أهم إستراتيجيات تداول العملات الرقمية

الهدف الأساسي الوحيد لأي شخص دخل في مجال العملات الرقمية هو تحقيق ربح مادي على المدى القريب أو المدى البعيد , إلا في حالات نادرة يستخدم فيها البعض العملات الرقمية للتهرب من الضرائب أو القيام بعمليات غير مشروعة مع عدم إمكانية تتبع رؤوس أموالهم , وكذلك البعض الذين يستخدمون العملات الرقمية الأن لتحويل الأموال إلى أشخاص أخرين في بلاد أخرى وكوسيلة دفع لم تلقى الإنتشار الواسع المناسب لها , ولكن الهدف الأول لهذا المجال كان وسيظل هو تحقيق الربح وزيادة المدخرات ورؤوس المال المستثمرة فيه.

ونظراً لأن هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعلك تخسر في هذا المجال أكثر مما تربح فأحببنا أن نقدم إليكم اليوم واحد من أهم المقالات التي يجب أن تحفظها عن ظهر قلب , فهي ستكون خير معين بعد توفيق الله سبحانه وتعالى في إختيارك لوقت الدخول والعملات المستثمر فيها.

لنبدأ على بركة الله

أهم إستراتيجيات تداول العملات الرقمية

إستراتيجيات تداول العملات الرقمية
إستراتيجيات تداول العملات الرقمية
قبل أن تقوم بإتباع هذه الإستراتيجيات عليك بتحديد هدفك بناءاً على المدى المطلوب تحقيق الربح خلاله , فهل ستقوم بدخول صفقاتك لمدى بعيد أم قريب أم إنك من عشاق طريقة السكالبينج Scalping لتحقيق الربح؟

عامة هناك بعض الإستراتيجيات المشتركة بغض النظر عن هدفك , لنتعرف معاً أولاً على:

الإستراتيجيات التي يجب إتباعها بغض النظر عن المدى الزمني لتداولك (متوافقة مع المدى الزمني القصير والمتوسط والبعيد)

1 - ممنوع نهائياً الحصول على رأس مالك عن طريق السلف والدين , فهذه هي أول نقطة لفشل هذا المشروع بالكامل , فسرعة حاجتك لرد هذا الدين لن تجعلك قادراً على الصمود أبدأ في أي عملات يهبط سعرها فجأة وستضطر للبيع بخسارة محاولاً الإستمرار بأقل خسارة ممكنة , الأمر الذي قد يحطم أعصابك إذا زادت هذه العملات مرة أخرى وقمت بشرائها مرة إضافية لتجدها هبطت مرة أخرى وهكذا. فالأهم أن يكون رأس مالك الذي قمت بالدخول في هذا المجال به يمكنك الإستغناء عنه والصبر عليه لفترات زمنية طويلة حتى إذا لا قدر الله حدثت خسارات مفاجأة لا تجد نفسك في أزمات كبيرة أو مجبر على البيع بخسارة لسداد دين في وقت السوق به هابط.

2 - الإستمرار في العملة الخسرانة , فجميع العملات التي قمت بشرائها سيأتي يوم وترفرف وتحلق إلى السماء طالما إنها عملات جيدة وقمت بدراستها أولاً , وسنذكر لك في نهاية هذا المقال طريقة إختيار العملات المناسبة للتداول. والأهم إذا هبطت معك أي عملة أن تقوم بدعمها بإضافة رأس مال إليها مرة أخرى من السعر الأرخص (القاع) لتصل إلى متوسط بيعي جديد.

3 - إدارة رأس مالك : أول خطوة يجب عليك إتخاذها هي تقسيم رأس مالك إلى عدة أجزاء , كمثال:
* جزء يكون بالدولار الرقمي USDT تحسباً لأي هبوط في سعر البتكوين (ملك السوق الذي إذا هبط هبطت جميع العملات). وعند هبوط البتكوين وإستقراره على هبوط تقوم بالشراء بجزء من ال USDT.
* جزء بتكوين تحسباً لأي عملات قد تقع أمامك بسعر القاع فجأة لتقوم بشرائها في هذه اللحظة.
* باقي رأس المال تقوم بوضعه في عدة عملات , ليكن مثلاً من 5 إلى 10 عملات , ولا يزيد هذا الجزء عن 50% من رأس مالك , حتى إذا وقعت هذه العملات يمكنك أن تقوم بدعم نفسك والشراء مرة أخرى بباقي رأس مالك بسعر أقل لتحصل على متوسط أقل للوصول إلى حقك وتحقيق الربح عند الوصول لأكثر من ذلك.
أي أن إدارة رأس المال هو أهم الإستراتيجيات التي يمكنها أن تنقذك , وكما نقول دائماً : "لا تضع كل البيع في سلة واحدة".

