كل ما يهمك عن إنترنت ستارلينك بالتفصيل | Starlink Internet

قامت شركة SpaceX المتخصصة في بناء الصواريخ المعاد إستخدامها ومركبات الفضاء بإطلاق مشروع جديد ضخم تسهم فيه بالكثير من مواردها وإمكانياتها التقنية العلاقة , وهو مشروع الإنترنت الفضائي ستارلينك Starlink.

وقد إنتشر في الفترة الماضية صور وفيديوهات على السوشيال ميديا توضح ظهور بعض أقمار شبكة ستارلينك للناظرين في بعض الدول العربية مثل العراق الشقيقة والكويت ولبنان.
ستارلينك
ستارلينك

ما هو مشروع ستارلينك

هدف المشروع

من بدايات إيلون ماسك صاحب شركة سبيس إكس والمؤسس السابق للبنك الإلكتروني Paypal وصاحب شركة تيسلا للسيارات الكهربائية وذاتية القيادة والعديد من المشاريع الخيالية الناجحة وهو يحلم بالقفز بالبشر في مجموعة من المجالات الأساسية وهي:
  • طرق التعامل المادي
  • الطاقة
  • الفضاء
  • الإنترنت
وقد نجح نجاحاً هائلاً في تحقيق أحلامه وجعلها ماثلة ومنتشرة أمامنا على أرض الواقع , فقد أنشأ في البداية موقع باي بال , وهو البنك الإلكتروني الأشهر والأكثر إستخداماً على كوكبنا للتعاملات المالية أونلاين , وبعد نجاحه قام ببيع الموقع بمبلغ 180 مليون دولار وإستثمر في حلم جديد وهو شركة إطلاق الصواريخ والفضاء SpaceX , وقد فشلت بعض محاولاته في البداية حتى كاد يفلس ولكن مع إصرار هائل حقق نجاح لم تحققه وكالة ناسا لأبحاث الفضاء حيث قام بتنفيذ عمليات إطلاق صواريخ فضاء قابلة لإعادة الهبوط بنجاح على الأرض مرة أخرى مما يوفر الكثير ويسهل إستكشاف الفضاء بتكاليف أقل وبمراحل إطلاق أقل.
إيلون ماسك
إيلون ماسك

وبعدها قام بإنشاء مشاريع للطاقة الشمسية لجعل الحصول عليها أرخص وأكثر كفاءة من المعتاد بكثير, حتى إنه قام بإنتاج بعض أنواع اللوحات بأشكال مختلفة لتلائم جميع الإحتياجات المنزلية والعملية , بل وحتى تخزين طاقاتها في بطاريات.

وما سبق من مشروع ساهم كثيراً أيضاً في مشروعه التالي المتخصص بسيارات تيسلا ذاتية القيادة والممكن شحنها بالطاقة الشمسية من خلال محطات شحن خاصة تقوم بإستبدال بطارية السيارة ببطارية أخرى في زمن قياسي أسرع 3 مرات من زمن شحن الوقود العادي , فقام بالحفاظ على البيئة وتقليل الحوادث وتوفير مصادر طاقة دائمة مع سرعات قياسية للسيارات الكهربائية لم تنجح أهم الشركات في الوصول إليها سابقاً.

لقب إيلون ماسك بلقب Iron Man او الرجل الحديدي لأنه لا ينهزم بإتجاه أفكاره مهما بدت لمن حوله جنونية وقد تجعله يفلس , فهو مثابر لأقصى حد والأن مع أحد أحلامه الرائعة والتي بدأنا نراها في سمائنا .. حلم الإنترنت المتوفر للجميع بسرعات جيدة وأسعار مناسبة وشبكة الأقمار الصناعية المذهلة ستارلينك.

هدف المشروع الأساسي هو أن يغطي الإنترنت جميع أنحاء الأرض وجيع شعوبها , لا توجد تفرقة عنصرية , الجميع سيحصل على الخدمة مهما كان مكانه وبنفس الجودة , لا يوجد ما يسمى بإنقطاع خدمة الإنترنت مرة أخرى عن منزلك أو هاتفك أو حاسوبك وحتى سيارتك إلا لو كان الخلل من أجهزتك أنت. حتى لو كان المكان بأعماق الصحراء ومن المستحيل أن تصله شبكات الإتصال , فلن يكون هذا عائق أمامك بعد الأن.

