-->

الربح من الإنترنت | تصميم وبرمجة مواقع الويب

دخولك إلى هذا المقال هو نواة وبداية معرفتك لكيف تصبح مصمم أو مطور مواقع أو حتى كلاهما Full-stack , لذا فهذا المقال سيكون عن أهم الأسئلة على الإطلاق في هذا المجال وإجاباتها , ما هي أسئلة المبتدئين وما أسئلة الممارسين للمجال ومن ثم أسئلة المحترفين , ونتمنى أن يوفقنا الله في وضع كل ما يلزمك من معلومات وليكون هذا المقال بمثابة مرجع مفيد للجميع.

فلنبدأ على بركة الله

كيف تبدأ تصميم وبرمجة مواقع الويب

تصميم وبرمجة مواقع الويب
تصميم وبرمجة مواقع الويب
الأسئلة التي يطرحها الشخص الذي يرغب بالإنصمام لهذا المجال دائما هي:
  • كم سيبلغ ربحي؟
  • ما الفترة اللازمة لأصبح محترفا؟
  • كيف أقوم بجلب عملاء لخدماتي؟
  • هل يمكنني العمل في شركة مثل جوجل؟
  • أيهما أفضل.. مصمم المواقع أم مطور المواقع؟
وبعد فترة وتصميمك لبعض المشاريع تتغير هذه الأسئلة لتصبح:
  • أيهما أفضل إستخدام لغة البرمجة php أم جافاسكريبت؟
  • هل البايثون هو المستقبل وقد ضاع مجهودي؟
  • منصات ووردبريس و ويكس جعلت عملي صعباً فهل أتركه؟
  • هل أصبح مصمم ومطور مواقع للإلمام بكل شئ في مشروعي أم أتعامل مع شركاء وأكون متخصص أفضل؟ 
وأخيرا تصبح أسئلتك:
  • كانت رحلة صعبة ومتعبة طوال الأشهر الماضية، هل الأفضل العمل لحساب شركة أم لحسابي الشخصي أم ك فري لانسر للأبد؟ 
  • لدي أفكار وسأقوم بتنفيذها.. أن أكون مالك مشروعي وحر نفسي أفضل أم أضمن دخل جيد من العمل لدى الأخرين أفضل؟ 
  • هل أقبل عرض العمل في هذه الشركة العالمية؟ هل أوافق على إنشاء هذا المشروع لهذا الشخص أم إنه ملل؟ 
  • هل حان الوقت للبدء بتعلم تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية؟ 
نعم.. مقالنا اليوم سيكون طويلا نوعا ما.. وسيشمل إجابات هذه الأسئلة بالإضافة إلى:
  • كيف تصبح مصمم أو مطور مواقع محترف.
  • ما هي الأدوات والمكتبات والبرامج واللغات اللازمة.
لذا فبداية سنبدأ بالإجابة على أخر سؤالين

