكانيات جهازك وقد تزيد كثيراً او تقل كثيراً عن ما ذكرته).

ثامناً: كيف يمكنني تحديد أرباح رأسمالي لو قمت بشراء جهاز للتعدين؟
يمكنك أولاً تحديد إجمالي رأس المال الذي ستقوم بإستخدامه لشراء جهاز التعدين المناسب , كمثال 75 ألف جنيه يمكنك من خلالهم تجميع جهاز كمبيوتر به 6 كروت جرافيك جيدة للتعدين , متوسط دخلهم اليومي حالياً نظراً للصعوبة البالغة الحالية 10 دولار تقريباً , وكذلك يمكنك شراء جهاز أنتماينر بنفس السعر (وهو جهاز خاص بالتعدين) , ويدر نفس الدخل تقريباً , أو يمكنك مضاعفة رأس المال أو تقليله , بشكل عام هناك موقع يمكنك الإعتماد عليه لمعرفة ربحك طبقاً لمكونات جهازك الذي ستقوم بشراءه , فتعرف على المكونات التي يمكنك شرائها قبل أن تشتريها بمالك والدخل الممكن من كل جزء منها (أهم مكونات هي كروت الشاشة فهي ما يقوم بحل المعادلات الصعبة وليس معالج الكمبيوتر التقليدي).
إسم الموقع What to mine
ويرشدك هذا الموقع إلى ما يمكن لكارت الشاشة أن يقوم بإدخاله كربح يومي لكل عملة من قائمة عملات , حيث يختلف الربح عند تعدين عملة مثل الإيثريوم مثلاً عن عملة أخرى وهكذا.
لذا تجد أن أجهزة التعدين يتم فيها إستخدام جهاز كمبيوتر له باور سابلاي قوي أو أكثر من واحد , وكذلك يتم وضع العديد من كروت الشاشة به (كروت الجرافيك) ذات القدرة العالية للغاية.

أما بالبنسبة للبتكوين فلا يمكن تعدينه بإستخدام كروت الشاشة , بل يتم ذلك من خلال أجهزة التعدين الخاصة مثل أنتماينر.

س - ما هي أهم المنصات للتداول في العالم؟
أشهر المنصات حالياً هي بينانص وبولونيكس , وهناك منصات أخرى ولكن لن نتحدث عنها نظراً لأنها قد تؤدي لضياع رأسمالك ما لم تكن حذراً لأن بعضها يستخدم الروافع المالية والبعض الأخر منها ملئ بالعملات السكام.

س - هل جميع العملات المتاحة عملات جيدة؟
لا , فهناك عملات قام فريقها أو شخص واحد بإنشائها ثم هرب فيما بعد ولم يهتم بتنفيذ أي من أقواله , وتسمى هذه العملات بعملات سكام Scam ممنوع تماماً عليك التعامل بها إلا إذا كنت ترغب بضياع رأسمالك.

س - بكم يمكنني البدء للدخول في هذا المجال؟
يعتمد ذلك عليك أنت وعلى قدراتك , فإذا كان لديك مبلغ مالي كبير زاد عن حاجتك ويمكنك تقبل خسارته أو خسارة جزء منه فلا بأس من المخاطرة (المحسوبة) , ولكن على علم , وكذلك يمكنك البدء بأقل مبلغ ممكن مع مراعاة أن هناك مصاريف يتم خصمها من شبكة العملة أثناء التحويلات وكذلك عند السحب والإيداع في المحافظ والمنصات او الشراء والبيع من أشخاص أخرين.

س - لماذا أصلاً تم إنشاء العملات الرقمية؟
العملات الرقمية عملات لا مركزية , بمعنى أنه لا يوجد شخص أو بنك يمكنه التحكم في سعر العملة , هي عملة يتم تحويلها من شخص إلى أخر أو حساب إلى أخر بدون طرف ثالث إلا برغبة الطرفين , فيمكنك أن تقوم بتحويل بعض البتكوين أو الإيثريوم الأن من حسابك على البلوكتشين إلى شخص أخر في أمريكا أو كندا أو ي بلد في العالم خلال دقائق , وبعض العملات مصاريف تحويلها أقل من القليل وتكاد لا تذكر ويكون تحويلها شبه فوري.

س - ما هي أشهر المحافظ الأونلاين والأوفلاين والديسكتوب والهاتفية؟
هذا ليس السؤال , فكل عملة كما سبق وذكرنا محفظة خاصة بها , ولكن بعض العملات أو ما يسمى توكنز يتم وضعها في نفس محفظة العملة الأساسية , كمثال عملة الإيثريوم قامت على تقنية تسمى العقود الذكية Smart Contracts ولها مستقبل مشرق , ويندرج أسفلها ما يشبه العملات ولكن بمسمى توكنز Tokens , يمكن تخزينها في نفس محفظة الإيثريوم إذا كانت تدعم نفس التقنية , وهناك العديد من التقنيات تعتمد على خوارزميات وبرمجة العملة وأشهرها بالنسبة لعقود الإيثريوم هو ERC20.

بشكل عام أي عملة تقوم بشرائها يمكنك البحث قليلاً حتى تجد أفضل محفظة أمنة لها , وبالنسبة لأشهر العملات مثل البتكوين فيتم حفظه على محفظة Blockchain , والإيثريوم يتم حفظه على محفظة MyEtherWallet , وهناك محافظ أوفلاين أيضاً تكون مادية على شكل الفلاش درايف USB Wallet , وإن كانت مرتفعة السعر إلى حد ما ولكنها أئمن وسيلة لحفظ أموالك , وخاصة أن البعض يستثمر في هذا المجال ملايين الدولارات.

س - ما معنى ICO؟
ICO هو إختصار لجملة Initial Coin Offering , وهي عروض العملات المبدئية , فيها يتم بيع العملات الرقمية من الفريق المطور مباشرة للجمهور قبل أن يتم وضعها على منصات التداول , وبشكل عام من المفترض أن يكون البيع للجمهور في هذه المرحلة بسعر قليل للغاية مقارنة بالسعر الذي سيتم وضع العملة عليه بعد نزولها بالمنصات , ولكن في هذا العام برغم قوة العديد من العملات الجديدة التي تم طرحها في مراحل ICO ولكن الكثير منها هبط سعره أكثر من سعر شرائه في ICO , لذا ننصحكم دائماً بالتروي عند فكرة الشراء من مرحلة ICO كإستثمار جيد لإنه قد يحدث هبوط غير متوقع عند وضع العملة بالسوق الفعلي.


هذا المقال سيكون أشبه بدليل العملات الرقمية للجميع , وسيتم تجديده وتحديثه دائماً بأكثر الأسئلة الشائعة من السادة الضيوف والقراء الأعزاء , فإذا كان لديك أية إستفسارات رجاء لا تتردد بترك تعليقك أسفل هذا المقال. وسنضع إجابة إستفسارك وسؤالك نفسه في هذا المقال ليستفيد منها الأخرين أيضاً.

مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق - روميسيا للخدمات الإلكترونية

جديد قسم : ما هي العملات الرقمية

إرسال تعليق