سنتحدث لاحقاً عن أجهزة الإستقبال لهذه الخدمة والتي أصبحت صغيرة ورخيصة مع Starlink , ولكن الأن لنتحدث عن:

أماكن إتاحة الخدمة

الإنترنت الفضائي من ستارلينك متوفر منتصف 2020 ولمدة 3 أشهر بشكل تجريبي في كلاً من:
  • أمريكا الشمالية
  • كندا
  • وبعض الدول ذات المدى العالي High Latitudes مثل ألمانيا.
  • ويبدو أن إيلون ماسك قد رغب بمفاجأة الجميع , حيث رأى الكثيرين في بلاد عربية متفرقة بعض أقمار كوكبة ستارلينك الصناعية للإنترنت ظاهرة في مداراتها بسمائهم مما يؤكد أن الخدمة ستكون قوية للغاية على جميع أنحاء الكوكب وليس في دول محددة على حساب أخرى.
لذا وطبقاً لما نرى فإن الإنترنت الفضائي قد يغطي في الفترة المبدئية دول أوربا وشمال أفريقيا وأسيا وأمريكا الشمالية وكندا , ومع بداية 2021 سيغطي جميع أنحاء كوكب الأرض.وهي بشرة سارة حيث سيكون بذلك متاحاً لجميع الدول العربية من أول الفترة التجريبية ذات الأسعار المخفضة , لذا فإن الإنترنت الفضائي سيكون متاحاً في مصر والسعودية والكويت والإمارات وليبيا والجزائر والمغرب والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وغيرهم الكثير.
وفي عام 2021 سيتوفر إلى جميع أنحاء العالم بعد إكتمال إطلاق جميع الأقمار الصناعية التي ستغطي سماء الكوكب بأكمله والتي ستذهل من عددها.

الأقمار الصناعية لستارلينك

أولاً: كمعلومة عليك أن تعلم أن حجم القمر الصناعي تقريباً في حجم مكتبك , ووزنه يقدر بتقريباً 500 باوند أي ما يعادل تقريباً 226 كيلوجرام , يعني ذلك أنه في يناير 2020 قام صاروخ فالكون 9 لذي حمل 60 قمر صناعي بحمل ما يوازي 30 ألف باوند وهو ما يعادل ثلاثة عشر طن و 608 كيلوجرام تقريباً !!
صاروخ فالكون يحمل أقمار ستارلينك الصناعية
صاروخ فالكون يحمل أقمار ستارلينك الصناعية

ثانياً: عدد الأقمار الصناعية في الدفعة الأولى حتى يونيو 2020 كان 12 ألف قمر , ومن المخطط أن يصل العدد إلى 42 ألف قمر صناعي , ولتوزيعها بشكل سليم ومناسب تم التخطيط لها لوضعها في ثلاثة مدارات مختلفة وهي:
  • على إرتفاع 340 كيلومتر عدد 7500 قمر صناعي.
  • على إرتفاع 550 كيلومتر عدد 1600 قمر صناعي.
  • على إرتفاع 1150 كيلومتر عدد 2800 قمر صناعي.

وبذلك فالإجمالي تقريباً 11900 قمر صناعي !! مذهل .. أليس كذلك؟!
أما بالنسبة للتكلفة فقد بلغت 10 مليار دولار أمريكي , وما سيبهرك أن التخطيط لهذا المشروع قد إستمر 10 أعوام قبل البدء بالعمل عليه. ويرغم كل ذلك فالمجتمع الفضئي والمهتمين به لهم بعض الإنتقادات وإليك أسبابهم.