كيف تصبح مصمم أو مطور مواقع محترف

هناك عدة نقط في غاية الأهمية , لو قمت بإتباعها فلن يقف أمامك تنفيذ أي فكرة مهما بلغ تعقيدها.
إليك أسرار الإحتراف
  • ليست السرعة هي ما يميز المبرمج المحترف عن المبتدئ , فقد تكون سريعاً للغاية ولكنك تقوم بتنفيذ فكرة تتطلب سطر كود واحد في ثلاثة أو أربعة أسطر كود! وبذلك أنت لست محترفاً ولإصلاح ذلك تقوم بالإنتقال إلى النقطة التالية.
  • التعلم من مصادر مختلفة , فإتباع طريقة شخص واحد أو مدرب واحد أكبر خطأ قد يقع فيه المبرمج , فلا تعتمد على مصدر اللغة فقط , فقد لا تجد ما تبحث عنه من توضيحيات به لذا فقد أصبح Stackoverflow واحد من مصادر المبرمجين للسؤال عن مشكلاتهم وإيجاد إجابات لها.
  • التطبيق ثم التطبيق ثم التطبيق .. تعلم لغات البرمجة سهل للغاية بمجرد تعلمك لغة واحدة فقط أو معرفة أساسيات البرمجة , ولكن تعلم هذه اللغات سهل النسيان للغاية , لذا فإن كنت ترغب بأن تظب محترفاً لا تبتعد عن المجال فترات لإنك ستجد نفسك لا تعلم حتى كيف تبدأ مشروعك.
  • المتابعة .. فحتى بعد أن تتعلم لغة ما ستتطور هذه اللغات وتأتي منها إصدارات جديدة تقوم بإلغاء بعض عناصرها أو إضافة عناصر جديدة لحل مشكلات ما مثل إلغاء الجدول العادي وإضافة فواكس الفليكس بوكس ليمكنك العمل على الصفحات والمواقع المتجاوبة مع جميع أحجام الشاشات , فإذا لم تتابع معرفة كل ما هو جديد ستجد نفسك في مكانك في حين أن الكثيرين يفعلون ما تفعل وأكثر ولديهم إمكانيات أكبر بدون أن تواجههم مشكلة يتوقفون عندها فترات ضخمة لأن عنصراً ما قد تم التخلي عنه او إنه قد تم إنشاء فانكشن جديدة مثلاً في لغة توفر عليك كتابة مئات السطور من كود وكان بوسعك بمجرد القراءة أن تضعها في مشروعك في سطر واحد.
  • وأخيراً لا تبدأ بإختراع الألة من البداية .. دائماً أكمل من حيث إنتهى الأخرين .. كمثال: أنت أصبحت محترفاً في جعل المواقع متجاوبة Responsive ولكن لا يعني ذلك أن تعتمد على إنشاء كل ما ترغب به من تأثيرات وإستايل لنفسك , لا تضيع وقتك بينما توجد أدوات مساعدة مثل بوتسرات على سبيل المثال.
الأن وقد تعرفت على كيف تصبح محترفاً , وسنجيب الأن عن السؤال الثاني

ما هي الأدوات والمكتبات والبرامج واللغات اللازمة

إليك أهم المكتبات واللغات والأدوات التي ستحتاجها لتصبح مصمم أو مطور مواقع محترف

أولاً: بالنسبة لتصميم المواقع We Designer

كمصمم مواقع أنت مسئول عن كل ال Front-End الخاص بلالموقع بداية من بناء الموقع , وضع أساساته وهيكله وحتى شكله , أي إنك مسئول عن الشكل الظاهري أمام المستخدمين. لذا فأنت في حاجة إلى إتقان بعض اللغات وطرق إستخدام أدوات ومكتبات هامة , تفضل بالتعرف على: أدوات ولغات ومكتبات يجب أن يتعلمها كل مصمم مواقع.

ثانياً: بالنسبة لمطور المواقع Web Developer

هو المسئول عن الجانب البرمجي للموقع , أي أنه من يجعل العناصر التي تظهر للعضو تختلف عن ما يظهر لعضو أخر بناءاً على بياناته في قاعدة البيانات , وهو من يجعل مثلاً من لديه عضوية مدفوعة له صلاحيات أخرى غير صاحب العضوية العادية , ويجعل صاحب العضوية العادية قادراً على التعليق على بعض مقالات أو منتجات الموقع بعكس لو كان زائراً فيصبح غير قادر على التعليق , المبرمج هو المسئول عن ربط الموقع بقاعدة البيانات وإنشاء إستعلامات سليمة تربط الموقع بقاعدة البيانات , وهو المسئول عن تأمين الموقع من الإختراق وأداء الموقع لوظيفته الأساسية وفكرته بدون أي أخطاء .. تفضل بالتعرف على أدوات ولغات ومكتبات مطور المواقع بالتفصيل.

والأن مع أسئلة المبتدئين وإجاباتها

أسئلة المبتدئين في مجال التصميم والبرمجة

  • كم سيبلغ ربحي؟

يختلف الربح والدخل طبقاً لطريقة عملك , فإذا كان عملك هو عمل منتظم في شركة محلية داخل بلدك مثل مصر فسيتراوح متوسط دخلك كمبتدئ بين 2000 وحتى 6000 ألاف جنيه مصري (تقريباً من 120 دولار وحتى 350 دولار شهرياً) طبقاً لحجم وأهمية الشركة وهو دخل بسيط بالطبع ولكنه يزيد سريعاً , أما لو كان عملك في شركة أجنبية فلن يقل دخلك عن 3 ألاف دولار شهرياً أي ما يعادل ويقارب 48 ألف جنيه شهرياً , ويختلف طبقاً لعدد المشاريع التي تعمل بها وعدد ساعات عملك وما إذا كنت تذهب إلى مقر الشركة ومقيماً بالخارج أم أن عملك بالكامل يتم عن بعد عبر الإنترنت Remotely , كما يمكنك أن تعمل ك Freelancer أي تعمل بحرية , فتدخل على مواقع طلب الخدمات وتوافق على أي مشروع لديك الرغبة في العمل عليه مقابل أجر متفق عليه مسبقاً , أو يمكنك أن تقوم بإنشاء سكريبتات وبيعها على مواقع عالمية مثل Themeforest و Template Monster وغيرهم , وقد تبيع سكريبت واحد ألوف المرات وسعر الإسكريبت يتراوح من 10 دولار حتى مئات الدولارات.

