الربح من الإنترنت | ما هو جوجل أدسنس للمواقع والمدونات

لنبدأ بمثال حي لفهم ألية عمل برنامج جوجل أدسنس من الألف للياء ولنبتعد عن المقدمات النظرية الطويلة المملة

ما هو جوجل أدسنس

هناك شركة تقوم بتصنيع كمامات وقاية مشابهة لـ N95 ضد فيروس كورونا بأسعار مخفضة ويمكنها الشحن لأي مكان داخل جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والإمارات والكويت نظرا لإمتلاكها مقرات ومكاتب ومصانع بهذه الدول , ولكن نظراً لأنها شركة ناشئة فلا تستطيع الحصول على عملاء لها لعدم علم الكثيرين بوجودها من الأساس!
ما هو جوجل أدسنس
ما هو جوجل أدسنس

قامت إدارة التسويق الفني لهذه الشركة بالبحث عن طرق التسويق الأفضل لمنتجاتها , ووجدت أنهم بإمكانهم الحصول على زوار من خلال الإعلان على وسائل الميديا مثل التليفزيون والراديو , والشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك وإنستجرام , وإنشاء موقع ووضع الإعلانات عليه ومن ثم التسويق عليه وجلب محترف في SEO (سيو هو تهيئة المواقع لمحركات البحث لتصدر النتائج) وأخيراً الإعلان في جوجل أدسنس.

رأت الإدارة أن الإعلان على التليفزيون والراديو مكلف للغاية لإنه سيكون على قنوات شهيرة لجميع البلاد المطلوب عملاء منها ولن يأتي بثماره نظراً لأنه سيكون إعلان للجميع وليس للمهتمين فقط , كما وجدت أن تصميم وبرمجة موقع إلكتروني جديد (رغم أهميته لإثبات وجود وكيان وقوة الشركة) والإهتمام بالسيو جيد على المدى البعيد ولكنهم لا يضمنون إستمرار الحاجة لهذه الكمامات الواقية على المدى البعيد وهم في حاجة لجلب العملاء بهذه اللحظة قبل ما يليها , لذا قاموا بتخصيص ميزانية إعلانية لإنشاء حملات ممولة تستهدف أشخاص لهم علاقة وإهتمام بفيروس كورونا والصحة أو يبحثون عن كلمات لها علاقة بهذا الفيروس , وكذلك تكون بلدانهم هي المرغوب بها لأن الترويج لأشخاص من بلدان أخرى ليس له فائدة , فالشركة ليس لديها أي مقرات في أي فروع أخرى والشحن سيكون زيادة على تكاليف المنتج مما سيقلل الأرباح كثيراً.

لذا قامت الشركة بتخصيص ميزانية للإعلانات , وقامت بإنشاء إعلان مول على فيسبوك , وكذلك أنشأت إعلان على برنامج جوجل للمعلنين المسمى جوجل أدوردز.
أول ملاحظة: برنامج جوجل أدوردز هو ما يسمح لأي شخص أو شركة بإنشاء إعلان مدفوع.

الأن هناك الكثيرين من أصحاب المواقع والمدونات التي تضع مقالات عن الصحة وأخبار عن فيروس كورونا , بعض أصحاب هذه المواقع رغب بتحقيق الدخل من موقعه وبحث عن طرق الربح من التدوين ووجد أن أفضل برنامج على الإطلاق لتحقيق دخل جيد لأصحاب المقالات هو برنامج جوجل أدسنس
ثاني ملاحظة: جوجل أدسنس هو ما يسمح لصاحب الموقع أو المدونة بوضع إعلانات عليها وتحقيق دخل منها.

حتى هذه اللحظة لم تحصل الشركة على أي أوردرات أو عملاء جدد.
بعد مراجعة إعلان الشركة من قبل فريق جوجل أدوردز تمت الموافقة عليه , وبدأ الإعلان بالظهور في صفحات المواقع التي بها محتوى عن فيروس كورونا والصحة أو ما يتعلق بهذا الفيروس , وتظهر أكثر عند من هو متخصص أكثر في هذا المجال , فإذا كان موقعك له علاقة بالألعاب مثلاً فلن تظهر به هذه الإعلانات إلا لو كان زائرك كان يبحث منذ فترة عن كمامات مثلاً أو فيروس كورونا وبحثه هذا كثير وهام له للغاية حتى إنه لو لم يكن موقع البعض ليس له علاقة بكورونا أو الكمامات قد تظهر للزائر إعلانات هذا المنتج بسبب بحث الزائر السابق وبغض النظر عن محتوى هذه الواقع طالما نوعية هذه الإعلانات متوفرة بكثرة ولا توجد أماكن كافية لعرضها. (حيث تقوم شركة جوجل بتسجيل سجل بحث كل من يستخدم خدماته)

