العمل كمبرمج طريقك لفتح أبواب الهجرة

هل تعلم يا صديقي العزيز أن وزارة الهجرة الكندية تضع في موقعها الرسمي الوظائف الأكثر طلباً سنوياً وأننا دائما ما نجد وظيفة المبرمج مدرجة في مركز متقدم ضمن هذه الوظائف؟ ليس ذلك فقط بل أن من يملك المهارات اللازمة فيها من حقه الحصول على تصريح عمل بسهولة؟

ستلاحظ في رابط المصدر السابق أن المركز الخامس وظيفة بإسم Web Developer أي مطور ويب , وبرغم أن وظيفة مطور الويب تقتصر على مواقع الإنترنت إلا أن من وضع وصفها طلب أن يكون المبرمج على دراية بكل أنواع البرمجة تقريباً سواء ويب أو كمبيوتر أو تطبيقات هواتف ذكية , لا نعلم إن كان هناك شخص واحد في العالم أصلاً يجيد كل ذلك بإحتراف في نفس الوقت ولكننا نعلم أن هذا الوصف وضعه شخص لا يفقه شئ بالبرمجة أو أنه دمج كل الوظائف البرمجية المطلوبة في وصف واحد ولم يستبدل العنوان بعنوان أكثر دلالة , المهم في الموضوع أن متوسط المرتب السنوي 62 ألف دولار تقريباً , أي ما يعادل 5 ألاف دولار شهرياً , وهو مرتب أكثر من كافي للحياة في كندا والإدخار أيضاً.

من مصادر أخرى أعلنت ألمانيا بفتح باب الهجرة لبعض الوظائف المطلوبة مثل: التمريض والصيدلة والطب وبعض وظائف العمالة مثل: السباكة والكهرباء والنجارة , ووظيفة المبرمج كواحدة من الوظائف الأساسية المطلوبة.

غير أن ماليزيا في بحث دائم حالياً عن مبرمجين بجميع شركاتها وهي واحدة من الدول الصناعية الكبيرة والتي تنصب غالبية أعمالها حالياً على التجارة مع الصين.

الهجرة للمبرمجين
الهجرة للمبرمجين

البرمجة والهجرة

هناك شركات تعرض أضعاف هذا المرتب مثل جوجل والتي توفر مرتب سنوي يتعدي ال 110 ألف دولار سنوياً , وغيرها وغيرها من الشركات العالمية , وبرغم ذلك فالكثير من المبرمجين بعد إحترافهم لهذا المجال يفضلون العمل أعمال حرة وإفتتاح شركاتهم الخاصة نظراً لأن ذلك يعطيهم حرية كاملة في إنشاء وبناء تطبيقاتهم وليحظوا بكامل الوقت المطلوب لتحويل أفكارهم وأحلامهم إلى حقيقة , فأجمل ما في مجال البرمجة إنك تستطيع تحويل أي فكرة إلى مشروع حي أمامك على الكمبيوتر بسهولة لو كنت تمتلك المهارات الكافية , كمثال: شخص يرغب بإنشاء موقع متجر إلكتروني , أو برنامج مثل أوبر , أو حتى محرك بحث وغيره وغيره من الأفكار. والبعض يحبذ أن يقوم بإنشاء أفكار جديدة مثل موقع يقوم بعمل إختبار لقدرات جهازك قبل تحميلك للعبة ما ولتتأكد من أن جهازك قادر على تشغيلها قبل تحميلها وضياع الكثير من الوقت .. إلخ.

البرمجة عالم مذهل , إمتلاكك لمهارات إستثنائية في هذا المجال يفتح لك أبواب لم تكن تتخيل وجودها من الأساس , إذا كانت رغبتك الهجرة إلى الخارج أو كانت رغبتك الحصول على مرتبات جيدة للغاية أثناء عملك عن بعد لصالح شركة ما وأنت مازلت في بلدك Remotely فأنت في حاجة لتعلم البرمجة وإحترافها.

