الربح من الإنترنت من خلال التدوين

من أهم الطرق للربح من الإنترنت والعمل من المنزل على الإطلاق التدوين أو كتابة المقالات , الكثير يعتمد على هذه الطريقة لتحقيق دخل مادي جيد. بشكل عام كون هذه الطريقة للعمل لها الكثير من المميزات نظراً لأنها إحدى طرق العمل الحر إلا إنها تحتاج إلى بعض الأساسيات التي يغفلها الكثيرين , بدون هذه الأساسيات لن ينجح عملك في التدوين.

الربح من الإنترنت من خلال التدوين وكتابة المقالات

في هذه المقالة سنناقش أهم أساسيات التدوين وكيف تبدأ به وأين حتى لو لم يكن لديك أي خبرة سابقة في هذا المجال
الربح من الإنترنت
الربح من الإنترنت

أساسيات النجاح في مجال التدوين وكتابة المقالات

لكي ينجح عملك ويستمر ويحقق دخلاً لا بأس به هناك العديد من العوامل التي ستحتاج إلى إجادتها , بعضها عام وبعضها يأتي في حالات محددة ,  أهم هذه العوامل:

اللغة

سواء كنت تنوى كتابة مقالاتك باللغة العربية أو أي لغة أخرى فأنت في حاجة لأن تكون ذو حاسة جيدة لإختيار أفضل الكلمات المعبرة عن ما في عقلك , ستحتاج إلى الكتابة بالطريقة التي تناسب جمهورك من القارئين , فإذا كنت على سبيل المثال تتحدث عن مشكلة عامة مثيرة لأعصاب العامة فأنت ستتحدث بالعربية العامية , أما في المجال الإخباري أو التعليمي ستتحدث بالعربية الفصحى , وبالتأكيد ستحتاج إلى أن تكون على علم بقواعد النحو ولو بشكل معقول , والمؤكد إنك لن تجيد هذا المجال إذا لم تكن جيداً بكتابة الكلمات ولديك أخطاء بالحروف في بعض الأحيان , فالأخطاء الإملائية واحدة من أهم الأسباب التي تجعل أي قارئ يبادر بالفرار حتى ولو كانت هناك معلومات جيدة في المقالة , مثله مثل مشاهد اليوتيوب , قد يكون أمامه فيديو جيد باللغة الإنجليزية ومحتواه مذهل لكن المشاهد الأمريكي لا يستطيع المتابعة لأن من يقوم بالشرح له لكنة هندية أثناء حديثه بالإنجليزية الأمريكية مما يصعب الأمر لإستيعاب ما يقدمه ويجعل المشاهد يستمر في بحثه عن شخص أخر يقدم له المعلومات المطلوبة.

الخبرة

أن تكون جيداً بالكتابة فإن ذلك يتعلق كل التعلق بمجال خبراتك , فإذا كان كل ما تفعله هو النقل والإقتباس أو الترجمة وإعادة صياغة المقالات فلا تعتقد أنك الوحيد , وستلقى الكثير من المنافسين ولن يكون بإمكانك التصدر في نتائج البحث بسهولة , ولن يكون بإمكانك أن تقدم محتوى حصري , حتى لو كان الخبر جديداَ في مجال إخباري فستكون غالبية معلوماتك منشورة سابقاً على مواقع إخبارية كبرى ولن تجذب لنفسك سوى فتات الزيارات. بعكس لو كنت متمكناً من علماً ما أو حتى تكتب روايات خيالية من وحي عقلك , تقوم بنشر طرقك الخاصة لكيفية علاج بعض المشكلات المتعلقة بالحشرات والأجهزة في منزلك لإفادة الأخرين.

