نبذة عن البداية مع الجافاسكريبت

إذا كنت ترغب بالبدء في تصميم وتطوير المواقع فعليك أن تتعلم بعض لغات التصميم والبرمجة , ومن أهم وأشهر اللغات التي ستساعدك في هذا المسار على الإطلاق لغة الجافاسكريبت.

هذا المقال يعتبر نواة الجافاسكريبت والبدء بقرائته هو التحضير الأمثل للدخول معنا في كورس برمجة الويب والتعرف على تصميم المواقع ولغات البرمجة , ولندعو الله أن يكون خير عون لك بإذن الله.

نبذة عن البداية مع الجافاسكريبت

تاريخ الجافاسكريبت

هي لغة برمجة إبتكرها "بريندان إيتش" عندما كان يعمل في شركة نتسكيب , وقد كان الإسم الأول للجافاسكريبت قبل شهرتها هو "Mocha" ثم أخذت إسم لايف سكريبت وأخيراً إسمها الحالي جافاسكريبت.
تعلم الجافاسكريبت
تعلم الجافاسكريبت
ومع التطوير الإسمي الأخير حدث نوع من الخلط لدى البعض , وخاصة أنه هناك لغة أخرى مشابهة إسمياً للغة الجافاسكريبت وهي لغة الجافا التي قامت بإبتكارها شركة صن مايكروسيستيم , واللغتين مختلفتان تماماً.

مميزات الجافاسكريبت

دعمها للبرمجة الكائنية OOP.
إمكانية تصميم الكثير بها نظراً لدعمها للويب وتصميم وتطوير المواقع , ودعمها للأجهزو المحمولة وإنشاء تطبيقات وألعاب عليها وأخيراً دعمها أيضاً للديسكتوب أو أجهزة الحاسوب مما يعني إمكانية إنشاء برامج وألعاب كمبيوتر بإستخدام الجافاسكريبت.
وهي تعد من أقوى وأشهر لغات البرمجة على الإطلاق.

ما يجب أن تتعلمه قبل أن تبدأ بتعلم الجافاسكريبت لتصميم وبرمجة مواقع الويب
1 - CSS أو CSS3 , ويفضل أن تتعرف على ال CSS أولاً ومن ثم تتعرف على ال CSS3 بمميزاته الجديدة وتتعرف على ما تم حذفه أو تعديله وتطويره.
وال CSS بشكل عام هو اللغة المستخدمة لتنسيق الشكل الخاص بالموقع.
2 - HTML أو HTML5 وهي لغة تصميم الموقع وبنفس الطريقة عليك بمعرفة القواعد الأساسية بالتعرف على HTML ومن ثم تتطرق للجديد وما تم حذفه من تاجز أو إضافته أو تطويره في الإصدار الجديد HTML5.

فإذا أتقنت اللغتين السابقتين على الأقل بأحد إصدارات كلاً منهم سيكون بإمكانك البدء بتعلم جافاسكريبت لتصميم وتطوير المواقع بإحتراف وبدون عوائق.

أفضل متصفح للتطبيق عليه أثناء التعلم

جوجل كروم بدون أي مقدمات والسبب هو أنه المتصفح الوحيد تقريباً الذي يسارع للتوافق مع أي تحديثات بأي لغات سواء CSS أو HTML أو جافاسكريبت أو غيرهم , فلن تواجهك مشكلات أثناء إستخدامه ومعاينة نتائج عملك , كما أنه المتصفح الأكثر إستخداماً في العالم مما يعني أن غالبية زوار المواقع تستخدمه , فإذا كانت هناك طريقتين لتفعيل وظيفة ما بموقعك ولكن كلاً منهم تظهر على متصفح فعليك بإختيار تلك الخاصة بجوجل كروم للوصول بالموقع لنتيجة أفضل أمام الزوار المحتملين أكثر.
ولا يخفى على أحد أيضاً أن جوجل كروم هو أسرع متصفح على الإطلاق وهو مدعوم بخواص مميزة كثيرة , والرائع أيضاً وهو ما سيساعدك في عملك كثيراً أن برنامج محرر الأكواد الشهير Brackets والذي يعد من أفضل محررات أكواد HTML,CSS,Javascript قد دعم خاصية المعاينة المباشرة بدون الحاجة لحفظ ملفاتك , ولكن المعاينة حتى الأن مدعومة على جوجل كروم فقط.

أفضل محررات الأكواد التي سيمكننا بدء التكويد عليها

ذكرنا بالفقرة السابقة أن أهم المحررات على الإطلاق هو براكيتس Brackets
أهم مميزات محرر Brackets:
يدعم الإكمال التلقائي للكود
يدعم المعاينة المباشرة على متصفح كروم
إظهار الأخطاء والمساعدة على الإصلاحها.

وهناك الكثير من المحررات الرائعة أيضاً لنذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر: 
كومودو إيديت komodo edit
أتوم Atom
نوت باد بلس بلس Notepad ++

وبالطبع لن يكون هناك أي فرق بين جميع المحررات , الأهم أن لا تعتمد على الإكمال التلقائي وتقوم بإنشاء الكود كاملاً من الألف للياء بيدك حتى تتعرف على كل حرف فيه بطريقة سليمة وتتذكره مع كثرة كتابتك له على الأقل في البداية وحتى الإحتراف.

جديد قسم : لغات البرمجة

إرسال تعليق