الربح من الإنترنت | أدوات ولغات ومكتبات مبرمج المواقع

المبرمج مسئول عن كل عمل ال Back-End .. فهو المسئول عن ربط الموقع بقواعد البيانات وأي إستعلامات تتم معها مع تأمين الموقع ضد الإختراق وسد كل ثغراته وعدم ترك شئ للصدفة وإظهار رسائل مناسبة طبقاً لأي مشكلة تواجه الزائر , المبرمج مسئول عن أداء الموقع لوظيفته مثل: إظهار سعر منتج أو رسالة بأن هذا المنتج لم يعد متاح في حال تم بيع كل الكمية التي حددها البائع وتحديث قاعدة البيانات بالكمية المتبقية منها وحساب السعر تلقائياً في حالة وجد خصم بنسبة ما وغيره , ذلك كمثال على موقع المتجر الإلكتروني فقط.

ولكي يكون المبرمج ناجحاً هناك عدة أدوات ولغات ومكتبات ينبغي أن يكون محترفاً بها
لغات وأدوات ومكتبات مطور المواقع
لغات وأدوات ومكتبات مطور المواقع


اللغات والأدوات اللازم إتقانها لمبرمج المواقع


  • PHP وهي اللغة الأهم للتعامل مع السيرفر سايد , ومن الجدير بالذكر أن أكبر مواقع العالم مبرمجة بإستخدام PHP ومن هذه المواقع منصة WordPress التي تمثل مواقعها 70% تقريباً من إجمالي عدد مواقع الويب.
  • Laravel وهي إطار عمل Framework خاص بلغة PHP يسهل عليك الكثير من العمل ويختصره لك ليكون عملك أسهل وأفضل وأكثر إحترافية.
  • MySQL وهي قاعدة بيانات شهيرة يتعامل معها الغالبية العظمى من المبرمجين لمميزاتها الغير محدود , والتعامل معها يكون من خلال الإستعلامات Queries الخاصة بلغة SQL , وهي لغة بسيطة وسهل تعلمها. وتسمح لك هذه القاعدة بالربط بين الجداول وإنشاء شبكة يتأثر كل عنصر فيها بالأخر داخل القاعدة بسهولة منعاً لأي أخطاء قد تنتج من تغير إسماً ما لجدول أو عنصر.
  • بالطبع مع ما سبق أنت في حاجة لأن تكون ذو خبرة بالمنطق , دراسة المنطق البرمجي يسهل عليك معرفة كل ما ينبغي معرفته عن طريقة إختراق موقعك وبالتالي سيسهل عليك معرفة كيفية سد هذه الثغرة وبالتالي تأمين موقعك بالكامل لأقصى درجة ممكنة , علماً بأنه لا يوجد ما يسمى بنظام أمني محكم 100% , وجميع الأنظمة الأمنية خلقت ليتم إختراقها مهما حدث , الهام أن تكون دائماً بتطوير نظامك الأمني وفحصه وسد ثغراته كلما إكتشفته , فشركة مايكروسوفت نفسها تقوم بتنزيل تحديثات أمنية أولاً بأول ومع إكتشاف كل ثغرة يوجد فريق المتخصصين حلاً لها وحتى جوجل تقوم بوضع مسابقات ومكافأت لإختراق أي من خدماتها مقابل مبالغ ضخمة لأي شخص يستطيع ذلك لتأمين خدماتها إلى أقصى حد ممكن , فلا تشعر بالقلق إن تم إختراق موقعك , بل إعرف ماذا كان الخطأ وقم بمعالجته أو مداواته على الفور .. بالنسبة لنا قريباً سنضع لك كورس شامل مجاني لتعليمك كيف تقوم بمعرفة ثغرات موقعك وكيف يمكنك علاجها.
  • بالطبع وكما هو الحال مع مصمم المواقع أنت في حاجة إلى برنامج لكتابة الكود الخاص بك , وحالياً هناك الكثير من البرامج المتخصصة في هذا المجال يمكنك إختيار ما تجده مناسباً لك , ولكن حتى لا تجد نفسك تبتعد كثيراً وتتشتت فنحن نرشح لك برنامج مجاني يسمى Brackets , هذا البرنامج في الأصل كان قد صمم لمصممي المواقع وأخيراً تم تطويره ليدعم لغة PHP أيضاً وبالتالي فلن تكثر الأدوات المستخدمة لتصميم وتطوير موقعك خاصة لو كنت Full-Stack أي إنك المصمم والمبرمج في نفس الوقت.
  • بعد أن أجدت ما سبق عليك الأن بالخطوة الأهم وهي تعلم Git و GitHub .. وهي منصة تساعدك على مشاركة ملفات مشروعك مع فريق العمل الخاص بك ليمكنك المشاركة في التعديلات معاً والرجوع إلى ما سبق في حالة لم تصلح التعديلات للتطبيق وغيرها من المميزات الهامة.
  • هل هذا هو كل ما تحتاجه لكي تصبح مطور مواقع؟ يؤسفنا أن نجيبك .. لا بالطبع
في الحقيقة أن تعلم الأساسيات شئ وتطوير مهاراتك وأن تصبح محترفاً شئ أخر تماماً , فلكي تصبح محترفاً ويطلق عليك لقب مطور مواقع متقدم Senior Web Developer عليك بكثرة التطبيق وأن تثبت نفسك من خلال إنشاء مجموعة مشاريع جيدة بأفكار متقدمة لك وتضعها في Portfolio خاص بك , كما يلزمك أن يكون لديك شبكة من المعارف القوية , ستحتاج إلى التطبيق المستمر ومتابعة كل ما هو جديد من الموقع الرسمي للغة التي تستخدمها للبرمجة , بل إنك ستحتاج لأن تكون على علم بلغات أخرى حتى لو لم تستخدمها في مشاريعك مثل لغة بايثون التي يقال أنها ستكون لغة المستقبل ويتم إستخدامها في مواقع الويب من خلال دجانجو , ولكن هذا مقال أخر.

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : مطور المواقع

إرسال تعليق