أسباب الكتابة وجودة المحتوى

أن يكون سببك الرئيسي لكتابة المقالات هو مجرد أن يكون عندك ملف كامل من المقالات فذلك هو أول ما سيتسبب في فشلك الذريع والسريع , يعود السبب في ذلك إليك وإلى القارئ , القارئ لديه حاسة سادسة تمكنه من معرفة ما إذا كانت هذه المقالة مفيدة ويستمر بقرائتها أم أنه يجب أن يقوم بالهروب سريعاً من موقعك أو مدونتك , هل هناك عالم كامل من المعلومات الجديدة التي تظهر أمام عينيه كل لحظة وتشده أكثر إلى حافة التنوير والإنبهار أم أن كل ما أمامه متكرر ومعروف للجميع ويبدو أنه منقول كحال معظم مقالات العرب , لذا فإن لم يكن لديك جديداً تقدمه يفيد فعلاً فنصيحتنا الذهبية في هذه المقالة: لا تكتب.

التأني والمراجعة

كما ذكرنا لاحقاً سبب الكتابة يجب أن يكون أولاً نشر معلومات جيدة وثانياً أن تكون مقالاتك من الأهمية للدرجة التي تجعل الأخرين يقومون بحفظها أو مشاركتها مع الأخرين وجعلها مرجع جيد , لذا فعند كتابتك لمقالة ما حتى ولو كنت محترفاً عليك بمراجعتها , وحتى إن كنت تثق في قدراتك الإملائية لأقصى درجة فلا تثق في لوحة مفاتيح جهازك التي قد تكون سرعتك للكتابة عليها تسببت في إغفال بعض الحروف , أو حتى أن سرعة تفكيرك أثناء لحظات الوحي والتخيل لما تكتبه قد جعلتك تنسى بعض الكلمات , بالإضافة إلى أن المراجعة تساعدك على إضافة المزيد من المعلومات التي قد تكون قد غفلت ذكرها.

السيو

يأتي هذا العامل كواحد من أساسيات كتابة مقالة جيدة لأصحاب المواقع والمدونات , معنى كلمة سيو في الأصل هو التهيئة لمحركات البحث , يعني ذلك أن تراعي الشروط الواجب توافرها في مقالتك لتصبح مقرؤة لمحركات البحث مثل جوجل , وكلما كان إلتزامك بمعايير محركات البحث أفضل كلما زاد ترتيب مقالتك وتصدر في مراكز متقدمة أكثر مما يجعلك تحتل النتائج الأولى وتجلب المزيد من الزوار لموقعك أو مدونتك وهو ما يساعد على جلب أرباح أكثر وشهرة اسرع.

أين تبدأ في مجال التدوين وكتابة المقالات

إذا توفرت لديك المهارات الأساسية السابقة يمكنك البدء بمسيرتك العملية الأن , ونعني بذلك أن العمل من منزلك أصبح متاحاً لك بفضل مهاراتك , لذا فسنستعرض أمامك بعض الخيارات التي قد تفضل بعضها أكثر من غيرها.

العمل على مواقع العمل الحر

هناك العديد من مواقع العمل الحر الشهيرة والتي يعمل عليها الملايين من الأشخاص حول العالم , من أهم وأفضل هذه المواقع:
أ - Freelancer: وهو موقع عالمي متخصص بالخدمات ومتاح بالعديد من اللغات ولكن اللغة العربية ليست منهم, يقوم فيه الشخص بعرض خدمته ويقوم العميل بطلب الخدمة منه , أو العكس حيث يقوم العميل بعرض ما يرغب بفعله والمبلغ المستعد لإنفاقه ونقوم نحن بتقديم عروضنا وخبراتنا في هذا المجال وأفضل سعر ووقت نستطيع أن نقدم للعميل هذه الخدمة من خلاله.
في حالة إشتراكك من خلال هذا الرابط ستحصل على 20 دولار مجاناً لإنفاقها على أول مشروع لك أو إستخدامها لرفع عضويتك أو حتى أداء إختبارات تحديد المستوى على الموقع لرفع قيمتك في السوق.
ب - Fiverr: هو الموقع الأجنبي الأصلي الذي قام موقع خمسات بتقليده , ويعتبر من أفضل مواقع الخدمات الأونلاين في العالم على الإطلاق مع فريلانسر وأب وورك, للتسجيل بالموقع من هنا.
ج - Upwork: ثالث أهم موقع في قائمة المواقع الهامة لديك للعمل الحر.
د - خمسات: موقع عربي شهير يتبع خدمات حسوب ومستقل , يمكنك فيه عرض أي خدمات مشروعة طبقاً لسياسات وشروط الموقع مثل تصميم وتطوير المواقع , الترجمة , عمل الأبحاث العلمية , إنشاء الفيديوهات , جلب مشاهدات وزيارات , عمل تصميمات فوتوشوب وإليستريتور , وأي خدمات أخرى يمكنك تقديمها وأهمها مثلما قلنا اليوم تقديم خدمة التدوين , يمكنك مثلاً أن تضع في بروفايلك خدمة كتابة مقالة حصرية بمحتوى جيد وإحترافي بدون أخطاء إملائية باللغة العربية من 350 كلمة شاملة الصور مقابل 5 دولار . للإشتراك في خمسات مباشرة تفضل بالدخول من هنا.