4 - تحديد أسباب هبوط العملة قبل إتخاذ القرار بدعمها أم لا , ففي بعض الأحيان قد تكون أخبار مؤقتة أو إشاعات , وفي أحيان أخرى يكون السبب أن المنصة التي تقوم بتداول هذه العملة عليها قد قررت حذفها من قائمة التداول , فتجد العملة في إنهيار مستمر , لذلك لا تتسرع بإتخاذ قرار دعم العملة قبل معرفة سبب الهبوط المفاجئ وخاصة لو كان كبير. في حالة كان الهبوط بسبب إشاعات عليك بالبدء في العمل على زيادة كمية العملة بطريقة السكالبينج , ولكن إحذر أن تقوم ببيعها في أعلى نقطة وتستمر هي بالصعود بيضيع مجهودك.

5 - دائماً قم بإستخدام خاصية Stop Loss التي تعني إيقاف الخسارة إذا كانت متوفرة على منصة التداول الخاصة بك , وذلك لوضع حد أقصى لخسارتك , فإذا وصلت العملة إلى حد معين تقوم المنصة ببيعها لك بشكل ألي.

6 -  عليك بمتابعة صفقاتك بشكل دائم , ولا تستثمر في عملات أنت لا تتابع أخبارها , حتى لو كانت عملات من قنوات توصيات كبيرة أو مدفوعة , عليك بمعرفة الفريق المطور للعملة وأخر أخبارها وهل لها مستقبل أم لا حتى لو هبطت لا قدر الله يكون بإمكانك الصبر عليها حتى الصعود مرة أخرى وذلك في حالة لم تكن مفعلاً لخاصية Stop Loss.

7 - عليك بمتابعة حوائط الشراء والبيع والتي تظهر أمامك رقمياً في شكل حجم المبيعات وحجم المشتريات أو صورياً في الأوردر بوك , كما أن التحليل الفني على Charts سيساعدك كثيراً على معرفة إتجاه السوق وكذلك أهم نقاط الدعم والمقاومة. فعليك بالبدء بتعلمه في أقرب وقت , ولكن هناك معلومة (في بعض الأحيان لا تتبع العملات التحليل الفني بسبب التلاعب بها وتدخل قوات خارجية) أو بسبب رغبة أحد الحيتان في بيع كل ما لديه منها فجأة مما قد يتسبب في حدوث ما يسمى بالدامب (هبوط عنيف ومفاجئ) أو شراء كمية ضخمة منها فجأة مما قد يتسبب في بامب عليها وصعود كبير.

شرح الأوردر بوك

لنشرح هذه النقطة بشكل أكبر , كمثال في بينانص هناك عملة سعرها حالياً في ماركت البتكوين على الشراء 149 ساتوشي , وسعرها حالياً في البيع 150 ساتوشي , وكلا الجانبين متساويين في حجم الكمية المعروضة , ولكن هناك طلب لألف عملة فقط منها على 148 ساتوشي وكل طلبات الشراء حتى سعر 130 ساتوشي لا تكمل 100 عملة منها , اما البيع بداية من 151 حتى ال 160 أكثر من 10 ألاف عملة منها !! ذلك يؤكد إنها ستهبط في هذه الفترة القصيرة لسعر ال 130 ساتوشي , وقد تهبط أكثر لو لم يكن هناك دعم قوي في هذا السعر أيضاً , وكذلك في الصعود , ويمكنك الإستفادة من هذه الخاصية بتغير سعر العملة المعروض من خلال Decimals , بتحويله من 8 إلى 7 لتشاهد الأسعار بدون أخر رقم وبضم كل 10 ساتوشي معاً , أو تحويل Decimals إلى 6 لضم كل 100 ساتوشي معاً وهكذا حتى يمكنك أن تشاهد كل الكميات المعروضة للبيع وكل المعروضة للشراء أيضاً.
فائدة ضخمة لكل متداول لا غنى عنها.