بعد لحظات من ظهور الإعلان على الكثير من صفحات المواقع التي لها علاقة بهذا المجال وأثناء دخول الزوار على هذه الصفحات قام أحد الزوار الجادين وكان مستثمراً كبيراً بالدخول على هذا الإعلان الذي قام بإعادة توجيهه إلى صفحة الفيسبوك الخاصة بالشركة الناشئة , وقام بالتفاوض مع دعمها للحصول على أوردر جيد , في نفس الوقت دخل زائراً أخر من موقع أخر للحصول على عدد 3 قطع فقط من هذه الكمامات الواقية لعدم توفرها بصيدليات منطقة تواجده.

وفي نفس الوقت كان الشخص الذي لديه موقع متخصص بأخبار كورونا ويتصدر نتائج محركات البحث ويظهر في النتيجة الأولى يراقب حسابه في جوجل أدسنس , ووجد أن أرباح النقرات الخاصة بإعلانات موقعه في زيادة كبيرة , ويعود ذلك إلى أن الشركة قامت بتحديد قيمة كبيرة في جوجل أدوردز عن كل زيارة تأتي إليها , وكانت مثلاً 30 سنت مقابل النقرة الواحدة, فالشركة كانت تطمح في الحصول على صفقات ضخمة أكثر من حصولها على مبيعات قطعة وقطعتين وأرادت أن تغطي إعلاناتها على أي إعلانات أخرى , فقامت خوارزمية جوجل بتحديد جميع المواقع المتخصصة بهذا المجال والتي يمكن وضع الإعلان عليها أوتوماتيكياً وأظهرت الإعلان المستهدف الأكثر قيمة , أما المواقع الغير متخصصة والتي لا يوجد بها سوى بضعة كلمات قليلة عن فيروس كورونا والصحة والكلمات المستهدفة في الإعلان فظهرت عليها إعلانات أقل قيمة لشركات أخرى أو أشخاص أخرين لهم أيضاً علاقة بهذا المجال , فالإستهداف الأقوى والأفضل يأتي دائماً لمن يعرض مكافأة أكبر.

الأن يبدو إنك قد إنتهيت من المثال , فلنأتي إلى الجانب الممل من الرواية , وهو الملخص الذي بدون المثال لم تكن لتفهمه
شخص أو شركة يرغبان بتقديم خدماتهم أو منتجاتهم لجلب المزيد من العملاء والشهرة يقومون بالترويج بحملات إعلانية مدفوعة على فيسبوك وجوجل أدوردز , ويضع أصحاب المواقع الراغبين بتحقيق ربح إعلانات جوجل أدسنس التي هي البرنامج المكمل لبرنامج جوجل أدوردز لتظهر إعلانات في مواقعهم , والتي يأتي الزوار ويضغط بعضهم عليها فتقوم جوجل بخصم قيمة النقرة من رصيد المعلن وتأخذ منه جزء وتحسب لصاحب الموقع جزء ويستفيد المعلن من زيارة الزائر له كعميل محتمل ومهتم بمنتجاته أو خدماته. لذا فهنا أطراف هذه العملية 4 وهم:
  • العميل المستهدف
  • المعلن صاحب الخدمة أو المنتج
  • شركة جوجل وسيط
  • صاحب الموقع وسيط
الأن وقد تعرفت على جوجل أدسنس بشكل مبسط , لاحقاً سنشرح لك كيفية الإشتراك والقبول , وطرق تحسين دخلك منه وطريقة متابعة وتحليل أرباحك , وكيفية إستلام رصيدك والمزيد.

بعض الأسئلة الهامة عن أدسنس

ما أنواع جوجل أدسنس؟

  • جوجل أدسنس العادي يتم وضعه على جميع المواقع والمنتديات والمدونات وحتى على فيديوهات قنوات اليوتيوب
  • جوجل أدسنس المستضاف يتم وضعه على قنوات اليوتيوب فقط.