  • ما الفترة اللازمة لأصبح محترفا؟

يعتمد ذلك أيضاً على المصادر التي بدأت بالتعلم منها , فمصدر محترف ويضع بين أيديك جميع المعلومات غير مصدر يضيع وقتك نظراً لأنه ليس خبيراً , لذا فلا مانع من الإطلاع على الكورسات المتاحة في فيديوهات على اليوتيوب وبعض الكتب المجانية , ولكننا ننصحك أيضاً بالتعلم من مصادر معتمدة ومنصات تعليمية متخصصة لديها أساتذة كبار في مجالهم مثل Udemy وكورسيرا وغيرهم. والأهم أن تكون دائماً بالدخول على الموقع الرسمي للغة وقراءة كل معلومة متاحة في ال Documentation الخاص بها , ومن المواقع المفيدة أيضاً W3Schools و MDN إختصاراً ل Mozilla Developer Network أي شبكة مطوري شركة موزيلا. وغالباً فإن تعلم تصميم أو برمجة المواقع قد يأخذ كوقت من 3 ل 6 أشهر لو كنت متفرغاً.

  • كيف أقوم بجلب عملاء لخدماتي؟

الكثير من الطرق ذكرنا معظمها بالأعلى مثل: أن تضع إسكريبتات مشاريعك في مواقع متخصصة لبيعها مثل Themeforest أو Template Monster وهناك طرق أخرى مثل أن تقوم بإنشاء صفحة فيسبوك والترويج لخدمتك في حملات ممولة , أو حتى إنشاء موقع ويب خاص بك أو بإسم شركتك للبرمجة ووضع مشاريعك عليها والإعتماد على السيو أو حتى الترويج لها أيضاً بإعلانات الفيسبوك وإعلانات جوجل أدوردز. كما يمكنك تقديم خدماتك على مواقع الخدمات مثل Freelancer.com و upwork وخمسات وغيرهم.

  • هل العمل في أي شركة يهم لو لم أكن خريج كلية تقنية؟

إطلاقاً فالعمل معتمد إعتماداً تاماً على مهاراتك أنت فقط , والشهادات لا فائدة منها إن كنت لا تستطيع إجتياز إختبار بسيط ومعرفتك بطريقة الكتابة السليمة للكود وكيفية تحويل اي فكرة إلى كود سليم في أقل وقت وبأقل مجهود. وفي حالة كنت خريج كلية حاسبات ولكنك لست جيداً بقدر شخص غير متعلم ولكنه يجيد البرمجة فستأخذ الشركة الشخص الجيد في البرمجة وتهمل من لديه أي شهادات. أما في حالة تقدم إثنين بنفس الشهادات فستأخذ الشركة الأفضل في البرمجة وليس الأعلى في التقدير الخاص بالشهادة والكلية.

  • هل يمكنني العمل في شركة مثل جوجل؟

ليس وأنت مبتدئاً , فجوجل لا يهمها الشهادات ولكن يهمها مستوى خبراتك وإتقانك لعملك وحبك له , فكن مبتكراً وأنشئ بعض المشاريع القوية ومن ثم قم بالتقدم للعمل لدى جوجل والقبول يعتمد عليك وعلى توفيق الخالق عزوجل بإذن الله.