لماذا يرفض المهتمين بالفضاء مشروع ستارلينك؟

قابل علماء الفلك الأعداد الرهيبة التي سيتم إطلاقها من الأقمار الصناعية لشبكة الإنترنت الفضائي ستارلينك بإنزعاج ورفض شديد لإعتقادهم أن وجود هذا العدد الهائل وخاصة مع الإضائية الساطعة لهذه الأقمار الصناعية سيؤدي إلى التعتيم على أبحاثهم وإستكشافاتهم الفضائية ومراقباتهم لحركات الكواكب والنجوم , كما إنهم يروا أن في المستقبل وبعد إنتهاء صلاحية عمل كل قمر صناعي من هذه الأقمار سيكون هناك نوع من التلوث الرهيب حول غلاف كوكبنا , ولكن حتى هذه الإنتقادات وقبل حتى أن يتم طرحها من قبل هؤلاء العلماء العمالقة في مجالهم كانت محسوبة وهناك خطط لتفاديها ومن الحلول التي طرحتها الشركة ببساطة شديدة:
أولاً: لن يكون هناك قمر صناعي ثابت في مكان واحد للأبد , فهذه المجموعة تتبع خوارزمية معقدة لتغيير مكانها مساراتها تلقائياً في شبكتها الكاملة بحيث يكون الفضاء متاح للأبحاث في أي وقت , وبرغم أن هذه الخوارزمية تعمل بشكل ألي عبر الكمبيوتر إلا إنه وفي حالات الأهمية يمكن التدخل يدوياً لتغيير مسارات الأقمار الصناعية التي قد تغطي حاجز الرؤية لما يبحث عنه البعض أحياناً.

ثانياً: لن يكون هناك تلوث لسبب بسيط .. فجميع هذه الأقمار الصناعية ومع إقتراب أعمارها الإفتراضية تظل تقترب من الأرض بغلافها وعند الإنتهاء ستعاد إلى الكوكب مرة أخرى للتعامل معها بصورة أو بأخرى.

ثالثاً: بالنسبة للإضاءة فشركة ستارلينك ستعمل على تخفيض الإضاءة القوية بهذه الأقمار لعدم تشتيت المراقبين والمهتمين بالنجوم بها.
وبذلك تم حل المشكلات والنقد من جذوره بسهولة , بل أن وجود إنترنت بهذه السرعات سيسهل من الأساس في إجراء الكثير من العمليات الحسابية والحيوية عبر المنشأت والدول في مختلف المجالات التقنية والحياتية وذلك لأن سرعات ستارلينك ستكون كالتالي.

سرعات الإنترنت الفضائي لشبكة ستارلينك

بعد التجربة المشتركة المسماة Global Lightning أو ما يعني بالعربية "البرق العالمي" بالإشتراك مع القوات الجوية الأمريكية إدارة شركة ستارلينك لسرعة الإتصال وجد أن سرعات إنترنت ستارلينك للداونلود في التجربة الأولى وصلت إلى 610 ميجابايت في الثانية وهي سرعة أقل من سرعة الخدمة بعد إطلاقها التجاري , فقد كانت التجربة معتمدة على إرسال بيانات إلى محطات بداخل طائرة أثناء طيرانها مع التأكد من السرعة وإستقرار الإنترنت أيضاً , ونؤكد لك أن السرعة ستصبح أكبر لسبب بسيط وهو أنه بعد الإطلاق التجاري فإن كل قمر صناعي من أقمار شبكة ستارلينك يتصل مع أربعة أقمار أخرى عبر الليزر .. أي أن التواصل يتم بسرعة الضوء , معنى ذلك أنه ليمكن لشركة أن تقوم بالوصول لنفس السرعة عليها بأن تعمل على الأرض من خلال كابلات fiber-optic internet , وهو ما يجعلك تستطيع عقد إجتماعات بجودة خيالية وبجهات متعددة بالفيديو أونلاين بدون اي مشكلات وبأعلى جودة ممكنة , كما إنك ستستطيع إرسال المواد كبيرة الحجم بسرعة وسهولة وبدون مشكلات أو عدم إستقرار للخدمة وإنقطاعها.

كما أن الخدمة الجديدة ستجعل المنافسين يطورون من البنية التحتية لخدماتهم سواء كانت شركات إتصالات أو حكومات , ولكن الكلفة العالية قد تجعل المنافسة صعبة وخاصة لتغطية دول كاملة , فالبنية التحتية على الأرض لتغطية دولة بالإنترنت قد تحتاج إلى يزانية توازي تكلفة ميزانية مشروع إيلون ماسك الذي سيغطي به العالم أجمع .. كم أن هذا الرجل عبقري ويبهرني تنظيمه وطرقه لتحقيق أحلامه.