أنواع البرمجة

هناك العديد والكثير من أنواع البرمجة بعكس ما يعتقد البعض , نذكر منها على سبيل المثال:

برمجة الويب

وهو أن تقوم بعمل الشق الثاني من موقع الويب , فموقع الويب ينقسم إلى:
  • جزء تصميمي: وهو من عمل مصمم المواقع Web Designer
  • جزء برمجي: وهو عمل مطور المواقع Web Developer

ومن يجيد كلاهمها يسمى ب Full-stack Developer

برمجة الأندرويد

وهو المبرمج القائم ببناء تطبيقات وألعاب الهواتف والأجهزة الذكية التي تعمل بأنظمة أندرويد.

برمجة iOS

وهو نفس مبرمج الأندرويد ولكن لأنظمة iOS الخاصة بهواتف أيفون وشركة أبل.

برمجة الذكاء الصناعي

وهذا المجال به الكثير للغاية من المجالات الفرعية مثل:
  • Robotics: مجال خاص ببرمجة الإنسان الألي وحركته
  • Expert Systems: الأنظمة الخبيرة وهو مجال خاص بتلقين أجهزتك خبرات وجعلها تتصرف لاحقاً طبقاً لهذه الخبرات وتطور خبراتها مع الوقت أيضاً.
  • Machine Learning: تعليم الألة وهو مجال مرتبط بجميع مجالات الذكاء الصناعي.
  • Data Science: تحليل البيانات , من المجالات الأكثر شهرة في الذكاء الصناعي لأنه المسئول عن طريقة جمع وتخزين البيانات والتصرف بناءاً عليها.

وغيرهم الكثير

برمجة إنترنت الأشياء: أو ما يسمى ب Internet of things

هو المسئول عن جعل عدة أجهزة تعمل معاً وترسل وتستقبل البيانات من بعضها البعض وبناء عليها يكون تصرفها , وقد تكون المسافات بينها كبيرة مثل: سيارتك وباب جراج منزلك , عند إقترابك من المنزل يفتح الباب وبعد دخولها يتم غلقه , ويتعرف المنزل عليها طبقاً لعدة عوامل حماية للتأكد إنها خاصة بك وأنت قائدها مثل: كاميرا مثبتة تقوم بالتعرف على وجهك ورقم لوحة السيارة ومكانها طبقاً لجهاز ال GPS الذي يقوم بتشغيل الكاميرا وهكذا.

برمجة البلوكتشين: أو سلاسل الكتل

نظام مذهل للشفافية غير قابل للإختراق تقريباً ويعمل بالعقود الذكية Smart Contracts فلا يوجد به تدخل بشري , وهو نظام لتسجيل جميع البيانات والموافقة عليها أو رفضها من خلال الشبكة والمستخدمين , كما أن كل ما هو قادم مبني فيها على البداية , ولا يمكن تغيير البدايات , فلا يوجد ما يسمى برشوة أو تلاعب أو غيره , وقد بدأ هذا النظام مع ظهور عملة رقمية تسمى ببتكوين Bitcoin على يد شخص له إسم مستعار هو ساتوشي ناكاموتو , وإنتقل هذا النظام ليكون واحد من الأنظمة المعمول بها لدى شركات ضخمة مثل مايكروسوفت , وحالياً جاري العمل على تطبيقه في المحاكم وتخزين بيانات المواطنين وتداول المال والمحافظ المالية وغيرها من الأنظمة الضخمة والمعقدة.

الهام بعد أن علمت بهذه ىالمعلومات أن تعلم أنه هناك ألاف المواقع التي تطلب مبرمجين للعمل في بلاد أخرى مع تصاريح عمل جاهزة وفيز مجانية بشرط أن تجتاز إختبارات المهارات المطلوبة , فإذا كنت مستعداً لتبدأ في تعلم هذا المجال عليك بتحديد ما هو المجال البرمجي الذي ترغب بالعمل به أولاً ومن ثم إحترافه تماماً , ثم يمكنك البحث عن الوظيفة التي تناسبك سواء للعمل من منزلك Remotely أو كـ Freelancer أو حتى الهجرة بإستخدام مهاراتك المطلوبة في البلاد المتقدمة.

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم - مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : العمل من المنزل

إرسال تعليق