ولاحقاً سنضع شروحات عن كيفية الوصول لأكبر عدد ممكن من طلبات العمل لحساباتك على هذه المواقع ومجموعة من المواقع الأخرى لتحقيق أفضل عائد لك من المنزل وكيف تجعل البروفايل الخاص بك الأكثر تميزاً على هذه المواقع.

والأن لنتحدث عن المميزات والعيوب .. فأن يكون عملك مطروحاً ككاتب ومدون عمل له بعض المميزات وكذلك له عيوب.
أ - مميزات العمل كـ Free Lancer
* أنت من يقوم بتحديد المجال الذي تقوم بالكتابة به.
* أنت من يقوم بتحديد العميل وما إذا كنت ترغب بالتعامل معه أم لا.
* أنت من يقوم بتحديد سعر المقالة.
ب - عيوب العمل كـ Free Lancer
* فور قبولك بالعمل أنت لم تعد حر نفسك وعليك بأداء المهمة المطلوبة منك.
* قد تتوقف أثناء العمل لأسباب خارجة عن إرادتك كظروف منزلية أو حياتية , وقد يكون التوقف لضعف خبرتك في المجال المطلوب الكتابة فيه , وبشكل عام فإن توقفك ذلك سيؤثر على تقييمك على هذه النوعية من مواقع الخدمات وسيجعل طلب خدمتك من أخرين غاية صعبة المنال.
* قد يكون العميل مزعجاً في بعض الأحيان ويطلب منك تعديلات كثيرة مما يجعلك تعاود الشعور بأنك لست حراً على الإطلاق.

