معنى سمارت | ما معنى سمارت | وما أهميته في حياتنا

سمارت تي في , منزل سمارت , تطبيق سمارت .. كل ذلك وغيره يشترك في كلمة واحدة وهي Smart , فما معناها وما أهميتها؟
كلمة سمارت Smart تعني ذكي , لا نعني بأن هناك تليفزيون سمارت أنه ذكي بالدرجة التي نفكر نحن بها , بل يعني ذلك أنه متصل يمكنه الإتصال بالإنترنت ولديه إمكانيات تحكم أكثر راحة وأفضل , ويمكن تخصيص إمكانياته من خلال إضافة تطبيقات إليه مثل إضافة نتفليكس لمشاهدة الأفلام والمسلسلات المتاحة على شبكة نتفليكس , كما يمكن إضافة تطبيق اليوتيوب لمشاهدة الفيديوهات وتطبيق سكاي بي للتحدث أونلاين بالصوت والفيديو بسهولة والكثير من الإمكانيات الأخرى , فمعنى سمارت بالنسبة للتليفزيون أن هذا التلفاز يمكن وضع برامج إضافية لزيادة إمكانياته البرمجية وليس إمكانياته المادية كحجم ذاكرته وما شابه.
معنى سمارت
معنى سمارت
كذلك معنى سمارت هوم Smart Home أو منزل ذكي .. المنزل الذكي أيضاً قابل في معظم محتوياته أن يمكن لمالكه التحكم به , كمثال على ذلك أضواء الإنارة به , يمكنك التحكم بها من خلال مؤقت أو فتحها وإغلاقها من خلال حساسات حركة أو عن بعد بإستخدام هاتفك أو حاسوبك , المنزل الذكي أيضاً تظل غالبية أجزاءه متصلة بالإنترنت ليمكن التحكم به بسهولة , كمثال: يمكن ربط باب الجراج الخاص بمنزلك بمدى إقتراب السيارة من المنزل , ويكون ذلك عبر إتصال سيارتك أو هاتفك الذكي بالقمر الصناعي بإستخدام GPS , وعند إقتراب السيارة من باب الجراج بوجهها طبقاً لمكانها المحدد بال GPS يتم التأكد من رقم لوحتها من خلال تشغيل كاميرا بأعلى الجراج تقوم بقراءة رقم لوحتها ومراجعته مع رقم سيارة صاحب المنزل , فإذا كان مطابقاً يتم توجيه  الكاميرا إلى وجه قائدها , إن كان هو المالك يتم فتح باب الجراج , وإن كان شخصاً غريباً يظل الباب مغلقاً ويتم إرسال رسالة إنذار إلى هاتف صاحب المنزل , فإن لم يرد على الرسالة برقم سري خلال وقت محدد يتم إرسال إنذار إلى أقرب مركز شرطة للإبلاغ عن سرقة السيارة أو حدوث ضرر لمالك هذا النظام.

وبعدما تعرفت على معنى Smart TV و Smart Home يأتي دور التطبيقات الذكية Smart Applications , قد تكون هذه التطبيقات ألعاب أو برامج , في النهاية ذكائها يعتمد على تحديد ما تفضله من خلال ممارستك لإستخدام هذه التطبيقات , نتفليكس على سبيل المثال يعرض لك أفلام مشابهة لما قمت بمشاهدته من قبل لأنه بذلك علم ما هو زوقك المفضل وما النوعية التي ترغب بمشاهدتها من الأفلام , كذلك تطبيق الأغاني الشهير سبوتيفاي وساوند كلاود , كما أن الفيسبوك كتطبيق ذكي يجعلك تشاهد المنشورات التي من نفس الصفحة أو الشخص الذي قمت بالإعجاب به أكثر من غيره , بل وحتى الإعلانات التي تظهر لك على الفيسبوك تظهر لك بسبب حديثك عن ما ترغب بشراءه وأنت قادر مادياً عليه , فالفيسبوك يقوم بدراسة جميع إمكانياتك وإهتمامتك ليربح منك ويجعلك تحصل على ما تريد يسرعة أكبر.