ما الذي يلزمني للقبول في جوجل أدسنس؟

  • أن تكون من البلاد الموافق عليها وأن يلتزم موقعك بسياسات وشروط أدسنس وأن يكون قدر مناسب من الزوار ومحتوى جيد وحصري ومفيد.
  • أن تضع بعض الصفحات الهامة مثل صفحة سياسة الخصوصية وصفحة الخطأ 404 وطريقة للتواصل معك وأن يكون تصفح سهل وبسيط وأن يكون الدومين مدفوع وليس المجاني , أما الإستضافة فلا فارق إن كانت مجانية أو مدفوعة والدليل أن منصة بلوجر تقدم الإستضافات مجاناً والدومينات مجانية , وما يفعله الناشرين الجدد هو إنشاء مقالات أولاً على مدونة مجانية وبعد إنتشارها وأرشفتها بمحركات البحث والبدء بمشاهدة نمو الزيارات يقومون بشراء دومين رخيص بقيمة 1 دولار مثلاً وتركيبه على المدونة ويشتركون به في برنامج جوجل أدسنس.
  • وهناك الكثير ولكن هذا ما سنناقشه في مقال متخصص عن كيفية القبول في جوجل أدسنس

في حالة عدم القبول هل هناك طرق أخرى للربح أو بدائل لأدسنس؟

نعم هناك الكثير ولن جوجل أدسنس أفضلهم من حيث سهولة تركيب الإعلانات وتوافقها مع الجوال وتلقائية تغيرها طبقاً لبيانات وحركة وإهتمام الزائر ومعلوماته. كما أن أدسنس هو الأفضل من حيث قيمة الربح مقابل النقرة في مجاله.

ما هي طرق إستلام الأرباح من أدسنس؟

يمكنك إستلام أرباحك من خلال إيداع بنكي في حسابك مباشرة أو من خلال ويسترن يونيون

هل الإشتراك في أدسنس مجاني؟

نعم مجاني بنسبة 100%

هل يسمح أدسنس بالمخالفات؟

إذا لم تطبق شروط أدسنس فلن تأخذ أرباحك وسيتم حظر حسابك فوراً. فأدسنس لا تسمح بأي مخالفات.

ماذا لو أراد شخصاً ما من المنافسيت إيذائي بالضغط كثيراً على النقرات؟

في هذه الحالة ستلاحظ وسيلاحظ فريق دعم أدسنس المراقب لحسابك هذا النشاط الغير صالح , عليك أن تقوم بالإبلاغ فوراً عن أي نشاط غريب على حسابك كعدد ضغطات كبير مقارنة بعدد الزيارات (عادة كل 100 زائر يضغط منه 2 إلى 5 أشخاص على الإعلانات) وقد تزيد أو تقل هذه النسبة بشكل بسيط.

هل يمكن وضع إعلانات أدسنس من حساب واحد على أكثر من موقع؟

نعم ويجب عليك أن تقوم بتحديد كل موقع تتم وضع الإعلانات عليه في لوحة تحكم حساب جوجل أدسنس الخاص بك.

هل يمكن وضع إعلانات شركات أخرى بجانب إعلانات أدسنس لزيادة الأرباح؟

يعتمد ذلك على نوعية الإعلانات , فإذا كانت لها نفس شكل إعلانات أدسنس فلا يمكنك ذلك ويعتبر عملاً مخالفاً.

هل يمكن وضع إعلانات أدسنس في المواقع التي تظهر كنوافذ إجبارية؟

لا , فهذه النوعية من المواقع تكون مزعجة للزوار وبالتالي بأدسنس لا تسمح بها وكذلك أي طرق مزعجة أخرى.

هل يقبل وضع إعلانات أدسنس على المواقع العربية؟

نعم وأي لغة مفهومة أو قابلة للترجمة في العالم تقريباً.

هل هناك المزيد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات؟

نعم , ولن نستطيع إجابتها بالكامل في هذا المقال , لذا نستودعكم الله مع وعدا منا بوضع جميع الإجابات عن أسئلة قد تطرحوها بالتعليقات أو مازلنا غافلين عن ذكرها لاحقاً .. ونتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : جوجل أدسنس

إرسال تعليق