ولكن هل سرعة الإنترنت كل شئ؟ بالطبع لا وخاصة لعشاق الألعاب , فقد ترسل أمراً ولكن نظراً لبعد القمر الصناعي وليكن مثلاً مثل أقمار صناعية أخرى على بعد 22 ألف ميل من سطح كوكبنا ومن رجوع هذا الأمر إلى السيرفر ثم ترتد البيانات مرة أخرى للقمر الصناعي ومن ثم تأتي إليك مرة أخرى .. أوووه يا إلهي .. لن أتحرك من مكاني كعاشق للألعاب الأونلاين قبل إنتهاء الجيم , لذا فعليك أن تعلم أن بعد الأقمار الصناعية بمسافة تقدر ب 342 ميل تقريباً فقط وبذلك فهي أقرب الأقمار الصناعية لكوكبنا العزيز سيجعل أوامرك ومشاهدتك للحدث الحقيقي أقرب من أي وقت سبق , ويمكنك أن تنسى مشكلة البينج و Latency تماماً.
تويتة قام إيلون ماسك بنشرها في بداية تجربته للخدمة
تويتة قام إيلون ماسك بنشرها في بداية تجربته للخدمة

هل هناك منافسين يقدمون خدمة الإنترنت بالأقمار الصناعي؟

نعم وإليك شركتين كمثال:
شركة فاياسات Viasat تتراوح باقاتها الشهرية كسعر بين 30 دولار وحتى 150 دولار وسرعتها من 12 ميجابايت حتى 100 ميجابايت.

شركة Hughesnet تتراوح باقاتها من 59.99 دولار وحتى 150 دولار - سرعتها 25 ميجابايت في الثانية.

لذا نجد أنه لا مجال للمقارنة لو رغبت بإنترنت جي وبسعر رخيص , فحتى أسعار هذه الشركات مرتفعة للغاية مقارنة بسرعاتها الضعيفة إلى حد والتي وفرتها لنا شركات المحمول والإنترنت الأرضي , ما يجعلنا في بعض الأحيان نحتاج إلى إنترنت فضائي هو التواجد في مناطق لا توجد بها تغطية مثل: الطائرات , السفن , الرحلات في الصحاري والصحراء , بل أن التواصل فضائياً مع رواد الفضاء سيكون متاحاً من خلال ستارلينك , ليس ذلك فقط بل لن تكون هناك بقعة ميتة Dead Zone بعد تغطية شبكة اقمار ستارلينك للكوكب بالكامل بإذن الله.
للمزيد من التفاصيل تفضل بقراءة: شركات الإنترنت الفضائي
المنافس الوحيد هي خدمة جوجل أوبتيك فايبر كما ذكرنا والتي من المؤكد لن تظل صامتة وستخرج إلينا بمشروع جديد أو تطوير لخدمة الإنترنت الخاصة بها جوجل فايبر , والتي للأسف مازالت أيضاً تعتبر على كابلات الفايبر الضوئية موفرة سرعة كبيرة ولكن للأسف متاحة بالولايات المتحدة فقط وليس بجميع ولاياتها لما تحتاجه من تطويرات بنية تحتية , فما بالك بكوكب كامل؟

كيفية الإشتراك في إنترنت ستارلينك

حالياً مازال برنامج البرق العالمي تحت التجربة بين القوات الجوية الأمريكية وبإستخدام خدمة إنترنت ستارلينك , وكذلك يقوم إيلون ماسك نفسه بإستخدام خدمته في هذه الفترة التجريبية Beta Test , وغير متاح أن تقوم بتسجيل إسمك حتى هذه اللحظة أو إنشاء حسابك , ولكن خلال أيام أو أسابيع بحد أقصى بإذن الله سيتم إعادة تعديل الموضوع برابط الإشتراك فور توفره لنا , وكذلك سنشرح طريقة الإشتراك بالتفصيل بداية من إنشاء الحساب مروراً بالتكلفة كاملة والمعدات المطلوبة للحصول على الخدمة وكيف تحصل عليها في بلدك.

أسعار إنترنت ستارلينك

للمزيد من التفاصيل عن أسعار الإشتراك والمعدات تفضل بزيارة مقال: أسعار الإنترنت الفضائي Starlink وسعر الإشتراك والمعدات.

الإشتراك التجريبي بإنترنت ستارلينك
تفضل بزيارة المقال التالي للتعرف على طريقة فحص ما إذا كان مسموح لك بالإشتراك في الفترة التجريبية لخدمة إنترنت ستارلينك أم لا.
إستخدام إنترنت ستارلينك بالفترة التجريبية

نتمنى أن تكون معلوماتنا قد نالت إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

جديد قسم : Starlink

إرسال تعليق