العمل على موقعك أو مدونتك الخاصة

وهي الطريقة التي يحبذها غالبية من يسعون لأقصى قدر من الحرية العملية والمالية , فأنت ستجني كل الربح عن عملك , لن يطلب منك عميلاً ما تعديلات , أنت حر نفسك في تحديد وقت الكتابة والتوقف وإخراج إبداعات مخيلتك وخبراتك وتجاربك , حر في التحدث وقتما تشاء وبأي عدد من السطور يتطلبه مقالك , سيكون بإمكانك كتابة مقالتك في دقائق أو في أسابيع كما ترغب.
إمتلاكك لموقع أو مدونة  قد يكون مجاني وقد يكون مدفوع علماً بأنه هناك خدمات يكون فيها المجاني أفضل من المدفوع مثل مدونة مملكة الأندرويد ومدونة روميسيا للخدمات الإلكترونية , كل ذلك مدونات مقامة على منصة بلوجر , وهي خدمة تقدمها شركة جوجل مجاناً لمن يرغبون بالتدوين وكتابة المقالات , الفكرة أن هذه المنصة تقدم لك إستضافة مجانية (الإستضافة هي مساحة في جهاز كمبيوتر مخصص لحفظ المواقع الإلكترونية عليه) وتوفر عليك عشرات أو حتى مئات الدولارات , كما إنها تقدم لك دومين مجاني يكون إمتداده .blogspot.com بدلاً من .com المباشر , ويمكنك أن تقوم بشراء دومين فقط .com بقيمة بسيطة واحد دولار مثلاً وربطه بمدونتك.
حالياً كما ترى نحن نستخدم دومين مجاني وفرته لنا منصة بلوجر وهو moro-academy.blogspot.com , ما قمنا بإختياره هو جزئية moro-academy لأنه ما يدل على مدونتنا أو موقعنا , كذلك هو الحال عندما تقوم بشراء دومين مدفوع , سيكون مثلاً: m.com أو m.net أو أي إمتداد ترغب به طبقاً لرغبتك وبأي إسم طالما إنه متاح.
فكرة أيهما أفضل وهو الإستضافة المجانية أو المدفوعة تختلف طبقاً لفكرة موقعك , فإذا كان موقعك أو مدونتك خاصة بالتدوين وكتابة المقالات فقط فلا يوجد فارق إطلاقاً , بالعكس منصة بلوجر والمنصات المجانية المشابهة مثل ووردبريس و ويكس وغيرها تحميك من أي هجوم و تواجد ثغرات في موقعك بعكس لو كان موقعك مبرمج برمجة خاصة.
سنتطرق إلى أي مفاهيم قد تجدها في هذه اللحظة مربكة بعض الشئ في مقالات أخرى , ولكن الأهم الأن أن تدرك إنك بإمكانك الحصول على إستضافة ودومين مجاني وإختيار قالب (شكل لمدونتك) بشكل مجاني والبدء بتخصيص هذا الشكل من خلال إشتراكك في أي من الخدمات الأتية وبشكل مجاني مدى الحياة.
Blogger
Wix
wordpress
000webhost
والأخيرة تحتاج إلى بعض الخبرة البرمجية كما أن جميع المنصات السابقة تضع إعلانات عند إنشائك لمدونة أو موقع مجاني عليها ما عدا بلوجر , فهي مجانية بالكامل ولا توجد بها إعلانات ولا يوجد بها إشتراك مدفوع بل إنها تضع لك جميع المميزات تقريباً التي تحصل عليها من أي إستضافة مدفوعة عدا قواعد البيانات والبريد الإلكتروني الرسمي , وهو ما لن تحتاجه كمدون.
لاحقاً سنشرح لك كيفية إنشاء مدونة بلوجر من الألف للياء وكيفية إختيار إسم مناسب وتركيب قالب وحتى البدء بإنشاء أول مقالة لك على بلوجر , وسنشرح لمن يرغب كيفية شراء دومين دوت كوم بسعر رخيص مثل 1 دولار بدلاً من 13 دولار من موقع الإستضافات والدومينات العالمي جودادي أو نيم شيب أو حتى هوست جيتور للحصول على إستضافة بأرخص وأفضل عرض ممكن. فتابعونا .. والأن لنكمل حديثنا عن الربح من التدوين.

بعد أن بدأت بتصميم موقعك أو مدونتك وحتى إنك قمت بكتابة بعض المقالات وبدأت الزيارات تأتيك , كيف تبدأ بجني الأرباح؟
هناك العديد من الطرق وهي كالتالي