ولكن ما الذي يربط كل ذلك؟ وهل معنى أن التطبيق ذكي أنه مصنوع بالذكاء الصناعي؟
ليس حتماً , فالذكاء الصناعي واحد من أساسيات العمل حالياً على فيسبوك , ولعبة ما تقوم بزيادة قوة أعداءك نتيجة لإقترابك من الفوز لا يشترط أن تكون مبرمجة بالذكاء الصناعي بل إنها مبرمجة برمجة عادية محدودة , الذكاء الصناعي قادر على أن يفرق ما بين إن كان ما تفعله حقيقي أو إنه مفتعل , الذكاء الصناعي قادر على معرفة ما إذا كان مستواك الحقيقي في اللعبة أعلى وأكبر من طريقة لعبك الحالية أم أن هذا هو مستواك ويدرك ذلك من خلال كاميرا هاتفك أو اللابتوب الخاص بك ومن خلال دراسة تأثيرات وإنفعالات وجهك , بعكس أن تكون اللعبة مبرمجة برمجة صماء بإظهار خصم ضعيف أولاً ومن ثم خصم يرتدي درعاً بعد إنتهاء الأول حتى الوحش الأكبر , فهناك فرق شاسع بين برمجة صماء تحاول أن تبدو ذكية وبين ذكاء صناعي حقيقي.

ولكن هل يعني ذلك أنه هناك حالياً ذكاء صناعي حقيقي؟
أنت تتحدث في حلم العلماء بصناعته , ويعتمد ذلك على عدة مجالات مثل: الأنظمة الخبيرة Expert Systems وهو نظام يقوم بتخزين بيانات ومعلومات في مجال ما عن خبرات كثيرة سابقة , مثل خبرات مجموعة ضخمة من أطباء عمليات القلب , وكيف تعاملوا مع هذه العمليات , وماذا يفعل كل منهم في حالة أصبح المريض في حالة صدمة أو أخطأ أخد الأطباء أو الممرضين لإنقاذ المريض؟ وكيف سيتم إجراء العملية في حالة كانت هناك عمليات سابقة في قلب هذا المريض؟ وما هي حالته الصحية وأمراضه الأخرى طبقاً لتحاليله وما يجب أخذه من أدوية وما يجب حظره بناءاً على ذلك من أدوية وأطعمة.

ولكن لن تستطيع الأنظمة الخبيرة وحدها التعامل إلا من خلال الروبوت الذي يتحرك لإجراء هذه العملية , وبذلك فهناك مجال أخر من مجالات الذكاء الصناعي يدخل في هذه العملية وهو مجال Robotics , وهو المجال المختص ببناء ألة متحركة طبقاً لأوامر ويمكنها الحركة من تلقاء ذاتها لأداء وظيفة ما أو البقاء ساكنة أو فعل شئ أخر في حالة لم يكن هناك ما تفعله في وقت ما.

الحديث عن الفرق بين السمارت والذكاء الصناعي شيق ومن أكثر الواضيع التي نرغب دائماً بالحديث عنها وخاصة لو بدأنا بالحديث بشكل موسع وأعمق عنها ودمجها بالوعي البشري .. فهل ذلك ممكن؟ وهل يمكن أن يتطور الذكاء الصناعي ليصل إلى مستوى أكبر من مستوى ذكاء البشر؟ وهل يمكن أن ندخل في حرب يوماً ما مع ألات بهذا الذكاء؟ ولمن سيكون النصر؟
لقد حذرنا الكثير من العلماء مثل إلون ماسك وستيفن هوكينج وغيرهم من الإكمال بهذا الطريق وأنه سيكون نهاية وفناء البشرية , وقام مسلسل عربي سابقاً "مسلسل النهاية" بالتحدث عن هذا المجال وقوة الألات والحرب التي دارت بينها وبين البشر , فهل ترغب بالمزيد من المعلومات والنقاشات عن هذا المجال؟ سنتحدث بالتفصيل بشكل أكبر في مقالات لاحقة , ويكفينا اليوم أن تناولنا معنى كلمة سمارت للتطبيقات والمنازل الذكية.

نتمنى أن يكون مقالنا الترفيهي اليوم قد نال إعجابك ووجدت به بعض المعلومات العامة المسلية .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : معنى سمارت

إرسال تعليق