  • أيهما أفضل.. مصمم المواقع أم مطور المواقع؟

هذا السؤال بالذات نجيب عليه دائماً بنفس الإجابة ... كلا المبرمجين مطلوبين , وكلاهما لا غنى عنه , فلا يمكن للمصمم أن يعمل وحده وإلا سيكون موقعه ثابتاً لا فائدة فيه إلا كشكل ولن يشتريه أحد بهذا الشكل , ولا يستطيع المطور أن يعمل وحده وإلا لن يظهر عمله على الإنترنت نظراً لأنه لن يجد هيكل موقعه أو شكل جيد له ولن يستطيع جعل موقعه متجاوب مع مختلف أحجام الشاشات. لذا فالإثنين تقريباً لهما نفس الراتب , ولهما نفس المجهود , فالمصمم يتعلم الكثير من اللغات والمكتبات والأدوات , والمطور يتعلم أشياء معدودة وأقل ولكن مجهود تعلمها أكبر فيأخذ نفس الوقت تقريباً الذي أخذه المصمم لتعلم مجاله. لذا فتوكل على الله ولا تنظر لغيرك وحدد ما ترغب أن تكونه , والأفضل لاحقاً أن يتعلم مصمم المواقع بعض أساسيات برمجة المواقع , وكذلك أن يتعلم المبرمج بعض أساسيات تصميم المواقع , فالدراية ستسهل العمل لاحقاً .. والأفضل من كلاهما في الحقيقة هو ال Full-Stack أي من يملك مهارات وعلم كلاهمها , وبالطبع يكون دخله ضعف دخلهما لو كان محترفاً في مجاله هذا.

بعد أن تتعدى فترة التعلم وبعدما كنت مبتدئ سيتطور مفهومك للمجال وستجد نفسك تسأل أسئلة أكبر , إليك هذه الأسئلة وإجاباتها

أسئلة متوسطي المستوى

  • أيهما أفضل إستخدام لغة البرمجة php أم جافاسكريبت؟

دائماً إياك وأن تسأل عن اللغة الأسهل , بل إسأل عن اللغة الأكثر إستخداماً في السوق , لذا فعندما تعلم أن المواقع تستخدم كلا اللغتين إذا عليك أن تتعلم كلا اللغتين.

  • هل البايثون هو المستقبل وقد ضاع مجهودي؟

البايثون لغة قوية ومذهلة ولها شعبية كبيرة , والكثير من المواقع الضخضمة إستخدمت لغة البايثون مثل يوتيوب وشبكة الميديا نتفليكس , وهي مطلوبة بشكل جيد في البلاد المتقدمة ولكن حالياً في السوق العربية ليست مطلوبة بقوة , لذا فعليك بتعلمها ولكن إهتم أكثر باللغات الأكثر تداولاً والتي عملائك قد يهتمون بأن تكون مواقعهم مبرمجة بها.

  • منصات ووردبريس و ويكس جعلت عملي صعباً فهل أتركه؟

من المستحيل أن يتوقف عمل المبرمج إن كذا هذا هو مقصد سؤالك , فهذه المنصات بحد ذاتها مبرمجة من خلال مبرمجين , وحتى لو دخل الذكاء الصناعي في المجال وأصبح ينشئ المواقع طبقاً لرغبة العميل بسهولة فلن يفعل كل ما قد يفعله العقل البشري إلا بعد عشرات السنوات من الأن وبعد تلقين ضخم للأنظمة الخبيرة Expert Systems. لذا فلا تقلق على مجالك لأنك لو إستمريت في التعلم فستصل إلى اليوم الذي تقوم أنت فيه بالإشتراك في إنشاء منصات تعلم بالذكاء الصناعي , كنت أنت مبرمجها لا منافساً لها وساير التطور.

  • هل أصبح مصمم ومطور مواقع للإلمام بكل شئ في مشروعي أم أتعامل مع شركاء وأكون متخصص أفضل؟ 

يعتمد ذلك على قدراتك وما إذا كنت شخص جيد الإستيعاب وقد أجدت إحدى المجالين بالفعل لأقصى حدوده أم إنك متوسط وتسعى لزيادة علمك فحسب , إن لم تكن لديك القدرة على الإحتراف في كلا المجالين والعمل بسرعة لإنهاء مشاريع عملائك فعليك بالإستعانة بالشركاء إلا إذا كان عميلك مستعد للصبر أسابيعاً وشهوراً في بعض الأحيان على المشاريع الضخمة , لذا في بداية حياتك العملية عليك بالعمل مع فريق , فالوقت ستستفاد منه إنشاء الكثير من المشاريع التي تضمها في البورتفوليو الخاص بك , وفي نفس الوقت وجودك مع فريق عمل يسهل عليك التعلم لاحقاً لمهارات الجانب الأخر.