طرق جني الأرباح من التدوين على مواقع أو مدونات

* الإشتراك في برنامج جوجل أدسنس: وهو برنامج مقدم من شركة جوجل يسمح لك بوضع إعلانات في موقعك بشرط أن يكون موقعك أو مدونتك متوافق مع سياسات وشروط جوجل أدسنس , وهو نفس البرنامج الذي يشترك به أصحاب قنوات اليوتيوب إلا أن الحسابات الخاصة بقنوات اليوتيوب تسمى حسابات أدسنس مستضافة حيث لا يمكن أن تضع إعلاناتها على المواقع بل يسمح بوضعها على فيديوهات القناة فقط.
* وضع إعلانات شركة بديلة: مثل
وغيرهم الكثير , غالبية هذه الشركات تسمح بوضع إعلانات أكثر من شركة وتدعم المواقع والمدونات ذات اللغة العربية , وهناك طرق مختلفة لوضع الإعلانات .. بعضها : نوافذ منبثقة (وهي طريقة مربحة ولكن سيئة ومزعجة للزائر لذا لا نحبذها) , وهناك طريقة وضع الإعلان على كلمة محددة وعند الضغط عليها تأخذ ربحك , وبعضها إعلانات تظهر تلقائياً على شاشات الجوال , ويمكنك إستخدام شركات إختصار الروابط التي تظهر إعلاناتها في روابط مختصرة مثل: adfly وغيرها , والكثير غيرهم من الطرق التي تختلف من شركة لأخرى.
بعض الإعلانات تربح منها من خلال مشاهدتها فقط دون الضغط عليها , والبعض من خلال الضغط على الإعلان , والبعض من خلال الضغط على الإعلان والدخول لتأدية وظيفة محددة مثل تحميل برنامج أو تسجيل عضوية أو شراء منتج إلخ.
هام: عليك بقراءة شروط الشركة جيداً قبل وضع إعلاناتها على موقعك , فإذا لم تكن تجيد اللغة العربية إبحث بإسمها في جوجل باللغة العربية مثلا: شرح الربح من Media.net , وستجد الشرح كاملاً في ألاف المواضيع بداية من الإشتراك وحتى طريقة وضع الإعلانات وجعلها في أفضل أماكن في موقعك أو مدونتك لتحقيق أقصى إٍستفادة ممكنة.
ولاحقاً سنضع شرح مفصل لكل شركة من هذه الشركات بالتفصيل.
ما يجب أن نقوله لك أن جوجل أدسنس هي أفضل هذه الشركات , طريقة وألية عملها تعتمد على وضع الإعلانات بموقعك , ومع ضغطة كل زائر على الإعلان تحصل أنت على عمولتك , ويجب أن نذكر لك أن البعض يحقق مئات الألاف من الدولارات منها شهرياً , نعم لقد قرأت الرقم بشكل صحيح , أذكر صورة خاصة لأحد الأشخاص يملك مدونة عالمية وقد إلتقط سيلفي لنفسه مع شيك بقيمة 250 ألف دولار تقريباً , وعن نفسي فأقصى ربحه قد حققته في شهر واحد كان 7 ألاف دولار. فهنيئاً لك لو قبلتك هذه الشركة وكان عملك عليه الكثير من المتابعين والمشاهدات.
* الربح من CPA : شركات عروض خاصة , حيث تقوم بوضع العرض في موقعك وتشرح فائدته للشخص عند إشتراكه به , قد يكون العرض تسجيل هاتف العميل فقط , أو المشاركة في إستبيان , أو تحميل لعبة أو برنامج , وقد يكون بعد تحميل اللعبة الوصول بها إلى مستوى محدد , للأسف العرب يستخدمون عروض ال CPA بشكل سئ للغاية حيث يقوم البعض بوضع عناوين تجذب الزائر لفعل المطلوب , وبعد إنتهائه لا يحصل على شئ لأن ما وجده على الموقع كان عنوان وهمي غير مفيد  له على الإطلاق وهو غير مهتم به أصلاً , كمثال: يضع البعض عناوين مثل: سجل في الهجرة الأمريكية لعام 2020 ويضع فورم التسجيل , وبالطبع يستفيد هو ويضيع وقت الزائر وأماله وطموحاته , مع ملاحظة أن فائدة صاحب هذه الفكرة السيئة يستفاد بشكل مؤقت أو وهمي هو أيضاً لأن موقعه هذا حينما تتم مراجعته من شركة ال CPA المقدمة للعروض تجد أنه يضع محتوى لا علاقة له بالعرض على الإطلاق ويجعلها تقوم بإغلاق حسابه قبل أن يتسلم منها أرباحه بأيام , وفي الحقيقة فإن هذه النوعية ممن يحاولون العمل بطرق غير شرعية يستحق أي عقاب لأنه يضر من يقوم بعمل شرعي ويضر المعلنين ويضر الزوار.
من أهم وأشهر مواقع الربح من عروض الـ CPA هي شركة موبيديا 

