الربح من الإنترنت | أدوات ولغات ومكتبات مصمم المواقع

لكي تعمل في مجال تصميم المواقع هناك عدة لغات يجب أن تجيدها , ومكتبات وأدوات من الضروري أن تتقنها , واليوم سنوضح لك ما هي هذه اللغات والأدوات والمكتبات.
أدوات ومكتبات مصممو المواقع
أدوات ومكتبات ولغات مصممو المواقع

أدوات ولغات ومكتبات يجب أن يتعلمها كل مصمم مواقع

  • برنامج يساعدك على كتابة أكواد اللغات التي ستعمل بها ويسمى IDE , من مميزات البرامج المشابهة إنها تقوم بوضع الكود بألوان متغيرة طبقاً لوظيفة كل ما تقوم بكتابته , كما أن لكل سطر رقم , وبتحديدك لعنصر يمكنك معرفة نهايته , بل وحتى يظهر لك البرنامج أخطائك البرمجية مما يسهل عليك إصلاحها وحتى الإكمال التلقائي لك لبعض أوامرك .. من أشهر البرامج في مجال تصميم المواقع Brackets. وكمعلومة يمكنك أن تقوم بإنشاء صفحتك على برنامج ال Notepad الخاص بالويندوز ولكن ستعاني مراراً لعدم وجود المميزات السابق ذكرها خاصة لو كانت صفحتك كبيرة وليست صفحة بسيطة.
  • تعلم برامج الرسم والجرافيكس مثل: فوتوشوب للتعديل على الصور , أليستريتور لإنشاء صور SVG وغيرها.
  • تعلم لغة المارك أب HTML وهي المسئولة عن بناء موقعك من حيث العناصر التي توجد فيه , وتوجد لها العديد من الإصدارات والجميع حالياً يعتمد على لغة HTML 5 في إنشاء الموقع.
  • تعلم لغة تنسيق إستايل الموقع CSS , وكذلك لها عدة إصدارات وأخرها لحظة كتابة المقال هي CSS 3 ومن أهم إمكانياتها الأنيميشن.
  • تعلم لغة معالجة مبدئية Pre-processor للغة التنسيق مثل SASS لجعل ملفات إستايل موقعك أكثر تنسيقاً وإستخدام المتغيرات وif conditon ليمكنك التحكم في الإستايل بالكامل من متغير واحد دون تغيير كوداً ما مئات المرات مثلاً.
  • تعلم Pug وهي واحدة من الأدوات الهامة لتطوير طريقة كتابتك لكود ال HTML حيث توفر عليك الكثير من الوقت وتجعل ملفاتك أفضل وأسهل في القراءة.
  • تعلم كيفية إنشاء مواقع وتطبيقات متجاوبة Responsive من خلال الميديا كويري.
  • تعلم مكتبة البوتستراب في أخر إصداراتها Bootstrap 4 لإنشاء مواقع متجاوبة بسهولة وتوفيراً للوقت.
  • التعامل مع أداة Font Awesome 5 لإضافة أيقونات الموقع ذات الشكل الجميل التي تحافظ على شكلها مهما تغير حجم دقة الشاشة العارضة لها. (مثلها مثل صور ال SVG).
  • وبعد تعلم ما سبق ستتعلم أساسيات فقط من لغة السكريبت JavaScript التي تساعدك في أداء بعض المهام البرمجية على موقعك.
  • يفيدك تعلم الجافاسكريبت السابق ذكرها في تعلم مكتبة الجيكويري , وهي مكتبة هامة تساعدك على أداء الكثير من المهام البرمجية البسيطة في موقعك مع توفير الكثير من وقتك وكتابة أقل كود ممكن.
  • يمكنك أيضاً أن تأخذ فكرة بسيطة عن لغة PHP برغم أنها لغة برمجية من الدرجة الأولى إلا إنك فور تعلمها ستدمنها , نعم حتى إنك ستقوم بإنشاء صفحات ال HTML الخاصة بك وعناصرها بلغة ال PHP لاحقاً مثلما ووردبريس , ولأن البعض يحبذ أن يكون الموقع بالكامل PHP نقي Pure PHP.
  • التالي هو إتقانك لإستخدام الكوماند لاين CMD وذلك حتى يمكنك التعامل مع أي نظام بسهولة , وستجد أنه أسهل من السهولة بمجرد أن تدخل وتقرأ عنه قليلاً , ولن يهم بالنسبة لك ما إذا كنت تتعامل على نظام ويندوز أم لينوكس أو ماك , فكلهم واحد والأوامر تقريباً واحدة به. (بالإضافة إنك ستعيش إحساس الإحتراف عن حق وكأنك مستر روبوت).
  • إذا كنت ستعمل مع فريق فعليك بشكل ضروري أن تتعلم إستسخدام Git وموقع Github الخاص بعرض المشاريع ومشاركتها مع أخرين للتعديل الفوري مع فريقك بدون أخطاء ومع إمكانيات لا محدودة مثل الرجوع عن تعديل تم طرحه على أعضاء الفريق وغيره.
  • تعلمك أيضاً ل Vue, Angular, React يجعلك خارق في هذا المجال , وبالتالي لن تستطيع أي شركة أن ترفض عملك معها هذا إذا لم تتلقى عروضاً قوية من شركات عالمية ضخمة.
  • ويمكنك إنهاء عملك كمصمم مواقع بتعلم مكتبة مذهلة تسمى Gulp.js وهي أداة تقوم بفعل كل الوظائف التي تقوم بتكرارها دائماً ولكن بشكل أوتوماتيكي بالكامل , كل ما عليك هو التنصيب وظبط إعداداتها في ملفها الرئيسي وتحديد ما إذا كانت نفس الأوامر ستتكرر بشكل عام في جميع مشاريعك أم في مشروعك الحالي فقط , من أهم الأمثلة على ما تفعله هذه الأداة: ضغط جميع الصور فور رفعها , حفظ ملفات الإستايل الخارجة من ملف SASS إلى ملفات CSS عادية لتشغيلها على الموقع في مسار محدد سابقاً , ضغط ملفات موقعك , رفع الملفات إلى السيرفر مع كل عملية حفظ وغيرها الكثير من الأوامر التي تحدد أنت ما تريده منها أو ما لا تريده , بل ويمكنك حتى إضافة أوامرك الغير متاحة في هذا النظام من الأصل والذي يعتمد بالكامل على Plugins تقوم أنت بتركيب ما يلزمك منها.
إذا أتقنت ما سبق فإعلم إنك الأن بإستطاعتك أن تبدأ بالعمل الحر كـ Free Lancer أو يمكنك التقدم للعمل في أي شركة تصميم مواقع محلية أو عالمية بسهولة , ولا تقلق , فإتقانك لكل المهارات السابقة سيؤكد مكانتك لأن الغالبية العظمى لا يتقنون جميع هذه المهارات معاً. فكل مهارة جديدة تتقنها ستزيد من وزنك السوقي في هذا المجال وتجعل إسمك أشهر به.

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : تصميم مواقع

إرسال تعليق