8 - العمل بدون مخاطر , فإذا كنت ترغب بالعمل بنظام المخاطرات والروافع المالية فأنت خاسر لا محالة , بغض النظر عن عدد المرات التي ستربح بها فسيأتي الوقت الذي ستخسر فيه كل شئ بشكل مفاجئ , لذا إبتعد أولاً عن أي منصات تعتمد على نظام الروافع المالية , وكذلك أي عملات سكام حتى تجد رصيدك قد أصبح صفر أو سنتات بعدما كان مئات أو ألاف وأكثر.

9 - إستثمر دائماً جزء من رأس مالك في العملات الضخمة والمتصدرة للماركت كاب مثل : الإيثريوم والريبل و EOS و لايتكوين وغيرهم ولو حتى ب 10% من رأس مالك.

10 - إذا إشتركت بإحدى قنوات التلغرام الكبيرة التي تقوم بنشر توصيات على العملات الرقمية سواء كانت هذه التوصيات مجانية أو مدفوعة قم أولاً بمتابعة توصياتها لتتأكد بنفسك إنها تحقق أهدافها , ثم قم بالدخول من أقل نقاط سعر الدخول , كمثال: إذا كانت التوصية هي الشراء من سعر 100 إلى 105 ساتوشي والبيع على 150 ساتوشي فعليك بالشراء من 100 إلى 101 على أقصى تقدير , ولا تضع العملة بعد شرائها للبيع , بل قم بوضعها على ستوب لوز أو إيقاف الخسارة بمقدار 2% فقط  حتى لو هبطت أكثر يمكنك جلبها بسعر أقل إلا إذا وصلت إلى حد الستوب الوز المذكور في التوصية , عليك حينها الإنتظار قليلاً لأن ذلك الحد معناه إنها بهبوطها إليه ستهبط أكثر بكثير فيما بعد.

11 - لا تطمع في تحقيق الكثير من الربح , وإلا ستجد نفسك قد عدت مرة أخرى إلى نفس نقطة شرائك بعدما كان بإمكانك تحقيق الربح القليل أو المتوسط. فربح من 1 إلى 5% يومياً يتبر جيد جداً لو كان تداولك على المدى القصير.

12 - تحقيق الربح الصغير بشكل متكرر أفضل بكثير من تحقيق ربح كبير دفعة واحدة , كمثال : قمت بشراء عملة بسعر 100 ساتوشي وترغب بتحقيق ربح 20% منها وبيعها بسعر 120 ساتوشي , ولكنها قد تأخذ الكثير من الوقت لتصل إلى هذا السعر , بل بالعكس قد تهبط أيضاً إلى أٌقل من 100 ساتوشي مما يجبرك على الإنتظار فترات كبيرة , إذا فالحل الأفضل هو عمل أربع أو خمس عمليات شراء على سعر 100 ساتوشي والبيع على 105 مثلاً , ذلك أضمن وستجد على الأقل حتى مع إنخفاض سعر العملة بعد أول مرة أو مرتين إنك مازلت رابحاً.

هذه هي أهم الإستراتيجيات التي عليك الإلتزام بها حتى يمكنك الصمود في سوق العملات الرقمية والتداولات عليه , فالتداول منذ بداية عام 2018 في قمة الصعوبة على الصغار وأصبحت أسعار العملات ملكاً للحيتان , وعليك أن تكون معهم في التيار حتى يمكنك تحقيق أرباح جيدة أو على الأقل عدم الخروج بخسائر , إذا كنت الأن مازلت ترغب بالتعرف على أي معلومات إضافية أو الإستفسار عن أي شئ أخر برجاء تعليقك سؤالك أو تعليقك في كومنت أسفل هذا المقال.

مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق - روميسيا للخدمات الإلكترونية

جديد قسم : العملات الرقمية

إرسال تعليق