كيف يمكنني إستلام أرباحي؟

هناك العديد من الوسائل والطرق الهامة لإستلام أرباحك , تختلف هذه الطرق من موقع لأخر , ولكن أهمها على الإطلاق هي:
Paypal: وهو بنك إلكتروني شهير , يمكنك أن تضعه في حساباتك وهو الأشهر في العالم والأكثر قبولاً , لذا فوضعك مالك به سيكون أفضل وسيلة كحساب موحد لعملك , وسحبك لمالك منه يكون من خلال وضع بيانات بنك دولتك أو من خلال ربط كارت فيزا بنكك المحلي المقبول في باي بال , أو إستخراج وطلب كارد فيزا بايونير وتحويلك لمالك إلى حساب بايونير ومن ثم سحبه إلى هذه الفيزا , ولكن من أين تحصل على هذه الفيزا؟ هذه هي الخطوة اللاحقة.
Payoneer: وهو بنك أمريكي يتيح للمستخدمين ربط بيانات مدفوعاتهم أونلاين به , من أهم مميزات هذا البنك إنك تستيع فتح حساب حقيقي به أونلاين , ويتيح لك لاحقاً أن تقوم بطلب بطاقة إئتمانية منه لتستطيع بها سحب أرباحك من أي ماكينة ATM في العالم بسهولة بعملتك المحلية , لذا فهو الخيار الأمثل للكثيرين ولكن من أسوأ عيوبه هو إنك تحتاج إلى حساب بنكي محلي تنشئ به حساب البايونير هذا , وهو لضمان تأكيد إنك شخص حقيقي ولديك عمل مالي حقيقي , لا توجد أي بيانات خطيرة مطلوبة بل فقط بيانات الإيداع في حسابك وذلك في حال رغبت أن تتسلم أموالك على حسابك البنكي المحلي بدلاً من سحب أموالك على بطاقة إئتمانية.
Western Union: واحدة من أهم خدمات تحويل الأموال في العالم ومكاتبها منتشرة في جميع الدول تقريباً , لن تحتاج إلى إنشاء حساب في ويسترن يونيون , كل ما عليك في الحقيقة أن تختاره كطريقة دفع لك لتصلك أموالك عليه , وبعد وضع بيانات مثل إسمك الحقيقي كامل المتاح في بطاقتك أو باسبورك بالحرف , وبريدك الإلكتروني ورقم هاتفك وغيره من المعلومات المطلوبة فستصلك رسالة بها رقم التحويل MTCN والمبلغ الذي تم إرساله لك وإسمك وتاريخ التحويل والعملة والشركة التي أرسلت المبلغ وبلد هذه الشركة , ويمكنك فوراً التوجه لأقرب فروع ويسترن يونيون لإستلام مالك بسهولة.

النصيحة الذهبية لهذه المقالة

إن لم يكن لديك جديداً وحصرياً حتى لو ببعض النقاط فلا تحاول الكتابة , يمكنك وضع سلاسل من المقالات المتصلة التي كتب عنها الجميع في المجالات التعليمية وبالطبع ستكون متشابهة مع البعض ولكن بأسلوبك أنت وخبراتك أنت ونصائحك وما واجهك من مشكلات وكيف قمت بالتغلب عليها وذلك لأنه من المؤكد أن خبراتك لن تتشابه مع الأخرين بشكل كلي. وبذلك ستوفر معلومات جديدة لقارئك وتجعله يتابعك للحصول على أي معلومات جديدة قد يخرج بها من مقالاتك , فإجعل دائماً موقعك أو مدونتك أشبه بالكنز الذي لن يخرج الزائر إلا بعد حصوله على بعض الغنائم القيمة منه.

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : كتابة المقالات

إرسال تعليق