أسئلة المحترفين في مجال تصميم وبرمجة مواقع الويب

  • كانت رحلة صعبة ومتعبة طوال الأشهر الماضية، هل الأفضل العمل لحساب شركة أم لحسابي الشخصي أم كـ فري لانسر للأبد؟ 

لماذا تربط نفسك بطريق عمل واحد؟ لديك حسابات على مواقع الفري لانسر , يمكنك العمل مع أي عميل منها ترغب بالعمل معه على مشروعه , إذا لم يعجبك فالحسابات موجودة لا مشكلة , في نفس الوقت أنت مبرمج وأصبحت طريقة تفكيرك حتى أثناء نومك أحياناً كلها أكواد برمجية , لما لا تستغل مهاراتك في إنشاء مواقع شخصية لك مثل موقع سوق دوت كوم أو شبكة إجتماعية مثل الفيسبوك أو تنطلق بفكرة جديدة لم نجد مثيل لها من قبل؟ بل لما لا تفعل ذلك مع الفكرة السابقة في الفترة المسائية وتعمل في الفترة الصباحية في شركة متخصصة بتصميم وتطوير المواقع مما يزيد ويثقل من حجم مهاراتك ويجعلك دائم التألف وبأفضل مستوى لك نتيجة إطلاعك من من حولك على كل ما هو جديد في هذا المجال؟

  • لدي أفكار وسأقوم بتنفيذها.. أن أكون مالك مشروعي وحر نفسي أفضل أم أضمن دخل جيد من العمل لدى الأخرين أفضل؟ 

نفس السؤال السابق ونفس الإجابة , الحرية ش جيد هذا حقيقي ولكننا لا ننصحك بأن تكون حراً قبل أن يكون لديك الكثير من العملاء على مواقع الفري لانسينج أو لديك موقع شخصي يتطلب الكثير من وقتك وبنفس الوقت يحقق لك دخل جيد يغنيك عن العمل لدى الأخرين , غير ذلك عليك بالعمل في شركات أخرى حتى تصل للإستقلال بإذن الله.

  • هل أقبل عرض العمل في هذه الشركة العالمية؟ هل أوافق على إنشاء هذا المشروع لهذا الشخص أم إنه ملل؟ 

سأجيب سؤالك بسؤال أخر .. هل وصلت إلى مستوى مذهل يجعلك في غير حاجة للأخرين؟ هل جميع من حولك ممن عملت معهم أصبحوا يعتمدون عليك في حل أي مشكلات برمجية تواجههم؟ هل لديك بورتفوليو و CV قوي ملئ بالمشاريع الضخمة؟ إذا فلتسأل نفسك هل عملك بهذه الشركة سيضيف إليك مال أنت في حاجة إليه؟ إن لم يكن كذلك هل عملك معها سيثقل من مهاراتك أكثر أو سيضع بريقاً وشهرة حول إسمك؟ هل سيضيف إلى ال CV الخاص بك وزن إضافي؟ إذن لما لا؟ أما إن كان عملك الخاص لا يحتاج إلى كل ذلك وأنت فعلياً قد وصلت لمستوى غير مسبوق وتنافس بشكل عالمي بل وتقوم بإعطاء محاضرات تعليمية على منصات ضخمة وتستعين بكل الجامعات فعليك بالسعي لأن تكون أفضل ولا تقيد سيرتك الذاتية بنقطة ما أو شركة ما تقضي فيها عمرك للأبد.

  • هل حان الوقت للبدء بتعلم تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية؟ 

يعتمد ذلك ايضاً على قدراتك وحاجتك في مشروعك وقدراتك البرمجية وقدرة إٍستيعابك , وبغض النظر فلما لا تأخذ عنها فكرة أيضاً؟ قد تجد نفسك قد أعجبك هذا المجال وتضيفه إلى مجموعة مهاراتك الأخرى مما يثق من وزنك السوقي وال CV الخاص بك.

إقرأ أيضاً: العمل كمبرمج طريقك لفتح أبواب الهجرة

إنتهت مقالتنا اليوم ونعتذر كل الإعتذار لو كانت مطولة .. فقد كنا في حاجة لتوصيل هذه المعلومات لجميع من يهتم بها وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العالم .. فالكثير من شبابنا قد بدأوا بفقد صبرهم . العمل أصبح صعباً , والحل هو العمل عبر الإنترنت .. ومجال مقالتنا اليوم واحد من أكثر وأهم المجالات شهرة وطلباً للعمل على الإطلاق .. فتقبلوا خالص تحياتنا وإعتذارنا وأطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : تطوير المواقع

إرسال تعليق